استفتاءات مختارة
ان ميقات صلاة الفجر من طلوع الفجر الصادق الى طلوع الشمس، ما هو الفجر الصادق وما هو الفجر الكاذب ؟ وكيف يتم التمييز بينهما في الافق؟
الفجر الصادق هو البياض المعترض في الافق الذي يتزايد وضوحاً وجلاءً وقبله الفجر الكاذب وهو البياض المستطيل من الافق صاعداً إلى السماء كالعمود الذي يتناقص ويضعف حتي ينمحي.
قال الفقهاء: صلاة الاستسقاء وكيفيتها كصلاة العيدين ركعتان في جماعة: 1- هل يمكن الإتيان بها فرادى في أي وقت؟ 2- هل يمكن الاتيان بها جماعة أنا و عائلتي في البيت؟
1- لا بأس بالإتيان بها فرادى في أي وقت وذلك برجاء المطلوبية.
2- نعم يجوز الإتيان بها جماعةً انت وعائلتك في البيت.
كثيراً ما أرى في الشارع وأنا جالس في السيارة نساء متبرجات بشكل عجيب هل يجوز انتقادهن مثلاً: أقول للذي يجلس بجانبي أنظر إلى هذا الاستهتار ولا تستحي من الله تعالى و تخرج الى الشارع بهذا المنظر؟
 
يجوز ذلك في مفروض السؤال.
ما هو المبنى الفقهي لسماحة السيد في إثبات الهلال؟ هل هو الرؤية بالعين المجردة او المسلحة ام الحسابات الفلكية؟
تكفي رؤية الهلال بالإستفادة من المنظار ولكن لا يكفي ما يسمى بالتلسكوب وأما الحسابات الفلكية فلا إعتبار لها في جانب إثبات الرؤية. نعم إذا أوجب العلم بإمكان الرؤية أو عدمه كان العلم حجة.
هل یجوز تناول الأدوية من قبل المريض وهي تحتوي على الكحول؟
إذا كانت الأدوية محتوية على الكحول المسكرة ولو قليلاً فلا يجوز تناولها وإذا حصل الشك في احتواءها على المسكر جاز تناولها.
ما حکم الكذب على الزوجة؟
لا يجوز.
في حالة حدوث هزة أرضية (زلزال) هل تجب صلاة الأيات في الحالات التالية: 1- في حالة عدم الشعور بالهزة بسبب من الاسباب؟ 2- في حالة حدوث هزتين و الفترة الفاصلة بينهما بحدود ساعة هل تجب الصلاة مرة ثانية؟ 3- في حالة اذا كان مركز الزلزلة في محافظة السليمانية و شعر بها أهل بغداد بما يسمى بالهزة الإرتدادية فهل تجب صلاة الأيات في بغداد؟
1) تجب حتى مع عدم الشعور بالهزّة في ما إذا حصل العلم أو الإطمئنان بوقوع الزلزال أو قامت عليه البينة أو شهد به الثقة.
2) نعم تجب الصلاة مرة ثانية فالصلاة تتعدد حسب تعدد السبب.
3) إذا حصلت الهزّة الإرتدادية وجبت الصلاة على من في البلد الذي حصلت فيه الهزّة الإرتدادية.
هل يجوز للزوجة تفتيش تلفون زوجها دون علمه لسبب عقلائي او دون سبب؟
لايجوز التصرف في مال الغير بدون إذنه وطيب نفسه.
هل تبعية الزوجة لزوجها والعيش معه في غير موطنها الأصلي وبشكل قهري، تعتبر اعراضاً منها عن مسقط رأسها؟
إذا كان من قصدها عدم الرجوع إلى موطنها الأصلي للعيش فيه ولو بتبع زوجها، كان ذلك إعراضاً منها عن مسقط رأسها.
إذا أیقن المكلّف بأنه إذا نام لا يستيقظ لصلاة، فهل يجب عليه أن يبقى مستيقظاً لحين أداء الصلاة وهل يأثم إذا نام فلم يستيقظ لصلاته بعد ذلك؟
إذا لم يكن وقت الصلاة قد دخل فلا يجب عليه أن يبقى مستيقظاً لحين أداء الصلاة ولا يأثم إذا نام فلم يستيقظ لصلاته، إلا إذا كان نومه استخفافاً بالصلاة فلا يجوز واما إذا كان قد دخل وقت الصلاة فيجب عليه أن يبقى مستيقظاً حتى يصلي ويأثم إذا نام فلم يستيقظ طبعاً فيما إذا كان يقطع أو يطمئن بأنه إذا نام فسوف لا يستيقظ.
صلاة الاستسقاء
السؤال :

