استفتاءات مختارة
ان ميقات صلاة الفجر من طلوع الفجر الصادق الى طلوع الشمس، ما هو الفجر الصادق وما هو الفجر الكاذب ؟ وكيف يتم التمييز بينهما في الافق؟
الفجر الصادق هو البياض المعترض في الافق الذي يتزايد وضوحاً وجلاءً وقبله الفجر الكاذب وهو البياض المستطيل من الافق صاعداً إلى السماء كالعمود الذي يتناقص ويضعف حتي ينمحي.
قال الفقهاء: صلاة الاستسقاء وكيفيتها كصلاة العيدين ركعتان في جماعة: 1- هل يمكن الإتيان بها فرادى في أي وقت؟ 2- هل يمكن الاتيان بها جماعة أنا و عائلتي في البيت؟
1- لا بأس بالإتيان بها فرادى في أي وقت وذلك برجاء المطلوبية.
2- نعم يجوز الإتيان بها جماعةً انت وعائلتك في البيت.
كثيراً ما أرى في الشارع وأنا جالس في السيارة نساء متبرجات بشكل عجيب هل يجوز انتقادهن مثلاً: أقول للذي يجلس بجانبي أنظر إلى هذا الاستهتار ولا تستحي من الله تعالى و تخرج الى الشارع بهذا المنظر؟
 
يجوز ذلك في مفروض السؤال.
ما هو المبنى الفقهي لسماحة السيد في إثبات الهلال؟ هل هو الرؤية بالعين المجردة او المسلحة ام الحسابات الفلكية؟
تكفي رؤية الهلال بالإستفادة من المنظار ولكن لا يكفي ما يسمى بالتلسكوب وأما الحسابات الفلكية فلا إعتبار لها في جانب إثبات الرؤية. نعم إذا أوجب العلم بإمكان الرؤية أو عدمه كان العلم حجة.
هل یجوز تناول الأدوية من قبل المريض وهي تحتوي على الكحول؟
إذا كانت الأدوية محتوية على الكحول المسكرة ولو قليلاً فلا يجوز تناولها وإذا حصل الشك في احتواءها على المسكر جاز تناولها.
ما حکم الكذب على الزوجة؟
لا يجوز.
في حالة حدوث هزة أرضية (زلزال) هل تجب صلاة الأيات في الحالات التالية: 1- في حالة عدم الشعور بالهزة بسبب من الاسباب؟ 2- في حالة حدوث هزتين و الفترة الفاصلة بينهما بحدود ساعة هل تجب الصلاة مرة ثانية؟ 3- في حالة اذا كان مركز الزلزلة في محافظة السليمانية و شعر بها أهل بغداد بما يسمى بالهزة الإرتدادية فهل تجب صلاة الأيات في بغداد؟
1) تجب حتى مع عدم الشعور بالهزّة في ما إذا حصل العلم أو الإطمئنان بوقوع الزلزال أو قامت عليه البينة أو شهد به الثقة.
2) نعم تجب الصلاة مرة ثانية فالصلاة تتعدد حسب تعدد السبب.
3) إذا حصلت الهزّة الإرتدادية وجبت الصلاة على من في البلد الذي حصلت فيه الهزّة الإرتدادية.
هل يجوز للزوجة تفتيش تلفون زوجها دون علمه لسبب عقلائي او دون سبب؟
لايجوز التصرف في مال الغير بدون إذنه وطيب نفسه.
هل تبعية الزوجة لزوجها والعيش معه في غير موطنها الأصلي وبشكل قهري، تعتبر اعراضاً منها عن مسقط رأسها؟
إذا كان من قصدها عدم الرجوع إلى موطنها الأصلي للعيش فيه ولو بتبع زوجها، كان ذلك إعراضاً منها عن مسقط رأسها.
إذا أیقن المكلّف بأنه إذا نام لا يستيقظ لصلاة، فهل يجب عليه أن يبقى مستيقظاً لحين أداء الصلاة وهل يأثم إذا نام فلم يستيقظ لصلاته بعد ذلك؟
إذا لم يكن وقت الصلاة قد دخل فلا يجب عليه أن يبقى مستيقظاً لحين أداء الصلاة ولا يأثم إذا نام فلم يستيقظ لصلاته، إلا إذا كان نومه استخفافاً بالصلاة فلا يجوز واما إذا كان قد دخل وقت الصلاة فيجب عليه أن يبقى مستيقظاً حتى يصلي ويأثم إذا نام فلم يستيقظ طبعاً فيما إذا كان يقطع أو يطمئن بأنه إذا نام فسوف لا يستيقظ.
الوضوء
السؤال :

