استفتاءات مختارة
ان ميقات صلاة الفجر من طلوع الفجر الصادق الى طلوع الشمس، ما هو الفجر الصادق وما هو الفجر الكاذب ؟ وكيف يتم التمييز بينهما في الافق؟
الفجر الصادق هو البياض المعترض في الافق الذي يتزايد وضوحاً وجلاءً وقبله الفجر الكاذب وهو البياض المستطيل من الافق صاعداً إلى السماء كالعمود الذي يتناقص ويضعف حتي ينمحي.
قال الفقهاء: صلاة الاستسقاء وكيفيتها كصلاة العيدين ركعتان في جماعة: 1- هل يمكن الإتيان بها فرادى في أي وقت؟ 2- هل يمكن الاتيان بها جماعة أنا و عائلتي في البيت؟
1- لا بأس بالإتيان بها فرادى في أي وقت وذلك برجاء المطلوبية.
2- نعم يجوز الإتيان بها جماعةً انت وعائلتك في البيت.
كثيراً ما أرى في الشارع وأنا جالس في السيارة نساء متبرجات بشكل عجيب هل يجوز انتقادهن مثلاً: أقول للذي يجلس بجانبي أنظر إلى هذا الاستهتار ولا تستحي من الله تعالى و تخرج الى الشارع بهذا المنظر؟
 
يجوز ذلك في مفروض السؤال.
ما هو المبنى الفقهي لسماحة السيد في إثبات الهلال؟ هل هو الرؤية بالعين المجردة او المسلحة ام الحسابات الفلكية؟
تكفي رؤية الهلال بالإستفادة من المنظار ولكن لا يكفي ما يسمى بالتلسكوب وأما الحسابات الفلكية فلا إعتبار لها في جانب إثبات الرؤية. نعم إذا أوجب العلم بإمكان الرؤية أو عدمه كان العلم حجة.
هل یجوز تناول الأدوية من قبل المريض وهي تحتوي على الكحول؟
إذا كانت الأدوية محتوية على الكحول المسكرة ولو قليلاً فلا يجوز تناولها وإذا حصل الشك في احتواءها على المسكر جاز تناولها.
ما حکم الكذب على الزوجة؟
لا يجوز.
في حالة حدوث هزة أرضية (زلزال) هل تجب صلاة الأيات في الحالات التالية: 1- في حالة عدم الشعور بالهزة بسبب من الاسباب؟ 2- في حالة حدوث هزتين و الفترة الفاصلة بينهما بحدود ساعة هل تجب الصلاة مرة ثانية؟ 3- في حالة اذا كان مركز الزلزلة في محافظة السليمانية و شعر بها أهل بغداد بما يسمى بالهزة الإرتدادية فهل تجب صلاة الأيات في بغداد؟
1) تجب حتى مع عدم الشعور بالهزّة في ما إذا حصل العلم أو الإطمئنان بوقوع الزلزال أو قامت عليه البينة أو شهد به الثقة.
2) نعم تجب الصلاة مرة ثانية فالصلاة تتعدد حسب تعدد السبب.
3) إذا حصلت الهزّة الإرتدادية وجبت الصلاة على من في البلد الذي حصلت فيه الهزّة الإرتدادية.
هل يجوز للزوجة تفتيش تلفون زوجها دون علمه لسبب عقلائي او دون سبب؟
لايجوز التصرف في مال الغير بدون إذنه وطيب نفسه.
هل تبعية الزوجة لزوجها والعيش معه في غير موطنها الأصلي وبشكل قهري، تعتبر اعراضاً منها عن مسقط رأسها؟
إذا كان من قصدها عدم الرجوع إلى موطنها الأصلي للعيش فيه ولو بتبع زوجها، كان ذلك إعراضاً منها عن مسقط رأسها.
إذا أیقن المكلّف بأنه إذا نام لا يستيقظ لصلاة، فهل يجب عليه أن يبقى مستيقظاً لحين أداء الصلاة وهل يأثم إذا نام فلم يستيقظ لصلاته بعد ذلك؟
إذا لم يكن وقت الصلاة قد دخل فلا يجب عليه أن يبقى مستيقظاً لحين أداء الصلاة ولا يأثم إذا نام فلم يستيقظ لصلاته، إلا إذا كان نومه استخفافاً بالصلاة فلا يجوز واما إذا كان قد دخل وقت الصلاة فيجب عليه أن يبقى مستيقظاً حتى يصلي ويأثم إذا نام فلم يستيقظ طبعاً فيما إذا كان يقطع أو يطمئن بأنه إذا نام فسوف لا يستيقظ.
متفرقات في الحج
السؤال : القطعة الواحدة من المخيط قد لا تكفي لرفع الحرج عند نقاط التفتيش فهل لا باس من لبس التعدد؟
الجواب : يجوز مع الحرج ولكن تتعدد الكفارة بذلك على الأحوط.
متفرقات في الحج
السؤال : قد يسأل مسؤول الحافلة ان كان يوجد محرمين و يضطر أن يجيب بالنفي ومخالفاً للواقع لأنهم بحكم المصدود فهل في الإجابة بالنفي أي إشكال؟
الجواب : لابأس بذلك في مفروض السؤال.
متفرقات في الحج
السؤال : هل يجوز اكل كفارة المصدود عن الحج والمذبوح عنه في مكة؟
الجواب : نعم يجوز.
الاحلال من الاحرام قبل الذبح
السؤال : هل هناك مجال للاحلال من الاحرام قبل تحقق الذبح؟ لأنه احتمال الانظمة تسمح لنا بذبح 50% فقط من العدد الكلي للحجاج في اليوم الاول والباقي في اليوم الثاني أو في الليل إذا جاز ذلك؟
الجواب : مع العذر عن الذبح في يوم العيد يجوز ذلك ويذبح في اليوم الثاني.
حكم الحج
السؤال : شخص يريد الذهاب إلى الحج ولكنه يسأل السؤال التالي: أنا الآن املك 300الف دولار، وهذا المبلغ حصل لدي بالشكل التالي: منذ 6 أعوام حصل لي مبلغ 10آلاف دولار بالحرام (سرقة أو ما شابه) ومن ثم بدأت من هذا المبلغ الحرام تجارة وبمرور السنوات حصل لدي المبلغ الذي بين يدي الآن. ماذا علي أن أفعل لتخليص ذمتي والذهاب إلى الحج؟ وهل يفرق الأمر فيما لو كنت أعرف الشخص المسروق منه أو لا أعرفه؟ وإذا أردت أن أخمّس فماذا أخمّس حينئذٍ؟
الجواب : إذا كان يعرف الأشخاص الذين سرق منهم المال أو أخذه منهم بالحرام فعليه أي يرجعه لهم، وإذا لم يكن يعرف الأشخاص فحكمه حكم مجهول المالك ولابد فيه من مراجعة مرجع التقليد، وفيما زاد على ذلك المقدار من الأرباح الحاصلة من التجارة فحيث ان البيع والشراء كان بالذمة والدفع من ذلك المال المسروق كانت الأرباح له و يجب الخمس عليه فيها.