استفتاءات مختارة
ان ميقات صلاة الفجر من طلوع الفجر الصادق الى طلوع الشمس، ما هو الفجر الصادق وما هو الفجر الكاذب ؟ وكيف يتم التمييز بينهما في الافق؟
الفجر الصادق هو البياض المعترض في الافق الذي يتزايد وضوحاً وجلاءً وقبله الفجر الكاذب وهو البياض المستطيل من الافق صاعداً إلى السماء كالعمود الذي يتناقص ويضعف حتي ينمحي.
قال الفقهاء: صلاة الاستسقاء وكيفيتها كصلاة العيدين ركعتان في جماعة: 1- هل يمكن الإتيان بها فرادى في أي وقت؟ 2- هل يمكن الاتيان بها جماعة أنا و عائلتي في البيت؟
1- لا بأس بالإتيان بها فرادى في أي وقت وذلك برجاء المطلوبية.
2- نعم يجوز الإتيان بها جماعةً انت وعائلتك في البيت.
كثيراً ما أرى في الشارع وأنا جالس في السيارة نساء متبرجات بشكل عجيب هل يجوز انتقادهن مثلاً: أقول للذي يجلس بجانبي أنظر إلى هذا الاستهتار ولا تستحي من الله تعالى و تخرج الى الشارع بهذا المنظر؟
 
يجوز ذلك في مفروض السؤال.
ما هو المبنى الفقهي لسماحة السيد في إثبات الهلال؟ هل هو الرؤية بالعين المجردة او المسلحة ام الحسابات الفلكية؟
تكفي رؤية الهلال بالإستفادة من المنظار ولكن لا يكفي ما يسمى بالتلسكوب وأما الحسابات الفلكية فلا إعتبار لها في جانب إثبات الرؤية. نعم إذا أوجب العلم بإمكان الرؤية أو عدمه كان العلم حجة.
هل یجوز تناول الأدوية من قبل المريض وهي تحتوي على الكحول؟
إذا كانت الأدوية محتوية على الكحول المسكرة ولو قليلاً فلا يجوز تناولها وإذا حصل الشك في احتواءها على المسكر جاز تناولها.
ما حکم الكذب على الزوجة؟
لا يجوز.
في حالة حدوث هزة أرضية (زلزال) هل تجب صلاة الأيات في الحالات التالية: 1- في حالة عدم الشعور بالهزة بسبب من الاسباب؟ 2- في حالة حدوث هزتين و الفترة الفاصلة بينهما بحدود ساعة هل تجب الصلاة مرة ثانية؟ 3- في حالة اذا كان مركز الزلزلة في محافظة السليمانية و شعر بها أهل بغداد بما يسمى بالهزة الإرتدادية فهل تجب صلاة الأيات في بغداد؟
1) تجب حتى مع عدم الشعور بالهزّة في ما إذا حصل العلم أو الإطمئنان بوقوع الزلزال أو قامت عليه البينة أو شهد به الثقة.
2) نعم تجب الصلاة مرة ثانية فالصلاة تتعدد حسب تعدد السبب.
3) إذا حصلت الهزّة الإرتدادية وجبت الصلاة على من في البلد الذي حصلت فيه الهزّة الإرتدادية.
هل يجوز للزوجة تفتيش تلفون زوجها دون علمه لسبب عقلائي او دون سبب؟
لايجوز التصرف في مال الغير بدون إذنه وطيب نفسه.
هل تبعية الزوجة لزوجها والعيش معه في غير موطنها الأصلي وبشكل قهري، تعتبر اعراضاً منها عن مسقط رأسها؟
إذا كان من قصدها عدم الرجوع إلى موطنها الأصلي للعيش فيه ولو بتبع زوجها، كان ذلك إعراضاً منها عن مسقط رأسها.
إذا أیقن المكلّف بأنه إذا نام لا يستيقظ لصلاة، فهل يجب عليه أن يبقى مستيقظاً لحين أداء الصلاة وهل يأثم إذا نام فلم يستيقظ لصلاته بعد ذلك؟
إذا لم يكن وقت الصلاة قد دخل فلا يجب عليه أن يبقى مستيقظاً لحين أداء الصلاة ولا يأثم إذا نام فلم يستيقظ لصلاته، إلا إذا كان نومه استخفافاً بالصلاة فلا يجوز واما إذا كان قد دخل وقت الصلاة فيجب عليه أن يبقى مستيقظاً حتى يصلي ويأثم إذا نام فلم يستيقظ طبعاً فيما إذا كان يقطع أو يطمئن بأنه إذا نام فسوف لا يستيقظ.
الربا
السؤال :

سجلت على السلفة في مصرف حكومي وبها فائدة يستقطعون من راتبي كل شهر خفت من الربا فذهبت لالغي السلفة لكنهم رفضوا وقالوا يجب ان تدفع السلفة مع الفائدة وانا مجبور على الدفع ماهو الحكم الشرعي حسب فتوى سماحتكم؟

الجواب :

طبقاً لرأي سماحته، يجوز دفع الفائدة في هذه الصورة والأفضل أن يدفعها بقصد الهبة.

