استفتاءات مختارة
ان ميقات صلاة الفجر من طلوع الفجر الصادق الى طلوع الشمس، ما هو الفجر الصادق وما هو الفجر الكاذب ؟ وكيف يتم التمييز بينهما في الافق؟
الفجر الصادق هو البياض المعترض في الافق الذي يتزايد وضوحاً وجلاءً وقبله الفجر الكاذب وهو البياض المستطيل من الافق صاعداً إلى السماء كالعمود الذي يتناقص ويضعف حتي ينمحي.
قال الفقهاء: صلاة الاستسقاء وكيفيتها كصلاة العيدين ركعتان في جماعة: 1- هل يمكن الإتيان بها فرادى في أي وقت؟ 2- هل يمكن الاتيان بها جماعة أنا و عائلتي في البيت؟
1- لا بأس بالإتيان بها فرادى في أي وقت وذلك برجاء المطلوبية.
2- نعم يجوز الإتيان بها جماعةً انت وعائلتك في البيت.
كثيراً ما أرى في الشارع وأنا جالس في السيارة نساء متبرجات بشكل عجيب هل يجوز انتقادهن مثلاً: أقول للذي يجلس بجانبي أنظر إلى هذا الاستهتار ولا تستحي من الله تعالى و تخرج الى الشارع بهذا المنظر؟
 
يجوز ذلك في مفروض السؤال.
ما هو المبنى الفقهي لسماحة السيد في إثبات الهلال؟ هل هو الرؤية بالعين المجردة او المسلحة ام الحسابات الفلكية؟
تكفي رؤية الهلال بالإستفادة من المنظار ولكن لا يكفي ما يسمى بالتلسكوب وأما الحسابات الفلكية فلا إعتبار لها في جانب إثبات الرؤية. نعم إذا أوجب العلم بإمكان الرؤية أو عدمه كان العلم حجة.
هل یجوز تناول الأدوية من قبل المريض وهي تحتوي على الكحول؟
إذا كانت الأدوية محتوية على الكحول المسكرة ولو قليلاً فلا يجوز تناولها وإذا حصل الشك في احتواءها على المسكر جاز تناولها.
ما حکم الكذب على الزوجة؟
لا يجوز.
في حالة حدوث هزة أرضية (زلزال) هل تجب صلاة الأيات في الحالات التالية: 1- في حالة عدم الشعور بالهزة بسبب من الاسباب؟ 2- في حالة حدوث هزتين و الفترة الفاصلة بينهما بحدود ساعة هل تجب الصلاة مرة ثانية؟ 3- في حالة اذا كان مركز الزلزلة في محافظة السليمانية و شعر بها أهل بغداد بما يسمى بالهزة الإرتدادية فهل تجب صلاة الأيات في بغداد؟
1) تجب حتى مع عدم الشعور بالهزّة في ما إذا حصل العلم أو الإطمئنان بوقوع الزلزال أو قامت عليه البينة أو شهد به الثقة.
2) نعم تجب الصلاة مرة ثانية فالصلاة تتعدد حسب تعدد السبب.
3) إذا حصلت الهزّة الإرتدادية وجبت الصلاة على من في البلد الذي حصلت فيه الهزّة الإرتدادية.
هل يجوز للزوجة تفتيش تلفون زوجها دون علمه لسبب عقلائي او دون سبب؟
لايجوز التصرف في مال الغير بدون إذنه وطيب نفسه.
هل تبعية الزوجة لزوجها والعيش معه في غير موطنها الأصلي وبشكل قهري، تعتبر اعراضاً منها عن مسقط رأسها؟
إذا كان من قصدها عدم الرجوع إلى موطنها الأصلي للعيش فيه ولو بتبع زوجها، كان ذلك إعراضاً منها عن مسقط رأسها.
إذا أیقن المكلّف بأنه إذا نام لا يستيقظ لصلاة، فهل يجب عليه أن يبقى مستيقظاً لحين أداء الصلاة وهل يأثم إذا نام فلم يستيقظ لصلاته بعد ذلك؟
إذا لم يكن وقت الصلاة قد دخل فلا يجب عليه أن يبقى مستيقظاً لحين أداء الصلاة ولا يأثم إذا نام فلم يستيقظ لصلاته، إلا إذا كان نومه استخفافاً بالصلاة فلا يجوز واما إذا كان قد دخل وقت الصلاة فيجب عليه أن يبقى مستيقظاً حتى يصلي ويأثم إذا نام فلم يستيقظ طبعاً فيما إذا كان يقطع أو يطمئن بأنه إذا نام فسوف لا يستيقظ.
حقوق الآخرین
السؤال :

