- الطهارة 945
- الصلاة 450
- أوقات الصلاة اليومية ونوافلها 17
- القبلة 6
- لباس المصلّي 24
- مكان المصلّي 14
- أحكام الأذان والإقامة 6
- النيّة 3
- القيام 6
- القراءة 21
- السجود 40
- التشهّد 7
- السلام 1
- آداب وتعقيبات الصلاة 4
- القنوت 4
- منافيات الصلاة 13
- صلاة الآيات 5
- صلاة القضاء 33
- الاستئجار للصلاة 9
- صلاة الجماعة 78
- الشك في الصلاة وأفعالها 1
- الشك في الركعات 1
- قضاء الأجزاء المنسيّة 0
- صلاة المسافر 74
- الموارد التي تنفي السفر 1
- بعض الصلواة المستحبّة 11
- الزيادة والنقيصة في الصلاة 1
- صلاة الميت 3
- الركوع 6
- صلاة الجمعة 27
- تكبيرة الاحرام 2
- الصوم 185
- الزكاة 3
- الخمس 129
- الامر بالمعروف والنهي عن المنكر 26
- التجارة 203
- مكاسب محرمة 102
- الحلاقة 17
- آداب التجارة 2
- شرائط البائع والمشتري 4
- شروط العوضين 2
- اعطاء المبيع وقبض الثمن 1
- النقد والنسيئة 7
- بيع العملات (التصريف) 8
- بيع الفواكه والخضار 0
- الربا 14
- الخروج عن ملك المالك بسبب احدى النواقل 0
- شروط المتاجرة 4
- المعاملات السفهية 0
- بيع وشراء الذهب 3
- البيع الفضولي 0
- الخيارات 5
- الضمان في التجارة 3
- الاجارة 40
- الوصية 21
- مسائل عامة 195
- الاستمناء 4
- مكارم الأخلاق 1
- المزارعة والمساقاة 1
- الشراكة 3
- الاقتصاص 3
- العارية والديعة 0
- الحوالة 0
- الحجر 3
- الصدقات 13
- الرقص في الأماكن المقدسة 0
- السحر والشعوذة وامثالها 2
- أحكام اللقطة 3
- حكم المال المجهول المالك 3
- مسائل خاصة بالتفسير 4
- أحكام التغرب 1
- العمل في الدوائر الرسمية 2
- قتل الحشرات 0
- التربة الحسينية 1
- تعلّم الأحكام 1
- حقوق الآخرين 14
- الوسواس 4
- الأنساب 4
- امتداح الآخرين 0
- اقامة الأعياد والحفلات 0
- الدعاء 4
- التاريخ 0
- صحة بعض الكتب والأحاديث 0
- بعض المستحبات 7
- النصائح 8
- الحيوان الضال 0
- الانترنیت والحاسوب 6
- أحكام الرسم والنحت 1
- أحكام المساجد 5
- العلاقات بين الجنسين في مواقع الانترنيت 1
- الحقوق المعنوية 11
- التوبة 3
- مبالغ الدعم الحكومية 0
- الستلايت 1
- الغش 4
- احترام قوانين الدولة الإسلامية 4
- الدعاء 0
- احكام الكفار 7
- السرقة 1
- التدخين 4
- صلة الرحم 3
- جنون 2
- الاسراف والتبذير 0
- حقوق الوالدين 4
- القرض والدين 27
- الزواج 385
- أحكام الزواج 36
- احكام العلاقات الزوجية 35
- آداب وسنن الزواج 0
- منع الحمل 4
- أولياء العقد 30
- أسباب المحرمية 4
- الرضاع 6
- زواج المتعة 40
- المَهر 18
- أحكام الأولاد 31
- النفقة 11
- العيوب والشروط الموجبة لفسخ العقد 7
- المحارم 2
- الحقوق الزوجية 26
- شروط الزواج 3
- الوطأ في الدبر 1
- المواقعة في وقت الحيض 1
- النشوز 3
- محرمات الزواج 35
- علاقات الرجل و المرأة 79
- مسائل متفرقة في الزواج 2
- الطلاق 81
- النذر 25
- الغصب 7
- احياء الموات 1
- الصيد والذباحة 21
- الأطعمة والأشربة 80
- الارث 39
- القصاص والديّات 37
- العقائد 70
- الحج 265
- الأصول والقواعد الفقهية 15
- المضاربة 9
- الوقف 42
- الهبة 9
- الحدود 16
- الجهاد 1
- دوائر حكومية 9
- العهد واليمين 19
- بيت المال 1
- البهتان 0
- الصلح 0
- الجعالة 0
- التهمة 0
- القضاء 15
- الرشوة 0
- الشهادات 3
- الرهن 1
- الاقرار 0
- التقليد 127
- علم الرجال 8
- المسائل الاجتماعية 12
- الوكالة 5
- المسائل المستحدثة 71
- القرآن الكريم 13
- الوديعة 2
- الضمان 3
2- نعم يجوز الإتيان بها جماعةً انت وعائلتك في البيت.