1- هل يراد بجفاف مقدم الرأس وظاهر القدمين عدم وجود ماء منظور قابل للإنتقال وليس مجرد الرطوبة، فمن كان يستحم ونشف رأسه وقدميه وأراد الوضوء صح مسحه على رأسه وقدميه، ولو كانا ما يزالان رطبين بعد تنشيف الماء عنهما وزوال الجسم المائي السائل؟


2- هل يكون مسح القدمين من آخر الأظافر وهو السطح الظاهري للقدم، أم لابد أن تكون بداية المسح من الجانب الأمامي النازل للأصابع؟

الجواب :

1) الرطوبة القليلة لا تمنع عن المسح والمهم أن يتأثّر الممسوح ببلل الماسح وأن لا يكون على الممسوح بلل ظاهر.


2) لا يجب في مسح الرجلين وضع اليد على الأصابع ويمسح إلى الكعبين، بل يجوز وضع اليد على الكعبين والمسح إلى أطراف الأصابع، أو وضع تمام الكف على تمام ظهرالقدم من طرف الطول إلى المفصل ويجرّها قليلاً بمقدار صدق المسح.

الوضوء
السؤال :

تبليل مواضع الوضوء بالماء بعد الفراغ من الوضوء وتجفيفها بعد ذلك، وبذلك يتم تجفيف بلل غير بلل الوضوء. السؤال: هل تبقى كراهية تجفيف رطوبة الوضوء أم ترتفع بهذا العمل؟

الجواب :

لم تثبت كراهية تجفيف رطوبة الوضوء اصلاً، نعم لا يبعد أن يكون الأفضل ترك بلل الوضوء حتى يجفّ بنفسه. وأما العمل المذكور في السؤال فلابأس به.