الربا
السؤال :

يبيع شخص آخر ديناراً كويتياً بأربعة دنانير كويتية بعد أجل قدره أربعة أشهر وهذا الشخص نفسه أقرض آخر ديناراً كويتياً لأجل أن يردها أربعة دنانير فقيل أن الأول جائز لأنه لا ربا فيه وقيل الثاني يحرم لأن كل قرض جر منفعة فهو ربا. فكيف يميز الشخص تمييزاً قاطعاً أن معاملته هي قرض أو بيع رغم تماثل الصور هنا؟

الجواب :

كلتا المعاملتين باطلة وغير جائزة.

قرض بفائدة
السؤال : شخص ياخذ قرضا من شخص(مدين)بفائدة 30% ، ثم يقوم هو بدوره بإقراض هذا المبلغ الى شخص(دائن) بفائدة أكبر 40% ، بعد مدة من الزمن هذا الشخص و بسبب سوء تصرفه غرق بالديون و تعرض لتهديد بالقتل بسبب عجزه عن تسديد المدين:
1. هل تصح المعاملة المذكورة كما صرح بجوازها أحد المشايخ بأن تأخذ قرضاً بفائدة معينة و تقرضه بفائدة اكبر ؟
2. هل يجوز لأخيه الغير متمكن مادياً سد ما بذمة اخيه المطلوب و ذلك ببيع بيته و ملكه الوحيد ام لا يجوز ذلك من باب الاعانة على الأثم؟
الجواب : 1) لا يصح الدين المذكور لانه ربا.
2) يجوز له ذلك لوفاء الديون التي على اخيه وتخليصه.
معاملات
السؤال : 1. نعمل في شركة اهلية و نطلب ديون على بعض الوكلاء و عندما يحين موعد التسديد يأتينا الوكيل فيقوم باعطائي مبلغ لتسديد جزء من الحساب الذي بذمته مثلا: الوكيل مطلوب 500,000دينار فيعطيني 400,000 دينار من الحساب و استلمها منه فأقوم بعَد المبلغ فاذا به 425,000 دينار اي زيادة 25,000 دينار هل يجوز استلم المبلغ كما هو البالغ 425,000 دينار و انزله من حسابه بدون اعلامه ام يجب ارجاع الزيادة ؟
2. استدنت مبلغا كبيرا من اجل شراء بيت ، على أن أسدده له بعد بيعي لعقار أملكه ، فكان من شروطه أن تقدر قيمة القرض بالدولار نظرا لتغير قيمة العملة بين وقت و آخر ؟
3. احد الاشخاص قال لمجموعة من اصدقائه: من يقرضني الف دينار اعطيه الفاً ومائتي دينار، فاقرضه أحد الاصدقاء ما حكم هذا القرض؟
الجواب : 1) یجب ارجاع الزیادة او استئذانه في انزاله من حسابه.
2) اذا اشترط ان تقدّر القيمة الفعلية للقرض بالدولار فلا اشكال فيه.
3) لا يجوز ذلك.
الربا
السؤال : ما هو حكم القرض المأخوذ من المصرف على أن يتم تسديده مع الفائدة؟
الجواب : استلام القرض بشرط الفائدة ربا وحرام.
مكاسب المحرمة
السؤال : إذا أودع المكلف مالاً في أحد البنوك الأهليه ولم يشترط عليهم شيئاً (وإن كان في الأثناء قد قام بتوقيع بعض المستندات حول القرض بناءً على طلب البنك) وفي كل فتره يتحصل على زياده عن رأس المال المودع، 1. هل هذه الزيادة تعتبر من الربا المحرم ؟ 2. هل يمكن تصحيح هذه المعاملة؟ 3. هل يتغير الحكم بتغير طبيعة البنك وصيغة العقد؟
الجواب : 1) إذا كان البنك أهلياً وللمسلمين فلا يجوز أخذ الفائدة على الإيداع فيه إلا إذا كان على شكل أحد العقود الإسلامية كالمضاربة.
2و3) يجوز أخذ الفائدة من البنوك الأجنبية أي التي رأسمالها لغير المسلمين ولكن لا يجوز إعطاء الفائدة لها كما أنه بالنسبة للبنوك الحكومية في البلاد الإسلامية يجوز التعامل معها بإذن الحاكم الشرعي وحسب الشروط التي يقررها.
أرباح المال
السؤال : اودعت مبلغ 10.000.000 تومان عند شخص على أن يكون لي نسبة من الأرباح كل شهر بمقدار 400.000 تومان (أي حددنا النسبة) فما حكم هذه المعاملة؟
الجواب : لاتجوز هذه المعاملة بالربح القطعي.
ربا
السؤال : 1. هل يجوز أخذ الربا من البنك الكافر؟
2. شخص عنده رأس سنة خمسية ولكن احياناً يصل راتبه قبل حلول السنة الخمسية بقليل والفواتير تاتيه بعد رأس سنته الخمسية ولابد من تسديدها، ماذا يفعل؟
الجواب : 1) نعم يجوز أخذ الفائدة منه.
2) إذا كانت تلك الفواتير بإزاء ما صرفه على مؤنته في تلك السنة، جاز إبقاء شيء من أرباح تلك السنة لتسديدها.
الربا
السؤال : س1/هل يجوز شراء كارت شحن رصيد الموبايل بالآجل سواء كان بالدولار أو بالدينار العراقي,لأن البعض يقول شراء الرصيد بالآجل اذا كان بالدينار العراقي يكون ربا؟
س2/هل يجب عند البيع بالأجل تحدد موعد التسديد,لأن البعض يقول إن لم يتم تحديد موعد يكون ربا ؟

