استفتاءات مختارة
ان ميقات صلاة الفجر من طلوع الفجر الصادق الى طلوع الشمس، ما هو الفجر الصادق وما هو الفجر الكاذب ؟ وكيف يتم التمييز بينهما في الافق؟
الفجر الصادق هو البياض المعترض في الافق الذي يتزايد وضوحاً وجلاءً وقبله الفجر الكاذب وهو البياض المستطيل من الافق صاعداً إلى السماء كالعمود الذي يتناقص ويضعف حتي ينمحي.
قال الفقهاء: صلاة الاستسقاء وكيفيتها كصلاة العيدين ركعتان في جماعة: 1- هل يمكن الإتيان بها فرادى في أي وقت؟ 2- هل يمكن الاتيان بها جماعة أنا و عائلتي في البيت؟
1- لا بأس بالإتيان بها فرادى في أي وقت وذلك برجاء المطلوبية.
2- نعم يجوز الإتيان بها جماعةً انت وعائلتك في البيت.
كثيراً ما أرى في الشارع وأنا جالس في السيارة نساء متبرجات بشكل عجيب هل يجوز انتقادهن مثلاً: أقول للذي يجلس بجانبي أنظر إلى هذا الاستهتار ولا تستحي من الله تعالى و تخرج الى الشارع بهذا المنظر؟
 
يجوز ذلك في مفروض السؤال.
ما هو المبنى الفقهي لسماحة السيد في إثبات الهلال؟ هل هو الرؤية بالعين المجردة او المسلحة ام الحسابات الفلكية؟
تكفي رؤية الهلال بالإستفادة من المنظار ولكن لا يكفي ما يسمى بالتلسكوب وأما الحسابات الفلكية فلا إعتبار لها في جانب إثبات الرؤية. نعم إذا أوجب العلم بإمكان الرؤية أو عدمه كان العلم حجة.
هل یجوز تناول الأدوية من قبل المريض وهي تحتوي على الكحول؟
إذا كانت الأدوية محتوية على الكحول المسكرة ولو قليلاً فلا يجوز تناولها وإذا حصل الشك في احتواءها على المسكر جاز تناولها.
ما حکم الكذب على الزوجة؟
لا يجوز.
في حالة حدوث هزة أرضية (زلزال) هل تجب صلاة الأيات في الحالات التالية: 1- في حالة عدم الشعور بالهزة بسبب من الاسباب؟ 2- في حالة حدوث هزتين و الفترة الفاصلة بينهما بحدود ساعة هل تجب الصلاة مرة ثانية؟ 3- في حالة اذا كان مركز الزلزلة في محافظة السليمانية و شعر بها أهل بغداد بما يسمى بالهزة الإرتدادية فهل تجب صلاة الأيات في بغداد؟
1) تجب حتى مع عدم الشعور بالهزّة في ما إذا حصل العلم أو الإطمئنان بوقوع الزلزال أو قامت عليه البينة أو شهد به الثقة.
2) نعم تجب الصلاة مرة ثانية فالصلاة تتعدد حسب تعدد السبب.
3) إذا حصلت الهزّة الإرتدادية وجبت الصلاة على من في البلد الذي حصلت فيه الهزّة الإرتدادية.
هل يجوز للزوجة تفتيش تلفون زوجها دون علمه لسبب عقلائي او دون سبب؟
لايجوز التصرف في مال الغير بدون إذنه وطيب نفسه.
هل تبعية الزوجة لزوجها والعيش معه في غير موطنها الأصلي وبشكل قهري، تعتبر اعراضاً منها عن مسقط رأسها؟
إذا كان من قصدها عدم الرجوع إلى موطنها الأصلي للعيش فيه ولو بتبع زوجها، كان ذلك إعراضاً منها عن مسقط رأسها.
إذا أیقن المكلّف بأنه إذا نام لا يستيقظ لصلاة، فهل يجب عليه أن يبقى مستيقظاً لحين أداء الصلاة وهل يأثم إذا نام فلم يستيقظ لصلاته بعد ذلك؟
إذا لم يكن وقت الصلاة قد دخل فلا يجب عليه أن يبقى مستيقظاً لحين أداء الصلاة ولا يأثم إذا نام فلم يستيقظ لصلاته، إلا إذا كان نومه استخفافاً بالصلاة فلا يجوز واما إذا كان قد دخل وقت الصلاة فيجب عليه أن يبقى مستيقظاً حتى يصلي ويأثم إذا نام فلم يستيقظ طبعاً فيما إذا كان يقطع أو يطمئن بأنه إذا نام فسوف لا يستيقظ.
العدة
السؤال :

