استفتاءات مختارة
ان ميقات صلاة الفجر من طلوع الفجر الصادق الى طلوع الشمس، ما هو الفجر الصادق وما هو الفجر الكاذب ؟ وكيف يتم التمييز بينهما في الافق؟
الفجر الصادق هو البياض المعترض في الافق الذي يتزايد وضوحاً وجلاءً وقبله الفجر الكاذب وهو البياض المستطيل من الافق صاعداً إلى السماء كالعمود الذي يتناقص ويضعف حتي ينمحي.
قال الفقهاء: صلاة الاستسقاء وكيفيتها كصلاة العيدين ركعتان في جماعة: 1- هل يمكن الإتيان بها فرادى في أي وقت؟ 2- هل يمكن الاتيان بها جماعة أنا و عائلتي في البيت؟
1- لا بأس بالإتيان بها فرادى في أي وقت وذلك برجاء المطلوبية.
2- نعم يجوز الإتيان بها جماعةً انت وعائلتك في البيت.
كثيراً ما أرى في الشارع وأنا جالس في السيارة نساء متبرجات بشكل عجيب هل يجوز انتقادهن مثلاً: أقول للذي يجلس بجانبي أنظر إلى هذا الاستهتار ولا تستحي من الله تعالى و تخرج الى الشارع بهذا المنظر؟
 
يجوز ذلك في مفروض السؤال.
ما هو المبنى الفقهي لسماحة السيد في إثبات الهلال؟ هل هو الرؤية بالعين المجردة او المسلحة ام الحسابات الفلكية؟
تكفي رؤية الهلال بالإستفادة من المنظار ولكن لا يكفي ما يسمى بالتلسكوب وأما الحسابات الفلكية فلا إعتبار لها في جانب إثبات الرؤية. نعم إذا أوجب العلم بإمكان الرؤية أو عدمه كان العلم حجة.
هل یجوز تناول الأدوية من قبل المريض وهي تحتوي على الكحول؟
إذا كانت الأدوية محتوية على الكحول المسكرة ولو قليلاً فلا يجوز تناولها وإذا حصل الشك في احتواءها على المسكر جاز تناولها.
ما حکم الكذب على الزوجة؟
لا يجوز.
في حالة حدوث هزة أرضية (زلزال) هل تجب صلاة الأيات في الحالات التالية: 1- في حالة عدم الشعور بالهزة بسبب من الاسباب؟ 2- في حالة حدوث هزتين و الفترة الفاصلة بينهما بحدود ساعة هل تجب الصلاة مرة ثانية؟ 3- في حالة اذا كان مركز الزلزلة في محافظة السليمانية و شعر بها أهل بغداد بما يسمى بالهزة الإرتدادية فهل تجب صلاة الأيات في بغداد؟
1) تجب حتى مع عدم الشعور بالهزّة في ما إذا حصل العلم أو الإطمئنان بوقوع الزلزال أو قامت عليه البينة أو شهد به الثقة.
2) نعم تجب الصلاة مرة ثانية فالصلاة تتعدد حسب تعدد السبب.
3) إذا حصلت الهزّة الإرتدادية وجبت الصلاة على من في البلد الذي حصلت فيه الهزّة الإرتدادية.
هل يجوز للزوجة تفتيش تلفون زوجها دون علمه لسبب عقلائي او دون سبب؟
لايجوز التصرف في مال الغير بدون إذنه وطيب نفسه.
هل تبعية الزوجة لزوجها والعيش معه في غير موطنها الأصلي وبشكل قهري، تعتبر اعراضاً منها عن مسقط رأسها؟
إذا كان من قصدها عدم الرجوع إلى موطنها الأصلي للعيش فيه ولو بتبع زوجها، كان ذلك إعراضاً منها عن مسقط رأسها.
إذا أیقن المكلّف بأنه إذا نام لا يستيقظ لصلاة، فهل يجب عليه أن يبقى مستيقظاً لحين أداء الصلاة وهل يأثم إذا نام فلم يستيقظ لصلاته بعد ذلك؟
إذا لم يكن وقت الصلاة قد دخل فلا يجب عليه أن يبقى مستيقظاً لحين أداء الصلاة ولا يأثم إذا نام فلم يستيقظ لصلاته، إلا إذا كان نومه استخفافاً بالصلاة فلا يجوز واما إذا كان قد دخل وقت الصلاة فيجب عليه أن يبقى مستيقظاً حتى يصلي ويأثم إذا نام فلم يستيقظ طبعاً فيما إذا كان يقطع أو يطمئن بأنه إذا نام فسوف لا يستيقظ.
اقامة مجلس عزاء
السؤال :

