ان ميقات صلاة الفجر من طلوع الفجر الصادق الى طلوع الشمس، ما هو الفجر الصادق وما هو الفجر الكاذب ؟ وكيف يتم التمييز بينهما في الافق؟
الفجر الصادق هو البياض المعترض في الافق الذي يتزايد وضوحاً وجلاءً وقبله الفجر الكاذب وهو البياض المستطيل من الافق صاعداً إلى السماء كالعمود الذي يتناقص ويضعف حتي ينمحي.
قال الفقهاء: صلاة الاستسقاء وكيفيتها كصلاة العيدين ركعتان في جماعة: 1- هل يمكن الإتيان بها فرادى في أي وقت؟ 2- هل يمكن الاتيان بها جماعة أنا و عائلتي في البيت؟
1- لا بأس بالإتيان بها فرادى في أي وقت وذلك برجاء المطلوبية.
2- نعم يجوز الإتيان بها جماعةً انت وعائلتك في البيت.
كثيراً ما أرى في الشارع وأنا جالس في السيارة نساء متبرجات بشكل عجيب هل يجوز انتقادهن مثلاً: أقول للذي يجلس بجانبي أنظر إلى هذا الاستهتار ولا تستحي من الله تعالى و تخرج الى الشارع بهذا المنظر؟
يجوز ذلك في مفروض السؤال.
ما هو المبنى الفقهي لسماحة السيد في إثبات الهلال؟ هل هو الرؤية بالعين المجردة او المسلحة ام الحسابات الفلكية؟
تكفي رؤية الهلال بالإستفادة من المنظار ولكن لا يكفي ما يسمى بالتلسكوب وأما الحسابات الفلكية فلا إعتبار لها في جانب إثبات الرؤية. نعم إذا أوجب العلم بإمكان الرؤية أو عدمه كان العلم حجة.
هل یجوز تناول الأدوية من قبل المريض وهي تحتوي على الكحول؟
إذا كانت الأدوية محتوية على الكحول المسكرة ولو قليلاً فلا يجوز تناولها وإذا حصل الشك في احتواءها على المسكر جاز تناولها.
ما حکم الكذب على الزوجة؟
لا يجوز.
في حالة حدوث هزة أرضية (زلزال) هل تجب صلاة الأيات في الحالات التالية: 1- في حالة عدم الشعور بالهزة بسبب من الاسباب؟ 2- في حالة حدوث هزتين و الفترة الفاصلة بينهما بحدود ساعة هل تجب الصلاة مرة ثانية؟ 3- في حالة اذا كان مركز الزلزلة في محافظة السليمانية و شعر بها أهل بغداد بما يسمى بالهزة الإرتدادية فهل تجب صلاة الأيات في بغداد؟
1) تجب حتى مع عدم الشعور بالهزّة في ما إذا حصل العلم أو الإطمئنان بوقوع الزلزال أو قامت عليه البينة أو شهد به الثقة.
2) نعم تجب الصلاة مرة ثانية فالصلاة تتعدد حسب تعدد السبب.
3) إذا حصلت الهزّة الإرتدادية وجبت الصلاة على من في البلد الذي حصلت فيه الهزّة الإرتدادية.
هل يجوز للزوجة تفتيش تلفون زوجها دون علمه لسبب عقلائي او دون سبب؟
لايجوز التصرف في مال الغير بدون إذنه وطيب نفسه.
هل تبعية الزوجة لزوجها والعيش معه في غير موطنها الأصلي وبشكل قهري، تعتبر اعراضاً منها عن مسقط رأسها؟
إذا كان من قصدها عدم الرجوع إلى موطنها الأصلي للعيش فيه ولو بتبع زوجها، كان ذلك إعراضاً منها عن مسقط رأسها.