2) نعم تجب الصلاة مرة ثانية فالصلاة تتعدد حسب تعدد السبب.
3) إذا حصلت الهزّة الإرتدادية وجبت الصلاة على من في البلد الذي حصلت فيه الهزّة الإرتدادية.
اشترك ثلاث اشخاص في مشروع تجاري وبعد شراء متطلبات العمل حصل خلاف بين اثنين منهم مما ادى الى توقف المشروع وخسارته. فما هو حق كل واحد من الاثنين وما هو حق الثالث الذي لم يكن طرف في المشكلة؟
طبقاً لرأي سماحته، بالنسبة إلى حق كل واحد من هؤلاء الثلاثة، يجب العمل وفق القرار المتفق عليه فيما بينهم في عقد الشركة. واما الخسارة فان كانوا قد اتفقوا منذ البداية حول تقسيم الخسارة يجب العمل وفق الاتفاق المذكورة و ان لم يكن قد اتفقوا حول الخسارة يجب العمل وفق الاتفاق المذكورة وان لم يكن قد اتفقوا حول الخسارة على شيء يجب على من استندت الخسارة اليه أن يتحمل الخسارة. علماً بأن المقصود من الخسارة ليس عبارة عن عدم النفع بل المقصود منها نقصان رأس المال أو نقصان القوة الشرائية لرأس المال على الاحوط.
الرجل الذي يعمل محاميا عن الحكومة بموجب علاقة وظيفية في القضايا التي ترفع منها وعليها ، إذا كان يرى في بعض القضايا أن الحكومة ليست بصاحب حق وأن خصمها محق في دعواه ولكنه لا يستطيع ان يدلي بذلك أمام القاضي تنفيذا لأوامر رؤسائه حيث لا يمر رأيه الى القاضي إلا من خلالهم وبعد موافقتهم وفقا لقواعد العمل المتبعة ، هل نائب الحكومة ولو كان كارها لمنعه من ابداء رأيه الحق أمام القاضي هل يجب عليه أن يترك العمل؟ أم لا يجب عليه ذلك باعتبار انه لا يملك من الامر شيئا وأن رايه أولا وأخير غير ملزم للقاضي وانما هو من قبيل المرافعات الشفهية أو المكتوبة؟
طبقاً لرأي سماحته، الدفاع عن الباطل حرام فاذا تمكن من اجتناب الدفاع عن الباطل وجب ولو توقف على ترك العمل.
اتفق صاحب شركة أهلية مع احد العاملين في شركته على راتب معين في الشهر ولكن هذا العامل قال لصاحب الشركة أرجو أن لا تخبر احد عن مقدار راتبي وما اتفقنا عليه. فهل يكون صاحب الشركة ملزم بعدم التحدث عن مقدار راتب هذا العامل امام احد سواء كان يعرفه ام لا؟
إذا كان صاحب الشركة قد تعهد والتزم بذلك فعليه الوفاء بعهده.
