استفتاءات مختارة
ان ميقات صلاة الفجر من طلوع الفجر الصادق الى طلوع الشمس، ما هو الفجر الصادق وما هو الفجر الكاذب ؟ وكيف يتم التمييز بينهما في الافق؟
الفجر الصادق هو البياض المعترض في الافق الذي يتزايد وضوحاً وجلاءً وقبله الفجر الكاذب وهو البياض المستطيل من الافق صاعداً إلى السماء كالعمود الذي يتناقص ويضعف حتي ينمحي.
قال الفقهاء: صلاة الاستسقاء وكيفيتها كصلاة العيدين ركعتان في جماعة: 1- هل يمكن الإتيان بها فرادى في أي وقت؟ 2- هل يمكن الاتيان بها جماعة أنا و عائلتي في البيت؟
1- لا بأس بالإتيان بها فرادى في أي وقت وذلك برجاء المطلوبية.
2- نعم يجوز الإتيان بها جماعةً انت وعائلتك في البيت.
كثيراً ما أرى في الشارع وأنا جالس في السيارة نساء متبرجات بشكل عجيب هل يجوز انتقادهن مثلاً: أقول للذي يجلس بجانبي أنظر إلى هذا الاستهتار ولا تستحي من الله تعالى و تخرج الى الشارع بهذا المنظر؟
 
يجوز ذلك في مفروض السؤال.
ما هو المبنى الفقهي لسماحة السيد في إثبات الهلال؟ هل هو الرؤية بالعين المجردة او المسلحة ام الحسابات الفلكية؟
تكفي رؤية الهلال بالإستفادة من المنظار ولكن لا يكفي ما يسمى بالتلسكوب وأما الحسابات الفلكية فلا إعتبار لها في جانب إثبات الرؤية. نعم إذا أوجب العلم بإمكان الرؤية أو عدمه كان العلم حجة.
هل یجوز تناول الأدوية من قبل المريض وهي تحتوي على الكحول؟
إذا كانت الأدوية محتوية على الكحول المسكرة ولو قليلاً فلا يجوز تناولها وإذا حصل الشك في احتواءها على المسكر جاز تناولها.
ما حکم الكذب على الزوجة؟
لا يجوز.
في حالة حدوث هزة أرضية (زلزال) هل تجب صلاة الأيات في الحالات التالية: 1- في حالة عدم الشعور بالهزة بسبب من الاسباب؟ 2- في حالة حدوث هزتين و الفترة الفاصلة بينهما بحدود ساعة هل تجب الصلاة مرة ثانية؟ 3- في حالة اذا كان مركز الزلزلة في محافظة السليمانية و شعر بها أهل بغداد بما يسمى بالهزة الإرتدادية فهل تجب صلاة الأيات في بغداد؟
1) تجب حتى مع عدم الشعور بالهزّة في ما إذا حصل العلم أو الإطمئنان بوقوع الزلزال أو قامت عليه البينة أو شهد به الثقة.
2) نعم تجب الصلاة مرة ثانية فالصلاة تتعدد حسب تعدد السبب.
3) إذا حصلت الهزّة الإرتدادية وجبت الصلاة على من في البلد الذي حصلت فيه الهزّة الإرتدادية.
هل يجوز للزوجة تفتيش تلفون زوجها دون علمه لسبب عقلائي او دون سبب؟
لايجوز التصرف في مال الغير بدون إذنه وطيب نفسه.
هل تبعية الزوجة لزوجها والعيش معه في غير موطنها الأصلي وبشكل قهري، تعتبر اعراضاً منها عن مسقط رأسها؟
إذا كان من قصدها عدم الرجوع إلى موطنها الأصلي للعيش فيه ولو بتبع زوجها، كان ذلك إعراضاً منها عن مسقط رأسها.
إذا أیقن المكلّف بأنه إذا نام لا يستيقظ لصلاة، فهل يجب عليه أن يبقى مستيقظاً لحين أداء الصلاة وهل يأثم إذا نام فلم يستيقظ لصلاته بعد ذلك؟
إذا لم يكن وقت الصلاة قد دخل فلا يجب عليه أن يبقى مستيقظاً لحين أداء الصلاة ولا يأثم إذا نام فلم يستيقظ لصلاته، إلا إذا كان نومه استخفافاً بالصلاة فلا يجوز واما إذا كان قد دخل وقت الصلاة فيجب عليه أن يبقى مستيقظاً حتى يصلي ويأثم إذا نام فلم يستيقظ طبعاً فيما إذا كان يقطع أو يطمئن بأنه إذا نام فسوف لا يستيقظ.
الشهادة الثالثة بالصلاة
السؤال :

ما حكم ذكر الشهادة الثالثة (أشهد أن علياً ولي الله) في الصلاة وما حكم ذكرها مطلقاً أيضاً؟

الجواب :

لم يرد ذلك في الصلاة شرعاً واما ذكر الشهادة الثالثة في غير الصلاة فلا بأس به بل هو اقرار بحقيقة من حقائق الاسلام.

التشهد
السؤال :

عندي سؤال حول الشهادة الثالثة في الصلاة واتمنى من سماحتكم الاجابة علیه. هل ذكرُ علي (عليه السلام) في التشهد الأوسط والتسليم يبطلها رغم ان الكثير من العلماء المتقدمين افتو بجواز ذكر علي (عليه السلام) في التشهد الأوسط والتسليم ومنهم صاحب الحدائق والميرزا النوري والشيخ الصدوق. وقد جاءت الكثير من الروايات مستفيضة في هذا الصدد.

الجواب :

لايجوز على الأحوط.

التشهّد
السؤال : هل يمكن في الجزء الثاني من الشهادة برسالة النبي (صلى الله عليه وآله) أن نقول (أشهد أن محمداً رسول الله وأن علياً وفاطمة وأولادهم المعصومين سيما المهدي بن الحسن حجج الله)؟
الجواب : نعم، يجوز القول (وأن علياً وفاطمة و...) ولكن لا ينوي به الجزئية.
ذكر التشهد
السؤال : البعض يقول في التشهد (خير الاسماء الحسنى لله) فهل هذه العبارة صحيحة ومجزية في الصلاة؟
الجواب : العبارة التي يستحب قولها قبل التشهد هي (بسم الله وبالله والحمد لله وخير الأسماء لله أو الأسماء الحسنى كلها لله).
ترك التشهد
السؤال : ما حكم من ترك التشهد في الصلاة اعتقاداً منه بعدم وجوبه؟
الجواب : صلواته صحيحة ولا حاجة الى القضاء، ولكن يقضي ما فاته من التشهد مع سجود السهو لكل تشهد ويجب عليه التشهد بالنسبة لصلواته الآتية.
التشهّد
السؤال : هل يجوز ذكر الشهادة الثالثة في التشهد الأول والثاني في الصلاة؟
الجواب : لا يجوز على الاحوط.
شهادة بولاية
السؤال : هل يجوز أن يقول المصلي فى التشهد بعد الشهادتين: أشهد ان عليا ولى الله والائمة الاحد عشر من ولده حجج الله؟
الجواب : الأحوط وجوباً ترك ذلك.