استفتاءات مختارة
ان ميقات صلاة الفجر من طلوع الفجر الصادق الى طلوع الشمس، ما هو الفجر الصادق وما هو الفجر الكاذب ؟ وكيف يتم التمييز بينهما في الافق؟
الفجر الصادق هو البياض المعترض في الافق الذي يتزايد وضوحاً وجلاءً وقبله الفجر الكاذب وهو البياض المستطيل من الافق صاعداً إلى السماء كالعمود الذي يتناقص ويضعف حتي ينمحي.
قال الفقهاء: صلاة الاستسقاء وكيفيتها كصلاة العيدين ركعتان في جماعة: 1- هل يمكن الإتيان بها فرادى في أي وقت؟ 2- هل يمكن الاتيان بها جماعة أنا و عائلتي في البيت؟
1- لا بأس بالإتيان بها فرادى في أي وقت وذلك برجاء المطلوبية.
2- نعم يجوز الإتيان بها جماعةً انت وعائلتك في البيت.
كثيراً ما أرى في الشارع وأنا جالس في السيارة نساء متبرجات بشكل عجيب هل يجوز انتقادهن مثلاً: أقول للذي يجلس بجانبي أنظر إلى هذا الاستهتار ولا تستحي من الله تعالى و تخرج الى الشارع بهذا المنظر؟
 
يجوز ذلك في مفروض السؤال.
ما هو المبنى الفقهي لسماحة السيد في إثبات الهلال؟ هل هو الرؤية بالعين المجردة او المسلحة ام الحسابات الفلكية؟
تكفي رؤية الهلال بالإستفادة من المنظار ولكن لا يكفي ما يسمى بالتلسكوب وأما الحسابات الفلكية فلا إعتبار لها في جانب إثبات الرؤية. نعم إذا أوجب العلم بإمكان الرؤية أو عدمه كان العلم حجة.
هل یجوز تناول الأدوية من قبل المريض وهي تحتوي على الكحول؟
إذا كانت الأدوية محتوية على الكحول المسكرة ولو قليلاً فلا يجوز تناولها وإذا حصل الشك في احتواءها على المسكر جاز تناولها.
ما حکم الكذب على الزوجة؟
لا يجوز.
في حالة حدوث هزة أرضية (زلزال) هل تجب صلاة الأيات في الحالات التالية: 1- في حالة عدم الشعور بالهزة بسبب من الاسباب؟ 2- في حالة حدوث هزتين و الفترة الفاصلة بينهما بحدود ساعة هل تجب الصلاة مرة ثانية؟ 3- في حالة اذا كان مركز الزلزلة في محافظة السليمانية و شعر بها أهل بغداد بما يسمى بالهزة الإرتدادية فهل تجب صلاة الأيات في بغداد؟
1) تجب حتى مع عدم الشعور بالهزّة في ما إذا حصل العلم أو الإطمئنان بوقوع الزلزال أو قامت عليه البينة أو شهد به الثقة.
2) نعم تجب الصلاة مرة ثانية فالصلاة تتعدد حسب تعدد السبب.
3) إذا حصلت الهزّة الإرتدادية وجبت الصلاة على من في البلد الذي حصلت فيه الهزّة الإرتدادية.
هل يجوز للزوجة تفتيش تلفون زوجها دون علمه لسبب عقلائي او دون سبب؟
لايجوز التصرف في مال الغير بدون إذنه وطيب نفسه.
هل تبعية الزوجة لزوجها والعيش معه في غير موطنها الأصلي وبشكل قهري، تعتبر اعراضاً منها عن مسقط رأسها؟
إذا كان من قصدها عدم الرجوع إلى موطنها الأصلي للعيش فيه ولو بتبع زوجها، كان ذلك إعراضاً منها عن مسقط رأسها.
