- الطهارة 946
- الصلاة 450
- أوقات الصلاة اليومية ونوافلها 17
- القبلة 6
- لباس المصلّي 24
- مكان المصلّي 14
- أحكام الأذان والإقامة 6
- النيّة 3
- القيام 6
- القراءة 21
- السجود 40
- التشهّد 7
- السلام 1
- آداب وتعقيبات الصلاة 4
- القنوت 4
- منافيات الصلاة 13
- صلاة الآيات 5
- صلاة القضاء 33
- الاستئجار للصلاة 9
- صلاة الجماعة 78
- الشك في الصلاة وأفعالها 1
- الشك في الركعات 1
- قضاء الأجزاء المنسيّة 0
- صلاة المسافر 74
- الموارد التي تنفي السفر 1
- بعض الصلواة المستحبّة 11
- الزيادة والنقيصة في الصلاة 1
- صلاة الميت 3
- الركوع 6
- صلاة الجمعة 27
- تكبيرة الاحرام 2
- الصوم 185
- الزكاة 3
- الخمس 129
- الامر بالمعروف والنهي عن المنكر 26
- التجارة 203
- مكاسب محرمة 102
- الحلاقة 17
- آداب التجارة 2
- شرائط البائع والمشتري 4
- شروط العوضين 2
- اعطاء المبيع وقبض الثمن 1
- النقد والنسيئة 7
- بيع العملات (التصريف) 8
- بيع الفواكه والخضار 0
- الربا 14
- الخروج عن ملك المالك بسبب احدى النواقل 0
- شروط المتاجرة 4
- المعاملات السفهية 0
- بيع وشراء الذهب 3
- البيع الفضولي 0
- الخيارات 5
- الضمان في التجارة 3
- الاجارة 40
- الوصية 21
- مسائل عامة 195
- الاستمناء 4
- مكارم الأخلاق 1
- المزارعة والمساقاة 1
- الشراكة 3
- الاقتصاص 3
- العارية والديعة 0
- الحوالة 0
- الحجر 3
- الصدقات 13
- الرقص في الأماكن المقدسة 0
- السحر والشعوذة وامثالها 2
- أحكام اللقطة 3
- حكم المال المجهول المالك 3
- مسائل خاصة بالتفسير 4
- أحكام التغرب 1
- العمل في الدوائر الرسمية 2
- قتل الحشرات 0
- التربة الحسينية 1
- تعلّم الأحكام 1
- حقوق الآخرين 14
- الوسواس 4
- الأنساب 4
- امتداح الآخرين 0
- اقامة الأعياد والحفلات 0
- الدعاء 4
- التاريخ 0
- صحة بعض الكتب والأحاديث 0
- بعض المستحبات 7
- النصائح 8
- الحيوان الضال 0
- الانترنیت والحاسوب 6
- أحكام الرسم والنحت 1
- أحكام المساجد 5
- العلاقات بين الجنسين في مواقع الانترنيت 1
- الحقوق المعنوية 11
- التوبة 3
- مبالغ الدعم الحكومية 0
- الستلايت 1
- الغش 4
- احترام قوانين الدولة الإسلامية 4
- الدعاء 0
- احكام الكفار 7
- السرقة 1
- التدخين 4
- صلة الرحم 3
- جنون 2
- الاسراف والتبذير 0
- حقوق الوالدين 4
- القرض والدين 27
- الزواج 385
- أحكام الزواج 36
- احكام العلاقات الزوجية 35
- آداب وسنن الزواج 0
- منع الحمل 4
- أولياء العقد 30
- أسباب المحرمية 4
- الرضاع 6
- زواج المتعة 40
- المَهر 18
- أحكام الأولاد 31
- النفقة 11
- العيوب والشروط الموجبة لفسخ العقد 7
- المحارم 2
- الحقوق الزوجية 26
- شروط الزواج 3
- الوطأ في الدبر 1
- المواقعة في وقت الحيض 1
- النشوز 3
- محرمات الزواج 35
- علاقات الرجل و المرأة 79
- مسائل متفرقة في الزواج 2
- الطلاق 81
- النذر 25
- الغصب 7
- احياء الموات 1
- الصيد والذباحة 21
- الأطعمة والأشربة 80
- الارث 39
- القصاص والديّات 37
- العقائد 70
- الحج 265
- الأصول والقواعد الفقهية 15
- المضاربة 9
- الوقف 42
- الهبة 9
- الحدود 16
- الجهاد 1
- دوائر حكومية 9
- العهد واليمين 19
- بيت المال 1
- البهتان 0
- الصلح 0
- الجعالة 0
- التهمة 0
- القضاء 15
- الرشوة 0
- الشهادات 3
- الرهن 1
- الاقرار 0
- التقليد 127
- علم الرجال 8
- المسائل الاجتماعية 12
- الوكالة 5
- المسائل المستحدثة 71
- القرآن الكريم 13
- الوديعة 2
- الضمان 3
2- نعم يجوز الإتيان بها جماعةً انت وعائلتك في البيت.
