استفتاءات مختارة
ان ميقات صلاة الفجر من طلوع الفجر الصادق الى طلوع الشمس، ما هو الفجر الصادق وما هو الفجر الكاذب ؟ وكيف يتم التمييز بينهما في الافق؟
الفجر الصادق هو البياض المعترض في الافق الذي يتزايد وضوحاً وجلاءً وقبله الفجر الكاذب وهو البياض المستطيل من الافق صاعداً إلى السماء كالعمود الذي يتناقص ويضعف حتي ينمحي.
قال الفقهاء: صلاة الاستسقاء وكيفيتها كصلاة العيدين ركعتان في جماعة: 1- هل يمكن الإتيان بها فرادى في أي وقت؟ 2- هل يمكن الاتيان بها جماعة أنا و عائلتي في البيت؟
1- لا بأس بالإتيان بها فرادى في أي وقت وذلك برجاء المطلوبية.
2- نعم يجوز الإتيان بها جماعةً انت وعائلتك في البيت.
كثيراً ما أرى في الشارع وأنا جالس في السيارة نساء متبرجات بشكل عجيب هل يجوز انتقادهن مثلاً: أقول للذي يجلس بجانبي أنظر إلى هذا الاستهتار ولا تستحي من الله تعالى و تخرج الى الشارع بهذا المنظر؟
 
يجوز ذلك في مفروض السؤال.
ما هو المبنى الفقهي لسماحة السيد في إثبات الهلال؟ هل هو الرؤية بالعين المجردة او المسلحة ام الحسابات الفلكية؟
تكفي رؤية الهلال بالإستفادة من المنظار ولكن لا يكفي ما يسمى بالتلسكوب وأما الحسابات الفلكية فلا إعتبار لها في جانب إثبات الرؤية. نعم إذا أوجب العلم بإمكان الرؤية أو عدمه كان العلم حجة.
هل یجوز تناول الأدوية من قبل المريض وهي تحتوي على الكحول؟
إذا كانت الأدوية محتوية على الكحول المسكرة ولو قليلاً فلا يجوز تناولها وإذا حصل الشك في احتواءها على المسكر جاز تناولها.
ما حکم الكذب على الزوجة؟
لا يجوز.
في حالة حدوث هزة أرضية (زلزال) هل تجب صلاة الأيات في الحالات التالية: 1- في حالة عدم الشعور بالهزة بسبب من الاسباب؟ 2- في حالة حدوث هزتين و الفترة الفاصلة بينهما بحدود ساعة هل تجب الصلاة مرة ثانية؟ 3- في حالة اذا كان مركز الزلزلة في محافظة السليمانية و شعر بها أهل بغداد بما يسمى بالهزة الإرتدادية فهل تجب صلاة الأيات في بغداد؟
1) تجب حتى مع عدم الشعور بالهزّة في ما إذا حصل العلم أو الإطمئنان بوقوع الزلزال أو قامت عليه البينة أو شهد به الثقة.
2) نعم تجب الصلاة مرة ثانية فالصلاة تتعدد حسب تعدد السبب.
3) إذا حصلت الهزّة الإرتدادية وجبت الصلاة على من في البلد الذي حصلت فيه الهزّة الإرتدادية.
هل يجوز للزوجة تفتيش تلفون زوجها دون علمه لسبب عقلائي او دون سبب؟
لايجوز التصرف في مال الغير بدون إذنه وطيب نفسه.
هل تبعية الزوجة لزوجها والعيش معه في غير موطنها الأصلي وبشكل قهري، تعتبر اعراضاً منها عن مسقط رأسها؟
إذا كان من قصدها عدم الرجوع إلى موطنها الأصلي للعيش فيه ولو بتبع زوجها، كان ذلك إعراضاً منها عن مسقط رأسها.
إذا أیقن المكلّف بأنه إذا نام لا يستيقظ لصلاة، فهل يجب عليه أن يبقى مستيقظاً لحين أداء الصلاة وهل يأثم إذا نام فلم يستيقظ لصلاته بعد ذلك؟
إذا لم يكن وقت الصلاة قد دخل فلا يجب عليه أن يبقى مستيقظاً لحين أداء الصلاة ولا يأثم إذا نام فلم يستيقظ لصلاته، إلا إذا كان نومه استخفافاً بالصلاة فلا يجوز واما إذا كان قد دخل وقت الصلاة فيجب عليه أن يبقى مستيقظاً حتى يصلي ويأثم إذا نام فلم يستيقظ طبعاً فيما إذا كان يقطع أو يطمئن بأنه إذا نام فسوف لا يستيقظ.