إذا أیقن المكلّف بأنه إذا نام لا يستيقظ لصلاة، فهل يجب عليه أن يبقى مستيقظاً لحين أداء الصلاة وهل يأثم إذا نام فلم يستيقظ لصلاته بعد ذلك؟
إذا لم يكن وقت الصلاة قد دخل فلا يجب عليه أن يبقى مستيقظاً لحين أداء الصلاة ولا يأثم إذا نام فلم يستيقظ لصلاته، إلا إذا كان نومه استخفافاً بالصلاة فلا يجوز واما إذا كان قد دخل وقت الصلاة فيجب عليه أن يبقى مستيقظاً حتى يصلي ويأثم إذا نام فلم يستيقظ طبعاً فيما إذا كان يقطع أو يطمئن بأنه إذا نام فسوف لا يستيقظ.
ضرب الزوجة
السؤال :

ما هو حکم ضرب الزوج زوجته؟

الجواب :

إذا نشزت الزوجة ولم يتمكن الزوج من إرجاعها إلى وضعها الطبيعي بالوعظ والإرشاد والهجران في المضجع وغير ذلك من اساليب العلاج يجوز له حينئذ ضربها اذا كان يؤثر في علاجها بشرط التدرج والترتيب وعدم كونه مدمياً ولا شديداً ولاموجباً لاحمرار البدن أو اسوداده ولا بقصد التشفي والإنتقام ولو حصل بالضرب جناية غرم الزوج ديتها.

العلاقات الزوجیة
السؤال :

حق الزوج على الزوجة هو في تحقيق كافة الاستمتاعات الجنسية من المقاربة وعدم وجود المنفرات والمعاملة الحسنة بين الزوجين بما يحقق الحب والشوق والرغبة، هل يجوز لكلا الزوجين تحقيق الاستمتاعات فيما بينهما بما يحقق الرغبة والشوق اثناء الخلوة والمواقعة بالاستمتاع ببعض المشاهدات المثيرة برغبة وطلب الطرفين وموافقتهما ورضاهما بذلك دون أي مفسدة او ضعف ديني؟

الجواب :

لا نسمح بذلك.

احكام العلاقات الزوجية
السؤال : لو وقع التزاحم بين حقّ الزوج في الاستمتاع الجنسي وبين قيام المرأة بواجبها العبادي في الواجبات الموسّعة كالصلوات اليوميّة، فهل تؤدّي الزوجة صلاتها أوّلاً ثمّ تستجيب لزوجها، أو تستجيب لزوجها في أيّ وقت طلبها لذلك ثمّ تؤدّي الصلاة، وفيما لو كان التزاحم في آخر الوقت أيّهما يقدّم؟
الجواب : في الواجبات الموسعة حق الزوج مقدم ولكن لو كان التزاحم بينهما تقدم الوجب.
احكام العلاقات الزوجية
السؤال : شخص متزوج من امرأتين فهل يجوز له جمع الزوجتين في سرير واحد وممارسة العلاقة الحميمية معه من قبلهن وذلك من باب ادخال السرور لقلب الزوج؟ وان كان لا يجوز فما هو النهي هل هو شرعي ام اخلاقي ام اجتماعي، وما حكم من يمارس هكذا فعل مع زوجاته؟
الجواب : لا يجوز ذلك.
احكام العلاقات الزوجية
السؤال : 1. هل يجوز للمرأة المتزوجة أن تترك الحياة الزوجية وتبتعد عنها بالسفر إلى بلد آخر غير بلدها وذلك للإستمرار في الدراسة لمدة طويلة بدون إذن زوجها ورضاه بذلك؟
2. هل يسقط وجوب النفقة على الزوج لزوجته في هذه المدّة؟
3. هل يجوز للزوج أن يتزوج امرأة اخرى في فرض السؤال؟
4. إلى أي حد ينبغي على الزوجة في العقد الدائم أن تمكن زوجها منها وأن تكون مطيعة له؟
5. كيف سيكون حكم صلاة وصوم الزوجة في أيام السفر المذكور؟
6. ما هي وظيفة الزوج في هذه الحالة من الناحية الشرعية؟
الجواب : 1) لا يجوز لها ذلك إلا اذا اشترطت على الزوج ذلك في عقد النكاح.
2) نعم تسقط إلا إذا كان هناك شرط مسبق كما أشرنا.