شرائط وكيفية الوضوء
السؤال : الطريقة الصحيحة في التثبيت على القدمين، هل هي تبدأ من رؤوس أصابع الكف الى أعلى القدمين ، أو هي من حد مفصل الكف الى ان يتم تمرير أصابع الكف الى أعلى القدمين؟
الجواب : الظاهر كفاية المسح بأي جزء من اجزاء اليد الواجب غسلها في الوضوء.
شرائط وكيفية الوضوء
السؤال : ما هي وظيفة الشخص في الوضوء إذا كانت كلتا يديه مقطوعتين من فوق المرفق وأيضاً كانت كلتا قدميه مقطوعتين من فوق قبة القدم؟
الجواب : يجب عليه أن يعمل بما ذكرناه في جواب السؤال السابق مع مسح موضع القطع من القدم.
شرائط وكيفية الوضوء
السؤال : ما هي وظيفة الشخص في الوضوء إذا كانت كلتا يديه مقطوعتين من فوق المرفق؟
الجواب : يسقط عنه في هذه الحالة وجوب غسل اليدين وإن كان الإحتياط أن يغسل محل قطع اليدين بل المقدار المتبقي من اليد المقطوعة، وبعد غسل الوجه يمسح رأسه وقدميه برطوبة غسل الوجه التي هي رطوبة الوضوء.
شرائط وكيفية الوضوء
السؤال : ما هي وظيفة الشخص في الوضوء إذا كانت إحدى قدميه أو كلتاهما مقطوعتين؟
الجواب : لا تكليف عليه تجاه مسح القدم المقطوعة كاملاً والأحوط مسح موضع القطع، ويجب عليه احتياطاً التيمم إضافة إلى غسل الوجه واليدين.
مساعدة المتوضئ في مقدمات الوضوء
السؤال : إذا قام شخص بصب الماء للمتوضئ فقط وقام هو بأداء بقية أجزاء الوضوء فهل يعتبر وضوءه باطلاً؟
الجواب : يجب على المتوضئ أن يقوم بأعمال الوضوء بنفسه، فلو قام شخص بصب الماء للمتوضئ و غسل المتوضئ يديه ووجهه بذلك الماء بنية الوضوء فوضوءه صحيح وكذلك لو لم يقصد نية الوضوء عند ادخاله يديه تحت الماء ولكن عند غسله ومسحه نوى الوضوء وأجرى الماء على أعضائه فوضوءه صحيح أيضا، ولكن طلب المساعدة من شخص آخر في المقدمات القريبة للوضوء مثل صب الماء في كفّ المتوضئ يعتبر من المكروهات.
شرائط وكيفية الوضوء
السؤال : هل يمكن للمتوضئ بنية الطهارة الصلاة بذلك الوضوء؟
الجواب : نعم يمكن ذلك.
الوضوء
السؤال : ما هو الأفضل الوضوء بنية القربة المطلقة أم بنية التخصيص للصلاة أو الطهارة؟
الجواب : الوضوء بنية الاستحباب في نفسه أو الوضوء بنية القيام بعمل يستدعي الوضوء كلاهما سواء.
مسح القدم
السؤال : في الوضوء لو كانت الرجلان عليهما نجاسة هل يجب غسلهما قبل مسحهما ؟ ام يكفي المسح طالما ان النجاسة لم تكن على كل القدم وكانت المساحة الواجب المسح عليها من القدم طاهرة؟
الجواب : لا يلزم أن تكون الرجلان طاهرتين أثناء الوضوء طالما أن المقدار الواجب مسحه من القدم يكون طاهراً.
مس لفظ الجلالة
السؤال : هل يجوز للمحدث بالحدث الأصغر مس ترجمة لفظ الجلالة بلغة أخرى وهل أن الحكم يشمل ترجمة الصفات الخاصة بالله تعالى؟
الجواب : نعم يجوز ذلك حتى لو كان باللغة العربية وإنما المحرَّم مس المحدث لكتابة المصحف الشريف.
الوضوء
السؤال : یحدث أثناء الوضوء وخلال غسل اليدين أن ترتد اليد بشكل عكسي و تمر من الأسفل إلى الأعلى بالخطأ، فهل هذا يؤثر على صحة الوضوء؟
الجواب : لا يؤثر على صحة الوضوء.
قطيع الرجلين
السؤال : لو كان المكلف قطيع الرجلين، فهل يتوضأ ويسقط عنه مسح القدمين؟ أم ينتقل إلى التيمم؟
الجواب : إذا كانت قدماه مقطوعتين بشكل كامل سقط وجوب مسحهما والأحوط مسح مكان القطع، أما إذا كان المقطوع بعض قدميه فيجب عليه أن يمسح ما بقي منهما.
وضوء
السؤال : إن توضأ المكلف لصلاة الظهر ـ مثلاً ـ قبل دخول وقت الظهر، فهل يضر هذا بوضوءه؟
الجواب : لا يضر.
وضوء
