استفتاءات مختارة
ان ميقات صلاة الفجر من طلوع الفجر الصادق الى طلوع الشمس، ما هو الفجر الصادق وما هو الفجر الكاذب ؟ وكيف يتم التمييز بينهما في الافق؟
الفجر الصادق هو البياض المعترض في الافق الذي يتزايد وضوحاً وجلاءً وقبله الفجر الكاذب وهو البياض المستطيل من الافق صاعداً إلى السماء كالعمود الذي يتناقص ويضعف حتي ينمحي.
قال الفقهاء: صلاة الاستسقاء وكيفيتها كصلاة العيدين ركعتان في جماعة: 1- هل يمكن الإتيان بها فرادى في أي وقت؟ 2- هل يمكن الاتيان بها جماعة أنا و عائلتي في البيت؟
1- لا بأس بالإتيان بها فرادى في أي وقت وذلك برجاء المطلوبية.
2- نعم يجوز الإتيان بها جماعةً انت وعائلتك في البيت.
كثيراً ما أرى في الشارع وأنا جالس في السيارة نساء متبرجات بشكل عجيب هل يجوز انتقادهن مثلاً: أقول للذي يجلس بجانبي أنظر إلى هذا الاستهتار ولا تستحي من الله تعالى و تخرج الى الشارع بهذا المنظر؟
 
يجوز ذلك في مفروض السؤال.
ما هو المبنى الفقهي لسماحة السيد في إثبات الهلال؟ هل هو الرؤية بالعين المجردة او المسلحة ام الحسابات الفلكية؟
تكفي رؤية الهلال بالإستفادة من المنظار ولكن لا يكفي ما يسمى بالتلسكوب وأما الحسابات الفلكية فلا إعتبار لها في جانب إثبات الرؤية. نعم إذا أوجب العلم بإمكان الرؤية أو عدمه كان العلم حجة.
هل یجوز تناول الأدوية من قبل المريض وهي تحتوي على الكحول؟
إذا كانت الأدوية محتوية على الكحول المسكرة ولو قليلاً فلا يجوز تناولها وإذا حصل الشك في احتواءها على المسكر جاز تناولها.
ما حکم الكذب على الزوجة؟
لا يجوز.
في حالة حدوث هزة أرضية (زلزال) هل تجب صلاة الأيات في الحالات التالية: 1- في حالة عدم الشعور بالهزة بسبب من الاسباب؟ 2- في حالة حدوث هزتين و الفترة الفاصلة بينهما بحدود ساعة هل تجب الصلاة مرة ثانية؟ 3- في حالة اذا كان مركز الزلزلة في محافظة السليمانية و شعر بها أهل بغداد بما يسمى بالهزة الإرتدادية فهل تجب صلاة الأيات في بغداد؟
1) تجب حتى مع عدم الشعور بالهزّة في ما إذا حصل العلم أو الإطمئنان بوقوع الزلزال أو قامت عليه البينة أو شهد به الثقة.
2) نعم تجب الصلاة مرة ثانية فالصلاة تتعدد حسب تعدد السبب.
3) إذا حصلت الهزّة الإرتدادية وجبت الصلاة على من في البلد الذي حصلت فيه الهزّة الإرتدادية.
هل يجوز للزوجة تفتيش تلفون زوجها دون علمه لسبب عقلائي او دون سبب؟
لايجوز التصرف في مال الغير بدون إذنه وطيب نفسه.
هل تبعية الزوجة لزوجها والعيش معه في غير موطنها الأصلي وبشكل قهري، تعتبر اعراضاً منها عن مسقط رأسها؟
إذا كان من قصدها عدم الرجوع إلى موطنها الأصلي للعيش فيه ولو بتبع زوجها، كان ذلك إعراضاً منها عن مسقط رأسها.
إذا أیقن المكلّف بأنه إذا نام لا يستيقظ لصلاة، فهل يجب عليه أن يبقى مستيقظاً لحين أداء الصلاة وهل يأثم إذا نام فلم يستيقظ لصلاته بعد ذلك؟
إذا لم يكن وقت الصلاة قد دخل فلا يجب عليه أن يبقى مستيقظاً لحين أداء الصلاة ولا يأثم إذا نام فلم يستيقظ لصلاته، إلا إذا كان نومه استخفافاً بالصلاة فلا يجوز واما إذا كان قد دخل وقت الصلاة فيجب عليه أن يبقى مستيقظاً حتى يصلي ويأثم إذا نام فلم يستيقظ طبعاً فيما إذا كان يقطع أو يطمئن بأنه إذا نام فسوف لا يستيقظ.
القسم
السؤال :