3) يمكنه ذلك شرعاً على كل حال.
4) يجب عليها التمكين فيما هو المتعارف.
5) وظيفتها أن تصلّي تماماً وأن تصوم إلا مع وجود الشرط المذكور في جواب الفقرة الأول.
6) يمكنه أن يلزمها بالرجوع ويجبرها عليه إلا إذا اشترطت الشرط المذكور في جواب الفقرة الأول.
احكام العلاقات الزوجية
السؤال : 1. اذا اشترط في ضمن عقد النكاح عدم الوطأ ولكن بعد العقد عدل الزوج عن هذا الشرط وقام بوطأ الزوجة، فما هو ضمان التخلف عن هذا الشرط؟
2. بعد أن تم ادراج شرط عدم الوطأ في ضمن عقد النكاح الدائم قامت الزوجة بالاذن للزوج بوطئها فهل يعتبر هذا الاذن اباحة للدخول؟ ما هو السبب؟
3. ما حكم شرط عدم الدخول في العقد الدائم والمنقطع؟ هل هو شرط صحيح أو هو باطل أم أنه باطل ومبطل؟ ما السبب؟
الجواب : 1) إذا انصرف صاحب الحق عن حقه ورضي بالدخول فإن الدخول يصبح جائزاً.
2) نعم، لأن عدم الدخول كان حقاً لها بسبب الشرط ويمكنها اسقاط هذا الحق.
3) إذا كان بنحو شرط ترك الفعل فهو صحيح؛ لأنه لا يخالف مقتضى العقد ولا يخالف الكتاب والسنة وليس فيه باقي اسباب البطلان.
احكام العلاقات الزوجية
السؤال : هل يجوز للزوجة مص قضيب الرجل وهل هناك دليل على جواز او عدم جواز ذلك، ولو كان جائزاً فهل يؤدي ذلك الى ترتب آثار سلبيه على الزوجة من ناحية الحياء كأن يؤدي الى فساد المرأة وقلة الحياء فيها.
الجواب : يجوز ذلك إذا لم يستلزم محذوراً شرعياً آخر كنزول ما يحرم أكله إلى الجوف.
احكام العلاقات الزوجية
السؤال : عقدت على امرأة خيرة بعقد الزواج المنقطع ، ونتيجة لصعوبة اللقاء بيننا ، يكون بيننا اتصالات هاتفية تتخللها مداعبات كلامية تثير الشهوة دون إنزال ، وتارة تصل المداعبة الى وصفالمعاشرة بين الزوجين مما يؤدي إلى إثارة الغريزة الجنسية إلى حد الإنزال عند الطرفين . فهل هذا الأمر جائز؟ وماذا يترتب علينا في حال عدم الجواز وقد كنا نمارس ذلك ظنا منا بجوازه طالما يجمعنا عقد شرعي؟ وهل يجوز لكل منا النظر إلى صورة الآخر مع التلذذ؟
الجواب : 1) نعم هو جائز.
2) لا يجوز لزوج النظر إلى غیر الزوجة بشهوة وان كانت صورتها على الأحوط.
احكام العلاقات الزوجية
السؤال : هل يجوز للزوج ان ينظر الى صورة زوجته سواء كانت فوتوغرافية او فيديوية و هكذا يسمع صوتها عبر تسجيل فديوي كُلُّ ذلك بشهوة و تلذذ في حال كونها على ذمته و في عهدته او كونها منفصلة عنه بموت او طلاق؟
الجواب : لا يجوز ذلك إذا كان بريبة وشهوة.
نكح المرأة من الدبر
السؤال : هل يجوز نكح المراة من الدبر؟
الجواب : لا یجوز على الأحوط وجوباً خصوصاً مع عدم رضاها.