الجواب : 1) يجوز شراؤه سواء بالدولار أو الدينار.
2) ان كان البيع نسيئة وجب تحديد اجل دفع الثمن وإلاّ كان حالا جاز للبايع المطالبة بالثمن في الحال.
الربا
السؤال : هل يجوز أخذ القروض من المصارف الأهلية الموجودة في العراق مقابل فائدة يفرضها المصرف حسب المتعارف عليه ولكن نسبة الفائدة أكثر بكثير من المصارف الحكومية.
الجواب : لايجوز اشتراط الفائدة في القرض مطلقا سواء كان البنك أهلياً أو حكومياً.
الربا
السؤال : عندما تنتهي الوحدات و بعبارة اخرى الرصيد التي تمكن الانسان من الاتصال (كونتور) نأخذ من الشركة التي نملك شريحتها (سيم كارت) 200 وحدات او الكونتور حتى نكمل اتصالنا، عندما نشتري بطاقة لتعبئة رصيد الجوال تخصم شركة الاتصالات التي نملك شريحتها 250 من الرصيد الجديد، هل هذا النوع من المعاملة حرام ام لا؟
الجواب : ليس حراماً.
الربا
السؤال : إذا كان عندي ورقة نقدية 100 مائة دولار وأردت أن أبيعها بالدينار العراقي نسيئة فهل يجوز ذلك إذا كان هناك فرق عن سعر يوم البيع، فاذا كان سعر الورقة 100 مائة دولار في يوم البيع 117 الف دينار عراقي وأنا أبيعها نسيئة بسعر 150 الف دينار مثلا أو أقل أو أكثر، فهل يجوز ذلك؟
الجواب : نعم یجوز.
بيع العملة
السؤال : ماهو رايكم بالمعاملة الاتيه : بيع (100)$ والتي قيمتها (120 الفدينار ) الان واستلم ثمنها بعد ثلاث اشهر ب(150الف دينار ) واذا لم يستطيع تسديدها بعد اربعة اشهر ب(160 الفدينار ) اوبعد خمسة اشهر ب (170 الف دينار) وهل تفرق 1)اذا كان شرطا منذ بداية البيع 2)عند عدم الاستطاعة التسديد فقط ؟
الجواب : لا تجوز هذه المعاملة بهذه الصورة ولكن يجوز أن يبيعه ذلك إلى أقصى مدة يقبل بها مثلاً إلى سنة بـ(200 الف دينار) مع اشتراط أنه اذا دفع الثمن قبل ذلك ينقص له من الثمن في قبال كل شهر مثلاً كذا مقدار.
بيع النقد ب الااجل
السؤال : ماهو راي سماحتكم في معامله تسمى ببيع الاجل وهي ان اعطي شخصا مبلغ مائة دولار -مثلا-وقيمتها-مائة وعشرين الف دينار عراقي-على ان يسلمني بعد شهر- مائة وخمسين الف دينار-مع مراعات اختلاف الجنس مثلا الدفع بالدولار والاستلام بالعراقي او بالعكس.
الجواب : هذه المعاملة جائزة.