- الطهارة 946
- الصلاة 450
- أوقات الصلاة اليومية ونوافلها 17
- القبلة 6
- لباس المصلّي 24
- مكان المصلّي 14
- أحكام الأذان والإقامة 6
- النيّة 3
- القيام 6
- القراءة 21
- السجود 40
- التشهّد 7
- السلام 1
- آداب وتعقيبات الصلاة 4
- القنوت 4
- منافيات الصلاة 13
- صلاة الآيات 5
- صلاة القضاء 33
- الاستئجار للصلاة 9
- صلاة الجماعة 78
- الشك في الصلاة وأفعالها 1
- الشك في الركعات 1
- قضاء الأجزاء المنسيّة 0
- صلاة المسافر 74
- الموارد التي تنفي السفر 1
- بعض الصلواة المستحبّة 11
- الزيادة والنقيصة في الصلاة 1
- صلاة الميت 3
- الركوع 6
- صلاة الجمعة 27
- تكبيرة الاحرام 2
- الصوم 185
- الزكاة 3
- الخمس 129
- الامر بالمعروف والنهي عن المنكر 26
- التجارة 203
- مكاسب محرمة 102
- الحلاقة 17
- آداب التجارة 2
- شرائط البائع والمشتري 4
- شروط العوضين 2
- اعطاء المبيع وقبض الثمن 1
- النقد والنسيئة 7
- بيع العملات (التصريف) 8
- بيع الفواكه والخضار 0
- الربا 14
- الخروج عن ملك المالك بسبب احدى النواقل 0
- شروط المتاجرة 4
- المعاملات السفهية 0
- بيع وشراء الذهب 3
- البيع الفضولي 0
- الخيارات 5
- الضمان في التجارة 3
- الاجارة 40
- الوصية 21
- مسائل عامة 195
- الاستمناء 4
- مكارم الأخلاق 1
- المزارعة والمساقاة 1
- الشراكة 3
- الاقتصاص 3
- العارية والديعة 0
- الحوالة 0
- الحجر 3
- الصدقات 13
- الرقص في الأماكن المقدسة 0
- السحر والشعوذة وامثالها 2
- أحكام اللقطة 3
- حكم المال المجهول المالك 3
- مسائل خاصة بالتفسير 4
- أحكام التغرب 1
- العمل في الدوائر الرسمية 2
- قتل الحشرات 0
- التربة الحسينية 1
- تعلّم الأحكام 1
- حقوق الآخرين 14
- الوسواس 4
- الأنساب 4
- امتداح الآخرين 0
- اقامة الأعياد والحفلات 0
- الدعاء 4
- التاريخ 0
- صحة بعض الكتب والأحاديث 0
- بعض المستحبات 7
- النصائح 8
- الحيوان الضال 0
- الانترنیت والحاسوب 6
- أحكام الرسم والنحت 1
- أحكام المساجد 5
- العلاقات بين الجنسين في مواقع الانترنيت 1
- الحقوق المعنوية 11
- التوبة 3
- مبالغ الدعم الحكومية 0
- الستلايت 1
- الغش 4
- احترام قوانين الدولة الإسلامية 4
- الدعاء 0
- احكام الكفار 7
- السرقة 1
- التدخين 4
- صلة الرحم 3
- جنون 2
- الاسراف والتبذير 0
- حقوق الوالدين 4
- القرض والدين 27
- الزواج 385
- أحكام الزواج 36
- احكام العلاقات الزوجية 35
- آداب وسنن الزواج 0
- منع الحمل 4
- أولياء العقد 30
- أسباب المحرمية 4
- الرضاع 6
- زواج المتعة 40
- المَهر 18
- أحكام الأولاد 31
- النفقة 11
- العيوب والشروط الموجبة لفسخ العقد 7
- المحارم 2
- الحقوق الزوجية 26
- شروط الزواج 3
- الوطأ في الدبر 1
- المواقعة في وقت الحيض 1
- النشوز 3
- محرمات الزواج 35
- علاقات الرجل و المرأة 79
- مسائل متفرقة في الزواج 2
- الطلاق 81
- النذر 25
- الغصب 7
- احياء الموات 1
- الصيد والذباحة 21
- الأطعمة والأشربة 80
- الارث 39
- القصاص والديّات 37
- العقائد 70
- الحج 265
- الأصول والقواعد الفقهية 15
- المضاربة 9
- الوقف 42
- الهبة 9
- الحدود 16
- الجهاد 1
- دوائر حكومية 9
- العهد واليمين 19
- بيت المال 1
- البهتان 0
- الصلح 0
- الجعالة 0
- التهمة 0
- القضاء 15
- الرشوة 0
- الشهادات 3
- الرهن 1
- الاقرار 0
- التقليد 127
- علم الرجال 8
- المسائل الاجتماعية 12
- الوكالة 5
- المسائل المستحدثة 71
- القرآن الكريم 13
- الوديعة 2
- الضمان 3
2- نعم يجوز الإتيان بها جماعةً انت وعائلتك في البيت.