من الظواهر التي انتشرت في العراق في مناسبات شهادة المعصومين (عليهم السلام) يقوم المتولي على المسجد أو الحسينية بجمع الأموال من الأهالي وذلك لغرض إقامة مجلس عزاء وجلب أحد الرواديد الحسينين المشهورين مع البث والنقل المباشر لإحدى القنوات الفضائية مما يتطلب جمع أموال كثيرة لتغطية تكاليف مراسيم العزاء من أجور للرادود والقناة. المسألة: أليس في هذا العمل مرجوح شرعي وذلك لأن متولي المسجد أو الحسينية يستطيع جلب أحد الرواديد الحسينين من غير المشهورين وبتكاليف أقل وصرف باقي الأموال لمساعدة الفقراء والمحتاجين؟

الجواب :

العمل المذکور لیس مرجوحاً بل انه راجح فإن إقامة مجلس عزاء الأئمة الطاهرين (عليهم السلام) بأفضل وجهٍ ممكن، من أرجح الأمور شرعياً.

نذور
السؤال :

1- البعض من الناس يبنون مجسمات لأضرحة الأئمة (عليهم السلام) لا سيما ضريح الإمام الحسين (علیه السلام) ويتم التوجه نحوها للزيارة. ما حكم ذلك؟


2- هل يجوز رمي النقود بأضرحة الأئمة المعصومين (عليهم السلام)؟

الجواب :

1) زيارة الأئمة (عليهم السلام) أمر مستحب بصورة أكيدة ولكن التوجه نحو مجسمات الأضرحة للزيارة لم يرد فيه نصّ معتبر.


2) نعم يجوز ذلك.