إمراة معتدة بعقد زواج منقطع لكن الدورة الشهرية تتأخر لديها. بعض الأحيان شهران وبعض الأحيان 5 أشهر. هل العدة التي تنطبق عليها 45 يوم أو حيضتان كاملتان في حال أرادت أن تعقد على رجل آخر؟

الجواب :

تعتد حيضتين كاملتين.

العدة
السؤال :

إمراة عقدت على رجل زواجاً منقطعاً ووهبها المدة وبعد ٢٤ يوماً نزلت عليها الدورة الشهرية. هل يجوز لها أن تعقد على رجل آخر مباشرة بعد إنتهاء الدورة الشهرية أو عليها أن تنتظر ٤٠ يوماً من انتهاء مدة العقد؟

الجواب :

علیها ان تعتد بحيضتين كاملتين بعد أن وهبها المدة.

العدّة
السؤال : هل يحرم الخروج من البيت او تغيير المسكن للمراة التي في العدة والحداد ؟
الجواب : يجوز للمعتدة بعدّة الوفاة ذلك على كراهية.
العدّة
السؤال : هل الحداد شرط من شروط صحة العدة؟
الجواب : يجب على المعتدة عدة الوفاة الحداد مادامت في العدة ولكنه ليس شرطاً في العدة فلو تركته عمداً أو لعذر جاز لها التزويج بعد انقضاء العدة ولايجب عليها استئنافها.
العدّة
السؤال : ما هو المقصود بالحداد الواجب على الزوجة عند وفاة زوجها؟
الجواب : يتحقق الحداد بترك الزينة في البدن واللباس مثل الكحل والطيب والخضاب والحمرة وماء الذهب ولبس مثل الأحمر والأصفر إذا كان لباس زينة عند العرف ، وربما يكون لباس الأسود كذلك إما لكيفية تفصيله أو بعض الخصوصيات الموجودة فيه مثل كونه مخططا ، وبالجملة ما يكون زينته من اللباس يحرم لبسه ومنه الحلي.
العدّة
السؤال : هل الدخول من الدبر يوجب على المرأة العدة ويجب عليها أن تلزم العدة؟
الجواب : نعم، يجب عليها أن تلزم العدة.
العدّة
السؤال : اذا قامت المرأة بغلق مجاري المبيض أو رفع الرحم قبل سن اليأس فيكون امكان حملها معدوماً فهل يجب عليها أن تعتد بعد الطلاق أو موت زوجها قبل أن تتزوج مرة ثانية؟
الجواب : نعم، يجب عليها أن تعتد لذلك.
العدّة
السؤال : فتاة مضى على زواجها 3 سنوات ولم يدخل بها زوجها الا مرة واحدة وذلك في السنة الاولى من زواجهما.فاذا ستتطلق الان فكم تكون عدتها؟
الجواب : عدة طلاق الزوجة غير الحامل في التي تحيض ثلاثة اطهار اذا كانت مستقيمة الحيض فاذا رأت دم الحيضة الثالثة فقد خرجت من العدة و أما غير المستقيمة كمن تحيض في كل اربعة اشهر مثلاً مرة فعدتها ثلاثة أشهر .
عدّه
السؤال : وردت مسألة بشأن سن اليأس عند المرأة بحيث حددتم سن اليأس عند المرأة ببلوغها الخمسين سنة قمرية والأحوط للقرشية وغيرها ان تعمل اعمال المستحاضة حتى سن الستين . فهل الاحتياط هنا للاعمال العبادية فقط ولكنها لا تحتاط بعدّة الطلاق بعد بلوغها الخمسين سنة قمرية بحيث لا تعتدّ من نكاح ويجوز لها ان تتزوج دون ان تعتدّ.
الجواب : الظاهر عدم الفرق بين الأعمال العبادية وغيرها كعدّة الطلاق.