قال الفقهاء: صلاة الاستسقاء وكيفيتها كصلاة العيدين ركعتان في جماعة: 1- هل يمكن الإتيان بها فرادى في أي وقت؟ 2- هل يمكن الاتيان بها جماعة أنا و عائلتي في البيت؟

الجواب :

1- لا بأس بالإتيان بها فرادى في أي وقت وذلك برجاء المطلوبية.


2- نعم يجوز الإتيان بها جماعةً انت وعائلتك في البيت.

بعض الصلواة المستحبّة
السؤال : هل يجوز صلاة النوافل جلوسا مع امكان أدائها قياما؟
الجواب : نعم يصح ذلك ولكن الاولى حينئذ احتساب كل ركعتين من جلوس بركعة من قيام.
بعض الصلواة المستحبّة
السؤال : هل يجوز ان اجمع صلاة ركعتي الشفع والوتر بسلام واحد؟ اي تكون عبارة عن ثلاث ركعات فاسلم بعد ركعة الوتر؟
الجواب : فيه اشكال الاحوط الفصل بينهما.
بعض الصلواة المستحبّة
السؤال : ما هي كيفية أداء صلاة الليل؟ وهل تُقرأ جهراً أم إخفاتاً؟
الجواب : صلاة الليل إحدى عشرة ركعة، ثماني ركعات منها (كل ركعتين صلاة واحدة) يؤتى بها بنية صلاة الليل، وركعتان منها يؤتى بها بنية صلاة الشفع، وركعة واحدة منها تؤتى بنية صلاة الوتر فهذه إحدى عشرة ركعة، ويمكن أداؤها جهراً أو إخفاتاً.
صلاة العيد
السؤال : النسيان أو الاشتباه في عدد قنوتات أو تكبيرات صلاة العيد، هل يضر بها؟
الجواب : لا يضر بها.
صلاة جعفر الطيار
السؤال : لقد وجدت في المفاتيح في صلاة جعفر الطيار (ع) دعاء مرويا عن الامام الصادق عليه السلام و فيه "يا رحمن يا رحمن سبع مرات" هل يعني 14 مرة مجموعا أو فقط "يارحمن" سبع مرات. هل هناك طريقة مخصوصة لهذا العمل عند سماحتكم للسرعة في قضاء الحاجة؟

