استفتاءات مختارة
ان ميقات صلاة الفجر من طلوع الفجر الصادق الى طلوع الشمس، ما هو الفجر الصادق وما هو الفجر الكاذب ؟ وكيف يتم التمييز بينهما في الافق؟
الفجر الصادق هو البياض المعترض في الافق الذي يتزايد وضوحاً وجلاءً وقبله الفجر الكاذب وهو البياض المستطيل من الافق صاعداً إلى السماء كالعمود الذي يتناقص ويضعف حتي ينمحي.
قال الفقهاء: صلاة الاستسقاء وكيفيتها كصلاة العيدين ركعتان في جماعة: 1- هل يمكن الإتيان بها فرادى في أي وقت؟ 2- هل يمكن الاتيان بها جماعة أنا و عائلتي في البيت؟
1- لا بأس بالإتيان بها فرادى في أي وقت وذلك برجاء المطلوبية.
2- نعم يجوز الإتيان بها جماعةً انت وعائلتك في البيت.
كثيراً ما أرى في الشارع وأنا جالس في السيارة نساء متبرجات بشكل عجيب هل يجوز انتقادهن مثلاً: أقول للذي يجلس بجانبي أنظر إلى هذا الاستهتار ولا تستحي من الله تعالى و تخرج الى الشارع بهذا المنظر؟
 
يجوز ذلك في مفروض السؤال.
ما هو المبنى الفقهي لسماحة السيد في إثبات الهلال؟ هل هو الرؤية بالعين المجردة او المسلحة ام الحسابات الفلكية؟
تكفي رؤية الهلال بالإستفادة من المنظار ولكن لا يكفي ما يسمى بالتلسكوب وأما الحسابات الفلكية فلا إعتبار لها في جانب إثبات الرؤية. نعم إذا أوجب العلم بإمكان الرؤية أو عدمه كان العلم حجة.
هل یجوز تناول الأدوية من قبل المريض وهي تحتوي على الكحول؟
إذا كانت الأدوية محتوية على الكحول المسكرة ولو قليلاً فلا يجوز تناولها وإذا حصل الشك في احتواءها على المسكر جاز تناولها.
ما حکم الكذب على الزوجة؟
لا يجوز.
في حالة حدوث هزة أرضية (زلزال) هل تجب صلاة الأيات في الحالات التالية: 1- في حالة عدم الشعور بالهزة بسبب من الاسباب؟ 2- في حالة حدوث هزتين و الفترة الفاصلة بينهما بحدود ساعة هل تجب الصلاة مرة ثانية؟ 3- في حالة اذا كان مركز الزلزلة في محافظة السليمانية و شعر بها أهل بغداد بما يسمى بالهزة الإرتدادية فهل تجب صلاة الأيات في بغداد؟
1) تجب حتى مع عدم الشعور بالهزّة في ما إذا حصل العلم أو الإطمئنان بوقوع الزلزال أو قامت عليه البينة أو شهد به الثقة.
2) نعم تجب الصلاة مرة ثانية فالصلاة تتعدد حسب تعدد السبب.
3) إذا حصلت الهزّة الإرتدادية وجبت الصلاة على من في البلد الذي حصلت فيه الهزّة الإرتدادية.
هل يجوز للزوجة تفتيش تلفون زوجها دون علمه لسبب عقلائي او دون سبب؟
لايجوز التصرف في مال الغير بدون إذنه وطيب نفسه.
هل تبعية الزوجة لزوجها والعيش معه في غير موطنها الأصلي وبشكل قهري، تعتبر اعراضاً منها عن مسقط رأسها؟
إذا كان من قصدها عدم الرجوع إلى موطنها الأصلي للعيش فيه ولو بتبع زوجها، كان ذلك إعراضاً منها عن مسقط رأسها.
إذا أیقن المكلّف بأنه إذا نام لا يستيقظ لصلاة، فهل يجب عليه أن يبقى مستيقظاً لحين أداء الصلاة وهل يأثم إذا نام فلم يستيقظ لصلاته بعد ذلك؟
إذا لم يكن وقت الصلاة قد دخل فلا يجب عليه أن يبقى مستيقظاً لحين أداء الصلاة ولا يأثم إذا نام فلم يستيقظ لصلاته، إلا إذا كان نومه استخفافاً بالصلاة فلا يجوز واما إذا كان قد دخل وقت الصلاة فيجب عليه أن يبقى مستيقظاً حتى يصلي ويأثم إذا نام فلم يستيقظ طبعاً فيما إذا كان يقطع أو يطمئن بأنه إذا نام فسوف لا يستيقظ.
الأضحية
السؤال : من لم يتيسر له الذبح في نهار يوم العيد فذبح بعد دخول الليل فما حكمه؟
الجواب : يجوز له ذلك ويجزي.
الأضحية
السؤال : اذا ذبح النائب قبل رمي المنوب عنه جهلا منه بالحكم فهل يجزي ام لا؟
الجواب : تقدم انه يجزي الا اذا كان قد شرط عليه ان لا يذبح قبل رميه.
الأضحية
السؤال : ما حكم الهدي بعد التعيين عند سجن الحاج أو مرض الحاج أو صد الحاج عن الحج؟
الجواب : يذبح عنه.
الأضحية
السؤال : في هذه الأيام يواجه الحجاج الباكستانيون مشكلة ذبح الأضحية في منى أيام الحج وقد منعت الدولة السعودية ذبح الأضاحي في منى وكان الحجاج سابقاً مخيرين في مكان الذبح وقد سعينا أن نذبح الأضاحي في المكان المختص بذبح أضاحي الحجاج الإيرانيين ولكن لم نحصل على إذن بذلك فإن الدولة وضعت قانوناً لجميع الحجاج تلزمهم فيه بدفع أموال الأضاحي إلى الدولة السعودية والدولة السعودية تقوم بذبح الأضاحي نيابة عن الحجاج في يوم عيد الأضحى من دون تعيين شخص خاص وسؤالنا: بما أن التعيين في الأضحية شرط ومن دون التعيين لا تجزيء الأضحية فهل يمكن للحجاج الباكستانيين توكيل شخص في باكستان لكي يذبح الأضحية في نفس يوم العيد في السعودية؟
الجواب : يجب ذبح الأضحية في منى أو في وادي محسر وفي حالة عدم التمكن من ذلك يجب ذبحها في مكة ولا يجزيء مكان آخر.
الأضحية
السؤال : ما هي احكام ذبح الأضحية المستحبة لمن لم يذهب الى الحج:
س1/هل يجب أن يكون الذبح في اليوم الاول للعيد أم يجوز في أي اليوم من أيام العيد؟
س2/هل يجوز لمن ذبح الأضحية أن يقوم بالاحتفاظ بها و لا يعطي منها شيئاً؟
س3/هل يجوز ذبح أكثر من أضحية عن شخص واحد في نفس اليوم؟
س4/هل تستحب الأضحية كل سنة عن نفس الشخص؟

الجواب : 1) ايام التضحية في منى اربعة ايام و في غيرها ثلاثة، و افضلها اولها.
2) لابد في الاضحية من إعطاء شيء منها للفقراء والمساكين وقد ورد عن النبي (صلى الله عليه وآله) انه قال: انما جعل هذا الاضحى لتشبع مساكينكم من اللحم فاطعموهم.
3) نعم يجوز.
4) نعم، تستحب.