- الطهارة 946
- الصلاة 450
- أوقات الصلاة اليومية ونوافلها 17
- القبلة 6
- لباس المصلّي 24
- مكان المصلّي 14
- أحكام الأذان والإقامة 6
- النيّة 3
- القيام 6
- القراءة 21
- السجود 40
- التشهّد 7
- السلام 1
- آداب وتعقيبات الصلاة 4
- القنوت 4
- منافيات الصلاة 13
- صلاة الآيات 5
- صلاة القضاء 33
- الاستئجار للصلاة 9
- صلاة الجماعة 78
- الشك في الصلاة وأفعالها 1
- الشك في الركعات 1
- قضاء الأجزاء المنسيّة 0
- صلاة المسافر 74
- الموارد التي تنفي السفر 1
- بعض الصلواة المستحبّة 11
- الزيادة والنقيصة في الصلاة 1
- صلاة الميت 3
- الركوع 6
- صلاة الجمعة 27
- تكبيرة الاحرام 2
- الصوم 185
- الزكاة 3
- الخمس 129
- الامر بالمعروف والنهي عن المنكر 26
- التجارة 203
- مكاسب محرمة 102
- الحلاقة 17
- آداب التجارة 2
- شرائط البائع والمشتري 4
- شروط العوضين 2
- اعطاء المبيع وقبض الثمن 1
- النقد والنسيئة 7
- بيع العملات (التصريف) 8
- بيع الفواكه والخضار 0
- الربا 14
- الخروج عن ملك المالك بسبب احدى النواقل 0
- شروط المتاجرة 4
- المعاملات السفهية 0
- بيع وشراء الذهب 3
- البيع الفضولي 0
- الخيارات 5
- الضمان في التجارة 3
- الاجارة 40
- الوصية 21
- مسائل عامة 195
- الاستمناء 4
- مكارم الأخلاق 1
- المزارعة والمساقاة 1
- الشراكة 3
- الاقتصاص 3
- العارية والديعة 0
- الحوالة 0
- الحجر 3
- الصدقات 13
- الرقص في الأماكن المقدسة 0
- السحر والشعوذة وامثالها 2
- أحكام اللقطة 3
- حكم المال المجهول المالك 3
- مسائل خاصة بالتفسير 4
- أحكام التغرب 1
- العمل في الدوائر الرسمية 2
- قتل الحشرات 0
- التربة الحسينية 1
- تعلّم الأحكام 1
- حقوق الآخرين 14
- الوسواس 4
- الأنساب 4
- امتداح الآخرين 0
- اقامة الأعياد والحفلات 0
- الدعاء 4
- التاريخ 0
- صحة بعض الكتب والأحاديث 0
- بعض المستحبات 7
- النصائح 8
- الحيوان الضال 0
- الانترنیت والحاسوب 6
- أحكام الرسم والنحت 1
- أحكام المساجد 5
- العلاقات بين الجنسين في مواقع الانترنيت 1
- الحقوق المعنوية 11
- التوبة 3
- مبالغ الدعم الحكومية 0
- الستلايت 1
- الغش 4
- احترام قوانين الدولة الإسلامية 4
- الدعاء 0
- احكام الكفار 7
- السرقة 1
- التدخين 4
- صلة الرحم 3
- جنون 2
- الاسراف والتبذير 0
- حقوق الوالدين 4
- القرض والدين 27
- الزواج 385
- أحكام الزواج 36
- احكام العلاقات الزوجية 35
- آداب وسنن الزواج 0
- منع الحمل 4
- أولياء العقد 30
- أسباب المحرمية 4
- الرضاع 6
- زواج المتعة 40
- المَهر 18
- أحكام الأولاد 31
- النفقة 11
- العيوب والشروط الموجبة لفسخ العقد 7
- المحارم 2
- الحقوق الزوجية 26
- شروط الزواج 3
- الوطأ في الدبر 1
- المواقعة في وقت الحيض 1
- النشوز 3
- محرمات الزواج 35
- علاقات الرجل و المرأة 79
