- الطهارة 946
- الصلاة 450
- أوقات الصلاة اليومية ونوافلها 17
- القبلة 6
- لباس المصلّي 24
- مكان المصلّي 14
- أحكام الأذان والإقامة 6
- النيّة 3
- القيام 6
- القراءة 21
- السجود 40
- التشهّد 7
- السلام 1
- آداب وتعقيبات الصلاة 4
- القنوت 4
- منافيات الصلاة 13
- صلاة الآيات 5
- صلاة القضاء 33
- الاستئجار للصلاة 9
- صلاة الجماعة 78
- الشك في الصلاة وأفعالها 1
- الشك في الركعات 1
- قضاء الأجزاء المنسيّة 0
- صلاة المسافر 74
- الموارد التي تنفي السفر 1
- بعض الصلواة المستحبّة 11
- الزيادة والنقيصة في الصلاة 1
- صلاة الميت 3
- الركوع 6
- صلاة الجمعة 27
- تكبيرة الاحرام 2
- الصوم 185
- الزكاة 3
- الخمس 129
- الامر بالمعروف والنهي عن المنكر 26
- التجارة 203
- مكاسب محرمة 102
- الحلاقة 17
- آداب التجارة 2
- شرائط البائع والمشتري 4
- شروط العوضين 2
- اعطاء المبيع وقبض الثمن 1
- النقد والنسيئة 7
- بيع العملات (التصريف) 8
- بيع الفواكه والخضار 0
- الربا 14
- الخروج عن ملك المالك بسبب احدى النواقل 0
- شروط المتاجرة 4
- المعاملات السفهية 0
- بيع وشراء الذهب 3
- البيع الفضولي 0
- الخيارات 5
- الضمان في التجارة 3
- الاجارة 40
- الوصية 21
- مسائل عامة 195
- الاستمناء 4
- مكارم الأخلاق 1
- المزارعة والمساقاة 1
- الشراكة 3
- الاقتصاص 3
- العارية والديعة 0
- الحوالة 0
- الحجر 3
- الصدقات 13
- الرقص في الأماكن المقدسة 0
- السحر والشعوذة وامثالها 2
- أحكام اللقطة 3
- حكم المال المجهول المالك 3
- مسائل خاصة بالتفسير 4
- أحكام التغرب 1
- العمل في الدوائر الرسمية 2
- قتل الحشرات 0
- التربة الحسينية 1
- تعلّم الأحكام 1
- حقوق الآخرين 14
- الوسواس 4
- الأنساب 4
- امتداح الآخرين 0
- اقامة الأعياد والحفلات 0
- الدعاء 4
- التاريخ 0
- صحة بعض الكتب والأحاديث 0
- بعض المستحبات 7
- النصائح 8
- الحيوان الضال 0
- الانترنیت والحاسوب 6
- أحكام الرسم والنحت 1
- أحكام المساجد 5
- العلاقات بين الجنسين في مواقع الانترنيت 1
- الحقوق المعنوية 11
- التوبة 3
- مبالغ الدعم الحكومية 0
- الستلايت 1
- الغش 4
- احترام قوانين الدولة الإسلامية 4
- الدعاء 0
- احكام الكفار 7
- السرقة 1
- التدخين 4
- صلة الرحم 3
- جنون 2
- الاسراف والتبذير 0
- حقوق الوالدين 4
- القرض والدين 27
- الزواج 385
- أحكام الزواج 36
- احكام العلاقات الزوجية 35
- آداب وسنن الزواج 0
- منع الحمل 4
- أولياء العقد 30
- أسباب المحرمية 4
- الرضاع 6
- زواج المتعة 40
- المَهر 18
- أحكام الأولاد 31
- النفقة 11
- العيوب والشروط الموجبة لفسخ العقد 7
- المحارم 2
- الحقوق الزوجية 26
- شروط الزواج 3
- الوطأ في الدبر 1
- المواقعة في وقت الحيض 1
- النشوز 3
- محرمات الزواج 35
- علاقات الرجل و المرأة 79
- مسائل متفرقة في الزواج 2
- الطلاق 81
- النذر 25
- الغصب 7
- احياء الموات 1
- الصيد والذباحة 21
- الأطعمة والأشربة 80
- الارث 39
- القصاص والديّات 37
- العقائد 70
- الحج 265
- الأصول والقواعد الفقهية 15
- المضاربة 9
- الوقف 42
- الهبة 9
- الحدود 16
- الجهاد 1
- دوائر حكومية 9
- العهد واليمين 19
- بيت المال 1
- البهتان 0
- الصلح 0
- الجعالة 0
- التهمة 0
- القضاء 15
- الرشوة 0
- الشهادات 3
- الرهن 1
- الاقرار 0
- التقليد 127
- علم الرجال 8
- المسائل الاجتماعية 12
- الوكالة 5
- المسائل المستحدثة 71
- القرآن الكريم 13
- الوديعة 2
- الضمان 3
2- نعم يجوز الإتيان بها جماعةً انت وعائلتك في البيت.
