استفتاءات مختارة
ان ميقات صلاة الفجر من طلوع الفجر الصادق الى طلوع الشمس، ما هو الفجر الصادق وما هو الفجر الكاذب ؟ وكيف يتم التمييز بينهما في الافق؟
الفجر الصادق هو البياض المعترض في الافق الذي يتزايد وضوحاً وجلاءً وقبله الفجر الكاذب وهو البياض المستطيل من الافق صاعداً إلى السماء كالعمود الذي يتناقص ويضعف حتي ينمحي.
قال الفقهاء: صلاة الاستسقاء وكيفيتها كصلاة العيدين ركعتان في جماعة: 1- هل يمكن الإتيان بها فرادى في أي وقت؟ 2- هل يمكن الاتيان بها جماعة أنا و عائلتي في البيت؟
1- لا بأس بالإتيان بها فرادى في أي وقت وذلك برجاء المطلوبية.
2- نعم يجوز الإتيان بها جماعةً انت وعائلتك في البيت.
كثيراً ما أرى في الشارع وأنا جالس في السيارة نساء متبرجات بشكل عجيب هل يجوز انتقادهن مثلاً: أقول للذي يجلس بجانبي أنظر إلى هذا الاستهتار ولا تستحي من الله تعالى و تخرج الى الشارع بهذا المنظر؟
 
يجوز ذلك في مفروض السؤال.
ما هو المبنى الفقهي لسماحة السيد في إثبات الهلال؟ هل هو الرؤية بالعين المجردة او المسلحة ام الحسابات الفلكية؟
تكفي رؤية الهلال بالإستفادة من المنظار ولكن لا يكفي ما يسمى بالتلسكوب وأما الحسابات الفلكية فلا إعتبار لها في جانب إثبات الرؤية. نعم إذا أوجب العلم بإمكان الرؤية أو عدمه كان العلم حجة.
هل یجوز تناول الأدوية من قبل المريض وهي تحتوي على الكحول؟
إذا كانت الأدوية محتوية على الكحول المسكرة ولو قليلاً فلا يجوز تناولها وإذا حصل الشك في احتواءها على المسكر جاز تناولها.
ما حکم الكذب على الزوجة؟
لا يجوز.
في حالة حدوث هزة أرضية (زلزال) هل تجب صلاة الأيات في الحالات التالية: 1- في حالة عدم الشعور بالهزة بسبب من الاسباب؟ 2- في حالة حدوث هزتين و الفترة الفاصلة بينهما بحدود ساعة هل تجب الصلاة مرة ثانية؟ 3- في حالة اذا كان مركز الزلزلة في محافظة السليمانية و شعر بها أهل بغداد بما يسمى بالهزة الإرتدادية فهل تجب صلاة الأيات في بغداد؟
1) تجب حتى مع عدم الشعور بالهزّة في ما إذا حصل العلم أو الإطمئنان بوقوع الزلزال أو قامت عليه البينة أو شهد به الثقة.
2) نعم تجب الصلاة مرة ثانية فالصلاة تتعدد حسب تعدد السبب.
3) إذا حصلت الهزّة الإرتدادية وجبت الصلاة على من في البلد الذي حصلت فيه الهزّة الإرتدادية.
هل يجوز للزوجة تفتيش تلفون زوجها دون علمه لسبب عقلائي او دون سبب؟
لايجوز التصرف في مال الغير بدون إذنه وطيب نفسه.
هل تبعية الزوجة لزوجها والعيش معه في غير موطنها الأصلي وبشكل قهري، تعتبر اعراضاً منها عن مسقط رأسها؟
إذا كان من قصدها عدم الرجوع إلى موطنها الأصلي للعيش فيه ولو بتبع زوجها، كان ذلك إعراضاً منها عن مسقط رأسها.
إذا أیقن المكلّف بأنه إذا نام لا يستيقظ لصلاة، فهل يجب عليه أن يبقى مستيقظاً لحين أداء الصلاة وهل يأثم إذا نام فلم يستيقظ لصلاته بعد ذلك؟
إذا لم يكن وقت الصلاة قد دخل فلا يجب عليه أن يبقى مستيقظاً لحين أداء الصلاة ولا يأثم إذا نام فلم يستيقظ لصلاته، إلا إذا كان نومه استخفافاً بالصلاة فلا يجوز واما إذا كان قد دخل وقت الصلاة فيجب عليه أن يبقى مستيقظاً حتى يصلي ويأثم إذا نام فلم يستيقظ طبعاً فيما إذا كان يقطع أو يطمئن بأنه إذا نام فسوف لا يستيقظ.
شروط العمل
السؤال :