الإستمناء
السؤال :

1- هل استمناء الزوجة في حال العلاقة الجنسية بيدها أمر محرم وهل يختلف ذلك في حال الايلاج ام عدمه؟ حتى اذا كانت نادراً ما تحصل على الرعشة الا بهذه الطريقة ولا ينجح الزوج في ذلك؟


2- هل يجوز للزوج ان يداعب نفسه بيده اثناء العلاقة الجنسية؟

الجواب :

1) لايجوز الإستمناء.


2) الحرام هو الإستمناء أي إخراج المني بالمداعبة مع نفسه.

محرمات الزواج
السؤال : وبعد إمرأة كان رجل عاقد عليها فأحبت آخر فزنى بها وبعد ذلك أخذت الطلاق من زوجها ثم تزوجت الزاني ثم كرهته وإنفصلت عنه وهي تحاول بكل الطرق الطلاق منه فلا يقبل . فما هو رأي سماحتكم؟ مع ان الرجل لاينفق عليها وهو يصرح بأنه يريد أذيتها.
الجواب : الزنا بذات البعل يوجب الحرمة الابدية على الاحوط وجوباً ، وبناء عليه في مفروض السؤال لا يكون العقد الثاني من الزاني صحيحاً ليحتاج الى الطلاق ولكن لا يترك الاحتياط بالطلاق منه عند الحاكم الشرعي، هذا اذا لم يكن العقد الثاني في عدتها من الزوج الاول وإلّا كان بطلانه وثبوت الحرمة الابدية قطعياً لا يحتاج معه الى الطلاق.
حي الجامعة
السؤال : هناك بعض الاخوة ابتلو بمثل هذه المشاكل والآن هم من النادمين:
1. إذا لاط البالغ شرعاً بغير البالغ هل يحرم أمّ الملوط واخته وبنته على اللائط؟
2. إذا لاط البالغ شرعاً على البالغ هل يحرم أمّ الملوط واخته وبنته على اللائط؟
3. هل يوجد حل لهذه المشاكل كدفع كفارة او فدية او طريقه اخرى قبل الزواج او بعد الزواج؟
4. ما حكم الجاهل والمقصر اذا كان لايعلم في البدايه والان هو من النادمين على ما بدا منه؟
5. هل تشمل هذه التحريمات المنقطع والدائم ام فقط الدائم؟
6. هل يجوز اطلب يد البنت من ولي امرها قبل البلوغ تسع سنوات وانتظر الدخول عليها بعد التسعة؟
7. هل يحق لي التصرف ببنت مع موافقه ولي الامر قبل البلوغ من غير الدخول كالمداعبة والتقبيل او ماشابه ذلك بعد كتب الكتاب؟
الجواب : 1،2) من لاط بغلام فأوقبه حرمت عليه أبداً على الأحوط ام الغلام واخته وبنته ولو سبق عقدهن لم يحرمن وان كان الاحوط الإجتناب ولا يبعد عدم الفرق في الموطوء بين الصغير والكبير.
3) لا حل لذلك.
4) لا فرق في الحكم المذكور بين العالم والجاهل.
5) لا فرق بين المنقطع والدائم في الحكم المذكور.
6) اذا كان المقصود العقد عليها باذن وليها جاز.
7) اذا كانت معقودة فهي زوجتك فيجوز ذلك من غير دخول.
