- الطهارة 945
- الصلاة 450
- أوقات الصلاة اليومية ونوافلها 17
- القبلة 6
- لباس المصلّي 24
- مكان المصلّي 14
- أحكام الأذان والإقامة 6
- النيّة 3
- القيام 6
- القراءة 21
- السجود 40
- التشهّد 7
- السلام 1
- آداب وتعقيبات الصلاة 4
- القنوت 4
- منافيات الصلاة 13
- صلاة الآيات 5
- صلاة القضاء 33
- الاستئجار للصلاة 9
- صلاة الجماعة 78
- الشك في الصلاة وأفعالها 1
- الشك في الركعات 1
- قضاء الأجزاء المنسيّة 0
- صلاة المسافر 74
- الموارد التي تنفي السفر 1
- بعض الصلواة المستحبّة 11
- الزيادة والنقيصة في الصلاة 1
- صلاة الميت 3
- الركوع 6
- صلاة الجمعة 27
- تكبيرة الاحرام 2
- الصوم 185
- الزكاة 3
- الخمس 129
- الامر بالمعروف والنهي عن المنكر 26
- التجارة 203
- مكاسب محرمة 102
- الحلاقة 17
- آداب التجارة 2
- شرائط البائع والمشتري 4
- شروط العوضين 2
- اعطاء المبيع وقبض الثمن 1
- النقد والنسيئة 7
- بيع العملات (التصريف) 8
- بيع الفواكه والخضار 0
- الربا 14
- الخروج عن ملك المالك بسبب احدى النواقل 0
- شروط المتاجرة 4
- المعاملات السفهية 0
- بيع وشراء الذهب 3
- البيع الفضولي 0
- الخيارات 5
- الضمان في التجارة 3
- الاجارة 40
- الوصية 21
- مسائل عامة 195
- الاستمناء 4
- مكارم الأخلاق 1
- المزارعة والمساقاة 1
- الشراكة 3
- الاقتصاص 3
- العارية والديعة 0
- الحوالة 0
- الحجر 3
- الصدقات 13
- الرقص في الأماكن المقدسة 0
- السحر والشعوذة وامثالها 2
- أحكام اللقطة 3
- حكم المال المجهول المالك 3
- مسائل خاصة بالتفسير 4
- أحكام التغرب 1
- العمل في الدوائر الرسمية 2
- قتل الحشرات 0
- التربة الحسينية 1
- تعلّم الأحكام 1
- حقوق الآخرين 14
- الوسواس 4
- الأنساب 4
- امتداح الآخرين 0
- اقامة الأعياد والحفلات 0
- الدعاء 4
- التاريخ 0
- صحة بعض الكتب والأحاديث 0
- بعض المستحبات 7
- النصائح 8
- الحيوان الضال 0
- الانترنیت والحاسوب 6
- أحكام الرسم والنحت 1
- أحكام المساجد 5
- العلاقات بين الجنسين في مواقع الانترنيت 1
- الحقوق المعنوية 11
- التوبة 3
- مبالغ الدعم الحكومية 0
- الستلايت 1
- الغش 4
- احترام قوانين الدولة الإسلامية 4
- الدعاء 0
- احكام الكفار 7
- السرقة 1
- التدخين 4
- صلة الرحم 3
- جنون 2
- الاسراف والتبذير 0
- حقوق الوالدين 4
- القرض والدين 27
- الزواج 385
- أحكام الزواج 36
- احكام العلاقات الزوجية 35
- آداب وسنن الزواج 0
- منع الحمل 4
- أولياء العقد 30
- أسباب المحرمية 4
- الرضاع 6
- زواج المتعة 40
- المَهر 18
- أحكام الأولاد 31
- النفقة 11
- العيوب والشروط الموجبة لفسخ العقد 7
- المحارم 2
- الحقوق الزوجية 26
- شروط الزواج 3
- الوطأ في الدبر 1
- المواقعة في وقت الحيض 1
- النشوز 3
- محرمات الزواج 35
- علاقات الرجل و المرأة 79
- مسائل متفرقة في الزواج 2
- الطلاق 81
- النذر 25
- الغصب 7
- احياء الموات 1
- الصيد والذباحة 21
- الأطعمة والأشربة 80
- الارث 39
- القصاص والديّات 37
- العقائد 70
- الحج 265
- الأصول والقواعد الفقهية 15
- المضاربة 9
- الوقف 42
- الهبة 9
- الحدود 16
- الجهاد 1
- دوائر حكومية 9
- العهد واليمين 19
- بيت المال 1
- البهتان 0
- الصلح 0
- الجعالة 0
- التهمة 0
- القضاء 15
- الرشوة 0
- الشهادات 3
- الرهن 1
- الاقرار 0
- التقليد 127
- علم الرجال 8
- المسائل الاجتماعية 12
- الوكالة 5
- المسائل المستحدثة 71
- القرآن الكريم 13
- الوديعة 2
- الضمان 3
2- نعم يجوز الإتيان بها جماعةً انت وعائلتك في البيت.
