استفتاءات مختارة
ان ميقات صلاة الفجر من طلوع الفجر الصادق الى طلوع الشمس، ما هو الفجر الصادق وما هو الفجر الكاذب ؟ وكيف يتم التمييز بينهما في الافق؟
الفجر الصادق هو البياض المعترض في الافق الذي يتزايد وضوحاً وجلاءً وقبله الفجر الكاذب وهو البياض المستطيل من الافق صاعداً إلى السماء كالعمود الذي يتناقص ويضعف حتي ينمحي.
قال الفقهاء: صلاة الاستسقاء وكيفيتها كصلاة العيدين ركعتان في جماعة: 1- هل يمكن الإتيان بها فرادى في أي وقت؟ 2- هل يمكن الاتيان بها جماعة أنا و عائلتي في البيت؟
1- لا بأس بالإتيان بها فرادى في أي وقت وذلك برجاء المطلوبية.
2- نعم يجوز الإتيان بها جماعةً انت وعائلتك في البيت.
كثيراً ما أرى في الشارع وأنا جالس في السيارة نساء متبرجات بشكل عجيب هل يجوز انتقادهن مثلاً: أقول للذي يجلس بجانبي أنظر إلى هذا الاستهتار ولا تستحي من الله تعالى و تخرج الى الشارع بهذا المنظر؟
 
يجوز ذلك في مفروض السؤال.
ما هو المبنى الفقهي لسماحة السيد في إثبات الهلال؟ هل هو الرؤية بالعين المجردة او المسلحة ام الحسابات الفلكية؟
تكفي رؤية الهلال بالإستفادة من المنظار ولكن لا يكفي ما يسمى بالتلسكوب وأما الحسابات الفلكية فلا إعتبار لها في جانب إثبات الرؤية. نعم إذا أوجب العلم بإمكان الرؤية أو عدمه كان العلم حجة.
هل یجوز تناول الأدوية من قبل المريض وهي تحتوي على الكحول؟
إذا كانت الأدوية محتوية على الكحول المسكرة ولو قليلاً فلا يجوز تناولها وإذا حصل الشك في احتواءها على المسكر جاز تناولها.
ما حکم الكذب على الزوجة؟
لا يجوز.
في حالة حدوث هزة أرضية (زلزال) هل تجب صلاة الأيات في الحالات التالية: 1- في حالة عدم الشعور بالهزة بسبب من الاسباب؟ 2- في حالة حدوث هزتين و الفترة الفاصلة بينهما بحدود ساعة هل تجب الصلاة مرة ثانية؟ 3- في حالة اذا كان مركز الزلزلة في محافظة السليمانية و شعر بها أهل بغداد بما يسمى بالهزة الإرتدادية فهل تجب صلاة الأيات في بغداد؟
1) تجب حتى مع عدم الشعور بالهزّة في ما إذا حصل العلم أو الإطمئنان بوقوع الزلزال أو قامت عليه البينة أو شهد به الثقة.
2) نعم تجب الصلاة مرة ثانية فالصلاة تتعدد حسب تعدد السبب.
3) إذا حصلت الهزّة الإرتدادية وجبت الصلاة على من في البلد الذي حصلت فيه الهزّة الإرتدادية.
هل يجوز للزوجة تفتيش تلفون زوجها دون علمه لسبب عقلائي او دون سبب؟
لايجوز التصرف في مال الغير بدون إذنه وطيب نفسه.
هل تبعية الزوجة لزوجها والعيش معه في غير موطنها الأصلي وبشكل قهري، تعتبر اعراضاً منها عن مسقط رأسها؟
إذا كان من قصدها عدم الرجوع إلى موطنها الأصلي للعيش فيه ولو بتبع زوجها، كان ذلك إعراضاً منها عن مسقط رأسها.
إذا أیقن المكلّف بأنه إذا نام لا يستيقظ لصلاة، فهل يجب عليه أن يبقى مستيقظاً لحين أداء الصلاة وهل يأثم إذا نام فلم يستيقظ لصلاته بعد ذلك؟
إذا لم يكن وقت الصلاة قد دخل فلا يجب عليه أن يبقى مستيقظاً لحين أداء الصلاة ولا يأثم إذا نام فلم يستيقظ لصلاته، إلا إذا كان نومه استخفافاً بالصلاة فلا يجوز واما إذا كان قد دخل وقت الصلاة فيجب عليه أن يبقى مستيقظاً حتى يصلي ويأثم إذا نام فلم يستيقظ طبعاً فيما إذا كان يقطع أو يطمئن بأنه إذا نام فسوف لا يستيقظ.
الاستطاعة
السؤال :

