استفتاءات مختارة
ان ميقات صلاة الفجر من طلوع الفجر الصادق الى طلوع الشمس، ما هو الفجر الصادق وما هو الفجر الكاذب ؟ وكيف يتم التمييز بينهما في الافق؟
الفجر الصادق هو البياض المعترض في الافق الذي يتزايد وضوحاً وجلاءً وقبله الفجر الكاذب وهو البياض المستطيل من الافق صاعداً إلى السماء كالعمود الذي يتناقص ويضعف حتي ينمحي.
قال الفقهاء: صلاة الاستسقاء وكيفيتها كصلاة العيدين ركعتان في جماعة: 1- هل يمكن الإتيان بها فرادى في أي وقت؟ 2- هل يمكن الاتيان بها جماعة أنا و عائلتي في البيت؟
1- لا بأس بالإتيان بها فرادى في أي وقت وذلك برجاء المطلوبية.
2- نعم يجوز الإتيان بها جماعةً انت وعائلتك في البيت.
كثيراً ما أرى في الشارع وأنا جالس في السيارة نساء متبرجات بشكل عجيب هل يجوز انتقادهن مثلاً: أقول للذي يجلس بجانبي أنظر إلى هذا الاستهتار ولا تستحي من الله تعالى و تخرج الى الشارع بهذا المنظر؟
 
يجوز ذلك في مفروض السؤال.
ما هو المبنى الفقهي لسماحة السيد في إثبات الهلال؟ هل هو الرؤية بالعين المجردة او المسلحة ام الحسابات الفلكية؟
تكفي رؤية الهلال بالإستفادة من المنظار ولكن لا يكفي ما يسمى بالتلسكوب وأما الحسابات الفلكية فلا إعتبار لها في جانب إثبات الرؤية. نعم إذا أوجب العلم بإمكان الرؤية أو عدمه كان العلم حجة.
هل یجوز تناول الأدوية من قبل المريض وهي تحتوي على الكحول؟
إذا كانت الأدوية محتوية على الكحول المسكرة ولو قليلاً فلا يجوز تناولها وإذا حصل الشك في احتواءها على المسكر جاز تناولها.
ما حکم الكذب على الزوجة؟
لا يجوز.
في حالة حدوث هزة أرضية (زلزال) هل تجب صلاة الأيات في الحالات التالية: 1- في حالة عدم الشعور بالهزة بسبب من الاسباب؟ 2- في حالة حدوث هزتين و الفترة الفاصلة بينهما بحدود ساعة هل تجب الصلاة مرة ثانية؟ 3- في حالة اذا كان مركز الزلزلة في محافظة السليمانية و شعر بها أهل بغداد بما يسمى بالهزة الإرتدادية فهل تجب صلاة الأيات في بغداد؟
1) تجب حتى مع عدم الشعور بالهزّة في ما إذا حصل العلم أو الإطمئنان بوقوع الزلزال أو قامت عليه البينة أو شهد به الثقة.
2) نعم تجب الصلاة مرة ثانية فالصلاة تتعدد حسب تعدد السبب.
3) إذا حصلت الهزّة الإرتدادية وجبت الصلاة على من في البلد الذي حصلت فيه الهزّة الإرتدادية.
هل يجوز للزوجة تفتيش تلفون زوجها دون علمه لسبب عقلائي او دون سبب؟
لايجوز التصرف في مال الغير بدون إذنه وطيب نفسه.
هل تبعية الزوجة لزوجها والعيش معه في غير موطنها الأصلي وبشكل قهري، تعتبر اعراضاً منها عن مسقط رأسها؟
إذا كان من قصدها عدم الرجوع إلى موطنها الأصلي للعيش فيه ولو بتبع زوجها، كان ذلك إعراضاً منها عن مسقط رأسها.
إذا أیقن المكلّف بأنه إذا نام لا يستيقظ لصلاة، فهل يجب عليه أن يبقى مستيقظاً لحين أداء الصلاة وهل يأثم إذا نام فلم يستيقظ لصلاته بعد ذلك؟
إذا لم يكن وقت الصلاة قد دخل فلا يجب عليه أن يبقى مستيقظاً لحين أداء الصلاة ولا يأثم إذا نام فلم يستيقظ لصلاته، إلا إذا كان نومه استخفافاً بالصلاة فلا يجوز واما إذا كان قد دخل وقت الصلاة فيجب عليه أن يبقى مستيقظاً حتى يصلي ويأثم إذا نام فلم يستيقظ طبعاً فيما إذا كان يقطع أو يطمئن بأنه إذا نام فسوف لا يستيقظ.
رمي الجمرات
السؤال : عادة يتم رجم يوم الثاني عشر قبل الزوال بساعتين تجنباً للزحام خاصة للنساء ويتوالى اعداد الحجاج بالزيادة مع قرب الزوال ونظرا لعدم السماح بالتجمع والوقوف انتظارا لساعة النفر وهذا يسبب احراجا و تعبا خاصة للنساء :
1. هل يجوز الرجم والرجوع إلى السكن قبل الزوال و يعتبر ذلك نفرا؟
2. هل يجوز الرجم صباحا والعودة إلى السكن في مكة ثم الرجوع إلى منى إلى ساعة الزوال؟
الجواب : 1) لا يجوز النفر قبل الزوال الا مع العذر والاضطرار.
2) نعم يجوز.
الخروج الى مزدلفة قبل الوقوف
السؤال : هل يجوز الخروج الى مزدلفة بعد عمرة التمتع وقبل الوقوف لجمع الجمار؟
الجواب : إذا أتى المكلف بأعمال عمرة التمتع خرج من احرامه وحلت عليه الأمور التي كانت محرمة عليه بسبب الإحرام ولم يبق عليه الا أن يؤدي حج التمتع في وقته ويجوز له خلال ذلك الخروج من مكة مع الوثوق بالرجوع اليها وادراك الحج.
رمي الجمرات
السؤال : ما حكم الرمي فيما لو خالف الترتيب في النيّة لا في العمل؟
الجواب : لا إشكال فيه.
رمي الجمرات
السؤال : هل يصح الرمي من الطوابق العليا على فرض نزول الجمار إلى موضع رمي الجمار؟
الجواب : يكفي ذلك في مفروض السؤال.
رمي الجمرات
السؤال : هل يجوز رمي الجمرات من الطابق العلوي؟
الجواب : نعم يجوز إذا أصاب مكان الجمرة.
رمی الجمرات
السؤال : لو رمي بعض الحصيات ثم عجز عن الإكمال فهل على النائب أن يكمل الحصيات أو يرمي سبعاً كاملة؟
الجواب : يكفي إكمال الرمي وإن كان الأحوط أن يرمي سبعاً كاملة.
رمي الجمرات
السؤال : لو شك في عدد الحصى فنوى رفع اليد عما مضى والشروع من جديد فما حكم رميه في الجمرات؟
الجواب : لا بأس بذلك.
رمي الجمرات
السؤال : ما حكم الزيادة في رمي الجمرة من باب الإحتياط للسبع؟
الجواب : لا ضرر في الزيادة.