في بلدنا في كل المدن والأحياء يبني الناس على رصفة الشوارع بناية رمزية بمقدار متر ونصف مربع وارتفاع مرتين تقريباً في العادة وتوضع فيها صورة منسوبة لأحد المعصومين (عليهم السلام) وهذة تملئ الشوراع فلا ترى شارع يخلو منها تقريباً وهي في كثير من الاحيان تسبب حوادث سير بسبب موقعها وهي غير مرخصة في الأغلب من البلدية. فما حكم بناءه وهل أذا احتمال انها سوف تسبب في ضرر في يوم او تحجب رؤية سيارة او غيرها تحرم بالعنوان الثانوي؟ وهل فيها بناءها أي أستحباب أصلا؟
ليست في بنائها في مفروض السؤال استحباب، واما انه هل يجوز أما لا؟ فالجواب انه إذا كان يسبب بوقوع حوادث وأضرار للناس فلا يجوز بالعنوان الثانوي اما إذا لم يسبب أي ضرر فهو جائز.
اني وسواسي وتاتيني افكار في الصلاة مثلا اذا صليت يمر علي اي احد اقول الى نفسي مثلاً اطيل ركوعك واطيل ركوعي. وغيرها من الامثلة هل هذا احاسب عليه ويعتبر رياء؟ لاني على حسب علمي ان الافكار لا تحاسب ولكن اذا ظهرت خارجاً مثل اني اطلت الركوع هل احاسب؟ وانا الاول لم اكن افهم معنى الرياء ولم تكن لدي وساوس بشدة مثل الان ولكن اتذكر ان احيانا افعل مثل هذه التصرفات فانا كنت احب ان الناس تمدحني ولم اكن اعرف معنى الرياء اساسا فهل احاسب؟ وايضاً تاتيني افكار عجب. مثل انا ما في شخص مثل ايماني وانا افضل الجميع و... . طيب انا لا احاسب اذا كانت داخل النفس ويحاسب اذا فعلتها خارجياً. ولكن احياناً في كلام اقول الى غيري انا قريت قران او تصدقت ... هل هذا هو المقصود اني فعلتها خارجياً. فينحسب لي عجب؟ احياناً الانسان يقول ان هو فعل هكذا وهكذا، فهل انا الان لدي رياء او عجب وهل علي اعادة اعمال؟
دع عنك الوسواس وتوسل الى الله واهل البيت (عليهم السلام) بأن يذهب عنك هذه الحالة الشيطانية، فإن ما ذكرته من الخواطر النفسية ليست رياءاً ولا تحاسب عليها.
ورد عن المعصومين (علیهم السلام) يستحب الصلاة على النبي (صلی الله علیه وآله) حيث ما ذكر أو ذكر عنده ولو كان في الصلاة هل ورد مثل هذا الإستحباب: 1- الصلاة أو السلام عندما يذكر احمد من الأئمة الثنا عشر و السيدة الزهراء (عليهم السلام). 2- الترضي و الترحم على الصحابة أو المؤمنون؟
1) الصلاة على النبي (صلی الله علیه وآله) مستحبة دائماً وفي كل الحالات ولا يختص الإستحباب بخصوص حالة ذكر اسمه (صلی الله علیه وآله) ولكن يتأكد الإستحباب عند ذكر اسمه. أما في خصوص حالة ذكر أحد الأئمة (عليهم السلام) والسيدة الزهراء (سلام الله عليها) فلم يرد استحباب خاص للصلاة على النبي (صلی الله علیه وآله)، يبقى ذاك الإستحباب العام الثابت دائماً.
2) الترضي والترحم على المؤمنين وكذلك الصحابة المنتجبين دعاء مستحب.
من الظواهر التي انتشرت تدخين الشيشة أو الأرجيلة بالفواكه الطبيعية ويعرف بالمعسل وله نكهات مختلفة بطعم الفواكه مثل التفاح و الأناناس والفراولة أو العسل: هل يجوز حرق الفواكه و العسل لغرض تدخينه مع التبغ و هل يدخل في باب انتهاك النعمة و التبذير؟
لا بأس بذلك.