- مسائل متفرقة في الزواج 2
- الطلاق 81
- النذر 25
- الغصب 7
- احياء الموات 1
- الصيد والذباحة 21
- الأطعمة والأشربة 80
- الارث 39
- القصاص والديّات 37
- العقائد 70
- الحج 265
- الأصول والقواعد الفقهية 15
- المضاربة 9
- الوقف 42
- الهبة 9
- الحدود 16
- الجهاد 1
- دوائر حكومية 9
- العهد واليمين 19
- بيت المال 1
- البهتان 0
- الصلح 0
- الجعالة 0
- التهمة 0
- القضاء 15
- الرشوة 0
- الشهادات 3
- الرهن 1
- الاقرار 0
- التقليد 127
- علم الرجال 8
- المسائل الاجتماعية 12
- الوكالة 5
- المسائل المستحدثة 71
- القرآن الكريم 13
- الوديعة 2
- الضمان 3
استفتاءات مختارة
ان ميقات صلاة الفجر من طلوع الفجر الصادق الى طلوع الشمس، ما هو الفجر الصادق وما هو الفجر الكاذب ؟ وكيف يتم التمييز بينهما في الافق؟
الفجر الصادق هو البياض المعترض في الافق الذي يتزايد وضوحاً وجلاءً وقبله الفجر الكاذب وهو البياض المستطيل من الافق صاعداً إلى السماء كالعمود الذي يتناقص ويضعف حتي ينمحي.
قال الفقهاء: صلاة الاستسقاء وكيفيتها كصلاة العيدين ركعتان في جماعة: 1- هل يمكن الإتيان بها فرادى في أي وقت؟ 2- هل يمكن الاتيان بها جماعة أنا و عائلتي في البيت؟
1- لا بأس بالإتيان بها فرادى في أي وقت وذلك برجاء المطلوبية.
2- نعم يجوز الإتيان بها جماعةً انت وعائلتك في البيت.
2- نعم يجوز الإتيان بها جماعةً انت وعائلتك في البيت.
كثيراً ما أرى في الشارع وأنا جالس في السيارة نساء متبرجات بشكل عجيب هل يجوز انتقادهن مثلاً: أقول للذي يجلس بجانبي أنظر إلى هذا الاستهتار ولا تستحي من الله تعالى و تخرج الى الشارع بهذا المنظر؟
يجوز ذلك في مفروض السؤال.
ما هو المبنى الفقهي لسماحة السيد في إثبات الهلال؟ هل هو الرؤية بالعين المجردة او المسلحة ام الحسابات الفلكية؟
تكفي رؤية الهلال بالإستفادة من المنظار ولكن لا يكفي ما يسمى بالتلسكوب وأما الحسابات الفلكية فلا إعتبار لها في جانب إثبات الرؤية. نعم إذا أوجب العلم بإمكان الرؤية أو عدمه كان العلم حجة.
هل یجوز تناول الأدوية من قبل المريض وهي تحتوي على الكحول؟
إذا كانت الأدوية محتوية على الكحول المسكرة ولو قليلاً فلا يجوز تناولها وإذا حصل الشك في احتواءها على المسكر جاز تناولها.
ما حکم الكذب على الزوجة؟
لا يجوز.
في حالة حدوث هزة أرضية (زلزال) هل تجب صلاة الأيات في الحالات التالية: 1- في حالة عدم الشعور بالهزة بسبب من الاسباب؟ 2- في حالة حدوث هزتين و الفترة الفاصلة بينهما بحدود ساعة هل تجب الصلاة مرة ثانية؟ 3- في حالة اذا كان مركز الزلزلة في محافظة السليمانية و شعر بها أهل بغداد بما يسمى بالهزة الإرتدادية فهل تجب صلاة الأيات في بغداد؟
1) تجب حتى مع عدم الشعور بالهزّة في ما إذا حصل العلم أو الإطمئنان بوقوع الزلزال أو قامت عليه البينة أو شهد به الثقة.