العلاقات الجنسية
السؤال : هل تحرم في يوم العاشر من شهر محرم الحرام العلاقات الجنسية؟ هل يحرم الزواج فعلاً في شهر المحرم أو بمعنى أصح مكروه؟ ما هي الأعمال الخاصة المحرمة في شهر محرم الحرام (خاصة في يوم العاشر)؟
الجواب : لا حرمة لذلك بعنوانه الأولى ولكن لا يليق بالمؤمنين القيام بالأفراح وموجبات السرور في أيام عزاء سبط الرسول الأعظم، سيد الشهداء أبي عبد الله الحسين وأصحابه وأهل بيته (عليهم السلام) والذي بكى على مصابه الأنبياء والأئمة والصالحون وملائكة السماوات والأرضين وإذا كان ذلك بعنوان التشفّي والإهانة بشعائر مصائب أهل البيت (عليهم السلام) كان من أكبر المحرمات.
أحکام الزواج
السؤال : إذا اتفق الزوج مع الزوجة قبل العقد على موافقته على أن تعمل زوجته ولكنه لم يكن في نيته أن یکون ذلك شرطاً عليه وأنه ليس من حقه بعد ذلك أن يمنع زوجته من العمل وانما جل ما قصده انه لا يمانع في ان تعمل زوجته بينما هي كانت تقصده شرطاً ولم يكن هو على علم بذلك كما انها لم تكن على علم بمقصده كما أنه لم يتفق معها على اشتراط أو عدم اشتراط أن تعطيه جزء من راتبها برضاها مقابل موافقته على عملها باعتبار انه لم يتنازل عن حقه في منعها من العمل بعد العقد (حسب نيته الصادقة)، فهل يجوز له منع زوجته من العمل إذا لم ترض بأن تعطيه جزءً من مرتبها حدده هو بعد ذلك استعمالا لحقه في منع زوجته من العمل مقابل استعمالها لحقها في عدم استقطاع جزء من مرتبها لزوجها؟
الجواب : لا يحق للزوج منع زوجته عن العمل إذا لم يكن عملها منافياً مع حق استمتاع الزوج، كما أنه لا يجوز أخذ شيء من راتبها بدون رضاها، وإذا فرض إشتراط عدم منعها عن العمل ضمن عقد النكاح فلايجوز منعها عن ذلك مطلقاً أي حتى إذا كان منافياً مع حق استمتاع الزوج.
أحکام العلاقات الزوجية
السؤال : 1. أنا متزوج من امرأة نصرانية زواجاً منقطعاً، أثناء الجماع تطلب مني أن تبتلع السائل المنوي فهل لي أن أوافق على طلبها؟ مع العلم إن هذا شيء ليس حراماً في دينهم.
2. هل يجوز مجامعة الزوجة في دبرها من دون رضاها؟
الجواب : 1) لا يخلو من إشكال.
2) لايجوز بدون رضاها على الأحوط وجوباً.
حرية الشخصية
السؤال : أريد أن أخرج بحريتي متى ما اردت وارجع للبيت متى ما اردت وأن لا يحدد أحد أو يفرض علي ساعة الدخول والخروج ولا تحديد طريق الذهاب او وسيلة النقل ولا تحديد أماكن التي أزور ها او لا تزورها، لايتدخل أحد في نوع أو شكل الحجاب الذي ارتديه. أنا أعتقد كما يعتقد الكثير بأن هذا من الحرية الشخصية التي يحاسبنا الله عليها عندما نملكها، أما عندما يسمح الشرع بتدخل الآخرين ويفرضون علي آراءهم وأنا غير راضية وساخطة فكيف سيحاسبني، إن أثابني لأني أطيع مكرهة ساخطة فكيف يثاب المجبر المسلوب الإرادة وإن عصيت وتمردت على الأوامر أعتبر بنظر الشرع عاصية فكيف يكون رغبات فرد أوامر إلهية أليس هذا إشراك. ويقال لي إن أردت حريتك تطلقي وأنا لا اريد الطلاق، أريد فقط أمارس حريتي الشخصية وأشعر أن الله يعاقب المرأة المتزوجة العفيفة بأسرها ولو كانت طليقة أو فتاة فهي لها حريتها، ستقول أن الزوج ايضاً تقيدت حريته، أقول هو يحدد هو يقرر لنفسه ترتيب وجدولة أعماله ورغباته ولا يفرض أحد عليه أي تقييد يرفضه. كيف أحل هذه المشكله شرعاً، سواء في حالة الإنفاق مشتركاً او منفرداً؟ الزوج او الزوجة، الأب او البنت.