هناك قنوات فضائية مشفرة لابد من الإشتراك فيها بمبلغ 140 دينار للإستفادة منها، بينما هناك شخص يبث هذه القنوات عن طريق الإنترنت بمبلغ قدره 10 دينار، ولا أعلم إن كان يحصل على بث هذه القنوات من خلال اشتراك طبيعي لديه او من خلال اختراق البث الفضائي للقنوات. السؤال: هل يجوز الإشتراك مع هذا الشخص والإستفادة من تلك القنوات عن طريق الإنترنت، بدلاً من الإشتراك الفضائي عن طريق الشبكة المالكة لحقوق البث؟ مع العلم بأن هذا النوع من الإشتراك مسموح به قانونيًّا.
لا مانع من ذلك في نفسه.
1- توجد بعض القنوات الرياضية تتطلب مشاهدتها الاشتراك فيها بمقابل مادي: أ: فهل يجوز كسر شفرتها؟ بـ: هل يجوز اقتناء اجهزة كاسرة لشفرتها من اجل المشاهدة مجانًا؟
2- يقوم بعض المحلات باشتراك شهري رسمي فيها ومن ثم تزويد من يرغب بها بمقابل مادى ادنى مما يزوده الوكيل فهل يجوز الاشتراك عبر هذه المحلات؟
1) أ: إذا كان كسر الشفرة مخالفاً لقانون معتبر من الناحية الشرعية فلا يجوز. بـ: اتضح الجواب علی هذا السؤال.
2) اتضح الجواب علی هذا السؤال من الجواب على السؤال الاول.
شركة تحتكر برنامجاً حاسوبياً لإدارة الحسابات ولا يسمحون لأي عميل بإجراء أي تغيير على البرنامج إلا بحضورهم، اشتريت منهم نسخة، هل يجوز مراقبة عملهم وتغيير بعض إعدادات البرنامج بدون علمهم؟
مراقبة عملهم غير جائزة وأما تغيير بعض إعدادات البرنامج بدون علمهم فهو جائز فيما إذا كان هذا التغيير لا يؤثر على عملهم ولا يغيره.
هل تجوز مخالفة قوانين الدولة الوضعية؟ كانت عادلة؟ لم تكن عادلة؟
اذا كانت مخالفة قوانينها موجبة لترتب مفسدة من قبيل وهن الاسلام أو المسلمين فلاتجوز.
انا طالب علم انتسب الى عائلة ليس عندها شجرة نسب واضحة، الّا أنّ المشهور المتوارث بين أبناء العائلة عن آبائهم عن أجدادهم أنّنا ننتسب الى النسب المبارك للنبي صلى الله عليه وآله، وقد اعتمر العمّة السوداء مؤخراً بعض أبناء العائلة بناء على ذلك المشهور المتوارث، أمّا على صعيد الإنكار، فهناك عائلة هاشميّة النسب تشترك مع عائلتنا بنفس الإسم إلّا أنّهم يدّعون عدم القرابة بين العائلتين فقط دون وجود دليل على نفي النسب الهاشمي لنا. السؤال : هل يجوز لي اعتمار العمّة السوداء بناء على ما تقدّم؟
لايجوز لك ذلك الا اذا حصل الاطمئنان بالسيادة ولو من خلال الشياع والشهرة المحليّة.
ذهبت لشراء حاجة معينة من محل وقبل الشراء قلت له سأذهب لشراء حاجة أخرى من المحل المجاور و أعود فذهبت و وجدت نفس الحاجة الأولى بسعر أقل، هل يجب الرجوع إلى المحل الأول لإكمال الشراء؟
لا یجب الرجوع إلى المحل الأول لإكمال الشراء.
