استفتاءات مختارة
ان ميقات صلاة الفجر من طلوع الفجر الصادق الى طلوع الشمس، ما هو الفجر الصادق وما هو الفجر الكاذب ؟ وكيف يتم التمييز بينهما في الافق؟
الفجر الصادق هو البياض المعترض في الافق الذي يتزايد وضوحاً وجلاءً وقبله الفجر الكاذب وهو البياض المستطيل من الافق صاعداً إلى السماء كالعمود الذي يتناقص ويضعف حتي ينمحي.
قال الفقهاء: صلاة الاستسقاء وكيفيتها كصلاة العيدين ركعتان في جماعة: 1- هل يمكن الإتيان بها فرادى في أي وقت؟ 2- هل يمكن الاتيان بها جماعة أنا و عائلتي في البيت؟
1- لا بأس بالإتيان بها فرادى في أي وقت وذلك برجاء المطلوبية.
2- نعم يجوز الإتيان بها جماعةً انت وعائلتك في البيت.
كثيراً ما أرى في الشارع وأنا جالس في السيارة نساء متبرجات بشكل عجيب هل يجوز انتقادهن مثلاً: أقول للذي يجلس بجانبي أنظر إلى هذا الاستهتار ولا تستحي من الله تعالى و تخرج الى الشارع بهذا المنظر؟
 
يجوز ذلك في مفروض السؤال.
ما هو المبنى الفقهي لسماحة السيد في إثبات الهلال؟ هل هو الرؤية بالعين المجردة او المسلحة ام الحسابات الفلكية؟
تكفي رؤية الهلال بالإستفادة من المنظار ولكن لا يكفي ما يسمى بالتلسكوب وأما الحسابات الفلكية فلا إعتبار لها في جانب إثبات الرؤية. نعم إذا أوجب العلم بإمكان الرؤية أو عدمه كان العلم حجة.
هل یجوز تناول الأدوية من قبل المريض وهي تحتوي على الكحول؟
إذا كانت الأدوية محتوية على الكحول المسكرة ولو قليلاً فلا يجوز تناولها وإذا حصل الشك في احتواءها على المسكر جاز تناولها.
ما حکم الكذب على الزوجة؟
لا يجوز.
في حالة حدوث هزة أرضية (زلزال) هل تجب صلاة الأيات في الحالات التالية: 1- في حالة عدم الشعور بالهزة بسبب من الاسباب؟ 2- في حالة حدوث هزتين و الفترة الفاصلة بينهما بحدود ساعة هل تجب الصلاة مرة ثانية؟ 3- في حالة اذا كان مركز الزلزلة في محافظة السليمانية و شعر بها أهل بغداد بما يسمى بالهزة الإرتدادية فهل تجب صلاة الأيات في بغداد؟
1) تجب حتى مع عدم الشعور بالهزّة في ما إذا حصل العلم أو الإطمئنان بوقوع الزلزال أو قامت عليه البينة أو شهد به الثقة.
2) نعم تجب الصلاة مرة ثانية فالصلاة تتعدد حسب تعدد السبب.
3) إذا حصلت الهزّة الإرتدادية وجبت الصلاة على من في البلد الذي حصلت فيه الهزّة الإرتدادية.
هل يجوز للزوجة تفتيش تلفون زوجها دون علمه لسبب عقلائي او دون سبب؟
لايجوز التصرف في مال الغير بدون إذنه وطيب نفسه.
هل تبعية الزوجة لزوجها والعيش معه في غير موطنها الأصلي وبشكل قهري، تعتبر اعراضاً منها عن مسقط رأسها؟
إذا كان من قصدها عدم الرجوع إلى موطنها الأصلي للعيش فيه ولو بتبع زوجها، كان ذلك إعراضاً منها عن مسقط رأسها.
إذا أیقن المكلّف بأنه إذا نام لا يستيقظ لصلاة، فهل يجب عليه أن يبقى مستيقظاً لحين أداء الصلاة وهل يأثم إذا نام فلم يستيقظ لصلاته بعد ذلك؟
إذا لم يكن وقت الصلاة قد دخل فلا يجب عليه أن يبقى مستيقظاً لحين أداء الصلاة ولا يأثم إذا نام فلم يستيقظ لصلاته، إلا إذا كان نومه استخفافاً بالصلاة فلا يجوز واما إذا كان قد دخل وقت الصلاة فيجب عليه أن يبقى مستيقظاً حتى يصلي ويأثم إذا نام فلم يستيقظ طبعاً فيما إذا كان يقطع أو يطمئن بأنه إذا نام فسوف لا يستيقظ.
استفتاء
السؤال : سيدي لدي امر ملتبس عندي وهو أننا نحن نعتقد بأن المعصوم لديه علم ما كان وما يكون الى يوم القيامة اذاً لا فخر لعلي عليه السلام عندما نام في فراش المصطفى (ص) لكونه يعلم انه لا يموت اذاً لو كان أي شخص مكانه ولديه علم يقيني بعدم الموت لفعل وكل الاعمال التي نفتخر بها كشيعة لا يوجد فخر فيها لكون المعصوم لديه علم مسبق بذلك. سيد انقذني من حيرتي جزاك الله عن امير المؤمنين خيراً.
الجواب : إن علم المعصوم كالنبي والأئمة عليهم السلام هو موهبة الهية تكون بإرادة الله سبحانه وقابلية المعصوم لتلقي وتحمل هذا العلم ولكن في نفس الوقت فإن هذا العلم يكون بطلب المعصوم من الله سبحانه وتعالى فما أراد المعصوم أن يطّلع عليه اطّلع عليه باذن الله سبحانه وتعالى وما لم يرده لم يطلع عليه كذلك بإذن الله سبحانه وتعالى. وما ذكرته من مبيت الإمام علي عليه السلام مع علمه بعدم موته فإن ما ينافي قولك أن الإمام سلام الله عليه سأل النبي صلوات الله وسلامه عليه (أو تسلم يا رسول الله) أي أنه لم يكن على علم بسلامته او سلامة رسول الله سبحانه في هذه الحادثة وقد تقتضي المصلحة الألهية في بعض الأحيان أن يخفى تقدير هذا الأمر على المعصوم عليه السلام وهذا الأمر لا يقلل من علم الإمام ولا معرفته بالغيبيات وإنما يدل على المعيار الكامل للطاعة والإنصياع للأوامر الالهية والتقدير الرباني الذي سوف تكون نتيجته رفعة الدين واعتلاء كلمة الله سبحانه وتعالى.
علم الأنبياء والأئمة
السؤال : هل يمكن لنا القول بأن إجماع علماء الطائفة يقولون بعلم الإمام بساعة ووقت استشهاده، وأن ما نُقِلَ عن الشيخ المفيد أو بعض تلاميذ عصره بعدم علم الإمام بالمغيبات أو أمثال ذلك كان على نحو التقية؟
الجواب : موضوع كيفية علم الأئمة (ع) موضوع صعب و لكن حسب ما يستفاد من كثير من الروايات أن علمهم بالمغيبات معلق على ارادتهم أي انهم يعملونها اذا ارادوا و اراد الله لهم.