عمري 55سنة - جرت قرعة الحج قبل أيام و لم يخرج اسمي مع الحجاج و لكن تبرع لي أحد اقربائي بأسمه(مقعده) الذي خرج بالقرعة هل يجوز بيع المقعد لشخص أخر؟

الجواب :

اذا لم تكن قد حججت حجة الاسلام قبل هذا وكان المقعد الذي تبرع لك به احد اقربائك كافياً لأداء حجة الاسلام فقد صرت مستطيعاً للحج ويجب عليك الحج ولايجوز بيع المقعد لشخص أخر.

الإحرام
السؤال :

إذا أحرم المكلف بالنذر وأستلزم ذلك إحدى محرمات الاحرام كلبس المخيط اضطراراً فهل يوجد إشكال في إنعقاد الإحرام بالنذر في هذه الحالة؟

الجواب :

لایوجد اشكال في انعقاد الاحرام بالنذر في هذه الحالة.

النيابة في الحج
السؤال :

طُلب من الحاجّ (النائب عن غيره في الحج) الوكالة لشخص في ذبح الهدي عنه، فتخيّل الحاجّ أنّ ذلك الشخص هو الذي يباشر عمليّة الذبح فوكّله في الذبح، ثمّ بعد انقضاء أيّام ذي الحجّة عرف أنّ ذلك الشخص ليس هو الذي يباشر عمليّة الذبح وإنّما يقوم بتوكيل آخرين في مباشرة الذبح، ولو كان يعلم الحاج ذلك لما كانت لديه ممانعة من ان يوكله في توكيل غيره عنه في الذبح، فان غرضه من التوكيل كان اداء المهمة التي في عاتقه، فما هو حكم حجّ ذلك النائب؟

الجواب :

فی مفروض السؤال یکفي ذبح الآخرين وحج النائب صحيح إن شاء الله.

الإحرام
السؤال :

أود أن أذهب إلى العمرة ولكن لدي مشكلة بالأقدام كونها مسطحة والدكتور ينصحني بعدم المشي حافياً وكما تعلمون بأن الحرم كله سيراميك وهذا يتعبني جداً علماً أنني ذهبت في شهر صفر واعتمرت وازدادت أقدامي ألماً حتى الآن وراجعت الدكتور ونصحني مرة أخرى بعدم المشي حافياً، فهل يجوز في مثل حالتي أن ألبس الحذاء (الجوتي) أعزكم الله أثناء الطواف والسعي؟

الجواب :

اذا كان الطواف والسعي اثناء الاحرام فيجوز لبس الحذاء بشرط أن لا يغطي تمام ظهر القدم واما في الطواف والسعي بعد الخروج من الاحرام فيجوز لبسه مطلقا وأن غطّى تمام ظهر القدم.

حج
السؤال :

قبل ايام جرت قرعة الحج من قبل الدولة العراقية و خرج اسمي مع اسماء الحجيج و أنا مازلت طالب ولست مستقل في حياتي و أبي المتمكن ماديا هو من ينفق: أ.هل أكون مستطيعا لأن أبي متمكن ماديا و هو يتحمل نفقات الحج عني؟ ب.في حالة عدم الإستطاعة هل يجوز بيع اسمي(مقعدي للحج)الذي قد يصل سعره الى(عشرة ألاف دولار)؟


 

الجواب :

الف) تتحقق الاستطاعة بعد تحمل الاب نفقات الحج.