إذا أیقن المكلّف بأنه إذا نام لا يستيقظ لصلاة، فهل يجب عليه أن يبقى مستيقظاً لحين أداء الصلاة وهل يأثم إذا نام فلم يستيقظ لصلاته بعد ذلك؟
إذا لم يكن وقت الصلاة قد دخل فلا يجب عليه أن يبقى مستيقظاً لحين أداء الصلاة ولا يأثم إذا نام فلم يستيقظ لصلاته، إلا إذا كان نومه استخفافاً بالصلاة فلا يجوز واما إذا كان قد دخل وقت الصلاة فيجب عليه أن يبقى مستيقظاً حتى يصلي ويأثم إذا نام فلم يستيقظ طبعاً فيما إذا كان يقطع أو يطمئن بأنه إذا نام فسوف لا يستيقظ.
السؤال : رجل عمره خمسون عاماً غير ملتزم دينيا وتارك لكل الاحكام التكليفية (الصلاة والصوم والخمس والحج و....) وتركه للأحكام عن عمد وتقصير ويدعي انه يصلي ويصوم ولكن اولاده يؤكدون انه لم يصل ابداً ولم يصم ايضاً وكان يفتعل المشاكل في المنزل عندما كان يصلي أحدٌ من ابناءه ولا يريد ان يكون اولاده ملتزمين دينياً وإن ابنه الاكبر طالب علم وهو محارب من قبل والده فقط لأنه دخل الحوزة منذ اكثر من عشر سنوات تقريباً ولحد الآن وهو يحاول تسقيطه بين الناس والمجتمع وقام بطرد ولده من المنزل لأنه دخل الحوزة العلمية وتعلم احكام اهل البيت (صلوات الله عليهم). السؤال:
1- هل يجب على الابن الاكبر قضاء الصلاة والصوم وكل ما فات اباه من الواجبات؟
2- ما هي نصيحتكم لهذا الابن الذي لا يزال يعاني من كلام والده بين الناس؟ مع العلم ان الابن الاكبر معروف بين الناس بحسن السيرة والعلم والفضل.
الجواب : الأحوط في ذلك قضاء الصوم والصلوات الواجبة على الأب ويجوز لك الرجوع الى من لا يقول بالقضاء في مورد العمد. نعم، إذا لم يتمكن الأب من القضاء فلا يجب عليك شيء.
السؤال : أحد الطلبة حكم ببطلان صلواتي القضائية كلها على أساس أني أفسدت الترتيب في قضاء الصلوات الفائتة. صليت 365 مرة صلاة الفجر ثم 365 مرة صلاة الظهر ثم 365 مرة صلاة العصر ثم 365 مرة صلاة المغرب ثم 365 مرة صلاة العشاء.علما بعد انتهاء من 365 عدد بدأت ب 365 التالية .ما حكم صلواتي الخمس لمدة سنة؟
الجواب : القضاء بالنحو المذكور صحيح.
السؤال : الشخص الذي لا يتمكن بالفعل من الصلاة مع مراعاة كل شرائطها الأولية كما لو كان مجبوراً على أن يصلي من جلوس ولكنه يحتمل أن يكون قادراً على الصلاة فيما بعد مع مراعاة جميع الشرائط الاولية، فهل يمكن لهذا الشخص أن يقضي الصلوات التي فاتته أيام سلامته وهو على هذا الحال أم لا؟
الجواب : في مفروض السؤال يمكنه القضاء ولكنه لو برئ وتمكن بعد ذلك من الصلاة الإختيارية وجب عليه إعادة القضاء.
السؤال : هل يمكن قضاء صلاة الصبح في وقت صلاة الظهر؟
الجواب : نعم يمكن ذلك، والاحتياط الاستحبابي أن تصلي صلاة القضاء (الصبح) قبل صلاة الأداء (الظهر).