محرمات الزواج
السؤال : زيدٌ عقد علي هندٍ منقطعاً، وهو يعتقد أنّه دخل بها بعد العقد، وهي لا تعتقد الدخول، لذلك وبعد انتهاء مدّة العقد تزوّجت من عمرو خلال عدّتها من زيد (بناءً على أنّ لها عدّة ، وفقاً لنظر زيد)، ووفقاً لنظرها لا عدّة لها منه، لهذا أقدمت على الزواج الثاني وحصل الدخول من عمرو، ثم إنّ زيداً زنى بهند، و بعد ذلك قال لها:وكّليني لأزوّجك نفسي بمهرٍ قدره كذا و كذا فقالت له: وكّلتك، فأجرى العقد جادّاً، بناءً على أنّه يعتقد بطلان عقد عمرو مع هند، لكونه وقع بنظره في عدّتها منه بحسب الواقع، ولم يكن زيد ملتفتاً إلى أنّ هنداً ذات عدّة من وطء الشبهة الذي حصل بينها وبين عمرو، وإن كان بحسب زيد العقد بين هند و عمرو باطلاً ... ثم بعد ذلك بوقت قصير (دقائق) جرى حديث بين زيد وهند، وبناء على هذا الحديث اطمـأنّ زيد أنّ هنداً حين وكّلته لم تكن جادة، لأنها كانت ملتفتةً إلى أنها ذات بعل بنظرها (وبعلها هو عمرو)، وقد اطمأنّ زيدٌ فعلاً إلى أنّ هنداً لم تكن جادّة في التوكيل وبناء عليه توجد أسئلة:
1. هل تحرم هند على زيد نتيجة ارتكابه الزنا معها ( وهي ذات بعل بنظرها أو ذات عدّة وطء شبهة) ولم يكن ملتفتاً إلى ذلك أساساً؟
2. هل تحرم هند على زيد حرمة مؤبدة نتيجة العقد الذي أجراه معها، بناء على التوكيل الفاسد الذي منحته إيّاه أو لا، وأطمأنّ بعد إجرائه بفساده ، ولكنّه حين أجرى العقد كان يتصوّر صحّة التوكيل؟
الجواب : يحرم كل منهما على الآخر حرمة مؤبدة على الاحوط.
محرمات الزواج
السؤال : هل الإيقاب في مسألة إيقاب الغلام الموجب للحرمة هل هو بعض الحشفة أو غيبوبة الحشفة واذا كان الإيقاب الموجب للحرمة عند سماحة السيد هو بعض الحشفة فهل هو فتوى أم احتياط وإذا كان احتياطاً هل يمكن الرجوع إلى مرجع آخر في عنده الحرمة هو إدخال الحشفة كلها . بسبب أن الائط لايتذكر وغير متأكد من غيبوبة الحشفة ولا يعلم ما هو مقدار الادخال .وهو لايستطيع تحديد تاريخ اللواط لايعلم هل هو قبل العقد أم بعده .هل في هذه الحالة تحرم عليه الزوجة؟
الجواب : من لاط بغلام فأوقبه حرمت عليه أبداً على الأحوط أم الغلام واخته وبنته ويكفي في الإيقاب الإدخال ولو قليلاً ببعض الحشفة ولكن لو شك في تحقق الإيقاب الموجب لحرمة اخت الغلام الموقوب يبني على العدم ولا تحرم عليه الزوجة.
محرمات النكاح
السؤال : اذا حصل اللواط بين شخصين بالغين فهل يستطيع كل منهما أن يتزوج اخت الآخر؟
الجواب : اذا وقع الدخول بينهما فبناءً على الاحتياط الواجب فإن اللائط لا يستطيع أن يتزوج من اخت أو ام أو بنت الملوط به، ولكن الملوط به يستطيع ذلك.
محرمات الزواج
السؤال : شخص زنا بإمرأة ثم تزوج بعد ذلك بإبنتها زواجاً دائماً، هل تحرم هذه المرأة على هذا الزوج؟
الجواب : كلا ليست حراماً عليه إلا إذا كانت أم الزوجة خالةً أو عمةً للزاني.
محرمات الزواج
السؤال : إمرأة مطلقة تزوجت في أيام عدتها برجل آخر ورزقت منه بولد، فمع الإلتفات إلى أن حكم هذا الزوج هو الحرمة الأبدية،
1. فهل هناك طريق للفرار من هذا الحكم؟ كأن يطلقها الرجل الثاني 3 مرات ثم تتزوج بمحلل ثم يتزوجها هو بعده.
2. ما هو حكم الولد الحاصل من هذا الزواج؟
الجواب : 1) الزواج في أيام العدة مع الدخول باطل ويوجب الحرمة الأبدية فلا معنى للطلاق، كما لا طريق لرفع هذه الحرمة.
2) إذا كان العقد حاصلاً مع الجهل كان الولد إبن حلالٍ.
