استفتاءات مختارة
ان ميقات صلاة الفجر من طلوع الفجر الصادق الى طلوع الشمس، ما هو الفجر الصادق وما هو الفجر الكاذب ؟ وكيف يتم التمييز بينهما في الافق؟
الفجر الصادق هو البياض المعترض في الافق الذي يتزايد وضوحاً وجلاءً وقبله الفجر الكاذب وهو البياض المستطيل من الافق صاعداً إلى السماء كالعمود الذي يتناقص ويضعف حتي ينمحي.
قال الفقهاء: صلاة الاستسقاء وكيفيتها كصلاة العيدين ركعتان في جماعة: 1- هل يمكن الإتيان بها فرادى في أي وقت؟ 2- هل يمكن الاتيان بها جماعة أنا و عائلتي في البيت؟
1- لا بأس بالإتيان بها فرادى في أي وقت وذلك برجاء المطلوبية.
2- نعم يجوز الإتيان بها جماعةً انت وعائلتك في البيت.
كثيراً ما أرى في الشارع وأنا جالس في السيارة نساء متبرجات بشكل عجيب هل يجوز انتقادهن مثلاً: أقول للذي يجلس بجانبي أنظر إلى هذا الاستهتار ولا تستحي من الله تعالى و تخرج الى الشارع بهذا المنظر؟
 
يجوز ذلك في مفروض السؤال.
ما هو المبنى الفقهي لسماحة السيد في إثبات الهلال؟ هل هو الرؤية بالعين المجردة او المسلحة ام الحسابات الفلكية؟
تكفي رؤية الهلال بالإستفادة من المنظار ولكن لا يكفي ما يسمى بالتلسكوب وأما الحسابات الفلكية فلا إعتبار لها في جانب إثبات الرؤية. نعم إذا أوجب العلم بإمكان الرؤية أو عدمه كان العلم حجة.
هل یجوز تناول الأدوية من قبل المريض وهي تحتوي على الكحول؟
إذا كانت الأدوية محتوية على الكحول المسكرة ولو قليلاً فلا يجوز تناولها وإذا حصل الشك في احتواءها على المسكر جاز تناولها.
ما حکم الكذب على الزوجة؟
لا يجوز.
في حالة حدوث هزة أرضية (زلزال) هل تجب صلاة الأيات في الحالات التالية: 1- في حالة عدم الشعور بالهزة بسبب من الاسباب؟ 2- في حالة حدوث هزتين و الفترة الفاصلة بينهما بحدود ساعة هل تجب الصلاة مرة ثانية؟ 3- في حالة اذا كان مركز الزلزلة في محافظة السليمانية و شعر بها أهل بغداد بما يسمى بالهزة الإرتدادية فهل تجب صلاة الأيات في بغداد؟
1) تجب حتى مع عدم الشعور بالهزّة في ما إذا حصل العلم أو الإطمئنان بوقوع الزلزال أو قامت عليه البينة أو شهد به الثقة.
2) نعم تجب الصلاة مرة ثانية فالصلاة تتعدد حسب تعدد السبب.
3) إذا حصلت الهزّة الإرتدادية وجبت الصلاة على من في البلد الذي حصلت فيه الهزّة الإرتدادية.
هل يجوز للزوجة تفتيش تلفون زوجها دون علمه لسبب عقلائي او دون سبب؟
لايجوز التصرف في مال الغير بدون إذنه وطيب نفسه.
هل تبعية الزوجة لزوجها والعيش معه في غير موطنها الأصلي وبشكل قهري، تعتبر اعراضاً منها عن مسقط رأسها؟
إذا كان من قصدها عدم الرجوع إلى موطنها الأصلي للعيش فيه ولو بتبع زوجها، كان ذلك إعراضاً منها عن مسقط رأسها.
إذا أیقن المكلّف بأنه إذا نام لا يستيقظ لصلاة، فهل يجب عليه أن يبقى مستيقظاً لحين أداء الصلاة وهل يأثم إذا نام فلم يستيقظ لصلاته بعد ذلك؟
إذا لم يكن وقت الصلاة قد دخل فلا يجب عليه أن يبقى مستيقظاً لحين أداء الصلاة ولا يأثم إذا نام فلم يستيقظ لصلاته، إلا إذا كان نومه استخفافاً بالصلاة فلا يجوز واما إذا كان قد دخل وقت الصلاة فيجب عليه أن يبقى مستيقظاً حتى يصلي ويأثم إذا نام فلم يستيقظ طبعاً فيما إذا كان يقطع أو يطمئن بأنه إذا نام فسوف لا يستيقظ.
اعتمار العمة السوداء
السؤال :