جاء في الحديث الشريف عن الإمام الباقر عليه السلام أنه قال: (كل يمين بغير الله فهي من خطوات الشيطان). السؤال/ تنتشر بين الشيعة خصوصاً القسم بالنبي (صلى الله عليه وآله) و بالامام علي (عليه السلام) و باقي سائر المعصومين (عليهم السلام)، هل يعتبر من مصاديق هذا الحديث الشريف؟

الجواب :

المقصود من الیمین بغير الله في الحديث المذكور هو اليمين بالجبت والطاغوت واللات والعزى وكل ما يعبد من دون الله وأما اليمين والحلف بالنبي والأئمة (عليهم السلام) فهو جائز وليس من مصاديق الحديث ولكن لا يترتب على الحلف بغير الله -ولو كان الحلف بالنبي والأئمة (عليهم السلام)- آثار اليمين الشرعي كوجوب الوفاء وحرمة الحنث ووجوب الكفارة.

العهد
السؤال :

في العهد لله عاهدت ان لا ارجع للذنب لطيلة حياتي وحتى مماتي فهل عندما اعود للذنب وارتكبه لمرات متعددة ك3 مرات فهل علي كفارة نقض العهد ل3 مرات ام مرة واحدة وللتبسيط هل علي اطعام 60 مسكينا ام 180 مسكينا اثناء الرجوع للذنب نفسه ل3 مرات؟

الجواب :

إذا كان العهد انحلالياً كان باقياً وتتكرر الكفارة بتكرر مخالفة العهد وإذا كان بنحو صرف الوجود فبالحنث مرة ينتهي العهد.

العهد
السؤال :

نعلم أنه هناك فرق بين اليمين اللغو و اليمن مع القصد. أقسمت على أمر معين فحصل عندي شك بين اليمين اللغو و اليمن مع القصد فعلى أي منهما يكون البناء؟

الجواب :

لا شيء عليك عند الشك في حصول اليمين مع القصد.

النذر
السؤال :

لقد نذرت لله نذر زجر حسب الصيغة الصحيحة بان لا افعل الذنب المعين والا ساتبرع ب100 مليون للفقراء لكنني في حالة ضعف وبعد سنتين رجعت للذنب فهل علي الان ان اوفي بالنذر علماً انني لا امتلك راتبا للآن؟ وكفارة النذر هل تبرىء ذمتي امام الله ويرضى عني اذا صمت 3 ايام متتالية؟


 

الجواب :

إن كان النذر قد وقع بالصيغة الشرعية وجب الوفاء به وإذا حنثتَ وكنتَ قادراً على الوفاء بالنذر تجب عليك كفارة الحنث وهي عتق رقبة أو إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم فإن عجزت تصوم ثلاث أيام متواليات.

نكث العهد
السؤال :

أنا شاب أبتلاني الله بالنظر للأفلام المحرمة ولقد حاولت كثيرا الإقلاع عن هذا الذنب ولكن دون جدوى، ولذلك عاهدت سيدتي ومولاتي السيدة فاطمة الزهراء (عليها السلام) أن لا أعود لهذا الذنب مرة أخرى، ولكني بين الحين والآخر أحوم حول هذه المشاهدات المحرمة، وإني في شك هل يعتبر ما قمت به حنثاً ونكثاً للعهد الذي بيني وبين سيدتي (عليها السلام) أم لا؟ لذلك لدي مجموعة من الأسئلة:


1- لنفرض أنني نكثت العهد في يوم من الأيام، فما هو الواجب علي؟ هل هناك كفارة لنكث العهد؟


2- إذا أردت أن أتحلل من هذا العهد فما هو الواجب علي فعله وما هي كفارة التحلل من العهد؟

الجواب :

لا كفارة في مفروض السؤال ويجب عليك إجتناب العمل المحرم.