محرمات الزواج
السؤال : انا متزوج قبل 11 سنة فعلت فاحشة اللواط مع اخ زوجتي وهو غير بالغ عمره 5 سنوات وانا بالغ في وقتها ولكن غير متأكد من دخول الحشفة كلها مع اني حاولت الادخال ولكني غير متيقن من دخول الحشفة كلها ولا اتذكر وغير متأكد هل حصل اللواط قبل العقد او بعد العقد وقبل الدخول باالزوجة انا لا استطيع تحديد تاريخ اللواط هل هو قبل العقد او بعد العقد وقبل الدخول بالزوجة هل في هذه الحالة تحرم علي الزوجة وهل يجب الانفصال عنها وما هو حكم الاطفال؟
الجواب : في مفروض السؤال إذا كنت شاكاً في وقوع اللواط قبل العقد لا تحرم عليك زوجتك كما أن الأطفال اطفالك على كل حال.
محرمات الزواج
السؤال : 1. هل الزنا بذات البعل من اهل الكتاب يوجب الحرمة؟
2. ان كان الزنا يوجب الحرمة فهل اسلام المراة يرفع حرمة الزواج منها ام لا ؟
الجواب : نعم یوجب الحرمة الأبدیة علی الأحوط وجوباً ویمکنه الرجوع إلی من یقول بعدم ترتب الحرمة الأبدیة مع مراعاة الأعلم فالأعلم .
محرمات الزواج
السؤال : بنت عمرها ١٩ عام، اجبرها والداها على الزواج برجل بدون رضاها وتم كتب الكتاب (فترة الملجه) وبعد مرور شهرين تم الانفصال مع العلم انه لم يدخل عليها وفي عمرها ال ٢٣ تقدم لها رجل ورفضت وايضا تم اجبارها من اهلها عليه ومدة الزواج سنة مستمرة إلى الآن والزوج لايصلي ابدا وايضا يزني مع الكثير وقد زنت الزوجة مع رجل يصغرها سناً فما هو حكم زواجها من هذا الذي زنت معه بعد طلاقها وانقضاء عدتها من زوجها؟
الجواب : في مفروض السؤال إذا كانت قد رضيت بالزواج الثاني ولو بعد العقد وأمضته فلا يجوز زواجها مع من زنى بها على الاحوط وجوباً وأما إذا لم تكن قد رضيت بالزواج معه أصلاً فلا يعدَ زناها زنا مع ذات البعل وبالتالي فلا يوجب الحرمة الأبدية.
الحرمة الأبدیة
السؤال : ما حكم زوجة زنت برجل غير بعلها لأن زوجها كان عاجزا جاهلة بحكم الحرمة الابدية والزاني يجهل ايضا بالحرمة وبعد طلاقها من الاول تابوا الى الله وارادو الزواج الان، هل من الممكن العدول في هذه المسالة الى الاعلم وما حكم الزواج من الثاني؟
الجواب : من زنا بذات بعل حرمت عليه أبداً على الأحوط ويمكنه الرجوع إلى من يقول بعدم ترتب الحرمة الأبدية مع مراعاة الأعلم فالأعلم.
محرمات النكاح
السؤال : ابتلي بعض من الناس ثم وفق للانتباه أو للتوبة ويبحث عن حلّ، نطرح هذه الأسئلة ونطلب في إيجاد الحلول.
1. من عقد على ذات بعلٍ أو معتدة وهو جاهل بالموضوع أو بالحكم أو بكليهما؟
2. لو كان عالماً بالموضوع والحكم وتعمّد العقد وهو لا يعلم حكم هذه الحالة؟
3. ما حكمه لو عقد ودخل؟ وهل يوجد فرق بين ما كان عالماً بالموضوع أو بالحكم أو كليهما والجاهل بكليهما؟
4. ذات البعل، هل يصدق على المدخول بها فقط أم يعم حتى المعقود عليها فحسب؟
5. من زنى والعياذ بالله بذات بعل أو معتدة هل تحرم عليه مؤبداً؟ وإذا كان الجواب بنعم ـ ولو احتياطاً ـ فهل يوجد حل؟
الجواب : 1) لو تزوج ذات البعل أو المعتدة جاهلاً بالحكم أو الموضوع بطل العقد.
2) لو عقد عالماً بالحكم والموضوع حرمت عليه أبداً بالعقد.
