استفتاءات مختارة
ان ميقات صلاة الفجر من طلوع الفجر الصادق الى طلوع الشمس، ما هو الفجر الصادق وما هو الفجر الكاذب ؟ وكيف يتم التمييز بينهما في الافق؟
الفجر الصادق هو البياض المعترض في الافق الذي يتزايد وضوحاً وجلاءً وقبله الفجر الكاذب وهو البياض المستطيل من الافق صاعداً إلى السماء كالعمود الذي يتناقص ويضعف حتي ينمحي.
قال الفقهاء: صلاة الاستسقاء وكيفيتها كصلاة العيدين ركعتان في جماعة: 1- هل يمكن الإتيان بها فرادى في أي وقت؟ 2- هل يمكن الاتيان بها جماعة أنا و عائلتي في البيت؟
1- لا بأس بالإتيان بها فرادى في أي وقت وذلك برجاء المطلوبية.
2- نعم يجوز الإتيان بها جماعةً انت وعائلتك في البيت.
كثيراً ما أرى في الشارع وأنا جالس في السيارة نساء متبرجات بشكل عجيب هل يجوز انتقادهن مثلاً: أقول للذي يجلس بجانبي أنظر إلى هذا الاستهتار ولا تستحي من الله تعالى و تخرج الى الشارع بهذا المنظر؟
 
يجوز ذلك في مفروض السؤال.
ما هو المبنى الفقهي لسماحة السيد في إثبات الهلال؟ هل هو الرؤية بالعين المجردة او المسلحة ام الحسابات الفلكية؟
تكفي رؤية الهلال بالإستفادة من المنظار ولكن لا يكفي ما يسمى بالتلسكوب وأما الحسابات الفلكية فلا إعتبار لها في جانب إثبات الرؤية. نعم إذا أوجب العلم بإمكان الرؤية أو عدمه كان العلم حجة.
هل یجوز تناول الأدوية من قبل المريض وهي تحتوي على الكحول؟
إذا كانت الأدوية محتوية على الكحول المسكرة ولو قليلاً فلا يجوز تناولها وإذا حصل الشك في احتواءها على المسكر جاز تناولها.
ما حکم الكذب على الزوجة؟
لا يجوز.
في حالة حدوث هزة أرضية (زلزال) هل تجب صلاة الأيات في الحالات التالية: 1- في حالة عدم الشعور بالهزة بسبب من الاسباب؟ 2- في حالة حدوث هزتين و الفترة الفاصلة بينهما بحدود ساعة هل تجب الصلاة مرة ثانية؟ 3- في حالة اذا كان مركز الزلزلة في محافظة السليمانية و شعر بها أهل بغداد بما يسمى بالهزة الإرتدادية فهل تجب صلاة الأيات في بغداد؟
1) تجب حتى مع عدم الشعور بالهزّة في ما إذا حصل العلم أو الإطمئنان بوقوع الزلزال أو قامت عليه البينة أو شهد به الثقة.
2) نعم تجب الصلاة مرة ثانية فالصلاة تتعدد حسب تعدد السبب.
3) إذا حصلت الهزّة الإرتدادية وجبت الصلاة على من في البلد الذي حصلت فيه الهزّة الإرتدادية.
هل يجوز للزوجة تفتيش تلفون زوجها دون علمه لسبب عقلائي او دون سبب؟
لايجوز التصرف في مال الغير بدون إذنه وطيب نفسه.
هل تبعية الزوجة لزوجها والعيش معه في غير موطنها الأصلي وبشكل قهري، تعتبر اعراضاً منها عن مسقط رأسها؟
إذا كان من قصدها عدم الرجوع إلى موطنها الأصلي للعيش فيه ولو بتبع زوجها، كان ذلك إعراضاً منها عن مسقط رأسها.
إذا أیقن المكلّف بأنه إذا نام لا يستيقظ لصلاة، فهل يجب عليه أن يبقى مستيقظاً لحين أداء الصلاة وهل يأثم إذا نام فلم يستيقظ لصلاته بعد ذلك؟
إذا لم يكن وقت الصلاة قد دخل فلا يجب عليه أن يبقى مستيقظاً لحين أداء الصلاة ولا يأثم إذا نام فلم يستيقظ لصلاته، إلا إذا كان نومه استخفافاً بالصلاة فلا يجوز واما إذا كان قد دخل وقت الصلاة فيجب عليه أن يبقى مستيقظاً حتى يصلي ويأثم إذا نام فلم يستيقظ طبعاً فيما إذا كان يقطع أو يطمئن بأنه إذا نام فسوف لا يستيقظ.
اسقاط الجنین
السؤال :