الجواب : يجوز للزوجة أن تخرج من بيتها بغير إذن زوجها إذا لم يكن خروجها منافياً لحق استمتاع الزوج بها ولا تمرّدا عليه ولايحرم عليها سائر الأفعال بغير إذن الزوج إلا أن يكون منافياً لحق الإستمتاع، كما أن الزوج إذا نشز بمنع زوجته عن حقوقها الواجبة عليه كترك الإنفاق عليها أو ترك المبيت عندها في ليلتها أو هجرها بالمرة أو إيذائها ومشاكستها وعدم إمساكها بالمعروف فلها حينئذ المطالبة بحقوقها ووعظه وتحذيره فإن لم ينفع رفعت أمرها إلى الحاكم الشرعي لإجباره على الإنفاق أو الإمساك بمعروف أو طلاقها، وكل ذلك لاينافي الحرية الشخصية لكليهما، فالزواج مسؤولية من الطرفين وكل له حقوقه وواجباته تجاه الآخر وبدونها تختل الحياة الزوجية وتؤول علاقتهما إلى الفشل.
مقاربة الزوجين
السؤال : من المسائل المثارة في مجال حقوق المرأة ما عرف مؤخراً وخطاً باغتصاب الزوجة، ويقصد من ذلك إجبار الزوج زوجته على المقاربة الجنسية دون رضاها. ولهذه الحالة صورتان: إحداهما: أن لاتبدي المرأة ممانعة جسدية تجاه مقاربة زوجها لها، ولكنها تكون غير راضية من ناحية نفسية. الثانية: أن تبدي الزوجة ممانعة جسدية تجاه المقاربة فضلاً عن الرفض النفسي، بحيث لاينال منها الزوج ما يريد إلا بعد مقاومتها الجسدية، ومن هنا سميت الحالة اغتصاباً. وسؤالنا: 1. حول موقف الشرع الحنيف من إقدام الزوج على المقاربة الجنسية في كلتا الصورتين؟ 2. اذا كان إكراه الزوج زوجته على المقاربة الجسدية في الصورة الثانية غيرجائز، فما هو موقفه إذا أبدت الامتناع دائماً؟ 3. اذا كان إكراهها على المقاربة جائزاً للزوج في كلتا الصورتين، فهل تستطيع رفع أمرها إلى الحاكم الشرعي باعتبار أنها لاتستطيع تحمل الأمر؟
الجواب : 1) من حق الزوج على الزوجة الاستمتاع ولايجوز للزوجة منعه من هذا الحق إذا لم يكن لها مانع شرعي إلا أن ايذاء الزوجة والاضرار بها محرم على الزوج ايضاً فلايجوز له الاقدام على ما يبلغ حد الايذاء والاضرار المحرم.
2) اتضح جوابه عما تقدم.
3) إذا كان اكراه الزوج لها غير جائز بحيث لايكون إمساكها بمعروف جاز أن ترفع أمرها إلى الحاكم الشرعي ليجبره على الطلاق أو يطلقها على تقدير امتناعه.
مشاكل زوجية
السؤال : حصلت خلافات شديدة بين زوجين وهي ليست وليدة اليوم بل تراكمات وترسبات تسعة أعوام (منذ زواجهما - وفقا لادعاءات الزوجة) ولستُ بصدد ذكر تفاصيلها، مما أدت إلى الكراهية بحيث وصل الحال إلى أن تطلب الزوجة الإنفصال معللة ذلك بعدم تحملها المزيد منه ويكفي أنها تحملت تسع سنوات الكثير الكثير، فخرجت من بيت زوجها وذهبت إلى بيت والدها. سعى الطرفان (والد الزوجة ووالد الزوج و غيرهما) للإصلاح بينهما لكن دون جدوى ولم يصلوا إلى حل حيث تصر البنت على الإنفصال معللة بأن لديها أسبابها الخاصة والتي هي على استعداد تام لشرحها لأهل الإختصاص. والسؤال هو: لو أنّ الزوجة صادقة في إدعائها وبينها وبين الله لا تطيق العيش معه ولا البقاء في بيته وترى ذلك موجبا لحرج شديد عليها فهل بخروجها من بيت الزوج والبقاء في بيت والدها: أ ـ تعتبر في حكم الناشز؟ ب ـ وهل يحق لها الخروج مع أمها أو أختها أو أخيها لزيارة أرحامها أو السوق وما شاكل ذلك إذا لم يأذن الزوج لها؟
الجواب : إذا كان الزوج لا يقوم بحقوق الزوجية تجاه زوجته وكان خروجها الى بيت أبيها من أجل ذلك لم تكن ناشزه، ويجوز لها الخروج لزيارة أرحامها أو ماشاكل ذلك ولو لم يكن بإذن زوجها.
