استفتاءات مختارة
ان ميقات صلاة الفجر من طلوع الفجر الصادق الى طلوع الشمس، ما هو الفجر الصادق وما هو الفجر الكاذب ؟ وكيف يتم التمييز بينهما في الافق؟
الفجر الصادق هو البياض المعترض في الافق الذي يتزايد وضوحاً وجلاءً وقبله الفجر الكاذب وهو البياض المستطيل من الافق صاعداً إلى السماء كالعمود الذي يتناقص ويضعف حتي ينمحي.
قال الفقهاء: صلاة الاستسقاء وكيفيتها كصلاة العيدين ركعتان في جماعة: 1- هل يمكن الإتيان بها فرادى في أي وقت؟ 2- هل يمكن الاتيان بها جماعة أنا و عائلتي في البيت؟
1- لا بأس بالإتيان بها فرادى في أي وقت وذلك برجاء المطلوبية.
2- نعم يجوز الإتيان بها جماعةً انت وعائلتك في البيت.
كثيراً ما أرى في الشارع وأنا جالس في السيارة نساء متبرجات بشكل عجيب هل يجوز انتقادهن مثلاً: أقول للذي يجلس بجانبي أنظر إلى هذا الاستهتار ولا تستحي من الله تعالى و تخرج الى الشارع بهذا المنظر؟
 
يجوز ذلك في مفروض السؤال.
ما هو المبنى الفقهي لسماحة السيد في إثبات الهلال؟ هل هو الرؤية بالعين المجردة او المسلحة ام الحسابات الفلكية؟
تكفي رؤية الهلال بالإستفادة من المنظار ولكن لا يكفي ما يسمى بالتلسكوب وأما الحسابات الفلكية فلا إعتبار لها في جانب إثبات الرؤية. نعم إذا أوجب العلم بإمكان الرؤية أو عدمه كان العلم حجة.
هل یجوز تناول الأدوية من قبل المريض وهي تحتوي على الكحول؟
إذا كانت الأدوية محتوية على الكحول المسكرة ولو قليلاً فلا يجوز تناولها وإذا حصل الشك في احتواءها على المسكر جاز تناولها.
ما حکم الكذب على الزوجة؟
لا يجوز.
في حالة حدوث هزة أرضية (زلزال) هل تجب صلاة الأيات في الحالات التالية: 1- في حالة عدم الشعور بالهزة بسبب من الاسباب؟ 2- في حالة حدوث هزتين و الفترة الفاصلة بينهما بحدود ساعة هل تجب الصلاة مرة ثانية؟ 3- في حالة اذا كان مركز الزلزلة في محافظة السليمانية و شعر بها أهل بغداد بما يسمى بالهزة الإرتدادية فهل تجب صلاة الأيات في بغداد؟
1) تجب حتى مع عدم الشعور بالهزّة في ما إذا حصل العلم أو الإطمئنان بوقوع الزلزال أو قامت عليه البينة أو شهد به الثقة.
2) نعم تجب الصلاة مرة ثانية فالصلاة تتعدد حسب تعدد السبب.
3) إذا حصلت الهزّة الإرتدادية وجبت الصلاة على من في البلد الذي حصلت فيه الهزّة الإرتدادية.
هل يجوز للزوجة تفتيش تلفون زوجها دون علمه لسبب عقلائي او دون سبب؟
لايجوز التصرف في مال الغير بدون إذنه وطيب نفسه.
هل تبعية الزوجة لزوجها والعيش معه في غير موطنها الأصلي وبشكل قهري، تعتبر اعراضاً منها عن مسقط رأسها؟
إذا كان من قصدها عدم الرجوع إلى موطنها الأصلي للعيش فيه ولو بتبع زوجها، كان ذلك إعراضاً منها عن مسقط رأسها.
إذا أیقن المكلّف بأنه إذا نام لا يستيقظ لصلاة، فهل يجب عليه أن يبقى مستيقظاً لحين أداء الصلاة وهل يأثم إذا نام فلم يستيقظ لصلاته بعد ذلك؟
إذا لم يكن وقت الصلاة قد دخل فلا يجب عليه أن يبقى مستيقظاً لحين أداء الصلاة ولا يأثم إذا نام فلم يستيقظ لصلاته، إلا إذا كان نومه استخفافاً بالصلاة فلا يجوز واما إذا كان قد دخل وقت الصلاة فيجب عليه أن يبقى مستيقظاً حتى يصلي ويأثم إذا نام فلم يستيقظ طبعاً فيما إذا كان يقطع أو يطمئن بأنه إذا نام فسوف لا يستيقظ.
الاعتکاف
السؤال : لا تقام صلاة الجمعة في قريتنا، ويشترط في صحّة الاعتكاف أن تقام في المسجد صلاة الجمعة، فهل يصحّ الاعتكاف في قريتنا؟
الجواب : صحّة الاعتكاف أن يكون في أحد المساجد الأربعة (المسجد الحرام، مسجد النبي(ص)، مسجد الكوفة، مسجد البصرة) أو أن يكون في المسجد الجامع في المدينة أو القرية، والمقصود من المسجد الجامع هو المسجد الذي يصلّي فيه عامّة الناس ولا يختص بشريحة معيّنة منهم، فلا يكفي المسجد غير الجامع مثل مسجد المحلة أو السوق، ولهذا فإذا كان في قريتكم مسجد جامع صح الإعتكاف فيه.