رجوع قبل إنتهاء العدة
السؤال : طلقت زوجتي طلاقاً رجعياً وقبل إنتهاء العدة أرجعتها ولكن لشدة ظروفي لم استطع ان ابلغ زوجتي بأني أرجعتها خلال فترة العدة وابلغتهم بعد انتهاء العدة بأشهر عند سماح ظرفي بذلك وهي لم تتزوج خلال هذه الفترة فهل الرجوع صحيح؟
الجواب : يصح الرجوع في مفروض السؤال.
العدّة
السؤال : ما هو مقدار عدة المتمتع بها؟
الجواب : إذا كانت غير حامل و مستقيمة الحيض فعدتها حيضتان كاملتان بعد إنتهاء الأجل أو ابرائه، و ان كانت لا تحيض و هي في سن من تحيض فعدتها خمس و اربعون يوماً ، و اذا مات زوجها فعدتها اربعة أشهر و عشرة ايام. و اذا كانت حاملاً فعدتها لغير الوفاة وضع الحمل وللوفاة أبعد الأجلين من المدة (أي اربعة أشهر و عشرة ايام) و وضع الحمل.
العدّة
السؤال : بعد الظروف التي مرّت بالشعب العراقي من ملابسات الطائفية وغيرها، ظهرت حالة اختفاء بعض الاخوة وعدم رجوعهم ولا يُعرف مصيرهم، قتلوا في مناطق طائفية أم تعرّضوا للإعتقال أم لا يزالون مخطوفين لا يُعرف مصيرهم والميل الأكثر في الوجدان هو (أنهم قُتلوا) ولكن لا يوجد يقين عندنا وذلك بدأ يحصل من عام 2007م.
السؤال:
1) ما حكم زوجاتهم وأهلهم؟
2) هل تعتد الزوجة لكي تتمكن من الزواج وترى مصيرها؟
3) هل يوجد طريق لإصلاح الأمر والجزم به؟
الجواب : الغائب إن عرُف خبره وعلمت حياته صبرت امرأته على تفصيل يُعلم من المنهاج وكذا إن جُهل خبره وأنفق عليها وليه من مال الغائب أو من مال نفسه، وإن لم يكن للغائب مال ولم ينفق الولي عليها من مال نفسه فإن صبرت المرأة على ذلك فهو، وإن لم تصبر فالمشهور أنّها ترفع أمرها إلى الحاكم الشرعي فيؤجلها أربع سنين ثم يفحص عنه في الجهات التي فقد فيها فإن علم حياته صبرت وإن علم موته اعتدت عدّة الوفاة وإن جهل حاله وانقضت الأربع سنين أمر الحاكم وليه بأن يطلّقها، فإن امتنع اجبره، فإن لم يكن له ولي أو لم يمكن إجباره طلقها الحاكم ثم اعتدت عدة الوفاة وليس عليها فيها حداد، فإذا خرجت من العدّة صارت أجنبية عن زوجها وجاز لها أن تتزوج من شاءت، وإذا جاء زوجها حينئذٍ فليس له عليها سبيل، وما ذكره المشهور قريب.
العدّة
السؤال : اذا تزوج الشخص امراة زواجاً منقطعاً وأراد ان يهبها المدة عن طريق رسول يخبرها بذلك ولكن الرسول تأخر مدة من الزمن في إيصال الخبر فهل تعتد من لحظة وصولها الخبر أم من لحظة إخبار زوجها السابق لذلك الرسول؟
الجواب : تعتد من زمان تحقق الإبراء.
العدة
السؤال : لو حملت امراة من أجنبي من غير وطئ كما لو كان ذلك عن طريق التلقيح ـ سواء أكان الفعل جائزاً أم لا ـ فهل تجب عليها العدة بمعنى هل يجوز لزوجها مقاربتها أثناء حملها أم لا, فيكون حكمها حكم الموطوءة شبهة.
الجواب : لا تثبت العدة في الفرض المذكور.