العلاقات الزوجية
السؤال : هل صحيح انكم تجوزون مشاهدة الافلام الجنسية لكل من الزوجين بهدف الاستمتاع ما لم يترتب على ذلك مفسدة وهل يجوز التبعيض في خصوص هذه المسالة وماهو دليلكم على ذلك على الرغم من تحريم كافة المراجع لذلك
الجواب : لا يجوز ذلك لأنه يترتب على ذلك مفسدة كفساد أخلاق الزوجين وضعف إيمانهما الديني أو غير ذلك، بل قد يوجب النظر بشهوة الى غير الزوجة وسهولة الوقوع في الحرام.
العلاقات الزوجية
السؤال : انا وزوجي علاقتنا طيبة ولله الحمد ونحن ملتزمون انشاء الله وزوجي مؤمن ومعاملته طيبة معنا وهو يحب الاجواء الهادئة والكلاسيكية اثناء العلاقة وانا لم اعتد على هذا عند اهلي ولا غيره من الامور التي تحقق استمتاعات الزوج التي يطلبها علما ان علاقتنا الحميمية طيبة ولكن بسب الضغوطات والمسؤليات والاولاد يعمل زوجي دائما على خلق اجواء رومانسية تقوي تلك العلاقة مع احترامه لي وحبه ولكن تصل الامور الى الرغبة في مشاهدة بعض المشاهد المثيرة والافلام الجنسيةوالتي تخلق اثارة للعلاقة بيننا مع بداية العلاقة مع رغبته في تحقيق المتعة لي دون انشغاله عني اثناء العلاقة هل هذا محرم وهل يجوز التبعيض في خصوص هذه المسالة وهل يجوز لي التفاعل مع ذلك وتلك الاستمتاعات وهل يؤثر ذلك على شخصية المؤمن في علم الله وقيمته
الجواب : لا يجوز ذلك لأنه يترتب على ذلك مفسدة كفساد أخلاق الزوجين وضعف إيمانهما الديني أو غير ذلك، بل قد يوجب النظر بشهوة الى غير الزوجة وسهولة الوقوع في الحرام.
النكاح
السؤال : شخص متزوج أصيب بعد فترة من زواجه بحاله مرضية و هي عدم انتصاب عضوه التناسلي و راجع كثير من الأطباء للعلاج و لكن بدون جدوى مما سبب له مشاكل جنسية مع زوجته، و الأن يسأل هل يجوز شراء عضو ذكري صناعي لغرض تلبية حاجة زوجته الجنسية على أن هو الذي يقوم بعملية ادخال العضو الصناعي في فرج زوجته؟
الجواب : لا يجوز ذلك على الأحوط وجوباً.
نكاح
السؤال : شخص متزوج أصيب بعد فترة من زواجه بحاله مرضية و هي عدم انتصاب عضوه التناسلي و راجع كثير من الأطباء للعلاج ولكن بدون جدوى مما سبب له مشاكل جنسية مع زوجته,و الأن يسأل هل يجوز شراء عضو ذكري صناعي لغرض تلبية حاجة زوجته الجنسية على أن هو الذي يقوم بعملية ادخال العضو الصناعي في فرج زوجته؟
الجواب : لا يجوز ذلك على الأحوط وجوباً.