2) نعم تجب الصلاة مرة ثانية فالصلاة تتعدد حسب تعدد السبب.
3) إذا حصلت الهزّة الإرتدادية وجبت الصلاة على من في البلد الذي حصلت فيه الهزّة الإرتدادية.
شخص أهداني كتاب المصحف المبارك وقال هذا المصحف هدية مني لتقرأ فيه بثواب والدي المتوفي، فهل يجوز إهداؤه لشخص أخر أو وضعه في المسجد بثواب صاحبه؟
إذا كان قد اشترط عليك حين الإهداء أن تقرأ فيه بثواب والده فلا يجوز لك اهداؤه لشخص آخر أو وضعه في المسجد بثواب صاحبه.
1. هل ان الهبتين صحيحتان ام لا ؟
2. هل هبة الأب لأبنائه تامة ولبناته غير تامة ؟
2) لا فرق بين هبة الأب لأبنائه أو لبناته وهي تامة في كليهما إذا تحققت شرايطها.
لدي ملك عقار السؤال: 1. هل استطيع ان أهبه لزوجي الان في حياتي بشرط ان أستفيد منها ما دمت حيا وبعد الممات تعود اليه؟ 2. هل يحق للورثة بعد الممات مطالبته بها؟ 3. ما هي الصيغه الشرعية لضمان الهبه هل تكون مكاتبة مع شهود؟
1. يمكن ذلك عن طريق هبتها مسلوبة المنفعة مدة حياة الواهب مع اقباضها للموهوب له. 2. لا يحق للورثة في الفرض الذي ذكرناه المطالبة بالعقار. 3. المكاتبة مع الشهود إذا كانوا عدولاً يفيد في دفع دعوى الورثة إثباتاً ولكنها ليست لازمة ثبوتاًَ في وقوع الهبة صحيحة ولازمة بعد موت الواهب أو الموهوب له.
سماحه اية الله العظمى السيد محمود الهاشمي الشاهرودي دام الله ظلكم الوارف .
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
الموضوع :
تعقيبآ على الرساله المرسله من قبل السيده فائزه بشار صادق لسماحتكم و المرفقه طيآ مع هذه الرساله .
نحن خمسه اشقاء و ثلاثة شقيقات لأم و والد عرف بالتدين و التقوى و الخلق الرفيع و سعه الافق . و كان له متجر لبيع الاقمشه . و كنا نسكن في بيت العائله الوحيد و مساحته (672 متر مربع ) . و في حياتة اكمل الجميع دراساتهم الجامعيه و تم تعيينهم في مراكز الدوله الا واحد منهم اسند له العمل معه . و تزوجت الشقيقات الثلاث و ذهبن الى بيوت ازواجهن و قبل ذلك تزوج الشقيق الاكبر و سكن في بيت منفصل . و في عام 1978 أراد الوالد اني يزوج الشقيق الثاني الذي يشتغل معه في المتجر و فكر ان يبني له مشتمل في حديقه الدار . و نظرا ان الشقيقه الصغرى و زوجها كانا مشمولان بالتدرج الطبي و الدوام خارج بغداد أراد الوالد بناء مشتمل اخر لهما . و في نفس العام سافر زوج الشقيقه الصغرى خارج الوطن و في بداية العام 1979 سافرت الشقيقه الصغرى للالتحاق بزوجها و وكلت عمها والد زوجها لمتابعه شؤنها في الوطن .