اذا كان هناك خلاف ونقاش بين زوجين والزوجة حامل لعلها انفعلت باطنياً وتم اكتشاف موت الطفل في رحمها بعد فترة وربما زامنت مع فترة هذا الانفعال الباطني وليس ضرب او بالجوارح وانما تاثر داخلي فهل هناك دية او كفارة اذا احتمل موت الجنين منه او شك في ذلك وعلى من؟ وكم؟ اذا جامع الرجل زوجته في اشهر الحمل الاولى وتم اكتشاف موت الجنين في رحمها بعد فترة فهل عليه شيء اذا لم يعلم ان موته بسبب الجماع او غيره؟

الجواب :

لا یجب علی الزوج دیة أو كفارة بمجرد إحتمال استناد موت الجنين إلى النقاش بينه و بين زوجته وكذلك بمجرد احتمال ان موته كان بسبب الجماع.

التلقيح الصناعي
السؤال :

بسبب الظروف الصحية للزوجة قمنا بعملية (الرحم البديل) وهو زرع بويضة الزوج والزوجة برحم امرأة اجنبية وقد رزقنا الله بطفل. ما هو الحكم الشرعي لتلك العملية؟ هل من حمل الطفل هي الام الشرعية ام صاحبة البويضة؟ وما هي الأحكام المترتبة على ذلك؟

الجواب :

تجوز نفس العملية إذا لم تستلزم محرماً شرعياً كالنظر واللمس المحرمين وإدخال نطفة الأجنبي في رحم الأجنبية وغيرها من المحرمات. وأما بالنسبة إلى الأم الشرعية فإن الأم الشرعية النسبية للطفل هي صاحبة البويضة وصاحب البويضة هو الأب النسبي للطفل واما من حملت الطفل فهي ملحقة بالأم الرضاعية. وأما الأحكام المترتبة كالإرث وغيره فكل أحكام الولد النسبي بالنسبة إلى صاحبي البويضة جارية، وأحكام الولد الرضاعي بالنسبة إلى من حملت الطفل جارية.

العلاج بالطب الروحاني
السؤال :

العلاج بما يسمی الطب الروحاني، هل یجوز؟

الجواب :

هذه الأمور فیها الکثیر من الکذب والحیلة ولا ينبغي التوجه إلى هذه الأمور.

سقط الجنین
السؤال :

1- هل يجوز إسقاط جنين عمره شهران من قبل الزوجة إذا كان بقاؤه قد يسبب لها حرجاً لأنها على وشك الطلاق من زوجها؟ 


2- إذا أسقطت الجنين، كم هو مقدار الدية الشرعية الواجب عليها دفعها ولمن تدفعها؟

الجواب :

1) لا یجوز إسقاط الجنين ما لم يكن فيه خطر على حياة المرأة وصحتها وإذا اسقطت تترتب عليه الدية.


2) في الفرض المذكور ديته أربعون ديناراً ويجب على المباشر ان يدفعها إلى ورثته غير الأم التي أسقطته.