السؤال : إذا غسل المكلّف وجهه، وبقي على وجهه الماء، ثم صب الماء على وجهه للوضوء، فهل يضر اختلاط المائين بالوضوء؟
الجواب : لا یضر.
تلفظ النیة
السؤال : 1. شخص قبل دخول الوقت الشرعي بساعتين يتوضأ وينوي كالتالي: أتوضأ واجب قربة الى الله؟ الف: هل يجوز أن يتلفظ بهذه الكيفية (اي واجب قربة الى الله)؟ باء: اذا توضأ بالكيفية المذكورة (اي واجب قربة الى الله) هل وضوؤه باطل و بالتالي الصلاة التي صلاها باطلة لأن الوضوء باطل؟ ج: اذا دخل وقت الفريضة هل يجب التلفظ بالنية او الامرار في القلب كالتالي: أتوضأ واجب قربة الى الله أم أتوضأ قربة الى الله (من دون ذكر كلمة – واجب - )؟
2. ما هوالحكم بالنسبة الى الغسل كالجنابة في الفروض المذكورة في السؤال الاول؟
الجواب : 1) الف) الأظهر جواز ذلك قبل دخول الوقت سواء بقصد فعل الفريضة أو بقصد الكون على الطهارة أو أي عمل آخر مشروط بالطهارة. ب) طهارته وصلاته صحيحتان. ج) يكفي الامرار في القلب.
2) نفس الحكم المتقدم.
الوضوء
السؤال : 1. في الوضوء هل يوجد اشكال عند اختلاط بلل اليد اليمنى ببلل اليد اليسرى الناشئ من الاستمرار في غسل اليسرى بعد الانتهاء من غسلها إمّا احتياطاً أو للعادة الجارية؟
2. ماحكم استخدام الماء الزائد عند غسل اليد اليسرى عند الوضوء علماً بأن الماء المستخدم بنية الغسلة الاولى؟
الجواب : 1) لا إشكال في ذلك لكفاية كون مسح الرأس والقدمين برطوبة الوضوء وإن كانت من سائر الأعضاء فلا يجب مسح الرأس والقدمين بالنداوة الباقية في الكف وان كان هو الأحوط استحباباً.
2) الماء القليل المستعمل في رفع الحدث الأصغر (الوضوء) طاهر ومطهر من الحدث والخبث.
شرائط وكيفية الوضوء
السؤال : إذا كانت على ظاهر قدم المتوضيء قطرات من الماء، فما حكم وضوئه لو مسح على قدميه مع وجودها بحيث اختلط الماء المتبقي في يده مع هذه القطرات أثناء عملية المسح؟
الجواب : اذا كان يتحقق المسح الواجب مع وجود هذه القطرات بحيث تؤثّر رطوبة اليد على القدم فلا يضرّ وإلاّ وجب تجفيف القدم اوّلاً ثم المسح عليها.
شرائط وكيفية الوضوء
السؤال : 1. هل يعتد بالرطوبة الباقية في مسترسل اللحية الخارجة عن الوجه؟
2. متى تتحقق قاعدة الفراغ في الوضوء، هل يشترط في تحققها أن يدخل المكلف في عمل أخر؟
الجواب : 1) لا يعتد بها لا في صدق الموالاة ولا في الأخذ من بللها للمسح في صورة جفاف اليد على الأحوط وجوباً.
2) يتحقق الفراغ من الوضوء بالدخول في الصلاة أو القيام من مكانه أو فوت الموالاة اللازمة في الوضوء والأحوط عدم جريان قاعدة الفراغ ولا التجاوز داخل الوضوء بالنسبة لأفعاله وإنما تجري عند الشك بعد الفراغ من الوضوء.
شرائط وكيفية الوضوء
السؤال : 1. هل يجب عند مسح الرجلين أن يضع يده على الأصابع ويمسح الى الكعبين بالتدريج؟
2. المانع الذي لا يمكن معه إيصال الماء الى البشرة كالقير و غيره ولا يمكن ازالته أو أمكن مع حرج شديد هل يجزي الوضوء عليه أم يتعين التيمم؟
3. هل يشترط في صحة الوضوء اباحة الفضاء وكذلك اباحة إناء الوضوء؟
4. هل يجوز تطهير العضو المتنجس بالغسل الوضوئي أم يجب تطهيره قبل الوضوء؟
الجواب : 1) لا يجب، بل يجوز العكس كما يجوز أن يضع تمام كفه على ظهر القدم ويجرها قليلاً بمقدار يصدق المسح.
2) في هذا الفرض يجب على الأحوط ضم التيمم إلى الوضوء الجبيري.
3) لا يشترط، ولكن الأحوط وجوباً أن لا يتوضأ بنحو الارتماس في الإناء المغصوب.
4) نعم يجوز إذا كان الماء لا يتنجس بملاقاة الموضع المتنجس كما إذا كان الماء عاصماً أو كان الموضع المتنجس خالياً عن عين النجاسة أو مائع متنجس.