2) نعم تجب الصلاة مرة ثانية فالصلاة تتعدد حسب تعدد السبب.
3) إذا حصلت الهزّة الإرتدادية وجبت الصلاة على من في البلد الذي حصلت فيه الهزّة الإرتدادية.
2) نعم تجب الصلاة مرة ثانية فالصلاة تتعدد حسب تعدد السبب.
3) إذا حصلت الهزّة الإرتدادية وجبت الصلاة على من في البلد الذي حصلت فيه الهزّة الإرتدادية.
هل يجوز للزوجة تفتيش تلفون زوجها دون علمه لسبب عقلائي او دون سبب؟
لايجوز التصرف في مال الغير بدون إذنه وطيب نفسه.
هل تبعية الزوجة لزوجها والعيش معه في غير موطنها الأصلي وبشكل قهري، تعتبر اعراضاً منها عن مسقط رأسها؟
إذا كان من قصدها عدم الرجوع إلى موطنها الأصلي للعيش فيه ولو بتبع زوجها، كان ذلك إعراضاً منها عن مسقط رأسها.
إذا أیقن المكلّف بأنه إذا نام لا يستيقظ لصلاة، فهل يجب عليه أن يبقى مستيقظاً لحين أداء الصلاة وهل يأثم إذا نام فلم يستيقظ لصلاته بعد ذلك؟
إذا لم يكن وقت الصلاة قد دخل فلا يجب عليه أن يبقى مستيقظاً لحين أداء الصلاة ولا يأثم إذا نام فلم يستيقظ لصلاته، إلا إذا كان نومه استخفافاً بالصلاة فلا يجوز واما إذا كان قد دخل وقت الصلاة فيجب عليه أن يبقى مستيقظاً حتى يصلي ويأثم إذا نام فلم يستيقظ طبعاً فيما إذا كان يقطع أو يطمئن بأنه إذا نام فسوف لا يستيقظ.
الغسالة الاتوماتيكية
السؤال : الغسّالة الأوتوماتيكية هل تطهر الملابس؟
الجواب : نعم إذا كانت متصلة بماء الأنابيب الواجد لشرايط التطهير صحّ استعمالها في التطهير.
كيفية التطهير
السؤال : هل ما تذكرونه من كيفية وشروط لتطهير الآنية في صور تنجسها المختلفة يشمل ما لو تنجست الآنية بملاقاة النجاسة في داخلها أو خارجها، أم أنه مخصوص بما لو تنجست من الداخل فقط، وأما لو تنجست من الخارج فحالها حال غيرها في كيفية التطهير؟
الجواب : لا فرق في أحكام الأواني بين ملاقاة النجاسة لداخلها أو لخارجها.
طهارة
السؤال : هل يجب تطهير الأواني ٣ مرات من البول بالماء الجاري بعد إزالت عين النجاسة؟ وما هو تعريفكم لمصطلح الأواني و هل يشتمل على الدلو و الطست؟
الجواب : لايجب التعدد في الغسل بالماء الجاري ولا تشمل الآنية الدلو الطشت.
التطهير بالماء القليل
السؤال : تطهير موضع البول بالماء القليل هل يجب فيه التعدد؟
الجواب : ـ نعم يجب.
التطهير بالشمس
السؤال : هل الشمس من المطهرات عندكم؟
الجواب : نعم، تطهّر الأرض وكل ما لاينقل من الأبنية إذا يبُست بالشمس، وللمسألة شروط ذُكرت في المنهاج.