اسقاط الجنين
السؤال : يتمكن الأطباء الأخصّائيون عن طريق استخدام الأساليب والأجهزة الحديثة، تحديد الكثير من نواقص الجنين أثناء الحمل، ونظراً للصعوبات التي يعانيها ناقصو الخِلقة بعد تولّدهم، فهل يجوز إسقاط الجنين الذي أعلن الطبيب الأخصّائي الموثوق به بأنه ناقص الخِلقة؟
الجواب : لا يجوز ذلك واذا اسقط الجنين كانت الدية ثابتة على من اسقط.
التبرع بالأعضاء
السؤال : 1. ما هو حكم بيع أعضاء المحكومين بالإعدام لصالح المرضى المحتاجين الذين هم بحاجة ماسة لهذه الأعضاء؟
2. ما هو حكم إهداء أعضاء المحكومين بالإعدام لصالح المرضى المحتاجين الذين هم بحاجة ماسة لهذه الأعضاء؟
الجواب : هذا مربوط بالمحكوم نفسه فيمكنه أن يأخذ مالاً بازاء اعطاء بعض اعضائه إلى الغير أو لا يأخذ.
مسائل طبية
السؤال : هل يجوز للأطباء أن يفشو مرض شخص ما لشريكه في الحياة (الزوج أو الزوجة)؟
الجواب : اذا طلب المريض من الطبيب أن يتعهد له بعدم الإفشاء فلا يجوز ذلك إلا في صورة ما لو كان هناك أمر أهم مثل المساعدة على ايقاف تطور المرض أو انتقاله أو العناية أكثر بالمريض وحفظ حياته من التلف فعندها يجوز بل قد يجب في بعض الأحيان.
اسقاط الجنين
السؤال : إمرأة حامل لمدة ثلاث أشهر وقد شخّص الأطباء أن الجنين فاقد للمخ والجمجمة ولن يعيش هذا الجنين بعد ولادته بل سيموت فور ولادته ومن جهة أخرى أصدر الطبيب القانوني مجوزاً لإسقاط الجنين، فهل يمكن الإكتفاء بهذا المجوّز وإسقاط الجنين؟ وإذا كان ذلك مباحاً فهل تجب الدية بذلك أم لا؟ علماً أن تحمل الأم لهذا الجنين أيام حملها يستلزم العسر والحرج مع الوحام.
الجواب : مجرد هذه الأشياء ليست مبرراً لإسقاط الجنين.
اسقاط الجنين
السؤال : امرأة حامل في الشهر الخامس والجنين (انثى) وهي تعاني من تشوهات متعددة وهي : فتحة في الظهر، ضمور في الدماغ، فتحة في الحجاب الحاجز، تشوه في القدمين. وبهذه الحالة فإن تكوين هذا الجنين غير مكتمل واحتمال بقائه على قيد الحياة بعد ولادته لا يتجاوز 2%، معل العلم أن الطبيبة المختصة أفادت بأنه لا يوجد خطر على حياة الأم الحامل من استمرار الحمل إلى حين الوضع.
الجواب : لا يجوز اسقاط الحمل إلا إذا كان خطراً على حياة المرأة.
اسقاط النطفة
السؤال : شخص عقد منقطع على ارملة واشترط العزل وعدم الاولاد ، الا انها بطريقة أو بأخرى مع عزله حيث لم يقذف لا في الداخل ولا في الخارج ، تدعي انها حملت منه ، وبات الامر محرجا له حيث لا يريد الزواج منها من الاساس ولا حتى الولد لانه سيؤدي لطلاقه من زوجته حتما ، ولها لانه سيجلب العار لها ان لم تتزوج ، مع الحرج الشديد الموجود عليه وعليها وعدم امكان الالتقاء لكراهته لها باعتبارها استعملت اسلوبا للايقاع به ، وكراهتها لانه رفض الزواج منها علما بانه لم يعدها من الاصل ، هل يجوز اسقاط الجنين الذي مازال في مرحلة النطفة ، وما هي ديته ، وهل تجب الكفارة؟
الجواب : لا يجوز اسقاط النطفة بعد انعقادها.
إسقاط الجنين