الرجل الذي يعمل محاميا عن الحكومة بموجب علاقة وظيفية في القضايا التي ترفع منها وعليها ، إذا كان يرى في بعض القضايا أن الحكومة ليست بصاحب حق وأن خصمها محق في دعواه ولكنه لا يستطيع ان يدلي بذلك أمام القاضي تنفيذا لأوامر رؤسائه حيث لا يمر رأيه الى القاضي إلا من خلالهم وبعد موافقتهم وفقا لقواعد العمل المتبعة ، هل نائب الحكومة ولو كان كارها لمنعه من ابداء رأيه الحق أمام القاضي هل يجب عليه أن يترك العمل؟ أم لا يجب عليه ذلك باعتبار انه لا يملك من الامر شيئا وأن رايه أولا وأخير غير ملزم للقاضي وانما هو من قبيل المرافعات الشفهية أو المكتوبة؟

الجواب :

طبقاً لرأي سماحته، الدفاع عن الباطل حرام فاذا تمكن من اجتناب الدفاع عن الباطل وجب ولو توقف على ترك العمل.

اتفاق
السؤال :

اتفق صاحب شركة أهلية مع احد العاملين في شركته على راتب معين في الشهر ولكن هذا العامل قال لصاحب الشركة أرجو أن لا تخبر احد عن مقدار راتبي وما اتفقنا عليه. فهل يكون صاحب الشركة ملزم بعدم التحدث عن مقدار راتب هذا العامل امام احد سواء كان يعرفه ام لا؟

الجواب :

إذا كان صاحب الشركة قد تعهد والتزم بذلك فعليه الوفاء بعهده.

حقوق الآخرین
السؤال :

في بلدنا في كل المدن والأحياء يبني الناس على رصفة الشوارع بناية رمزية بمقدار متر ونصف مربع وارتفاع مرتين تقريباً في العادة وتوضع فيها صورة منسوبة لأحد المعصومين (عليهم السلام) وهذة تملئ الشوراع فلا ترى شارع يخلو منها تقريباً وهي في كثير من الاحيان تسبب حوادث سير بسبب موقعها وهي غير مرخصة في الأغلب من البلدية. فما حكم بناءه وهل أذا احتمال انها سوف تسبب في ضرر في يوم او تحجب رؤية سيارة او غيرها تحرم بالعنوان الثانوي؟ وهل فيها بناءها أي أستحباب أصلا؟

الجواب :

ليست في بنائها في مفروض السؤال استحباب، واما انه هل يجوز أما لا؟ فالجواب انه إذا كان يسبب بوقوع حوادث وأضرار للناس فلا يجوز بالعنوان الثانوي اما إذا لم يسبب أي ضرر فهو جائز.

استخدام مكبرات الصوت الكبيرة
السؤال :

هل يجوز إستخدام مكبرات الصوت الكبيرة في مكاتب الفقهاء إن كان في ذلك أذى للساكنين بجوار تلك المكاتب وخصوصاً المرضى والأطفال الرضع؟

الجواب :

لا يجوز أي عمل يوجب إيذاء المؤمنين خصوصاً الساكنين المجاورين.