الانتحار
السؤال : هل يجوز للانسان الانتحار كعقاب لنفسه اذ انه منذ سنوات يعاهد الله والرسول واهل البيت والصالحين على عدم ارتكاب المعصية لكن سرعان مايعود لارتكابها ويضعف على الرغم من ابتعاده عن كثير من الامور التي قد تؤدي لارتكاب المعاصي وهو مازال يعاهد ويرجع وهكذا منذ سنوات كثيرة بحيث اصبح لا يطيق نفسه ويشعر احياناً بانه كاذب منافق ولا سيما ان الناس يحسنون الظن به بل البعض يعتبره قدوة والبعض الاخر يحسده على التزامه ويحسبه من الذين يدخلون الجنة بلا حساب وهذا ما يزیده كرهاً وبغضاً لنفسه ويعزم على الانتحار؟
الجواب : لا يجوز الإنتحار ومخالفة العهد توجب الكفّارة. نسأل الله التسديد لكم والتوفيق للإجتناب عن المعاصي والتوبة عنها.
النذر و اليمين
السؤال : ما حكم من عاهد على ترك الحرام ولكن فعل الحرام فكفّر، هل يبقى العهد او ينتقض فيحتاج الى عهد جديد؟ ونفس الكلام عن النذر واليمين؟
الجواب : إذا كان العهد أو النذر واليمين انحلالياً كان باقياً ولا يحتاج إلى عهد أو نذر أو يمين جديد وإذا كان بنحو صرف الوجود فبالحنث مرة ينتهي العهد والنذر واليمين ويحتاج إلى التجديد إذا أراده المكلف.
قسم
السؤال : مر عليّ موقف صعب كنت فيه خائف وهو أنني عندما كنت أستخدم المصعد للذهاب إلى الطابق الثاني وفجأة توقف المصعد وانحبست فيه ولكن عندما فتح المصعد أقسمت أن لا أستخدمه ثانية لأني كنت في حالة خوف أي لست أدري ما أقول ولكن بعدها اضطررت لاستخدامه لأنه أقرب للصف الذي أدرس فيه حتى أصل في الوقت بدل أن استخدم الدرج فهل تجب الكفارة؟