السؤال : إن امرأتي حملت في الشهر الأول للجنين فهل يمكنني إسقاط الجنين وذلك بسبب الظروف المعيشية والإجتماعية الصعبة جداً بحيث أن مجيء المولود الجديد يسبب لي الكثير من الإحراجات الإجتماعية والعائلية والمعيشية رغم أنني لي ذرية في ذلك وواقعاً زوجتي في حالة من الضعف لايمكنها تحمّل الجنين وتربيته بعد الولادة لأنها موظفة والحالة التي نعيشها حالياً صعبة جداً فما هو رأي سماحة السيد المرجع بمثل هذه المسألة وهل أن أسقاط الجنين يجوز في مثل هذه الحالة أم لا؟ وهل السبب المذكور يكوة مسوغاً شرعياً في الأسقاط وعدمه ام لا؟
الجواب : لا يجوز إسقاطه وتترتب عليه الدية والمؤمن لا ييأس من رحمة الله تعالى وفضله لا سيما في مثل هذه الأمور.
المسائل الطبية
السؤال : رجل مريض بمرض الصرع فهل يجوز إستخدام قطرة خمر يتم تقطيرها قطرة واحدة في كل يوم صباحاً في أنفه إذا لم يحصل على علاج سوى هذه الوسيلة مع العلم بان هذا العلاج بدا ينتشر معنا وهو له فائدة كثيره لهذا المرض يجعل صاحبه في ذلك اليوم في مأمن من الحوادث والغرق والفزع؟
الجواب : إذا توقف حفظ حياته على ذلك ولم يكن له علاج آخر جاز.
مسائل طبية
السؤال : مريضة مصابة بالسرطان وقد تفشى المرض في انحاء حيوية من جسدها والتشخيص الطبي رجح ان تعيش عدة أشهر، ولكن تم ايجاد دواء قد يعطيها بضعة أشهر إضافية لتعيشها بحسب الدراسات والنتائج لتطبيق هذا العلاج، ولكن هذا الدواء يحتمل النجاح والفشل فهل يجوز أن ترفضه وترضى بما هي فيه، سيما ان كلفة الدواء هي مئة ألف دولار وهو مبلغ ضخم جداً وقد تضطر الى بيع منزلها وكل ما تملك لتحصيله والنتيجة هي بضعة أشهر فقط؟
الجواب : إذا كان حرجياً لا يجب عليها ذلك.
التلقیح الصناعي
السؤال : بعد معاناة طويلة مع العلاج تمتد لأكثر من عشر سنوات، أوضحت لي الطبيبة المعالجة بأن زوجتي لا تمتلك بويضات صالحة للتخصيب، ولكن تمتلك رحماً صالحا لإحتضان البويضات المخصبة، فبإمكانها أن تحصل على بويضات صالحة من متبرعة أجنبية لا يعرفها الزوجان، حيث يمكن تلقيح هذه البويضات بحيواناتي المنوية لتخصب خارج الرحم ثم تزرع في رحم زوجتي لتنمو وتصبح أجنة متكاملة.
١. ما هو حكم الشرع في هذه العملية علما بانه لا توجد أي علاقة شرعية مع المتبرعة المختارة من قبل الطبيبة المعالجة حسب الخصائص الوراثية وهي ليست من محارم الزوجين ولا نعرفها؟
٢. اذا كانت العملية جائزة: أ ـ فهل يعتبر المولود إبن أو ابنة زوجتي (ليست صاحبة البويضة) ويطبق عليه أحكام الأمومة؟ ب ـ كيف تكون علاقة المولود بأخوة وأخوات زوجتي؟ ج ـ هل يجب إعلام الناس بصورة عامة و المولود عند البلوغ؟
الجواب : 1) الظاهر جواز التلقيح الصناعي لنطفة الرجل الأجنبي والمرأة خارج الرحم ثم نقل الجنين الى رحمها ولو فعل ذلك وحملت المرأة ثم ولدت فالولد ملحق بصاحب الماء ويثبت بينهما جميع أحكام النسب كما أن المرأة التي أخذت البويضة منها أم له ويثبت بينهما جميع أحكام النسب ولا فرق بينه وبين سائر أولادها أصلاً.
2) أ ـ الولد الملحق بصاحب الماء وبالمرأة صاحبة البويضة، وأما صاحبة الرحم فلا يبعد أن تكون بحكم أمه الرضاعية.
ب ـ إخوة صاحب الرحم يكونون بحكم الأخوال الرضاعيين واخواتها بحكم الخالات الرضاعيات على الأحوط.