الجواب : المقصود هو أن يتلفظ المصلي مجموع هذه الجملة (يا رحمن يا رحمن) سبع مرات.
صلاة الحاجة
السؤال : شكرا جزيلا للأجوبة عن صلاة قضاء الحاجات و كشف المهمات. عن إذنك هناك أسئلة أخر و قد قال سماحتكم عن سؤال رد يدي إلى الرقبة ـ أن تضعها عليها ـ ،
1) فهل على ظهرها أعني من طرف الصدر أم على بطنها أي من طرف الظهر؟
2) عندما أحسب أربعين باليد مع كونها موضوعة على الأرض هل يعني طرف اليد لا الكف ليسهل العد و لا أخطأ؟
3) هل يكفي أن أقرأ الجملات الخمس و كلما أقرأ مرة أستخدم برنامج الجوال و أزر الزر و أرد اليد على الأرض و أقرأ و هكذا؟
4) أي صلاة أو دعاء أو عمل وجده سماحتكم أسرع الأثر في جميع الحوائج؟
الجواب : 1) لا فرق بين ذلك من طرف الصدر أم على بطنها.
2) نعم يجوز.
3) نعم يكفي.
4) يُستفاد من أكثر الروايات أن صلاة جعفر الطيّار أسرع الأثر في قضاء الحوائج.
الصلاة
السؤال : عندي أسئلة عن صلاة قضاء الحاجة من وسائل الشيعة ح 10234 و قد نقل في العروة الوثقى أيضا:
1. هل هذه الصلاة لأي حاجة شئنا؟
2. إذا كنت أريد أن اصلي هذه الصلاة لــ 40 يوما أو إلى أن تقضى حاجتي فهل الغسل شرط لهذه الصلاة أم تقضى حاجتي بدونها أيضا؟
3. ماذا يعني افتتاح الفريضة و تشهد الفريضة في هذه الرواية؟
4. و لقد رأيت في أكثر النسخ "الصادقين" إلا في الوسائل. هل يصح مع الصادقين ايضا؟
5. في جميع الروايات و النسخ وجدت "هاتين الركعتين هدية مني" بدل " هاتين الركعتين مني هدية". هل هذا من الكاتب الآلي أو هنا نسخة أخرى لم أجدها؟
6. هل تكرار فقط "يا ارحم الراحمين" أربعين مرة يكفي كما أشار إليه والد العلامة المجلسي في شرحه؟ و على هذا هل يكفي تكرارها فقط في المراحل الأخرى أم أقرأ الجملات الخمس و أكرر "يا أرحم الراحمين" بعدها؟
7. بعد رفع الرأس هل أمد إحدى يديّ فقط؟
8. ما هي كيفية رد اليد إلي رقبتي؟ و هل هي اليسري ليمكن لي أن ألوذ بالسبابة؟ ماذا تعني كلمة يلوذ؟
9. و أهم سؤال: كيف أعدّ أربعين في جميع الموارد. مثلا إذا أخرّ ساجداً هل أعد باليد يعني هل لي أن لا أضع اليد على الأرض كما نفعل في سجدة الصلاة الواجبة؟
الجواب : 1) هذه الصلاة طبقاً لهذه الرواية شرعت لأي حاجة مهمة.
2) ليس الغسل شرطاً لهذه الصلاة ولكن طبقاً لهذه الرواية يؤتى بالغسل بعنوان رجاء المطلوبية وكذلك الصلاة نفسها.
3) افتتاح الفريضة يعني تكبيرة الإحرام وأما تشهد الفريضة فهو التشهد المعروف في الصلاة الواجبة.
4) نعم يصح ذلك.
5) الوارد في المصادر الحديثية المعروفة (هدية مني) لا (مني هدية).
6) يظهر من الرواية تكرار الجملات الخمس أربعين مرة وقد قال عنه والد العلامة المجلسي أنه أولى.
7) نعم.
8) أن تضعها عليها.
9) لا فرق بين اليمنى واليسرى.
10) معنى (تلوذ بسبابتك) أن تحرك الأصبع التي بين الإبهام والوسطى يميناً ويساراً.
11) يمكنك أن تعد أربعين مرّة بيدك مع كونها موضوعة على الأرض.
بعض الصلواة المستحبّة
السؤال : 1) لو ضاق الوقت عن الوضوء او الغسل لأداء صلاة الليل فهل يجوز التيمم وادائها أو قضائها؟
2) ماحكم ما لو نذر أحد أداء صلاة الليل يوماً واحداً فهل يكفي الاتيان بالثمان ركعات فقط بنية صلاة الليل او يكتفي بالشفع والوتر او يأتي بالاحدى عشرة ركعة؟
3) هل يجوز اتيان الشفع والوتر من دون فاصل اي بسلام واحد؟
الجواب : 1) نعم يجوز التيمم لادائها لا لقضائها.
2) النذر يتبع نيّة الناذر فلو قصد بصلاة الليل الاحدى عشرة ركعة وجبت الاحدى عشر، وإن قصد خصوص الثمان ركعات وجبت وكذا الشفع والوتر، ولو قصد معناها العرفي وجبت الاحدى عشرة ركعة.
3) لا يجوز.
بعض الصلواة المستحبّة
السؤال : لو التزم المكلف باداء صلاة الليل فقط باخلاص ولم يلتزم باداء باقي الصلوات المستحبة (سواء كانت راتبة ام غيرها) فهل من الممكن ان يصل ذلك المكلف الى مقامات عرفانية عالية مع حسن الظن بالله والتوكل عليه.
الجواب : نعم يمكن.
بعض الصلواة المستحبّة
السؤال : المتعارف لدى الشيعة عند الذهاب لزيارة المعصومين(عليه السلام) بعد قراءة الزيارة الصلاة ركعتين, فهل يجزي قراءة سورة الفاتحة فقط كما يفعل ابناء العامة في زيارتهم؟
الجواب : نعم، يجوز الاقتصار على سورة الفاتحة.