تطهير الآنية المتنجسة بالولوغ والخمر
السؤال : كيف يتم تطهير الآنية التي تنجست من ولوغ الكلب و بموت جرذ و بملاقاة المسكر النجس؟
الجواب : الآنية إذا تنجّست بولوغ الكلب غسلت بالماء القليل ثلاثاً اُولاهن بالتراب الممزوج بالماء وغسلتان بعدها بالماء على الأحوط، وإذا غسلت في الكثير أو الجاري تكفي غسلةٌ واحدة بعد تعفيرها بالتراب الممزوج بالماء، وإذا تنجست بموت الجرذ وجب غسلها سبع مرات إذا غسلت بالماء القليل، وإذا تنجست بغير ذلك حتى بالخمر وجب غسلها ثلاث مرات بالقليل وتكفي مرة واحدة في الكثير والجاري.
ولوغ الكلب
السؤال : اذا شرب كلب من اناء بلا ولوغ هل هو بحكم الولوغ؟
الجواب : ـ نعم هو بحكم الولوغ في كيفية التطهير على الأحوط وجوبا.
اختلاط النجس بالطاهر
السؤال : إذا تنجس ثوب بالدم ثم غسل مع أثواب اخرى سهواً دون رفع عين النجاسة بعد ذلك جففت الثياب واختلطت مع غيرها من الثياب فما حكم طهارة هذه الثياب جميعاً؟
الجواب : إن حصل الاطمئنان بزوال عين النجاسة قبل عملية التطهير فالثيات كلها طاهرة ولا يضر بقاء اللون. وإن لم يحصل الاطمئنان فإن اجتمعت الملابس الواجدة لعين النجاسة مع الملابس الطاهرة في الماء القليل فالملابس كلها نجسة. وهناك فروض اُخر.
كيفية تطهير الماء القليل
السؤال : هل يكفي في تطهير الماء القليل المتنجّس مجرّد اتصاله بماء الكر، ولا ضرورة لاستمرار الاتصال به فترة حتى يحصل الامتزاج بين الماء القليل وبين الماء الواصل إليه من ماء الكر، وكذا عند تطهيره بالماء الجاري والنابع وماء المطر؟
الجواب : نعم يكفي.
فيما يعفى عنه في التطهير
السؤال : اذا غسل الثوب المتنجس بالمني او الدم ونحوهما وازيلت عين النجاسة تماما ويبقي اثرها وخاصة في الملابس البيضاء. حيث تبقى صفرة في بعض الأحيان لا تزول أبدا فهل يعفى عنها؟
الجواب : بقاء اللون لا یعنی بقاء النجاسة فإذا زالت عین النجاسة قبل أو أثناء التطهیر فقد یکون طاهراً.
سؤال
السؤال : الماء القليل المستعمل في ازالة الخبث او ما يسمى ماء الغسالة يفتي سماحتكم بطهارته اذا لم يلاق عين النجاسة، والسؤال أنه لو تنجس صدر الانسان مثلا بالبول بمقدار شبر ثم زالت العين بجفاف او مسح او غسلها بماء مضاف المهم العين زالت وبقي المحل متنجساً واراد تطهيرها بالماء القليل وصب الماء من الابريق عليها وقلنا ان المساحة المتنجسة شبر ونزل الماء من صدره الى بطنه والى فخذه وركبته وقدمه وانفصل من اصابع القدم فالغسلة الاولى بهذه الكيفية: 1- هل نجّست الاماكن الطاهرة كالبطن والفخذ والقدم؟ 2- لم تنجس هذه الاماكن وتبقى على طهارتها لكن يحتاج التعدد فقط باعادة الغسلة الثانية بنفس الكيفية ليطهر المحل افتونا ماجورين.
الجواب : 1) اذا لم يلاق الماء عين النجاسة أو المايع المتنجس فلا تتنجس الغسالة أي الماء المنفصل لكي تنجّس الأماكن المجاورة الطاهرة.
2) اذا كان البدن ـ الصدر في المسألة ـ متنجساً بالبول وجب في تطهيره بالماء القليل التعدد بإعادة الغسلة الثانية بنفس الكيفية ليطهر المحل.
2) اذا كان البدن ـ الصدر في المسألة ـ متنجساً بالبول وجب في تطهيره بالماء القليل التعدد بإعادة الغسلة الثانية بنفس الكيفية ليطهر المحل.