ج ـ لا يجب إعلام الناس بصورة عامة وأما المولود فيجب إعلامه بذلك.
تجميد المرضى
السؤال : الیوم یتم فی بعض المؤسسات عملیة تجمید المرضی المأیوسین من برئهم. السؤال المطروح أنه هل یجوز تجمید المریض المأیوس من برئه والذی أوشک علی الموت، رجاء علاجه فی طب المستقبل؟
الجواب : لا يجوز ذلك إذا كان مساوقاً مع إماتته.
اسقاط الجنين
السؤال : إذا كان الزوجان حاملين لمرض التلاسيميا و بالتالي هناك نسبة 25% أن يصاب الجنين بهذا المرض مما يؤدي الى حياة صعبة و حرجة للطفل من وقت ولادته الى آخر عمره وهناك امكانية طبية لمعرفة اذا ما كان الجنين مصاباً بالمرض قبل ولوج الروح فيه، فهل يجوز اسقاط الجنين في هذه الحالة؟
الجواب : لا يجوز إسقاطه.
حفظ حياة المسلمين
السؤال : في معظم المستشفيات يقوم الطبيب بعملية انعاش للقلب والرئتين عند توقفهما عن العمل، ويستدعي ذلك الضغط على الصدر بكلتا يديه، بعدد مرات دقات القلب الطبيعي، وكذلك إعطاء التنفس الصناعي، والادوية للمريض الذي توقف قلبه عن العمل فهنا: هل يجوز للطبيب الخبير الأمر بعدم اجراء العملية المذكورة، إذا كان المريض كبير السن أو أنه يعاني من مرض خطير لا علاج له مثل مرض ( السرطان ) المنتشر في جميع أنحاء الجسم، مع رجحان فشل هذه العملية في نظر أكثر من طبيب ثقة؟
الجواب : حفظ حیاة المسلمين واجب مهما أمكن.
نظر إلى عورة المريض
السؤال : نعلم بحرمة نظر الرجل الطبيب والمرأة الطبيبة الى عورة المريض بالمعنى الخاص -امرأة كان او رجلاً- فإذا كان الحكم الأولي هو الحرمة عليهما كليهما -للمريض الرجل او المرأة- فلماذا في مقام المعالجة الضرورية يقدم الطبيب المماثل في رؤية العورة والعلاج على الطبيب غير المماثل مع ان حرمة رؤية العورة على كليهما في غير حالة الإضطرار على حد سواء؟ فلماذا التفصيل في حكم الرؤية بينهما حال الإضطرار؟
الجواب : إذا لم يوجد الطبيب المماثل جاز له النظر الى عورة المريض غير المماثل حالة الضرورة ويقتصر في حال الضرورة على المقدار المضطر إليه، وأما في غير حال الضرورة فلا يجوز للطبيب المماثل وغير المماثل النظر الى العورة المريض، نعم مع وجود طبيب مماثل وغير مماثل فالأولوية للمماثل في النظر الى العورة حال الإضطرار إلا إذا كان غير المماثل أكثر خبرة فحينئذ يجوز للطبيب غير المماثل النظر الى عورة المريض، ومنشأ هذا التفصيل هو الأدلة والروايات المستفاد منها أن الحرمة النظر على غير المماثل أشد وآكد.
حول الاستنساخ البشري
السؤال : هل يجوز الاستنساخ البشري وهل توجد حرمة شرعية لهذا العمل؟
الجواب : نعم يجوز ذلك ولا حرمة فيه.
اطفال الانابيب
السؤال : 1. هل يجوز أخذ البويضة من غير الزوجة وتلقيحها واعادتها الى رحم الزوجة. وذلك بسبب كون الزوجة تعاني من مشاكل طبية في المبايض؟ 2. وما الحكم الشرعي بالنسبة للمرأة المأخوذ منها البويضة وهل يجوز الزواج منها بعقد مؤقت أم لا؟
الجواب : 1) التلقيح الصناعي لنطفة الرجل والمرأة الأجنبية خارج الرحم ثم وضعها في رحم الزوجة جائز وصاحبة البويضة هي أمه.
2) إن كان المقصود زواج أب ذلك الولد (زوج تلك الزوجة) من صاحبة البويضة فجائز.