2) نعم تجب الصلاة مرة ثانية فالصلاة تتعدد حسب تعدد السبب.
3) إذا حصلت الهزّة الإرتدادية وجبت الصلاة على من في البلد الذي حصلت فيه الهزّة الإرتدادية.
1ـ هل تبطل الصلاة للمرأة بالنقاب الذي يوضع على وجهها، ام ان صلاتها صحيحة؟ 2ـ هل يجب على كل فتاة أن تضع نقابا على وجهها ام على من يخاف عليها الفتنة؟
1) لاتبطل الصلاة للمرأة بمجرد وضع النقاب على وجهها بشرط ان تضع جبهتها حين السجود على ما يصح السجود عليه و بشرط أن لايكون النقاب مانعاً عن القراءة بالشكل الصحيح.
2) وضع النقاب على الوجه في نفسه غير واجب وان كان هو الأفضل خصوصاً لمن يخاف عليها الفتنة.
طلقت زوجتي ولم ادخل بها فقط حصلت الخلوه الصحيحه فماذا تستحق من المهر والمؤجل والنفقه؟
طبقاً لرأي سماحته، تستحق نصف كل المهر فقط.
أنا فتاه من السعوديه تحجبت قبل بلوغ السن التاسعه مثل جميع الفتيات في عمري ذالك الوقت. في ٢٠٠٩ نقلت الى امريكا بعد زواجي للدراسه. الان انا اعيش في كندا في مدينه يكثر فيها التنوع الاجتماعي. انا فتاه في ال ٢٧ من عمري، لا اجد اي تحرش جنسي او عدم احترام بسبب عدم ارتداء الحجاب. انا لست مقتنعه بوجوب الحجاب اذا كان المجتمع منفتح و ينظر للمراه باحترام و مساواه للرجل. في الحقيقه أني لا احب الحجاب واشعر بانه رياء لأهلي لاني لااحب ان ارتديه. تحدثت مع زوجي و هو على اتفاق كامل معي. وابي كان رده لي بان اجد فتوى شرعيه تسمح بعدم ارتداء الحجاب و بعدها سيكون راضي بقراري. سوالي: هل يجب ارتداء الحجاب في حالتي؟ اذا كنت ارتدي ثياب ساتره و غير متبرجه و في كامل الاحترام في التعامل مع الجنس الآخر.
طبقاً لرأي سماحته، الحجاب واجب شرعاً عليك ولا يشترط في وجوبه أن تكون المرأة في مجتمع غير منفتح ـ حسب تعبيرك ـ بل هو واجب في كل مجتمع ويحرم على المرأة أن تبرز للرجال الاجانب بالشكل الذي لايكون جسمها مستوراً كاملاً فيجب عليها ستر جسمها عنهم باستثناء الوجه والكفين حيث لايجب سترهما.
انا امرأة متزوجة هل يجوز لزوجي ملاعبتي بذكر صناعي دون تنزيل وهل يجوز لي ملاعبته بالذكر الصناعي لزيادة رغبته دون تنزيل؟
استمتاع كل من الزوجين بجسد الآخر دون غيره جائز.
رجل متزوج من امرأتين زواج دائم، هل يجوز لي معاشرتهن بنفس الوقت والمكان؟
إذا كان المقصود من المعاشرة الجماع فلا يخلو عن اشكال إلا مع وجود حائل يمنع عن سماع الصوت ورؤية الشخص.
اتفق اثنان على أن يكون المهر مهر السّنة وبسبب ثقة الزوجة بأهل الزوج اعتمدت عليهم في تحديد مقدار مهر السّنة فحدّدوه بالدّرهم والزّوجة الآن تطالب بالدينار فما هو الحكم في هذه المسألة؟ علمًا أنّ الزّوج مِن بلدٍ غير بلد الزوجة.