ب) في حالة عدم تحمل الاب نفقات الحج وعدم الاستطاعة يجوز بيع مقعد الحج.


 

حجة الإسلام
السؤال :

هل تحسب حجة الاسلام لمن اقترض مالاً من اجل الذهاب الى الحج؟ علماً انه لم يكون لديه المال الكافي للذهاب الى الحج قبل القرض.

الجواب :

إذا كان قد استطاع سابقاً إلى الحج ولم يحج واستقر عليه الحج وجب عليه الذهاب إلى الحج بأي صورة ولو بالإقتراض أو بغيره، أما إذا لم يكن كذلك فإذا اقترض مالاً من أجل الذهاب إلى الحج وكان قادراً على أداء الدين بعد الحج من دون حرج ومشقة فهو مستطيع ويجب عليه الحج وتحسب حجة الإسلام وتجزي.

الطواف
السؤال :

فوات الموالاة بين الطواف وركعتيه سواء كان لعذر أو لغير عذر، هل يوجب بطلان الطواف فيعيده من جديد؟

الجواب :

 نعم يوجب البطلان الا في الموارد المنصوص بها في المناسك.

التلبية
السؤال :

من جاز له (حال الاضطرار) تقديم الطواف والسعي لحج التمتع، هل تجب أو تستحب له التلبية بعده أم لا؟

الجواب :

لا يلبّي بعد ذلك.

الحج
السؤال :

رأيكم في منسك الحج الأحوط وجوباً النذر للإحرام للعمرة المفردة والتمتع من جدة، وفي الاستفتاء الأحوط استحباباً، فأي الإحتياطين أصح؟

الجواب :

الإحتياط استحبابي، ويكفي الإحرام من أدنى الحل.

الإحرام للحج
السؤال :

كما تعلمون، في السنوات الاخيرة قامت السلطات السعودية بمنع عدد من الحجاج من الدخول، لذلك يقوم البعض بالاحرام لعمرة التمتع في الميقات (إن استطاع) وبعد ذلك يجبر على خلع الإحرام، ليستطيع الدخول، ثم يلبس الاحرام عند دخوله منطقة مكة المكرمة، ليؤدي مناسكه؛


1- هل تجب الكفارة على لبس المخيط في هذه الحالة؟


2- في حالات كثيرة نمنع من الوصول للميقات، فنحرم بالنذر، وبعدها نخلع الاحرام، هل يمكننا أداء عمرة التمتع في شهر ذي القعدة، وبهذه الطريقة يمكننا الدخول لمكة في نهاية ذي القعدة دون الحاجة للذهاب للميقات او النذر او لبس المخيط وكل تبعات ذلك؟ علماً بان اداء عمرة التمتع في ذي القعدة يمكننا ادائها بالذهاب للميقات والدخول بالاحرام وكل الاعمال بيسر و سهولة.


3- هل الحكم السابق ينطبق على الرجال والنساء بحد سواء أم هناك اختلاف؟

الجواب :

1) نعم تجب الكفارة عليه.


2) يجوز الإحرام بالنذر في جدة لمن لا يمرّ بالميقات، كما يجوز الإحرام للعمرة المفردة في ذي القعدة من غير الميقات لمن لا يمرّ بالميقات والبقاء في مكة إلى الحج فتتبدل إلى التمتع.


3) لا فرق بينهما من هذه الناحية.

الحج
السؤال :

لو طلب من الحاج اعطاء وكالة في ذبح الهدي لشخص معين فوافق الحاج وأعطى الوكالة، لكن تخيل الحاج ان هذا الشخص هو الذي سيباشر عملية الذبح وبعد انتهاء الموسم علم ان هذا الشخص يقوم بتوكيل غيره في الذبح. فهل يصح الذبح من قبل ذلك الغير؟ مع ملاحظة انه لو كان طلب من الحاج ان يصرح بالوكالة في التوكيل لصرح وكان غرض الحاج أن تنجز عملية الذبح عنه مشروعة.

الجواب :

الذبح الذي وقع في مفروض السؤال صحيح ومشروع إن شاء الله.