2) نعم تجب الصلاة مرة ثانية فالصلاة تتعدد حسب تعدد السبب.
3) إذا حصلت الهزّة الإرتدادية وجبت الصلاة على من في البلد الذي حصلت فيه الهزّة الإرتدادية.
1- حكم الصلاة في مكان او يلبس ملابس شخص اخر لأنّه يحتمل قويّاً أن صاحبها يرضى بذلك و بعد الصلاة علم انه لا يرضى بذلك؟
2- في حالة شككت في صلاة أديتها سابقاً و أريد إعادتها فكيف تكون النية؟
طبقاً لرأي سماحته 1) اذا كان واثقاً ومطمئناً برضى المالك فالصلاة صحيحة بل بالنسبة الى لبس ملابس الشخص لا يشترط الوثوق برضى المالك.
2) الشك في صحة الصلاة بعد الفراغ عن ادائها لايعتنى به ولا تجب اعادتها ولا القضاء.
هل تقولون باستحباب قراءة دعاء التوجُّه في الصَّلاة المفروضة بعد تكبيرة الإحرام، وقبل قراءة الفاتحة كما يقول به جُملة من المُتقدِّمين كالصدوق في المُقنع والفقيه، والمُفيد في المقنعة، والقاضي في المهذب، والحلبي في الكافي، وسلار في المراسم، والحلبي في الغُنية، والطوسي في المصباح والاقتصاد، والطبرسي في الاحتجاج في جواب الناحية المُقدَّسة للحميري، والمجلسي في البحار، والعلامة في التذكرة والمنتهى، وابن طاووس في الفلاح، والحُر في الوسائل، والبهائي في الحبل المتين، والبهبهاني في المصابيح، والهمداني في المصباح، والبحراني في الحدائق، والفاضل الهندي في الكشف... وغيرهم الكثير. وهذا نصه: (وجهتُ وجهي للذي فطرَ السماوات والأرض، حنيفاً مُسلماً على ملة إبراهيم ودين محمدٍ صلى الله عليه وآله وولاية علي أمير المؤمنين وما أنا مِنَ المُشركين، إنَّ صلاتي ونُسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين ...). وهو وارد بألفاظ مُختلفة ولكن بنفس المضمون؟
لم يثبت لدينا استحبابه بعد التكبيرة.
إنّي ادرس في جامعة يتوجب علي قطع مسافة شرعية لمدة خمسة ايام في الاسبوع للحضور والدراسة فيها.عند قطع مسافة شرعية لحضور دورة تدريبية لتحسين الدراسة والتحصيل العلمي لدي، هل يتوجب علي الصلاة تمام كما في مقر الدراسة الفعلي؟ علما بأن الدورة تقع في غير محل الدراسة ولكنها في نفس المدينة، وايضا الدورة اختيارية وبرسوم وغير الزامية. (توضيح: الآن فترة عطلة ولهذا سوف احضر الدورة التدريبية ان شاء الله قبل بدأ الدراسة)
یحب التمام و الصوم فی کل سفر یتطلبه عملكم الدراسي سواء كان للدراسة او للدورة التدريبية.