و تم الاتفاق مع مقاول على بناء المشتملين و تم شق الأسس في عام 1979. و في نفس العام تزوج الشقيق الثاني و سكن مع زوجته في بيت العائله . و تزوج الشقيق الاصغر و سكن في بيت مستقل . و في الشهر التاسع من عام 1979 توفي الوالد رحمه الله و لم تكن وصيته تشير الى مصير المشتملين و لم يصرح لاحد من الشقيقات او الاشقاء او زوجته عن ملكيه المشتملين مع العلم ان مساحه المشتملين تساوي (300 متر مربع من الدار الاصليه و هي 672 متر مربع ) . و قد تم تصفية تركته في حينها عدا الدار و استلمت الشقيقه الصغرى من الميراث بواسطه وكيلها .
و بعد ذلك تم دفع الدفعه الاولى من بناء المشتملين من قبل الشقيق الثاني و وكيل الشقيقه الصغرى الى المقاول ( اي بعد وفاة الوالد ) و بعد الحصول على اجازه البناء في نهايه الشهر العاشر سنه 1979 .
ان المقاول تلكأ في البناء و لم ينجز سوى شق الأسس ثم استشهد المقاول و بعد فتره ارجعت عائله المقاول الدفعه الاولى الى الشقيق الثاني و الى وكيل الشقيقه الصغرى ناقصآ بعض الشيئ لعدم وجود المبلغ الكافي لدى عائله الشهيد و اصروا على استلامه لانها وصية الشهيد المقاول و قد وهب الشقيق الثاني و وكيل الشقيقه الصغرى متبقي المبلغ الى روح الشهيد في حينه . و توالت السنين و تزوج الشقيقان الاخران و سكنا في بيتين منفصلين . وبدأت الحرب العراقيه الايرانيه و تم عمليآ الغاء فكرة بناء المشتملين من قبل الشقيق الثاني و الشقيقه الصغرى و ذلك لانتفاء الحاجه لذلك . و في عام 1984 اقدمت الشقيقه الكبرى على بناء احد المشتملين و لم يعترض اي فرد من الورثه على ذلك و سكنت فيه . و في عام 1986 بنى الشقيق الثاني المشتمل الاخر و لم يعترض احد على ذلك . و في عام 2012 قرر الورثه تقسيم بيت العائله الا ان الاخت الصغرى تطالب بأن لها هبه في الارض التي اراد الوالد ان يبني عليها المشتمل . ان الوالد لايملك سوى هذا البيت وهو رجل عادل فهل يعقل اني يهب الى أثنان من اصل ثمانيه من اولاده اضافة الى زوجته مايقارب 45% من البيت الوحيد الذي يملكه دون ان يستشير زوجته و اولاده في ذلك .
و اليكم نص الرساله المرسله من قبل السيدة فائزه بشار صادق لسماحتكم و ردكم عليها .
((شرح سوال
وضعیت سوال : پاسخ نهایی.