انا طالب علم انتسب الى عائلة ليس عندها شجرة نسب واضحة، الّا أنّ المشهور المتوارث بين أبناء العائلة عن آبائهم عن أجدادهم أنّنا ننتسب الى النسب المبارك للنبي صلى الله عليه وآله، وقد اعتمر العمّة السوداء مؤخراً بعض أبناء العائلة بناء على ذلك المشهور المتوارث، أمّا على صعيد الإنكار، فهناك عائلة هاشميّة النسب تشترك مع عائلتنا بنفس الإسم إلّا أنّهم يدّعون عدم القرابة بين العائلتين فقط دون وجود دليل على نفي النسب الهاشمي لنا. السؤال : هل يجوز لي اعتمار العمّة السوداء بناء على ما تقدّم؟

الجواب :

لايجوز لك ذلك الا اذا حصل الاطمئنان بالسيادة ولو من خلال الشياع والشهرة المحليّة.

الأنساب
السؤال : ولدت في أسرة يعتقد أجدادي وأبي فيها بأنهم من بني هاشم (السادة) بشكل دائم ولو أنهم لا يمتلكون مشجرة في نسبهم ولذلك لا يلبسون زي ولباس السادة والإجماع على سيادة هذه الأسرة لا يختص بأجدادي وإنما هو موجود لدى جميع أغصان وفروع العائلة بحيث إن هذا الأمر شائع حتى لدى من نشترك معهم في الجد السادس فقط أو ما قبله، وثانياً بعض القبائل من السادة الساكنين في وطن أجدادنا يذعنون ويقرون بهذه السيادة، وثالثاً أشخاص كالمرحوم الهي قمشه اي يقر بسيادة اسرتنا طبق ورقة كتبها وبقيت بعد وفاته، ورابعاً إن قول والدي وجدي بسيادتهم مورث للإطمئنان عندي ولكن لا نمتلك مشجرة أو وثيقة تاريخية مكتوبة تدل على سيادة الأسرة. وأما أسئلتي: 1. ما هو تكليفي الشرعي تجاه قبول قول الأب والجد فيما يرتبط بالسيادة؟ ما هو تكليفي الشرعي تجاه الأحكام المتعلقة بالسادة فهل يجوز لي مثلاً دفع الصدقات الواجبة للسادة؟ 2. هل يجوز لي شرعاً إبراز سيادتي والتلبس باللباس الخاص بالسادة؟
الجواب : 1) إذا كنت مطمئناً بأنك من بني هاشم أو تقوم على ذلك حجة شرعية فيمكنك دفع صدقاتك الواجبة (الزكاة /الكفارات) إلى بني هاشم المحتاجين.
2) يمكنك ذلك مع الإطمئنان بذلك.
ولد الزنا
السؤال : ماذا تقول بثلاث رجال صبو مائهم (والعياذ بالله) بإمرأة، لمن الولد؟
الجواب : الولد ولد زنا شرعاً في مفروض السؤال وتشخيص أنه متولد من ماء أي واحد منهم فقد يحصل العلم بذلك من خلال التحليلات الطبية الحديثة.
الأنساب
السؤال : 1. هناك ما يُعرف بالبصمة الوراثية وهي من الامور العلمية الحديثة التي تُستخدم في مجالات عديدة في الوقت الحاضر، هل يمكن الاعتماد عليها في معرفة النسب واثبات حالات الإغتصاب والجرائم الجنائية وما إلى ذلك؟
2. ما مدى حجّية القيافة لإثبات النسب؟
الجواب : 1) إذا أورثت العلم أو الاطمئنان فهي حجّة.
2) ليست القيافة حجّة لاثبات النسب.