انا من مقلدي السيد الخامنئي ولكني في فتوته الاحتياطية (الحالية) الخاصة بسفر طلاب العلم رجعت الى سماحتكم بتطبيق الحكم وذلك لصعوبة الجمع بين الصلاتين. لدي سؤالين منفصلين عن بعضهما البعض: 1ـ في بداية دراستي في مقر الدراسة (ذهاباً ورجوعاً خمسة ايام في الاسبوع) كان قد اشتبه علي حكم صلاة طالب العلم كثير السفر لدى السيد الخامنئي (والذي كانت فتواه السابقة توجب على المكلف قصر الصلاة مع عدم الصوم) وكنت في ذلك الوقت اصلي الصلوات جميعها تماماً (لاشتباه الحكم عليّ). وبعد ان علمت بفتواه السابقة والحالية رجعت الى سماحتكم في تطبيق الحكم بالإتيان بالصلاة تماماً كما اعتدت ان افعل. السؤال: هل يجب على قضاء الصلوات التي صليتها تماماً قبل الرجوع الى سماحتكم بتطبيق الحكم لطالب العلم كثير السفر؟ ام انا تعتبر محكومة بالصحة؟ 2ـ لو قطعت مسافة شرعية كل يوم لمدة ٧ ايام لحضور دورة تدريبية قد سجلت فيها لمساعدتي في الدراسة جيداً، هل اصلي قصراً ام تماماً؟ علما بأن هذه الدورة اختيارية وبرسوم وليست الزامية.
1) لا یجب قضاء الصلوات التي صليتها تماماً.
2) يجب الصلاة تماماً في الدورة التدريبية ايضاً.
على ماذا يجب ان يكون مسجد الجبهة اثناء الصلاة وهل هناك فرق بين الادائية والقضائية، في الحضر او في السفر، الواجبة منها او المستحبة؟
یجب أن يكون مسجداً لجبهة عبارة عن الأرض أو ما ينبت منها إذا لم يكن مما يؤكل أو يلبس ولا فرق بين الصلاة الأدائية والقضائية ولا بين الحضر والسفر ولا بين الصلاة الواجبة والمستحبة.
هل تجوز الصلاة جماعة خلف من ارتکب عملاً یوجب الحد الشرعي في اوائل بلوغة ثم تاب حقاً ورجعت الیه عدالته؟
نعم تجوز الصلاة خلفه في مفروض السؤال.
تم بناء مسجد على نفقة المؤمنين ويشرف عليه لجنة مكونة من ولي المسجد وبعض المؤمنين. وبعد الانتهاء من تشييده عين لإمامته ثلاثة من طلبة العلم وإقامة الأنشطة الثقافية والتوعوية بالمسجد. وبعد فترة من الزمن اعتذر أحد المشايخ لسبب ظروف خاصة والآخر لارتباطه بإمامة جامع آخر وبذلك اقتصرت إمامة المسجد على إمام واحد فقط. 1- هل يحق للولي واللجنة تعيين أئمة بدلاء مكان المشايخ المعتذرين ، حيث أنه كان من ضمن أهداف ورؤية ولي المسجد واللجنة عند بداية البناء أن يكون للمسجد أئمة متعددين ولا تقتصر على إمام واحد فقط؟ 2- هل يجب على إمام المسجد الحالي الامتثال لما تراه اللجنة في اختيار وتعيين أئمة في المسجد؟ 3- هل يوجد اشكال في أن يكون امام المسجد من أهل العلم يجمع بين الوظيفة في القطاع الحكومي أو الخاص أو العمل الحر وبين طلب العلم؟ 4- في حال عدم تصدي أهل العلم لإمامة المسجد فهل يمكن تعيين أحد المؤمنين للإمامة؟ 5- ما هي الصلاحيات المخولة لولي المسجد وماهي الأعمال التي يجب أن يقوم بها ولي المسجد؟ 6- إذا شكل ولي المسجد لجان مثل: اللجنة الثقافية والصيانة والنظافة وغيرها فهل يحق للولي تغيير أعضاء هذه اللجان حسب المصلحة كأن يكون لبعض المؤمنين الرغبة في المشاركة؟
1) لا بأس بذلك.
2) لا يجب عليه ذلك.
3) لا إشكال في ذلك في نفسه إذا لم يترتب عليه عنوان ثانوي آخر.
4) لا بأس به في مفروض السؤال مع مراعاة شروط إمامة الجماعة.
5) الصلاحيات تتحدد في حدود التخويل من قبل من لم له التخويل.
6) اتضح الجواب منه في الجواب على السؤال السابق.