الاعتکاف
السؤال : 1. لو شك المعتكف حال إعتكافه في كون مكان جزءاً من المسجد أو لا، هل يمكن له الدخول فيه؟ 2. ما هي الأماكن التي لا يمكن العبور منها أثناء الخروج من المسجد؟ 3. في حال الخروج من المسجد مع فرض كونه جائزاً هل يشترط قصد الرجوع؟ 4. لو نذر شخص أن يعتكف فهل يمكنه الإعتكاف في مكان يكون الإعتكاف فيه رجائياً؟ 5. هل يجب على المعتكف المحتلم أن يترك المسجد فوراً أم يمكنه التأخير؟ وهل للتأخير شروط معينة؟
الجواب : 1) إذا كان ذلك الجزء يعد عرفاً من المسجد فلا إشكال في دخول المعتكف إليه. 2) مقتضى الإحتياط الإستحبابي هو الذهاب من أقرب الطرق في خارج المسجد الموصلة إلى هدفه. 3) كلا ليس شرطاً، ولكن الرجوع واجب إن كان قد نذر الإعتكاف، أو كان الخروج في اليوم الثالث. 4) كلا، إذ لا يجوز الإعتكاف إلا في المساجد الأربعة والمسجد الجامع في المدينة. 5) نعم، يجب ترك المسجد فوراً لأن بقاء الجنب في المسجد غير جائز.
شم الطيب
السؤال : يحرم على المعتكف شم الطيب لكن ماذا يفعل إن كان بعض المصلين غير المعتكفين قد استعملوا الطيب، ويعلم بأنه سيضطر لشمه إذا التحق بصلاة الجماعة؟
الجواب : يجب عليه أن يحترز عن شم الطيب بتغطية الأنف أو الابتعاد عن بعض المصلين المستعملين له، أو ترك صلاة الجماعة إذا كان الالتحاق بها موجباً للإضطرار لشم الطيب، ولو شمه بلا اختيار منه لم يبطل اعتكافه.
بطلان الاعتكاف
السؤال : يبطل الاعتكاف بالبيع، فهل هذا يشمل التوكيل للبيع؟ وان كان يشمله، ففي صورة توكيله شخصا ان يشتري له بضاعة في كل خميس، ثم اعتكف الموكِّل في يوم خميس، فهل يبطل اعتكافه؟
الجواب : البيع ليس مبطلاً وإنما يحرم تكليفاً مع المباشرة لا التوكيل.
خروج من المسجد
السؤال : في الإعتكاف، الخروج من المسجد للغسل المستحب هل يضر بالاعتكاف؟ وماذا عن الخروج لغسل اليدين بعد الأكل مثلاً؟
الجواب : الخروج للغسل المستحب خلاف الاحتياط ولغسل اليدين جائز اذا كان من الضروريات العرفية ولكن يجب أن لا يكون المكث خارج المسجدد أزيد من قدر الحاجة.
أكل الطعام ذات الرائحة
السؤال : 1. هل يجوز للمعتكف أكل الأطعمة المطيبة ذات الرائحة الطيبة كالبرتقال والسفرجل وماشاكل؟ 2. هل يجوز للمعتكف شرب السوائل التي تحتوي على المطيبات كالزعفران والهيل والقرنفل؟
الجواب : 1و2) يجوز أكل الأطعمة المطيبة للمعتكف وكذلك السوائل المطيبة إذا لم يستلزم شمّ الطيب.
أسئلة متفرقة
السؤال : 1) هل يجوز للمعتكف أكل الأطعمة المطيبة ذات الرائحة الطيبة كالبرتقال والسفرجل وماشاكل؟ 2) هل يجوز للمعتكف شرب السوائل التي تحتوي على المطيبات كالزعفران والهيل والقرنفل؟ 3) هل يجوز للمعتكف ولعموم المصلين استخدام كهرباء المسجد لشحن الهاتف أو أجهزة الطفل المرافق له باعتبارها من شؤون المصلي؟ 4) هل تعتبر دورات المياه في المساجد وقف حيث من يقوم بتوصيل الماء (مجانا) الى المسجد هي الدولة ويقوم القائمون على شؤون المسجد بتوصيل المواسير الداخلية؟ 5) هل يجوز لجار المسجد استخدام كهرباء المسجد لفترة معينة مقابل دفع مبلغا معينا حيث أن كهرباء المسجد مجانا من الدولة؟
6) على القول بنجاسة الجلود المستوردة من الدول الكافرة وعدم كفايةاحتمال التذكية هل هناك مخرج لمن يقلد من يتبنى القول بالنجاسة؟
الجواب : 1و2) يجوز أكل الأطعمة المطيبة للمعتكف وكذلك السوائل المطيبة إذا لم يستلزم شمّ الطيب.
3) يجوز ذلك في الحدود المتعارفة.
4) قد تكون دورات المياه التابعة لمسجد ما وقفاً وقد لا تكون كذلك، والموارد مختلفة.
5) يجوز لك بالتوافق مع متولي المسجد إذا لم تخصص الإستفادة من كهرباء المسجد بالمسجد وإلا فلا.
6) إذا كان قوله بالنجاسة على نحو الإحتياط الوجوبي جاز الرجوع الى من يقول بالطهارة وكذلك إذا كان المرجعان متقاربين في درجة العلمية فيجوز التبعيض في التقليد.
Etekaf
السؤال : في الإعتكاف الخروج من المسجد للغسل المستحب هل يضر بالاعتكاف؟ وماذا عن الخروج لغسل اليدين بعد الأكل مثلاً؟
الجواب : الخروج للغسل المستحب خلاف الاحتياط ولغسل اليدين جائز اذا كان من الضروريات العرفية ولكن يجب أن لا يكون المكث خارج المسجدد أزيد من قدر الحاجة.