حقوق الآخرين
السؤال : لو أخبر شخص شخصاً بعمل شخص ثالث مخالف للحقيقة والواقع لكي يكون المخبر على حذر من عمله خصوصاً وأنّ هذا العمل قد يؤدي إلى فساد الفرد والمجتمع فهل يعدّ هذا الإخبار غيبة ويؤثم الناقل على ذلك أم لا ؟
الجواب : إذا كان كما ذكر فهذا من مستثنيات الغيبة .
حقوق الآخرين
السؤال : والدي واخوتي فارقوني عنوة بسبب قيامي بقول الحق ولكن والدي تصالح معي اليوم ولكن لدي أختان ما زالتا ترفضان التصالح معي وقد حاولت بكل وسائل الصلح معهما عبر والدي والعائلة والشيوخ وما زالتا على رأيهما وسؤالي لو مت أنا أو احداهما هل علي ذنب وما قولكم لو كنت انا مخطئاً في حقهما واليوم حاولت الصلح معهما ولكنهما رفضتا؟
الجواب : لا شيء عليك في مفروض السؤال.
رد المظالم
السؤال : ما هو رد المظالم وماهي التبعات التي تتعلق بالشخص في هذا الباب؟
الجواب : المقصود بالمظالم حقوق الناس المالية والتي في ذمة الإنسان ولا يعلم صاحبها و يجب صرفها على الفقراء والمساكين بإذن الحاكم الشرعي أو إعطائها إليه.
دائرة الفحش
السؤال : إذا كانت مسألة الفحش من القول حراماً شرعاً فما هي دائرة الفحش من القول وبماذا نحدده ونعرفه؟
الجواب : يحرم الإعتياد على الفحش من القول (ودائرته الكلمات البذيئة والنابية التي يستقبحها العرف) ومنها ما يستقبح التصريح به إذا كان في الكلام مع الناس غير الزوجة والأمة.
معونة الظالمين
السؤال : جاء في الذنوب الكبيرة عنوان (معونة الظالمين) فما هو مفهومه ومصاديقه وحدّه؟
الجواب : المراد إعانة شخص على ظلمه لغيره كإعانته على غصب مال الغير أو ضربه أو غير ذلك.
حقوق العامة
السؤال : ماحكم اطلاق النار العشوائي الذي يحصل في العراضات أو الاعراس ، وماحكم من يروج اليها بين العشيرة ويدعو لأطلاق النار؟
الجواب : إذا كان يوجب اخافة الناس أو في معرض الإضرار بأموال الآخرين أو نفوسهم فلا يجوز ويكون على مرتكبه الضمان.
حقوق الآخرين
السؤال : في العديد من البلاد الإسلامية تطلق العيارات النارية في الهواء في بعض المناسبات الاجتماعية كتشييع شهيد أو بعض الشخصيات أو في الأعراس ويحصل ذلك غالباً في المناطق السكنية الآهلة بالسكان مما يؤدي إلى الاضرار بالممتلكات أو اصابة بعض الناس بحيث يؤدي إلى وفاة بعضهم وجرح البعض الآخر وخلق حالة من القلق لدى الناس، فما هو رأي سماحتكم بهذه الظاهرة؟
الجواب : إذا كان يوجب ایجاد الرعب واخافة الناس أو في معرض الإضرار بأموال الآخرين أو نفوسهم فلا يجوز ويكون على مرتكبه الضمان.
تعلية البناء
السؤال : 1. هل يجوز تعلية البناء أعلى من مستوى بناء الجار؟
2. هل يجوز فتح كوة أو شباك يطل على دار الجار سواء في الطابق الارضي أو الطابق العلوي؟
الجواب : 1) يجوز ذلك إذا لم يكن مضراً بداره كأن يمنع نور الشمس عنه.
2) لا يجوز ذلك من دون إذنه.
Motfarqe
السؤال : شخص ربح مالا في لعبة اليانصيب، هل يجوز بالمال المذكور الحج الواجب؟ و كذا صرفه في وجوه الخير؟
الجواب : اذا كان تملّكه للمال على وجه شرعي وجب عليه الحج وجاز صرفه في وجوه الخير واذا كان اليانصيب قماراً لم يملك ذلك المال، واذا كان الدافع للمال هو الحكومة غير الاسلامية كان مجهول المالك يراجع فيه الحاكم الشرعي.
حقوق
السؤال : ما هو رأيكم الشريف في من يلقي القمامة وغيرها في غير الأماكن المخصّصة لها، وفيمن لا يهيئ ما يلزم لجمع القمامة ويقصر في نقلها، خصوصاً وأن ذلك يضر بصحّة الناس وبمظهر المدينة المقدسة.
الجواب : كل إقدام أو عمل في الأماكن والطرقات العامّة مما يضرّ بالناس غير جائز شرعاً. كما وأن على البلديات والجهات المسئولة عن تنظيف البلد أن تقوم بواجباتها في جمع القمامة وصيانة المدن وطرقاتها وأحيائها عن التلوّث وحفظ حقوق المواطنين.