الأضحية
السؤال : من لم يتيسر له الذبح في نهار يوم العيد فذبح بعد دخول الليل فما حكمه؟
الجواب : يجوز له ذلك ويجزي.
الأضحية
السؤال : اذا ذبح النائب قبل رمي المنوب عنه جهلا منه بالحكم فهل يجزي ام لا؟
الجواب : تقدم انه يجزي الا اذا كان قد شرط عليه ان لا يذبح قبل رميه.
الأضحية
السؤال : ما حكم الهدي بعد التعيين عند سجن الحاج أو مرض الحاج أو صد الحاج عن الحج؟
الجواب : يذبح عنه.
الشعائر الحسينية
السؤال : بما أن زيارة الأربعين هي الأعظم من ناحية الحضور الي كربلاء، وكون كربلاء لا تتسع الي هذه الملايين الزائرة فهل تتحقق زيارة الأربعين لمن اراد ان يزور قبل يوم الأربعين لإفساح المجال الى غيره؟
الجواب : لا يبعد تحقق ذلك وعلى كل حال فلا اشكال في صحة هذه الزيارة والثواب عليها.
الشعائر الحسينية
السؤال : بعد زيارة الاربعين و الرجوع الي المنزل قامت زوجتي بغسل ملابسي التي كان عليها غبار الزيارة و التي مسحتها بالمقامات الشريفة للأئمة الاطهار عليهم السلام للتبرك. فهل غسلها يذهب البركة؟
الجواب : کلا.
قرأة المرأة لمجالس العزاء
السؤال : هل يجوز للمرأة أن تقرأ مجالس العزاء، مع علمها بأنّ الأجانب يسمعون صوتها؟
الجواب : يجوز ذلك في نفسه.
الشعائر الحسينية
السؤال : تقام في الحسينيات والمساجد في أكثر نواحي البلاد، خصوصاً في القرى، مراسم "الشبيه" باعتبارها من التقاليد القديمة، وأحياناً يكون لها أثر إيجابي في نفوس الناس، فما هو حكم هذه المراسم ؟
الجواب : يجوز ذلك.
التصفيق حال قراءة المدائح في مواليد الائمة
السؤال : ما حكم التصفيق مصاحباً للمدائح التي تُقرأ في مواليد الأئمة كما هو الجاري في المجالس التي تقام بهذه المناسبات؟ وهل يختلف الحكم فيما لو كان في المساجد والحسينيات؟
الجواب : يجوز ذلك.
الأضحية
السؤال : في هذه الأيام يواجه الحجاج الباكستانيون مشكلة ذبح الأضحية في منى أيام الحج وقد منعت الدولة السعودية ذبح الأضاحي في منى وكان الحجاج سابقاً مخيرين في مكان الذبح وقد سعينا أن نذبح الأضاحي في المكان المختص بذبح أضاحي الحجاج الإيرانيين ولكن لم نحصل على إذن بذلك فإن الدولة وضعت قانوناً لجميع الحجاج تلزمهم فيه بدفع أموال الأضاحي إلى الدولة السعودية والدولة السعودية تقوم بذبح الأضاحي نيابة عن الحجاج في يوم عيد الأضحى من دون تعيين شخص خاص وسؤالنا: بما أن التعيين في الأضحية شرط ومن دون التعيين لا تجزيء الأضحية فهل يمكن للحجاج الباكستانيين توكيل شخص في باكستان لكي يذبح الأضحية في نفس يوم العيد في السعودية؟
الجواب : يجب ذبح الأضحية في منى أو في وادي محسر وفي حالة عدم التمكن من ذلك يجب ذبحها في مكة ولا يجزيء مكان آخر.
افضل شعيرة حسينية
السؤال : ماهي أقدم وأفضل مراسيم العزاء في ذكرى عاشوراء التي يمكن ان يؤديها المؤمن ؟
الجواب : افضل المراسیم احیاء أمر أهل البیت علیهم السلام کما صّرحوا بذلك وذلك انما یتم من خلال اقامة مجالس الوعظ و التوجیه الدینی وبیان الأحکام الشرعیة طبقاً لمذهب اهل البیت علیهم السلام وایضاً بیان فضائل اهل البیت علیهم السلام وذکر مصائبهم وما جری علیهم من الظلم وإثارة عواطف الناس و احاسیسهم تجاه الفجائع التی وقعت بشأنهم وتأسیس مجالس العزاء والبکاء والإبکاء فان من بکی او أبکی او تباکی فله الجنة وفقنا الله جمیعاً لما فیه رضاه ولاتباع نهج اهل البیت علیهم السلام و احیاء أمرهم و یتأکد ذلك فی ذکری عاشوراء فان یوم الحسین علیه السلام هو الیوم الذي قال فیه الامام الرضا علیه السلام : ان یوم الحسین اقرح جفوننا وأسبل دموعنا و أذل عزیزنا ؛ فلا یغفل المؤمنین عن تعظیم هذا الیوم الذي هو یوم حزن النبي وأهل بیته جمیعاً.
معنى الرواية