بسم الله الرحمن الرحيم سماحة آية الله العظمى السيد محمود الهاشمي حفظه الله تعالى ورعاه السلام عليكم سيدي الأجل وعلى العائلة الكريمة ورحمته تعالى وبركاته بعد المكالمة الهاتفية مع سماحتكم حول مسألة الأرث في الأرض التي اعطاها لي والدي رحمه الله لبناء بيتٍ لي و لزوجي (السيد هشام الهادي) و أجبتم لي حينها بأنها تعتبر هبة مقبوضة و هي من حقي الشرعي، أضع اليوم أمام سماحتكم المسألة كتابةً و تفصيلاً لأكون دقيقة في الشرح، وليكون كذلك الأمر واضحاً وملزماً لكل الورثة وأبرئ ذمتي سواء كانت لي كما أشرتم أم غير ذلك. والمسألة هي كالتالي : في عام 1978 بادر والدي (رحمه اللّه) بعد زواجي بأشهر قليلة بإعطائـي قطعة من أرض الحديقة في دارنا البالغة مساحتها 672 متراً مربعاً لبناء بيت لي ولزوجي بإعتبار أننا يومها لم نكن نملك داراً خاصة بنا لتكون لنا مسكنا، وصمم زوجي بمعونة والده خارطة البناء اللتي وافق والدي عليها وتعاقدنا مع مقاول معتمد متدين ومعروف لأنجاز عملية البناء ودفع زوجي له الدفعة المالية الأولى للبناء (من مالنا الخاص) وفعلاً باشر المقاول بحفر الأسس وأنجز جزءاً من العمل، ثم وبسبب ظلم الطاغية صدام غادر زوجي العراق واضطررت للألتحاق به بعد أشهر ويومها لم نكن ندري متى سنرجع، ثم شاء اللّه أن يتوفى والدي (رحمه اللّه) في نفس السنة، وأنا في الخارج ، ويستشهد (المقاول الذي تعاقدنا معه على البناء) فيتوقف البناء. وتتوالى السنون ليبدأ الورثة بتقسيم الأرث لمنزل العائلة الكبير وسؤالي هنا: هل من حقى الشرعى ان أعتبر تلك القطعة من الأرض هبة يكون شرعية مقبوضة [ كأن هناك دليل خاص لمثل هده الحالة ] بأعتبار أنى لا أتصور أن الوالد {رحمه الله} عندما أعطانى الموافقة على كل شئ : إبتداءا من تحديد القطعة التى أخترتها ثم موافقته على خارطة البناء التى صممها زوجى ثم المباشرة الفعلية بالبناء وحفر الأسس وانتهاءاً بصرف المبلغ الأولي من مالي الخاص لأجل ذلك ثم يقول أن هدا البيت ليس لك!! مولاي: أرجو إفتائي مأجورين فى حل هذا الأشكال إذ أني لا أريد أن أخذ أنملة مما لا يجيزه الشرع المقدس لي فى الوقت الذي لاأريد أن يضيع حقي الشرعي وأنا بحاجة اليه. سيدى أنا بأنتظار رد سماحتكم مد الله تعالى ظلكم وحفظكم لنا ولدينه الحنيف، راجين مولاي ألا تنسونا في دعواتكم المباركة . سلامي للعائلة الكريمة وسلام خاص من زوجي أبي نور الهدى لسماحتكم مشفوعاً بطلب دعاء خاص لكشف الغم جزاكم الله كل خير، ودمتم لنا جميعا. ارجو التفضل بالأجابة على عنواني الألكتروني الخاص خلال هذا الأسبوع[ان امكن] ولكم جزيل الشكر و الأمتنان
جواب استفتائکم
في مفروض السؤال تكون تلك القطعة المهداة ملكاً لكم باعتبار تحقق القبض بهذا المقدار من التصرف.
برای مشاهده نسخه چاپی سوال و جواب کلیک کنید .
© تمامی حقوق برای دفتر آیت الله سید محمود هاشمی شاهرودی محفوظ است .))
2) نعم تصح الهبة اذا قبضها الموهوب له وتكون لازمة.
3) نعم تصرفه صحيح لأنه هو المالك شرعاً.
4) لا يجوز للورثة مطالبة الموهوب له بالعقار.
5) لا يجوز لهم إبطال الهبة لأن هذا العقار للموهوب له.
6) لا يجوز التقاضي عند قاض غیر شرعي.
قام الأب بتسجيل البيت الكبير في العراق باسم هذا الصغير وحرم التسعة الباقين من الارث فما هو الحكم الشرعي في هكذا حالة علماً بأن الأب يبلغ من العمر اكثر من خمسة وثمانين عاما وزوجته الاخيرة عمرها لايتجاوز الخامسة والاربعين عاماً.