ما حكم ذكر الشهادة الثالثة (أشهد أن علياً ولي الله) في الصلاة وما حكم ذكرها مطلقاً أيضاً؟
لم يرد ذلك في الصلاة شرعاً واما ذكر الشهادة الثالثة في غير الصلاة فلا بأس به بل هو اقرار بحقيقة من حقائق الاسلام.
ان ميقات صلاة الفجر من طلوع الفجر الصادق الى طلوع الشمس، ما هو الفجر الصادق وما هو الفجر الكاذب ؟ وكيف يتم التمييز بينهما في الافق؟
الفجر الصادق هو البياض المعترض في الافق الذي يتزايد وضوحاً وجلاءً وقبله الفجر الكاذب وهو البياض المستطيل من الافق صاعداً إلى السماء كالعمود الذي يتناقص ويضعف حتي ينمحي.
هل يجوز ان يستلم طالب علوم الدينية أموال من الدولة بعنوان (الارتزاق من بيت المال) لإمامة الجماعة او لإلقاء الخطب الدينية؟ وإذا كان لا يجوز هل بالعنوان الاولي ام الثانوي؟
اذا كانت الدولة الاسلامية فاستلام الاموال منها وفقاً لمقرراتها لابأس به.
قال الفقهاء: صلاة الاستسقاء وكيفيتها كصلاة العيدين ركعتان في جماعة: 1- هل يمكن الإتيان بها فرادى في أي وقت؟ 2- هل يمكن الاتيان بها جماعة أنا و عائلتي في البيت؟
1- لا بأس بالإتيان بها فرادى في أي وقت وذلك برجاء المطلوبية.
2- نعم يجوز الإتيان بها جماعةً انت وعائلتك في البيت.
في حالة حدوث هزة أرضية (زلزال) هل تجب صلاة الأيات في الحالات التالية: 1- في حالة عدم الشعور بالهزة بسبب من الاسباب؟ 2- في حالة حدوث هزتين و الفترة الفاصلة بينهما بحدود ساعة هل تجب الصلاة مرة ثانية؟ 3- في حالة اذا كان مركز الزلزلة في محافظة السليمانية و شعر بها أهل بغداد بما يسمى بالهزة الإرتدادية فهل تجب صلاة الأيات في بغداد؟
1) تجب حتى مع عدم الشعور بالهزّة في ما إذا حصل العلم أو الإطمئنان بوقوع الزلزال أو قامت عليه البينة أو شهد به الثقة.
2) نعم تجب الصلاة مرة ثانية فالصلاة تتعدد حسب تعدد السبب.
3) إذا حصلت الهزّة الإرتدادية وجبت الصلاة على من في البلد الذي حصلت فيه الهزّة الإرتدادية.
هل تبعية الزوجة لزوجها والعيش معه في غير موطنها الأصلي وبشكل قهري، تعتبر اعراضاً منها عن مسقط رأسها؟
إذا كان من قصدها عدم الرجوع إلى موطنها الأصلي للعيش فيه ولو بتبع زوجها، كان ذلك إعراضاً منها عن مسقط رأسها.
إذا أیقن المكلّف بأنه إذا نام لا يستيقظ لصلاة، فهل يجب عليه أن يبقى مستيقظاً لحين أداء الصلاة وهل يأثم إذا نام فلم يستيقظ لصلاته بعد ذلك؟
إذا لم يكن وقت الصلاة قد دخل فلا يجب عليه أن يبقى مستيقظاً لحين أداء الصلاة ولا يأثم إذا نام فلم يستيقظ لصلاته، إلا إذا كان نومه استخفافاً بالصلاة فلا يجوز واما إذا كان قد دخل وقت الصلاة فيجب عليه أن يبقى مستيقظاً حتى يصلي ويأثم إذا نام فلم يستيقظ طبعاً فيما إذا كان يقطع أو يطمئن بأنه إذا نام فسوف لا يستيقظ.
