استفتاءات مختارة
ان ميقات صلاة الفجر من طلوع الفجر الصادق الى طلوع الشمس، ما هو الفجر الصادق وما هو الفجر الكاذب ؟ وكيف يتم التمييز بينهما في الافق؟
الفجر الصادق هو البياض المعترض في الافق الذي يتزايد وضوحاً وجلاءً وقبله الفجر الكاذب وهو البياض المستطيل من الافق صاعداً إلى السماء كالعمود الذي يتناقص ويضعف حتي ينمحي.
قال الفقهاء: صلاة الاستسقاء وكيفيتها كصلاة العيدين ركعتان في جماعة: 1- هل يمكن الإتيان بها فرادى في أي وقت؟ 2- هل يمكن الاتيان بها جماعة أنا و عائلتي في البيت؟
1- لا بأس بالإتيان بها فرادى في أي وقت وذلك برجاء المطلوبية.
2- نعم يجوز الإتيان بها جماعةً انت وعائلتك في البيت.
كثيراً ما أرى في الشارع وأنا جالس في السيارة نساء متبرجات بشكل عجيب هل يجوز انتقادهن مثلاً: أقول للذي يجلس بجانبي أنظر إلى هذا الاستهتار ولا تستحي من الله تعالى و تخرج الى الشارع بهذا المنظر؟
 
يجوز ذلك في مفروض السؤال.
ما هو المبنى الفقهي لسماحة السيد في إثبات الهلال؟ هل هو الرؤية بالعين المجردة او المسلحة ام الحسابات الفلكية؟
تكفي رؤية الهلال بالإستفادة من المنظار ولكن لا يكفي ما يسمى بالتلسكوب وأما الحسابات الفلكية فلا إعتبار لها في جانب إثبات الرؤية. نعم إذا أوجب العلم بإمكان الرؤية أو عدمه كان العلم حجة.
هل یجوز تناول الأدوية من قبل المريض وهي تحتوي على الكحول؟
إذا كانت الأدوية محتوية على الكحول المسكرة ولو قليلاً فلا يجوز تناولها وإذا حصل الشك في احتواءها على المسكر جاز تناولها.
ما حکم الكذب على الزوجة؟
لا يجوز.
في حالة حدوث هزة أرضية (زلزال) هل تجب صلاة الأيات في الحالات التالية: 1- في حالة عدم الشعور بالهزة بسبب من الاسباب؟ 2- في حالة حدوث هزتين و الفترة الفاصلة بينهما بحدود ساعة هل تجب الصلاة مرة ثانية؟ 3- في حالة اذا كان مركز الزلزلة في محافظة السليمانية و شعر بها أهل بغداد بما يسمى بالهزة الإرتدادية فهل تجب صلاة الأيات في بغداد؟
1) تجب حتى مع عدم الشعور بالهزّة في ما إذا حصل العلم أو الإطمئنان بوقوع الزلزال أو قامت عليه البينة أو شهد به الثقة.
2) نعم تجب الصلاة مرة ثانية فالصلاة تتعدد حسب تعدد السبب.
3) إذا حصلت الهزّة الإرتدادية وجبت الصلاة على من في البلد الذي حصلت فيه الهزّة الإرتدادية.
هل يجوز للزوجة تفتيش تلفون زوجها دون علمه لسبب عقلائي او دون سبب؟
لايجوز التصرف في مال الغير بدون إذنه وطيب نفسه.
هل تبعية الزوجة لزوجها والعيش معه في غير موطنها الأصلي وبشكل قهري، تعتبر اعراضاً منها عن مسقط رأسها؟
إذا كان من قصدها عدم الرجوع إلى موطنها الأصلي للعيش فيه ولو بتبع زوجها، كان ذلك إعراضاً منها عن مسقط رأسها.
إذا أیقن المكلّف بأنه إذا نام لا يستيقظ لصلاة، فهل يجب عليه أن يبقى مستيقظاً لحين أداء الصلاة وهل يأثم إذا نام فلم يستيقظ لصلاته بعد ذلك؟
إذا لم يكن وقت الصلاة قد دخل فلا يجب عليه أن يبقى مستيقظاً لحين أداء الصلاة ولا يأثم إذا نام فلم يستيقظ لصلاته، إلا إذا كان نومه استخفافاً بالصلاة فلا يجوز واما إذا كان قد دخل وقت الصلاة فيجب عليه أن يبقى مستيقظاً حتى يصلي ويأثم إذا نام فلم يستيقظ طبعاً فيما إذا كان يقطع أو يطمئن بأنه إذا نام فسوف لا يستيقظ.
غيبة
السؤال :

قال لي ابن خالتي و هو رجل ثقة و ملتزم بالأحكام الشرعية و يعمل طبيب جراح: ان المقاول الفلاني اتفقت معه على ترميم بيتي فقام بسرقتي. هل يجوز ان اُحَذر من هذا المقاول كل شخص اعرفه ممن يريد ان يتعامل معه و اخبره بأن هذا المقاول قد سرق ابن خالتي فلا تتعامل معه؟

الجواب :

طبقاً لرأي سماحته، لایجوز ذلك ابتدائاً، نعم اذا استشارك احد في أن يتعامل مع هذا المقاول فانه حينئذ يجوز لك أن تخبره بأن ابن خالتك قد أخبره بأن المقاول قد سرق منه.