2) نعم تجب الصلاة مرة ثانية فالصلاة تتعدد حسب تعدد السبب.
3) إذا حصلت الهزّة الإرتدادية وجبت الصلاة على من في البلد الذي حصلت فيه الهزّة الإرتدادية.
إذا أحرم المكلف بالنذر وأستلزم ذلك إحدى محرمات الاحرام كلبس المخيط اضطراراً فهل يوجد إشكال في إنعقاد الإحرام بالنذر في هذه الحالة؟
لایوجد اشكال في انعقاد الاحرام بالنذر في هذه الحالة.
أود أن أذهب إلى العمرة ولكن لدي مشكلة بالأقدام كونها مسطحة والدكتور ينصحني بعدم المشي حافياً وكما تعلمون بأن الحرم كله سيراميك وهذا يتعبني جداً علماً أنني ذهبت في شهر صفر واعتمرت وازدادت أقدامي ألماً حتى الآن وراجعت الدكتور ونصحني مرة أخرى بعدم المشي حافياً، فهل يجوز في مثل حالتي أن ألبس الحذاء (الجوتي) أعزكم الله أثناء الطواف والسعي؟
اذا كان الطواف والسعي اثناء الاحرام فيجوز لبس الحذاء بشرط أن لا يغطي تمام ظهر القدم واما في الطواف والسعي بعد الخروج من الاحرام فيجوز لبسه مطلقا وأن غطّى تمام ظهر القدم.
من جاز له (حال الاضطرار) تقديم الطواف والسعي لحج التمتع، هل تجب أو تستحب له التلبية بعده أم لا؟
لا يلبّي بعد ذلك.
رأيكم في منسك الحج الأحوط وجوباً النذر للإحرام للعمرة المفردة والتمتع من جدة، وفي الاستفتاء الأحوط استحباباً، فأي الإحتياطين أصح؟
الإحتياط استحبابي، ويكفي الإحرام من أدنى الحل.
كما تعلمون، في السنوات الاخيرة قامت السلطات السعودية بمنع عدد من الحجاج من الدخول، لذلك يقوم البعض بالاحرام لعمرة التمتع في الميقات (إن استطاع) وبعد ذلك يجبر على خلع الإحرام، ليستطيع الدخول، ثم يلبس الاحرام عند دخوله منطقة مكة المكرمة، ليؤدي مناسكه؛
1- هل تجب الكفارة على لبس المخيط في هذه الحالة؟
2- في حالات كثيرة نمنع من الوصول للميقات، فنحرم بالنذر، وبعدها نخلع الاحرام، هل يمكننا أداء عمرة التمتع في شهر ذي القعدة، وبهذه الطريقة يمكننا الدخول لمكة في نهاية ذي القعدة دون الحاجة للذهاب للميقات او النذر او لبس المخيط وكل تبعات ذلك؟ علماً بان اداء عمرة التمتع في ذي القعدة يمكننا ادائها بالذهاب للميقات والدخول بالاحرام وكل الاعمال بيسر و سهولة.
3- هل الحكم السابق ينطبق على الرجال والنساء بحد سواء أم هناك اختلاف؟
1) نعم تجب الكفارة عليه.
2) يجوز الإحرام بالنذر في جدة لمن لا يمرّ بالميقات، كما يجوز الإحرام للعمرة المفردة في ذي القعدة من غير الميقات لمن لا يمرّ بالميقات والبقاء في مكة إلى الحج فتتبدل إلى التمتع.
3) لا فرق بينهما من هذه الناحية.
لو اضطر الحاج إلى لبس المخيط هل تترتب عليه كفارة؟
إذا لبس المحرم عالماً عامداً شيئاً مما حرم لبسه فعليه كفارة شاة حتى إذا كان للإضطرار على الأحوط إلا أنه غير آثم في حال الإضطرار.
1. هل يصح الإحرام للعمرة المفردة ولعمرة التمتع من جدة ؟ 2. هل التقصير يكون من شعر البدن مطلقا كشعر الصدر واليدين أم أنه خصوص شعر الرأس واللحية والشارب ؟
1) نعم يمكنه الاحرام من جدة اذا لم يكن قد مر على ميقات قبل ذلك والاحوط الاولى ان يكون بالنذر.
2) يجب في عمرة المفردة والتمتع ان يأخذ شيء من ظفر يده أو رجله أو شعر راسه أو لحيته أو شاربه فحسب.