السؤال : لو مات الولد الأكبر قبل أبيه أو بعده فعلى من تكون عهدة أداء صلوات قضاء الأب؟
الجواب : لو مات الولد الأكبر قبل ابيه تكون صلاة القضاء على عهدة الولد الأكبر في زمن موت الأب، وإذا مات الولد الأكبر بعد موت أبيه سقط وجوب القضاء ولا يكون على عهدة شخص آخر.
السؤال : في موضوع صلاة القضاء عن الوالدين هل يجب القضاء عن الأم أيضاً أم لا؟
الجواب : كلا، ليس واجباً.
السؤال : شخص بسبب جهله بالحكم الشرعي أو لإهماله له لم يغتسل الأغسال الواجبة عليه، فما هو حكم عباداته كصلواته وصيامه؟ وفي حالة وجوب القضاء عليه فهل تجب عليه الكفارة أم لا؟
الجواب : يجب عليه قضاء جميع ما صلاه وما صامه في حال كونه محدثاً بالحدث الأكبر ولكن لا تجب عليه الكفارة.
السؤال : لو اعتقد شخص ان الصلاة ادائية ثم التفت بعد ذلك أن الوقت قد خرج فهل يجب عليه قضاء الصلاة؟
الجواب : كلا ليس واجباً لأنه عادة يقصد أداء ما في ذمته سواء كان أداءً أم قضاءً.
السؤال : اذا صارت صلاة الصبح قضاء على الشخص ولم يستطع ادائها حتى حلول وقت صلاتي الظهر والعصر هل يجب عليه اولاً أن يقضي صلاة الصبح أم أنه يستطيع تأجيلها حتى يصلي الظهر والعصر فيقضيها بعدهما؟
الجواب : تقديم كل من الأداء أو القضاء على بعضهما جائز، ولكن لو كان تقديم القضاء يوجب فوات وقت فضيلة الأداء فإنه يستحب تقديم الأداء.
السؤال : لو اوصى الوالد الى الولد الاصغر ( البالغ والمكلف ) بان يقوم بوصيته ومنها قضاء الصلاة عنه هل تسقط الصلاة عن الولد الاكبر في حال تخلف الموصى اليه عن قضاء الصلاة ؟
الجواب : في مفروض السؤال لا تسقط الصلاة عن الولد الاکبر .
السؤال : لو رأى في ثوبه منيّاً وعلم أنّه منه ولم يغتسل بعده، هل يجب عليه قضاء الصلوات التي صلاّها بعده، والتي يحتمل وقوعها قبله هل يجب عليه قضاؤها؟
الجواب : يجب عليه الغسل في الفرض المذكور ويجب عليه أن يعيد كل صلاة لا يحتمل وقوعها قبل الجنابة المذكورة دون ما يحتمل وقوعها قبل الجنابة المذكورة فلا يجب إعادتها وإن علم تاريخ الجنابة وجهل تاريخ الصلاة.
السؤال : انا اعيش في جمهورية أذربيجان، بدأت الصلاة في سن ال 18، حتى ذلك الحين لم افهم وجوب الصلاة و الصوم. لأن أمي وأبي كانا مسلمين جاهلين و انا أيضا كنت جاهلاً. أستطيع أن أقول أنهما أدعيا كانهما مسلمين، لكنهما ينكران يوم القيامة. هل يجب ان اقضي ما قبل ذلك؟
الجواب : نعم يجب عليك قضاء ما فاتك من الصلوات الواجبة والصيام الواجب من وقت بلوغك إلى وقت شروعك في أداء هذه الواجبات في أوقاتها.
السؤال : هل يجب على المستبصرة التي لم تصلّ ما بين السنة التاسعة ورؤية الدم قضاء ما فاتها من صلاة علماً أن البلوغ حسب مذهبها السابق يتحقق من حين رؤية الدم؟
الجواب : يجب عليها قضاؤها على الأحوط.
