استفتاءات مختارة
ان ميقات صلاة الفجر من طلوع الفجر الصادق الى طلوع الشمس، ما هو الفجر الصادق وما هو الفجر الكاذب ؟ وكيف يتم التمييز بينهما في الافق؟
الفجر الصادق هو البياض المعترض في الافق الذي يتزايد وضوحاً وجلاءً وقبله الفجر الكاذب وهو البياض المستطيل من الافق صاعداً إلى السماء كالعمود الذي يتناقص ويضعف حتي ينمحي.
قال الفقهاء: صلاة الاستسقاء وكيفيتها كصلاة العيدين ركعتان في جماعة: 1- هل يمكن الإتيان بها فرادى في أي وقت؟ 2- هل يمكن الاتيان بها جماعة أنا و عائلتي في البيت؟
1- لا بأس بالإتيان بها فرادى في أي وقت وذلك برجاء المطلوبية.
2- نعم يجوز الإتيان بها جماعةً انت وعائلتك في البيت.
كثيراً ما أرى في الشارع وأنا جالس في السيارة نساء متبرجات بشكل عجيب هل يجوز انتقادهن مثلاً: أقول للذي يجلس بجانبي أنظر إلى هذا الاستهتار ولا تستحي من الله تعالى و تخرج الى الشارع بهذا المنظر؟
 
يجوز ذلك في مفروض السؤال.
ما هو المبنى الفقهي لسماحة السيد في إثبات الهلال؟ هل هو الرؤية بالعين المجردة او المسلحة ام الحسابات الفلكية؟
تكفي رؤية الهلال بالإستفادة من المنظار ولكن لا يكفي ما يسمى بالتلسكوب وأما الحسابات الفلكية فلا إعتبار لها في جانب إثبات الرؤية. نعم إذا أوجب العلم بإمكان الرؤية أو عدمه كان العلم حجة.
هل یجوز تناول الأدوية من قبل المريض وهي تحتوي على الكحول؟
إذا كانت الأدوية محتوية على الكحول المسكرة ولو قليلاً فلا يجوز تناولها وإذا حصل الشك في احتواءها على المسكر جاز تناولها.
ما حکم الكذب على الزوجة؟
لا يجوز.
في حالة حدوث هزة أرضية (زلزال) هل تجب صلاة الأيات في الحالات التالية: 1- في حالة عدم الشعور بالهزة بسبب من الاسباب؟ 2- في حالة حدوث هزتين و الفترة الفاصلة بينهما بحدود ساعة هل تجب الصلاة مرة ثانية؟ 3- في حالة اذا كان مركز الزلزلة في محافظة السليمانية و شعر بها أهل بغداد بما يسمى بالهزة الإرتدادية فهل تجب صلاة الأيات في بغداد؟
1) تجب حتى مع عدم الشعور بالهزّة في ما إذا حصل العلم أو الإطمئنان بوقوع الزلزال أو قامت عليه البينة أو شهد به الثقة.
2) نعم تجب الصلاة مرة ثانية فالصلاة تتعدد حسب تعدد السبب.
3) إذا حصلت الهزّة الإرتدادية وجبت الصلاة على من في البلد الذي حصلت فيه الهزّة الإرتدادية.
هل يجوز للزوجة تفتيش تلفون زوجها دون علمه لسبب عقلائي او دون سبب؟
لايجوز التصرف في مال الغير بدون إذنه وطيب نفسه.
هل تبعية الزوجة لزوجها والعيش معه في غير موطنها الأصلي وبشكل قهري، تعتبر اعراضاً منها عن مسقط رأسها؟
إذا كان من قصدها عدم الرجوع إلى موطنها الأصلي للعيش فيه ولو بتبع زوجها، كان ذلك إعراضاً منها عن مسقط رأسها.
إذا أیقن المكلّف بأنه إذا نام لا يستيقظ لصلاة، فهل يجب عليه أن يبقى مستيقظاً لحين أداء الصلاة وهل يأثم إذا نام فلم يستيقظ لصلاته بعد ذلك؟
إذا لم يكن وقت الصلاة قد دخل فلا يجب عليه أن يبقى مستيقظاً لحين أداء الصلاة ولا يأثم إذا نام فلم يستيقظ لصلاته، إلا إذا كان نومه استخفافاً بالصلاة فلا يجوز واما إذا كان قد دخل وقت الصلاة فيجب عليه أن يبقى مستيقظاً حتى يصلي ويأثم إذا نام فلم يستيقظ طبعاً فيما إذا كان يقطع أو يطمئن بأنه إذا نام فسوف لا يستيقظ.
طرق معرفة الأعلم
السؤال : هل تجوزون التعويل والاعتماد على شهادة العادل الواحد إذا كان من أهل الخبرة في تعيين الأعلم من الفقهاء؟
الجواب : نعم، إذا كان مجتهداً عارفاً ومطّلعاً على بحوث من تتردّد بينهم الأعلمية، ولم يكن له معارض.
طرق معرفة الأعلم
السؤال : ما هو معنى الشياع؟ و هل هو الشائع من الأمر بين الناس أو بين الحوزة العلمية أو بين المجتهدين من العلماء على الخصوص؟
الجواب : المراد بالشياع هو الشياع بين العلماء المختصّين أي أهل الخبرة من الحوزة العلمية في تشخيص الأعلم.
طرق معرفة الأعلم
السؤال : سؤال 44: البعض من المؤمنين في موضوع التقليد يعتمدون ويستندون على شهادات بعض طلبة العلم في الرجوع إلى المرجع الذي يشيرون اليه وهذا ما ظهر وشاع في الاونة الأخيرة علماً أن معظمهم هم من طلبة المقدمات والسطوح المتعارفة في الحوزة العلمية في النجف الأشرف والسؤال هل يمكن الإعتماد على هكذا طريقة في التقليد؟ وإن كان الجواب من سماحتكم دام ظلكم بالسلب فبماذا تنصحون في خصوص هذا الأمر وما هي بنظركم الشريف الطريقة المثلى والحجة الكبرى (إن صح التعبير) في خصوص الوصول إلى التقليد الموافق للشروط الشرعية التي ذكرها فقهائنا الأخيار.
الجواب : يجب لإحراز الاجتهاد والاعلمية الرجوع إلى اهل الخبرة والاجتهاد والاطلاع لتشخيص الأعلم.
طرق معرفة الأعلم
السؤال : في موضوع التقليد إذا تعارضت شهادات أهل الخبرة في تحديد الأعلم مع الشياع، يكون المكلف مخيراً، ومن المرجحات لأحدهما كونه الأتقى، الأورع، فهل كون أحدهما الولي الفقيه تعتبر من هذه المرجحات؟
الجواب : إذا تعارضت البيّنات تؤخذ البيّنة التي خبرويّتها أقوى من الاُخرى ومع تساوي المجتهدين في احتمال الأعلمية يتخير في تقليد أحدهما إلا إذا كان أحدهما أكفأ في التصدّي للأمور العامّة، وليست المذكورات من المرجّحات.