3) لو تزوجها جاهلاً ودخل حينئذ وكان الدخول في العدة حرمت عليه أبداً.
4) لا فرق في ذات البعل بين المدخول بها وغيرها.
5) لو زنا بذات بعل أو في عدة رجعية حرمت عليه أبداً على الأحوط ويمكنه الرجوع إلى من يقول بعدم ترتب الحرمة الأبدية مع مراعاة الأعلم فالأعلم.
محرمات الزواج
السؤال : وطأت إمرأة شبهة ثم تزوجتها ودخلت بها في عدتها من الوطأ الذي وطأتها شبهة فيه. فهل انتشرت الحرمة المؤبدة بيننا؟ علماً إني كنت قد قرأت في الرسالة العملية لسماحتكم هذه العبارة في مسألة (1257) ونص العبارة هو: «وفي إلحاق عدة وطء الشبهة بذلك إشكال .» ، ففهمت منها أن المعتدة من وطء الشبهة غير مشمولة بالحرمة المؤبدة حتى مع الدخول. فهل انتشرت الحرمة المؤبدة بعقدي عليها ودخولي بها في عدتها في وطأي لها شبهة؟
الجواب : إذا كانت المرأة خلية قبل الوطي لا تنتشر الحرمة والعقد صحيح لأن عدة وطء الشبهة تكون لغير الواطي لا لنفسه.
محرمات الزواج
السؤال : 1. هل اللواط الحاصل بعد العقد وقبل الدخول بالزوجة يحرم الزواج؟
2. هل الشك في دخول الحشفة كلها يحرم الزواج وما حكم الزواج وما حكم الأطفال في هذه الحالة؟
الجواب : 1) لو سبق العقد اللواط، لم يحرم الزواج وإن كان الأحوط الإجتناب.
2) لو شك في تحقق الإيقاب الموجب لحرمة أم الغلام الموقوب أو أخته أو بنته على الأحوط يبني على العدم، فيجوز التزوج بالمذكورات.
محرمات الزواج
السؤال : رجل طلق زوجته طلاقا رجعياً ثم قامت المرأة بالزواج من آخر زواجاً منقطعاً في فترة العدة، وبعد تسعة أشهر أنجبت.
١. ماحكم الزواج الثاني؟
٢. بمن يلحق الولد؟
الجواب : 1) إذا كان الزوج أو الزوجة عالماً بالحكم أي حرمة التزويج في العدة وبالموضوع أي أنها في العدة حرمت عليه أبداً وكذا لو تزوجها جاهلاً بالحكم أو الموضوع وقد حصل الدخول بها في العدة وأما لو لم يحصل الدخول في العدة فلا تحرم حرمة مؤبدة وإنما يكون العقد باطلاً يمكن تجديده بعد العدة.
2) الولد ملحق بهما إذا كانا جاهلين بالحكم.
محرمات الزواج
السؤال : هناك امرأه طلقت طلقة واحدة وخلال عدتها وقع بينها وبين رجل آخر محرم. هل يجوز لهما الزواج او التمتع بعد انتهاء عدتها؟
الجواب : من زنى بذات عدة رجعية حرمت عليه أبداً على الأحوط.
احكام الزواج
السؤال : شخص تزوج بأمرأة و كان يواقعها من الدبر فقط و بعد مدة طلقها و لأنها كانت جاهلة بالشرع ظنت أن مثل هذا الجماع لا عدة فيه فتزوجت في عدتها من آخر، فما حكم هذا الزواج؟
الجواب : تحرم على الثاني إذا كان قد دخل بها أيام العدة.
محرمات الزواج
السؤال : هل الزنا بذات البعل يوجب الحرمه الأبدية؟
الجواب : الزنا بذات البعل يوجب الحرمة الأبدية على الأحوط.
الحرمة الأبدية
السؤال : اذا كانت المرأة في عدة وطء شبهة ولم تكن تعلم بأن عليها أن تعتد وطء الشبهة هذا، فتزوجت برجل وقد دخل بها دبرا، ولم تكن تعلم كذلك بأن الدخول في الدبر يرتب آثاراً كالدخول قبلاً، فهل تحرم عليه حرمة أبدية؟ أم انها تستطيع الزواج به بعد انقضاء عدتها؟
الجواب : لا يبعد عدم الحرمة الأبدية في مفروض السؤال.