السؤال : إذا جلست المرأة بعد طلوع الشمس ورأت دم الحيض ولم تعلم أنه هل نزل قبل الفجر أو بعد الفجر فماذا يجب عليها أن ترتب من أثر، هل تقضي الصلاة أم لا تقضيها؟ إذ ذكر البعض أنها لا تقضي لأن الاستصحاب لا يثبت الفوت إلا بناء على الأصل المثبت.
الجواب : الأحوط أن عليها قضاء الصلاة في مفروض المسألة.
السؤال : أنا من سكنة استراليا ولدي النية في السفر للعراق، هل يجوز لي ان اصوم واصلي ما في ذمتي من القضاء؟ علماً ان حكمي حكم المسافر لاني من سكنة الناصرية سابقاً واني متوجه الى كربلاء والنجف ان شاء الله ومدة سفري قصيرة جدا ولايمكنني ان انوي الاقامة لمدة عشرة ايام.
الجواب : لا يجوز قضاء الصيام من المسافر الذي حكمه القصر، وأما الصلاة فيجوز قضاءها ولو في السفر، ويقضي ما فاته قصراً قصراً وما فاته تماماً تماماً.
السؤال : إمرأة مستحاضة كبرى تود قضاء صلوات وجبت عليها حال طهرها، مثلا كانت كثيرة السفر وقصرت فوجب عليها القضاء تماما. فلما عزمت القضاء كانت مستحاضة كبرى فهل يلزمها الغسل لكل صلاة مقضيه، ولو جمعت بين الصلاتين اكتفت بغسل واحد ام انها تقتصر على الاتيان بوظيفتها للصلاة اداء وتقضي الصلوات من دون حاجه لغسل؟
الجواب : لا يلزمها الغسل لكل صلاة مقضية بل تكتفي بالوضوء لكل صلاة مقضية إذا كانت قد أدّت وظيفتها لصلوات الاداء، وان كان الأحوط الغسل لكل صلاتين تجمع بينهما من صلوات القضاء أيضاً.
السؤال : بعض المؤمنين يصلون صلاة ليلة القدر المئة ركعة ولكن بنية قضاء ما في الذمة من الصلاة اليومية فهل يجوز ذلك ام يعتبر صلاة قضاء فقط ام كلتاهما ويقومون بذلك في المسجد بامامة امام فهل يصح ذلك ام فرادى؟
الجواب : تصح صلاة القضاء وإذا كان مجموعها مئة ركعة أو أكثر وكانت في ليلة القدر يكون له ثواب مئة ركعة في ليلة القدر أيضا كما و يجوز صلاة القضاء جماعةً وأما الصلاة المستحبة مئة ركعة فلا تصح فيها الجماعة.
السؤال : انا اعيش في جمهورية أذربيجان. بدأت الصلاة في سن ال 18، حتى ذلك الحين لم افهم وجوب الصلاة و الصوم. لأن أمي وأبي كانا مسلمين جاهلين و انا أيضا كنت جاهلا. أستطيع أن أقول أنهما ادعيا انهما مسلمان لكنهما ينكران يوم القيامة. هل يجب ان اقضي ما قبل ذلك؟
الجواب : نعم يجب عليك قضاء ما فاتك من الصلوات الواجبة والصوم الواجب من وقت بلوغك الى وقت شروعك في أداء هذه الواجبات في أوقاتها.
السؤال : إمرأة قد صلّت بوضوء أو بغسل جنابة ولكن في حال الوضوء والغسل كانت اظافرها مصبوغة بصبغ، هل يجب عليها اعادة الصلوات التي صلتها؟
الجواب : إذا كان الصبغ حاجباً للبشرة يجب عليها اعادة الصلوات.
السؤال : شخص كان من مذهب غير مذهب اهل البيت عليهم السلام استبصر و لله الحمد، بدأ يقلد سماحتكم يسأل عن عباداته السابقة من صوم و صلاة هل تجب اعادة الصلوات التي صلاها مدة اربع سنوات؟
الجواب : لا يجب قضاء الصلوات إذا كان قد أتى بها وفق مذهبه.