أعطيت أحدا مبلغا من المال على سبيل الأمانة، لكي يودعه في حسابي كوديعة مصرفية ذات ريع شهري، فقام بخيانة الأمانة و سرقة المال والإستيلاء على المبلغ بالباطل وقد مضى أكثر من ستة عشر شهراً والمال بحوزته وحسابه والريع الشهري كذلك وهو مقر بذلك ولكنه لا يزال يماطل وممتنع عن إعطائي حقي؛ هل حقي يقتصر على المبلغ الذي إختلسه أم يشمل الريع الشهري كذلك مع التبعات الأخرى كرسوم محاماة وأتعاب وما شابه؟
الريع الشهري لك بشرط أن يكون مأخوذاً من البنك بصورة شرعية وعلى أساس عقد شرعي وأما التبعات الأخرى كرسوم المحاماة والاتعاب فلا يحق لك المطالبة بها إلا إذا كانت مستندة عرفاً إلى ذلك الشخص.
ما حکم السير في موكب جنازة غير مسلم لتشييعه إذا كان جاراً مثلاً؟
في مفروض السؤال لا بأس بذلك.
هل يجوز مخالفة القانون مطلقاً أم الحرمة خاصة بالقانون المنفذ من قبل الحاكم الشرعي؟
حرمة مخالفة القانون مختصة بالقانون المنفّذ من قبل الحاكم الشرعي أو القانون الذي يجب حفظه شرعاً على كل حال.
ما هو حكم اللقطة في ديار غير المسلمين مثل إيطاليا؟
لا بأس بتملكه بلاحاجة إلى التعريف إلا إذا علم أو اطمئنّ أنّه من المسلم.
في الموارد التي يلزم فيها التصدق على الفقراء نيابة عن صاحب حق مالي هل يلزم استئذان وإجازة الحاكم الشرعي؟
إذا كان المورد الذي يجب التصدق فيه على الفقراء من موارد اللقطة من قبيل لقطة الحرم التي يجب على الأحوط التصدق بها على الفقراء جرى عليه حكم اللقطة وهو وجوب التصدق بلا حاجة إلى الإستئذان وإذا كان من موارد مجهول المالك لزم الإستئذان من الحاكم الشرعي.
أنا مغترب في بلد اوربي (السويد) ومازلت مهاجراً (غير متحصل على تصريح الاقامة) وانا سيد علوي هاشمي.
1. هل يجوز لي اخذ المساعدات المتمثله بالراتب الشهري للمهاجر؟
2. في بعض الاحيان يقدمون لنا المساعدات المتمثله بالاثاث المنزلي او الملابس وما شابه ذلك من المقتنيات. هل تعتبر هذه صدقه ويجب علي عدم اخذ الصدقة كوني سيد علوي؟
1) نعم یجوز.
2) لا يعتبر صدقة و يجوز أخذه حتى لو كان صدقة لان المحرّم على السادة خصوص الصدقة الواجبة أي الزكاة.
1- هل دوام الحزن والتفكر في الذنوب أمر حرام أم لا؟ كأن يذنب الشخص وعندما يتوب ينتابه حالة يتذكر ذلك الذنب وكيف فعله فينتابه حالة حزن دائم بل ولا يرغب في العيش ربما بعد ان يتذكر ذلك الذنب وكيف فعله وانزل نفسه لمستوى الحيوان. فهل هذا شيء ايجابي ام سلبي وقد يرى اطباء النفس ان عليه عدم التذكر حتى لايعيش في السلبية؟
2- ما هي نصيحة السيد حفظه الله لي علماً انني لم يبق لي امل ولا ارغب في الحياة لست يائساً من رحمة الله ابداً لكن استحي ان اطلب التوبة مجدداً من الله فقد تبت وداومت على التوبة لسنتين حتى رجوعي للذنب اليوم فقد اصابتني حالة يئس من نفسي وليس من الله فقد كنت اظن انه لن ارجع للذنب مجدداً وقاومت سنتين ولكن خاب املي فارجو ان يتفضل علي سماحته بالنصيحة اذا امكن.
1- نعم، هو شيء إيجابي ويساعد على دوام التوبة وحفظها.
2- اليأس من رحمة الله ذنب كبير في نفسه والإستحياء من الإستغفار من جنود إبليس. (قل يا عبادي الذين اسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله ان الله يغفر الذنوب جميعاً انه هو الغفور الرحيم).