مهر السنة عبارة عن خمسمائة درهم ولايحق لها المطالبة بغير ذلك في مفروض السؤال.
تزوجت من امراه وانجبت لي بنت بعدها حدثت مشاكل بيني وبين اهلها وارادوا الانتقام مني فقاموا بخلعي و بعدها وبحيله استفتوا من احد المراجع مدعيين اني هجرتها وهجرت الطفله و اضربها و لا انفق عليها حصلوا على فتوى تطليقها و اسقاط ولايتي عن ابنتي ونقل ولايتها الى جدها من امها وانا الان و لمدة سبع سنوات اعاني بسبب هذة الفتوى وبسبب من قاموا بتزكيتهم و الشهادة معهم بان المصلحه اني لا ارى ابنتي و ان الولايه له فما الحكم في ذلك.وماذا علي ان افعل.
بالنسبة الى الطلاق الواقع لا علم لنا بخصوصيات الأمر واما الولاية فلا تسقط للأب على البنت حتي مع وقوع الطلاق الصحيح ولا تنتقل الولاية الى الجدّ للأم.
أنا رجل متزوج وتعرفت على فتاة عن طريق برامج التواصل الاجتماعي هي طالبة جامعيه عمرها 24 سنة وهي تعيش مع اخوالها وجدها وجدتها لأمها، ابيها يريد أن تعيش معه وهي لا ترغب بذلك وهو تاركها لما ترتاح له ولا يضغط عليها، وعقدت عليها منقطع لكن بدون ادخال، علماً هي متعلقه بي جداً لدرجة أنها تؤذي نفسها اذا اتركها ، 1- فهل العقد صحيح ام لا؟ 2-هل تعتبر هي بهذه الحالة مستقلة عن أبيها ام لا؟
1) يشترط في العقد على البكر إذن الأب على الأحوط وجوباً ولا فرق في ذلك بين العقد المنقطع والدائم ولا فرق أيضاً بين أن يكون مع الإدخال أو بدونه.
2) إذا كانت عملاً وفعلاً مستقلة في شؤونها عن أبيها فال يشترط إذن الأب.
أنا امرأة مسلمة أود أن أتزوج من رجل غير مسلم مستعد لتحول إلى الإسلام والقيام بكل الواجبات الدينية حتى ولو لم يكن مؤمناً فهل هذا جائز؟
لا يجوز التزوج من غير المسلم ما لم يسلم.
الأب لا يخمس أو كان وارده من مجهول المالك، هل يجوز لأي فرد من الأسرة الإستفادة مما يصرفه عليه الأب؟
الخمس وإن كان واجباً على الأب، لكن أفراد أسرته يجوز لهم الإستفادة مما يصرفه عليهم الأب.
عندي بعض الأسئلة الشرعية ترتبط بفترة الخطوبة بين الزوجين. 1- هل يجب على الزوجة تمكين نفسها في فترة الخطوبة، مع ملاحظة أنه في العرف لا يدخل الزوج بزوجته إلا بعد الزفاف؟ 2- إذا مكّنت الزوجة زوجها في فترة الخطوبة فهل يجب على الزوج الإنفاق عليها؟ وهل يكفي في وجوب الإنفاق التمكين لمرة واحدة مثلاً. 3- هل يشترط إذن الزوج في صحة نذر الزوجة في فترة الخطوبة؟
1) إذا كان النظر العرفي المذكور في السؤال قد وصل إلى حدّ الشرط الإرتكازي بحيث كان من الشرط المرتکز عند الطرفين في زمان العقد ان لا يدخل بها الا بعد الزفاف فلا يجب على الزوجة تمكين نفسها في هذه الفترة وإذا لم يكن كذلك وجب عليها التمكين.
2) نعم يجب عليه الإنفاق ويكفي التمكين لمرة واحدة.
3) لا يشترط اذنه في صحة نذرها إذا لم يكن نذرها منافياً لحق الإستمتاع بها.
رجل تزوج بامرأة تبين ان أهلها لا يراعون المسائل الشرعية من شرب الخمر واستماع الغناء المحرم وغيره، وهو لا يريد منها ان تذهب الى بيتهم. فما هو حكمها اذا كان ذهابها الى بيت اهلها يسبب نفور الزوج منها؟
لا بأس بالذهاب إلى بيت أهلها ما لم يوجب ذلك التمرد على الحياة الزوجية.