انا اشتغل في مكان طبخ وبعض الاكلات الزبون يطلب الاكلة حارة واذا انا طبخت الطبخة سبحان الله ماتصير حارة وابيعها له وحتى مرات الاكلة ماتطلع لذيذة ولكن ابيعها فهل في فلوسي اشكال؟ انا صحيح بعت الاكل لكن الزبون لم يكلمني من جديد ولم يهاوشني. لكن هو راضي ام لا الله اعلم فما حكم الفلوس؟

الجواب :

طبقاً لرأي سماحته، لا يوجد اشكال في اخذ الفلوس في مفروض السؤال.

التجارة
السؤال :

لدي استفسار بخصوص بيع العملة. انا مواطن عراقي اسكن في العراق ولدي استفسار بخصوص ما اذا تم بيع ال 100 دولار به 190 الف عراقي. ماحكم بيع الدولار بالعملة العراقية مع العلم أن السعر ثابت يعني الفائده ثابته لاتزيد مهما طالت مدة الاستلام او البيع؟ واذا تم بيع ال 1000 دولار فائدته تكون فقط 300 دينار عراقي، مهما طالت المدة بالترجيع أيضا سؤالي بخصوص بيع عملة الدولار بالعراقي وبخصوص الفائدة الثابتة ما هو حكم هذا الشيء؟

الجواب :

يصح بيع الأوراق النقدية بعضها ببعض.

شروط المتاجرة
السؤال : إذا حصل بيع بين طرفين وتم إشتراط الإلتزام بما تعهدا به إلى وقت معين واشترط دفع مبلغ مالي معين قبال ضرر وخسارة الطرف المقابل، وذلك عند عدول أي واحد من الطرفين عما تعهدا به أو عند التراجع عن البيع ولكن لم يذكر أجل لهذا الشرط، ثم قبض المشتري المبيع وقبض البائع معظم الثمن واتفقا على إيكال دفع ما بقي من الثمن إلى وقت معين،
1. هل هذه المعاملة صحيحة أم باطلة؟
2. هل هذا الشرط صحيح أم باطل مع الإلتفات إلى عدم ذكر أجل له؟
الجواب : 1) هذه المعاملة نافذة وصحيحة في مفروض السؤال.
2) الشرط المذكور صحيح ويجب الوفاء به.
شروط المتاجرة
السؤال : ذُكر أنه لا يجوز للبائع أن يشترط زيادة على السعر في مقابل زيادة الأجل بأي نحو من الأنحاء.
1) ماذا لو كان المشتري هو الذي اشترط إنقاص الثمن في مقابل تعجيل الدفع.
2) وماذا لو لم يشترط البائع ولكن المشتري عرض زيادة في مقابل التأجيل؟
الجواب : 1) يجوز شرط انقاص الثمن المؤجل في مقابل تعجيل الدفع.2) يجوز العرض المذكور في السؤال عند افتراض كونه لمجرد ترضية البائع في ان لا يطالبه بالثمن مع بقاء حق المطالبة له واما لو كان بنحو الاشتراط والاستحقاق ـ بأي نحو كان ـ فلا يجوز.