الجواب : لا شيء عليك إذا كان استخدام المصعد راجحاً وأولى.
الكفارات
السؤال : اذا علم اجمالا انه حنث اما في يمين او في عهد , فهل يجوز له الاكتفاء باطعام عشرة مساكين فقط او ان هذا من دوران الامر بين متباينين على القول بلزوم التعيين مع اختلاف نوع الكفارة؟
الجواب : من ناحية النية حيث أنه يتعين عليه النية الإجمالية ويحرم عليه مع الشك النية الجزمية لكونها تشريعاً محرماً فلا أثر للأصل النافي لليمين الذي كفارته أقل فلا تعارض بين الأصول من هذه الناحية، ولكن حيث أن كفارة اليمين يجوز فيها الكسوة بخلاف كفارة العهد كان الأصل النافي لليمين نافياً لوجوب الكسوة والكفارة في فرض عدم تيسر العتق والإطعام ولهذا إذا كان المكلف المذكور غير متمكن من الإطعام ولكنه متمكن من الكسوة أو يعلم أنه سيبتلي بذلك في المستقبل وجب عليه الإحتياط بإطعام ستين مسكيناً عما في الذمة في الفرض الثاني وبالجمع بين الكسوة والصوم شهرين في الفرض الأول لمنجزية العلم الإجمالي في هذين الفرضين.
العهد
السؤال : شخص عاهد الله على ان لايرتكب عملاً معيناً واذا ارتكبه يصوم ستة اشهر متتابعة وارتكب العمل ولم يصم ثم عاهد مرة اخرى وارتكب ولم يصم ثم عاهد ثالثة ولم يصم ماحكمه اذا لم يستطع صوم هذه الفترة؟ علماً انه ترك العمل ولم يرجع اليه الى الابد.
الجواب : لا ينعقد العهد إلا باللفظ بأن يقول عاهدتُ الله أو عليّ عهدُ اللهِ أنه متى كان كذا فعليّ كذا وان يكون العمل الذي عاهد الله على فعله مقدوراً وطاعة الله، فإذا كان عهدك الصوم ستة أشهر متتابعة بقيد التتابع ولم تكن قادراً عليه بطل العهد وإن كان عهدك الصوم ستة أشهر بلا شرط التتابع وجب عليك الصوم بالمقدار الذي تتمكن منه.
قسم البراءة ( الوارد عن الامام الصادق-ع- )
السؤال : هل قسم البراءة ( ابرأ من حول الله الى حولي وقوتي ..... الخ ) الوارد عن الامام الصادق عليه السلام - يعد قسماً شرعياً تترتب عليه الكفارة ان حنث به.
الجواب : لا ينعقد القسم بالبراءة من حول الله، ويحرم اليمين بها على الأحوط ويجب التكفير بإطعام عشرة مساكين لكل واحد مد.
Bahrain
السؤال : لقد تخاصمت مع صديقي فاتهمته كذبا بانه سرق خاتمي فذهبت الى منزله فتفاجأت بخروج والده فاخرج القران وقال لي ضع يدك عليه وانا كان علي غسل اي لم اكن على طاهرة فارتكبت ولكن وضعت يدي على القران وحلفت كذبا باني رأيت الخاتم على يده فأعطاني والده نقود وذهبت وحتى الان لا اعلم ماذا افعل. أعطيت اخي النقود ليرجعها لهم ويقول لهم بخطائي ولكنهم رفضو ان ياخذوها فأريد ان اعرف هل علي كفارة او ماذا افعل فاني اشعر بالذنب ولم ارد ان تصل المسالة الى هكذا شيء او ان اضره هكذا فقد كان من اعز أصحابي ولكنه اصبح يحتقرني ويتجاهلني.
الجواب : أولاً عليكم بالتوبة والاستغفار عما ارتكبته من الافتراء والحلف كاذباً ولا كفارة عليك ولكن يجب عليك رد المال الى مالكه بأي نحو كان.
الفدية
السؤال : فدية حنث اليمين من غير السيد هل يجوز اعطائها للسيد؟
الجواب : المحرّم من صدقات غير الهاشمي على الهاشمي هو زكاة المال وزكاة الفطرة. أمّا الصدقات المندوبة فليست محرّمة، بل كذا الصدقات الواجبة كالكفارات وردّ المظالم ومجهول المالك واللقطة ومنذور الصدقة والموصى به للفقراء.
أحكام العهد واليمين
السؤال : شاب كان مبتلى بمشاهدة الافلام الاباحية والصور المبتذلة وممارسة العادة السرية، وبما أنه كان يشعر بتأنيب ضمير فيعمد الى قسم اليمين أو العهد بصيغته الصحيحة لجماً لنفسه لكنه كان يقع مجدداً في تكرار المشاهدة بسبب ادمانه، وقد استمر على هذه الحال أكثر من عشر سنوات، فهل يجب عليه دفع الكفارات في هذه الحال أو ماذا يترتب عليه؟
الجواب : مخالفة العهد واليمين توجب الكفارة.
العهد واليمين
السؤال : كيف يمكن الوفاء بالقسم في الحالتين التاليتين (كل من الشخصين قصد اليمين):
1) شخصان كانا في مطعم و أكلا سويتة وأقسم كل منهما بالله تعالى أنه هو الذي يدفع الحساب كله,فما هو الحكم المترتب عليهما؟
2) شخص قال لشخص أخر و الله لا آخذ هذا الكتاب بل خذه أنت فقال الأخر لا والله لا آخذه بل خذه أنت، فما هو الحكم المترتب عليهما؟
الجواب : 1) يجب على أحدهما دفع الحساب فإذا دفعه سقط عن الآخر ولا كفارة، هذا إذا كان قصدهما انشاء اليمين. وأما إذا كان تلفظهما باسم الله من باب الاعتياد بلا قصد اليمين فلا يجب على أي واحد منهما الدفع.
2) اليمين يتبع القصد ، فإذا قصد كل منهما أنه لا يأخذه إذا أخذ الآخر فعلى تقدير ترك الآخر يجوز له الأخذ. و إذا كان قصده أنه لا يأخذه على كل تقدير فيجب على كل منهماترك اخذه. و هذا ايضاً إذا كان قصدهما انشاء اليمين و أما إذا كان التلفظ بلفظ القسم من باب الاعتياد بلا قصد اليمين فلا أثر له.
كفارة اليمين
السؤال : هل يجزي في كفارة اليمين إطعام عشرة مساكين كل مسكين مد من الأرز بدلاً من الحنطة أو دقيقها؟
الجواب : نعم يجزي.
العهد
السؤال : امرأة عاهدت أن تصوم ثلاثة أشهر اذا وفقها الله تعالى لأمر ما، وفقت لما كانت ترجوا ولكن اُصيبت بمرض لا يمكنها من الوفاء، هل يجب عليها الصبر إلى أن تتعافى أم هنام أمر بديل لهذا الأمر؟
الجواب : نعم يجب عليها الصبر وليس له بديل. لكن هذا اذا كان عهدها صحيحاً شرعاً بأن التزمت الصوم لله تعالى وأنشأته بالصيغة مثل أن قالت: (عاهدت الله أن اصوم) أو ما يؤدي معناه من سائر اللغات.
اليمين
السؤال : لو حصل خلاف بين المرأة وزوجها وحلفت يمينا أن لا تمكنه من نفسها أو حلفت أن تخرج من البيت، فهل ينعقد هذا اليمين وتلزم المرأة الكفارة في حال حنثها لهذا اليمين؟
الجواب : لاينعقد يمينها وليس في مخالفته كفارة.