أعمل في شركة أهلية و يعمل معي كادر من النساء و الرجال و لقد لاحظت الأمور التالية تحدث بين الموظفين من باب الملاطفة أو من باب المزاح فهل يجوز ذلك؟ يقول الرجل للمرأة: صباح الخير يا حبيبتي - كيف حالكِ حبي - اليوم طالعة حلوة - يا صباح الورد.
لا يجوز ذلك لما فيه من المفاسد والإنجرار إلى ارتكاب المحرمات للطرفين.
نحن في السويد نعاني من مشكلة وهي ضرورة مصافحة النساء في دوائر العمل، يعني اذا لا نصافح فهناك احتمال كبير جداً ان نطرد من العمل او لا يتم تعييننا اصلاً، وهذا يشكل حرجاً كبيراً علينا حيث تتعرض لقمة عيشنا الى خطر. السبب في ذلك انهم يعتبرون ذلك إهانة للمرأة. هل يجوز لنا ان نصافح النساء في دوائر العمل في هذه الحالة المحرجة التي تعد ضرورية في تحصيل لقمة العيش؟
اذا كان هناك حرج كبير كما جاء في السؤال جاز ذلك بالمقدار الذي يرتفع به الحرج وبشرط عدم الشهوة والريبة؛ نعم إذا أمكن وضع حائل كالقفازات فهو المتعيّن.
ما حكم (الدردشة) في مواقع التواصل الإجتماعي بين الرجل والمرأة؟ إنّها عبارة عن حروف وكلمات متبادلة مجردة عن الصورة والصوت قد تؤدي إلى تلذذ جنسي عند قرأتها. هل يكفي ذلك في حرمتها أو انَّ الحرمة مرهونة بخوف الوقوع في الحرام وحصول الإفتنان؟
إذا كانت الدردشة مع التلذذ الجنسي كما هو مفروض السؤال فلا تجوز.
هل يجوز للزوجة تفتيش تلفون زوجها دون علمه لسبب عقلائي او دون سبب؟
لايجوز التصرف في مال الغير بدون إذنه وطيب نفسه.
1- هل استمناء الزوجة في حال العلاقة الجنسية بيدها أمر محرم وهل يختلف ذلك في حال الايلاج ام عدمه؟ حتى اذا كانت نادراً ما تحصل على الرعشة الا بهذه الطريقة ولا ينجح الزوج في ذلك؟
2- هل يجوز للزوج ان يداعب نفسه بيده اثناء العلاقة الجنسية؟
1) لايجوز الإستمناء.
2) الحرام هو الإستمناء أي إخراج المني بالمداعبة مع نفسه.
ما هو حکم ضرب الزوج زوجته؟
إذا نشزت الزوجة ولم يتمكن الزوج من إرجاعها إلى وضعها الطبيعي بالوعظ والإرشاد والهجران في المضجع وغير ذلك من اساليب العلاج يجوز له حينئذ ضربها اذا كان يؤثر في علاجها بشرط التدرج والترتيب وعدم كونه مدمياً ولا شديداً ولاموجباً لاحمرار البدن أو اسوداده ولا بقصد التشفي والإنتقام ولو حصل بالضرب جناية غرم الزوج ديتها.
هل يجوز الزواج من مسيحية زواجاً دائماً وهذه المسيحية تعتقد بان عيسى هو الله او هو ابن الله؟
الأحوط استحباباً تركه.
1- امرأة تزوجت في محافظة كركوك، ولها طفلة من زوجها وهي تدّعي الآن أن زوجها لا ينفق عليها ولايطلقها، فهل يكفي ادعاؤها وشهادة أهلها وأخواتها في إثبات دعواها؟ وإذا ادعت أنها لا يمكن أن تصل إلى زوجها فهل تصدق في إدعائها؟
2- هل يمكن لسماحتكم تطليقها بالولاية من دون التثبت والوصول إلى زوجها؟ علماً أنها تدعي أنه يعسر الوصول اليه.
1) إذا كان الزوج قادراً على الإنفاق ولكن امتنع عن الانفاق جاز للزوجة أن ترفع أمرها الى الحاكم الشرعي فيلزمه الحاكم بأحد الأمرين إمّا الانفاق وامّا الطلاق. فان امتنع عن الأمرين ولم يمكن الإنفاق عليها من ماله جاز للحاكم طلاقها.
2) لا یمکن ذلك من دون التثبت.