اخبار الحقيقة
السؤال :

1- صديقي اتفق مع احد البنائين لبناء بيته و كنت اعرف عامل البناء هذا لأنه سبق وأن بنى لي بيتي وكان عامل غير كفوء وسبب لي مشاكل كثيرة في البناء، هل يجوز اخبار صديقي ليتجنب هذا العامل و إن تسبب في قطع رزقه ؟


2- اذا سألتي صاحب العمل ما رأيك في العامل الفلاني هل يجوز اخباره الحقيقة و ان كانت قد تتسبب في قطع رزقه و طرده من العمل؟

الجواب :

1) إخبار الصديق بذلك جائز في نفسه لو لم يترتب عليه عنوان ثانوي محرم كإحراج البناء أو قطع رزقه أو فقدان احترامه وسمعته أو نحو ذلك.


2) لا يجب إخباره بالحقيقة كما لا يجوز التسبب في قطع رزق العامل وطرده من العمل، فلابد من اتخاذ طريقة حكيمة للإخبار إذا أراد الإخبار.

الغیبة
السؤال :

هل تجوز غيبة و الانتقاص : أ- غير المسلم كالكتابي و الكافر ، ب- غيبة و انتقاص المخالف و الناصبي؟

الجواب :

المحرم انما هو غیبة المؤمن فقط.

الغیبة
السؤال :

كثيراً ما أرى في الشارع وأنا جالس في السيارة نساء متبرجات بشكل عجيب هل يجوز انتقادهن مثلاً: أقول للذي يجلس بجانبي أنظر إلى هذا الاستهتار ولا تستحي من الله تعالى و تخرج الى الشارع بهذا المنظر؟


 

الجواب :

يجوز ذلك في مفروض السؤال.

الغیبة
السؤال :

ما هو تعريف الغيبة لديكم؟

الجواب :

الغيبة عبارة عن أن تذكر المؤمن بعيب مستور على السامع في غيابه سواء كان بقصد الإنتقاص أم لم يكن و سواء كان العيب المذكور عيباً في بدنه أو في نسبه أو في خلقه أو في فعله أو في قوله أو في دينه أو في دنياه أو في غير ذلك كما لا فرق في الذكر بين أن يكون بالقول أم بالفعل الحاكي عن وجود العيب، ولابد في تحقق الغيبة من تعيّن المغتاب.

متفرقات اجتماعية
السؤال :

جاري الملاصق قام بترميم بيته وسقط كثير من مواد البناء و الأنقاض على بيتي وأكثر من مرة نبهناه بما فعله عمال البناء ولكنه غير مبالٍ:


1- هل يجوز ان أقوم بجمع الأنقاض ومواد البناء المتساقطة على بيتي و رميها مرة أخرى على بيته؟


2- هل يجوز ذكر أفعال هذا الجار أثناء النقاشات بين العائلة أو بين الأصدقاء ووصفه بأنه جار سيء و ذو أخلاق سيئة؟

الجواب :

1) لا یجوز.


2) إذا كان بعنوان التظلم فيجوز وكذا اذا كان الجار متجاهراً بذلك.

الغيبة
السؤال : هل تجوز غيبة المسلم غير الشيعي ؟
الجواب : الغیبة المحرمة هي أن يذكر المؤمن بعيب مستور على سامعه.
الغيبة
السؤال : ما هو التعريف الفقهي لسماحة السيد للغيبة؟
الرجاء الإجابة الواضحة لما يترتب عليها من تبعات فقهية وحقوقية تجاه الناس.
الجواب : الغيبة هي أن يذكر المؤمن بعيب مستور على سامعه في غيبته سواء أ كان بقصد الإنتقاص أم لم يكن، و سواء كان العيب في بدنه أم في نسبه أم في خلقه ام في فعله أم في قوله أم في دينه أم في دنياه أم في غير ذلك ولا فرق في الذكر بين أن يكون بالقول أم بالفعل الحاكي عن وجود العيب.
الغيبة
السؤال : لو سألت عن شخص معين مسائل مختلفة مثل هل يصلي، هل هو ملتزم ديناً إلى آخره هل يجوز الأخبار بحقيقته؟
الجواب : يحرم ذلك إذا كان عيباً مستوراً على سامعه في غيبته ولكن يجوز ذلك في بعض موارد منها إذا كان بقصد النصح كما لو استشاره شخص في تزويج شخص آخر فيجوز نصحه ولو استلزم إظهار عيبه.
الغيبة
السؤال : هل يجوز غيبة الطفل او المجنون؟
الجواب : لا يبعد جوازه وإن كان الأحوط تركه.
الغيبة
السؤال : إذا اغتاب المؤمن مؤمناً، وكنت احتمل أن تكون غيبته من الموارد التي تجوز فيها الغيبة، فهل يجب عليَّ رده؟
الجواب : نعم يجب.