لدي مسألة متعلقة بالسفر. انا من مقلدي السيد الخامنئي دام ظله. المرجع الخامنئي لديه فتوى خاصة بطلاب العلم الذين يقطعون مسافة شرعية. اعتقد انكم علی علم بها وبمحتواها. لقد حصل لي ظرف بحيث اصبح يتعذر علي تطبيق الفتوى، ثم عدلت الى المرجع الشاهرودي في هذه المسألة. السؤال هو، هل يجب علي ان اقلد المرجع الشاهرودي في هذه المسألة الخاصة بطلاب العلم فقط؟ ام بجميع احكام السفر التي تتضمن قطع مسافة شرعية ويسمى المكلف كثير سفر؟ وشكرا لكم ولو تتفضلون بارسال توضيح كامل لما يجب على طالب العلم الذي يقطع مسافة شرعية، وماذا يجب عليه لو قطع المسافة الشرعية قاصداً اماكن غير مقر الدراسة كالسفر للسياحة مثلاً.
الشخص الذي عمله في السفر كالتاجر والمعلم يجب عليه الصلاة تماماً وكذلك الصوم وإذا كان يسافر مرة واحدة في كل عشرة أيام فإن ذلك كافٍ في صدق ذلك أما المسافر للسياحة فوظيفته القصر في الصلاة ولا صيام له إلا إذا نوى إقامة عشرة أيام، وفي المسائل التي يحتاط فيها السيد الخامنئي حفظه الله يجوز لكم الرجوع إلينا.
عندي سؤال حول الشهادة الثالثة في الصلاة واتمنى من سماحتكم الاجابة علیه. هل ذكرُ علي (عليه السلام) في التشهد الأوسط والتسليم يبطلها رغم ان الكثير من العلماء المتقدمين افتو بجواز ذكر علي (عليه السلام) في التشهد الأوسط والتسليم ومنهم صاحب الحدائق والميرزا النوري والشيخ الصدوق. وقد جاءت الكثير من الروايات مستفيضة في هذا الصدد.
لايجوز على الأحوط.
لو كانت صلاة امام الجماعة قصراً وصلاة المأمومين تماماً، فهل يجوز له عندما يكمل الصلاة ان يطلب من احد المأمومين التقدم لإكمال الصلاة؟
لا يجوز ذلك.
هل إخبار الرصدي -المسبق- أي قبل وقوع الكسوف أو الخسوف يدخل تحت عنوان العلم، بحيث يجب القضاء في الكسوف أو الخسوف الجزئيين؟
يثبت بإخبار الرصدي اذا أوجب العلم أو الإطمئنان.
إذا قرأ المصلي -سهواً- سورة أخرى بعد الفاتحة غير التي عينها و انتبه أثناء القراءة فهل يتم السورة أم يقرأ السورة التي عينها -قبل سهوه-؟ وإذا سهى عن تعيين السورة و قرأ سورة التوحيد ماذا عليه أن يفعل؟
يمكنه أن يتم السورة أو ينتقل إلى السورة التي عينها إذا لم يتجاوز الثلثين من السورة، واذا سهى عن تعيين السورة وقرأ التوحيد فلا يجوز العدول إلى غيرها إلا في صلاة الجمعة أو الظهر من يوم الجمعة، فيجوز العدول إلى سورتي الجمعة والمنافقون كما هو مذكور في منهاج الصالحين.
كما نعلم (في أحكام مكان المصلي، في اباحة المكان وعدم غصبيته) انه تصح صلاة من كان مضطراً او مكرهاً على التصرف في المغصوب. فلو كنت مضطراً للتصرف في المكان المغصوب في معظم وقت الصلاة (لكن غير مستغرق لجميع الوقت)، وكان اقامة الصلاة في ذلك المكان لاتوجب تصرفا زائداً على التصرفات المضطر إليها، فهنا السؤال: هل الإضطرار للتصرف في المكان المغصوب في اول وقت الصلاة يجوز ويسوغ لي الصلاة في اول الوقت حين إضطراري للغصب؟ مع اني في آخر الوقت سأخرج من المكان المغصوب (طبعاً كل ذلك على فرض كون الصلاة لاتوجب تصرفاً زائداً على التصرفات المضطر اليها) أم يجب علي تأخير الصلاة الى اخر وقتها، الى حين خروجي من المكان المغصوب المضطر للبقاء فيه اول وقت الصلاة؟
إذا كان الإضطرار لا بسوء الإختيار ـ كما هو المفروض في السؤال ـ تجوز الصلاة في ذلك المكان.