لبس المخيط
السؤال :

لو اضطر الحاج إلى لبس المخيط هل تترتب عليه كفارة؟

الجواب :

إذا لبس المحرم عالماً عامداً شيئاً مما حرم لبسه فعليه كفارة شاة حتى إذا كان للإضطرار على الأحوط إلا أنه غير آثم في حال الإضطرار.

الوقوف بعرفة
السؤال :

هل يجزي الوقوف بعرفة مع اهل العامة في حال اختلاف الهلال معهم؟

الجواب :

نعم يجزي ذلك.

التقصير
السؤال :

لو تولى المحرم التقصير لغيره ما دام لم يقصر بعد، فهل يمنع ذلك الغير من الإحلال بذلك التقصير ولا يلزمه أن يقصر لنفسه من جديد؟

الجواب :

لا يجوز له ذلك وان اجزأ للمحلوق له.

الاحرام
السؤال :

1. هل يصح الإحرام للعمرة المفردة ولعمرة التمتع من جدة ؟ 2. هل التقصير يكون من شعر البدن مطلقا كشعر الصدر واليدين أم أنه خصوص شعر الرأس واللحية والشارب ؟

الجواب :

1) نعم يمكنه الاحرام من جدة اذا لم يكن قد مر على ميقات قبل ذلك والاحوط الاولى ان يكون بالنذر.


2) يجب في عمرة المفردة والتمتع ان يأخذ شيء من ظفر يده أو رجله أو شعر راسه أو لحيته أو شاربه فحسب.

الاحرام
السؤال :

1. هل يصح الإحرام للعمرة المفردة ولعمرة التمتع من جدة ؟ 2. هل التقصير يكون من شعر البدن مطلقا كشعر الصدر واليدين أم أنه خصوص شعر الرأس واللحية والشارب ؟

الجواب :

1) نعم يمكنه الاحرام من جدة اذا لم يكن قد مر على ميقات قبل ذلك والاحوط الاولى ان يكون بالنذر.


2) يجب في عمرة المفردة والتمتع ان يأخذ شيء من ظفر يده أو رجله أو شعر راسه أو لحيته أو شاربه فحسب.

رمي الجمرات
السؤال : عادة يتم رجم يوم الثاني عشر قبل الزوال بساعتين تجنباً للزحام خاصة للنساء ويتوالى اعداد الحجاج بالزيادة مع قرب الزوال ونظرا لعدم السماح بالتجمع والوقوف انتظارا لساعة النفر وهذا يسبب احراجا و تعبا خاصة للنساء :
1. هل يجوز الرجم والرجوع إلى السكن قبل الزوال و يعتبر ذلك نفرا؟
2. هل يجوز الرجم صباحا والعودة إلى السكن في مكة ثم الرجوع إلى منى إلى ساعة الزوال؟
الجواب : 1) لا يجوز النفر قبل الزوال الا مع العذر والاضطرار.
2) نعم يجوز.
الإحرام ومحرماته
السؤال : ما هي الصيغة الصحيحة للإحرام قبل الميقات؟
الجواب : يتحقق الاحرام بالتلبية بقصد الاحرام ولاصيغة اخرى له سواء كان من الميقات أو قبله وانما تجب الصيغة للنذر فيما إذا نذر الاحرام قبل الميقات وصيغته ان يقول : (لله عليّ الاحرام من ذلك الموضع) كما هو في ساير الموارد النذر.
متفرقات في الحج
السؤال : القطعة الواحدة من المخيط قد لا تكفي لرفع الحرج عند نقاط التفتيش فهل لا باس من لبس التعدد؟
الجواب : يجوز مع الحرج ولكن تتعدد الكفارة بذلك على الأحوط.
متفرقات في الحج
السؤال : قد يسأل مسؤول الحافلة ان كان يوجد محرمين و يضطر أن يجيب بالنفي ومخالفاً للواقع لأنهم بحكم المصدود فهل في الإجابة بالنفي أي إشكال؟
الجواب : لابأس بذلك في مفروض السؤال.