السؤال : ما معنى هذه الرواية المروية عن الإمام الحجة (عجل الله فرجه الشريف): «لأبكين عليك بدل الدموع دماً»؟
الجواب : هذا تعبير كنائي عن عظم وفداحة المصيبة.
التصفير
السؤال : ما هو حکم التصفیر (المكاء)؟
الجواب : لا بأس به في نفسه.
زيارة الأربعين
السؤال : بعد أن تحولت زيارة الاربعين الى حدث لم يشهد العالم مثيلاً له وبعد أن أصبحت الأعداد الزائرة في طريقها إلى أن تصل الى عشرات الملايين ومن مختلف الشرائح الموالية رجالاً ونساءً واطفالاً، بل وحتى من غير المسلمين لاسيما المسيح فضلاً عن مشاركة اخواننا اهل السنة. وعلى اساس ذلك تتأمل القلوب المؤمنة والمفكرة ان تستثمر مثل هذه المناسبات بما يعود الى خير هذه الامة ورقيها، وفي نفس الوقت ان يدف عنها كيد الحاسدين والمبغضين والناصبين العداء لمحمد وال محمد، ولا نرى ان مثل هذه الوظيفة يمكن ان تؤديها غير المرجعية الشيعية اعزها الله تعالى لما تمتلك من مقومات كثيرة لا يمتلكها غيرها. ولاجل ذلك كله نتمنى من سماحتكم اعطائنا جوابا عما يلي: ما هو رأي سماحتكم في زيارة الاربعين وما هو رأي سماحتكم في السير الى الحسين (عليه السلام) مشياً على الاقدام ؟ وما هي التوجيهات التي تودون ايصالها الى الموالين السائرين الى طريق الحسين (عليه السلام)؟ علماً ان هذه الاسئلة مع اجوبتها ستوثق في كتاب لنا سيصدر قريبا في خصوص زيارة الاربعين ان شاء الله تعالى.
الجواب : ينبغي للمؤمنين والمؤمنات الإلتزام بزيارة الأربعين لأنها من علامات المؤمن والزيارة مشياً على الأقدام في هذا الزمان تعتبر من الشعائر الدينية ولا يجوز التعريض بها وهتكها.
التصفيق
السؤال : 1. هل يجوز التصفيق في أفراح ومواليد آل البيت (عليهم السلام)؟
2. هل هناك كيفية جائزة من التصفيق وأخرى محرمة؟
3. في الأعراس قد يشتد التصفيق أو يخرج عن طبيعته فيتخذ شكلاً لهوياً، فهل هو جائز؟
الجواب : 1) يجوز ذلك في نفسه.
2) إذا كانت الكيفية توجب هتك حرمة المكان المقدس أو المناسبة الدينية كان الهتك محرماً.
3) لابأس به في نفسه.
شعائر الحسینیة
السؤال : ماهو المعيار والضابط الذي من خلاله نعرف أن هذا الأمر من الشعائر الحسينية أو ليس منها؟
الجواب : المعيار بالرجوع في ذلك إلى أهل الخبرة بالشريعة وهم الفقهاء العدول (أيدهم الله تعالى).
الزيارة الأربعينية للنساء والرجال
السؤال : هل تنصحون المؤمنين والمؤمنات بالمشي إلى زيارة أبي عبد الله الحسين عليه السلام في الزيارة الأربعينية؟ وهل تعتبرون خروج المؤمنين والمؤمنات لهذه الزيارة ـ الأربعينية ـ مشياً على الأقدام أصبح شعيرة من الشعائر الشيعية الجعفرية التي ينبغي على المؤمنين الإلتزام بها وعدم التعريض بها وهتكها؟
الجواب : نعم ينبغي للمؤمنين والمؤمنات الالتزام بها لأن هذه الزيارة (الأربعينية) من علامات المؤمن والزيارة مشياً على الاقدام في هذا الزمان تعتبر من الشعائر الدينية ولا يجوز التعريض بها وهتكها.
الشعائر الحسينية
السؤال : 1) ما حكم خلع الملابس اثناء العزاء ( ان كان مكان خاص بالرجال ؟ او مكان عام في الشارع او الحرم؟
2) ما حكم شق الثياب و خدش الخدود اثناء اللطم؟
الجواب : 1) جائز للرجال.
2) كلاهما جائز للحسين عليه السلام.
النذور ومراسم العزاء
السؤال : ظهرت في السنتين الأخيرتين عندنا في البحرين مواكب طويريج، وقد نشر بعض الأخوة أن لهذا الموكب خصوصية واستحباب خاص وتواجد صاحب العصر فيه وهو بهذه الكيفية (الهرولة مع كون الاقدام حافية وقد تشارك فيه النساء خلف الرجال أيضا). سؤالنا لسماحة السيد حفظه الله، هل توجد خصوصية لهذا الموكب؟ وهل يجوز لنا كقائمين على لجنة المواكب في منطقتنا التأسيس له بحيث يخرج في يوم العاشر ظهراً (كما ينتشر الآن في البحرين)؟
الجواب : كل موكب كان الاخلاص فيه أكثر وكان أبعد مما لا ينبغي فهو أفضل.