استفتاءات مختارة
ان ميقات صلاة الفجر من طلوع الفجر الصادق الى طلوع الشمس، ما هو الفجر الصادق وما هو الفجر الكاذب ؟ وكيف يتم التمييز بينهما في الافق؟
الفجر الصادق هو البياض المعترض في الافق الذي يتزايد وضوحاً وجلاءً وقبله الفجر الكاذب وهو البياض المستطيل من الافق صاعداً إلى السماء كالعمود الذي يتناقص ويضعف حتي ينمحي.
قال الفقهاء: صلاة الاستسقاء وكيفيتها كصلاة العيدين ركعتان في جماعة: 1- هل يمكن الإتيان بها فرادى في أي وقت؟ 2- هل يمكن الاتيان بها جماعة أنا و عائلتي في البيت؟
1- لا بأس بالإتيان بها فرادى في أي وقت وذلك برجاء المطلوبية.
2- نعم يجوز الإتيان بها جماعةً انت وعائلتك في البيت.
كثيراً ما أرى في الشارع وأنا جالس في السيارة نساء متبرجات بشكل عجيب هل يجوز انتقادهن مثلاً: أقول للذي يجلس بجانبي أنظر إلى هذا الاستهتار ولا تستحي من الله تعالى و تخرج الى الشارع بهذا المنظر؟
 
يجوز ذلك في مفروض السؤال.
ما هو المبنى الفقهي لسماحة السيد في إثبات الهلال؟ هل هو الرؤية بالعين المجردة او المسلحة ام الحسابات الفلكية؟
تكفي رؤية الهلال بالإستفادة من المنظار ولكن لا يكفي ما يسمى بالتلسكوب وأما الحسابات الفلكية فلا إعتبار لها في جانب إثبات الرؤية. نعم إذا أوجب العلم بإمكان الرؤية أو عدمه كان العلم حجة.
هل یجوز تناول الأدوية من قبل المريض وهي تحتوي على الكحول؟
إذا كانت الأدوية محتوية على الكحول المسكرة ولو قليلاً فلا يجوز تناولها وإذا حصل الشك في احتواءها على المسكر جاز تناولها.
ما حکم الكذب على الزوجة؟
لا يجوز.
في حالة حدوث هزة أرضية (زلزال) هل تجب صلاة الأيات في الحالات التالية: 1- في حالة عدم الشعور بالهزة بسبب من الاسباب؟ 2- في حالة حدوث هزتين و الفترة الفاصلة بينهما بحدود ساعة هل تجب الصلاة مرة ثانية؟ 3- في حالة اذا كان مركز الزلزلة في محافظة السليمانية و شعر بها أهل بغداد بما يسمى بالهزة الإرتدادية فهل تجب صلاة الأيات في بغداد؟
1) تجب حتى مع عدم الشعور بالهزّة في ما إذا حصل العلم أو الإطمئنان بوقوع الزلزال أو قامت عليه البينة أو شهد به الثقة.
2) نعم تجب الصلاة مرة ثانية فالصلاة تتعدد حسب تعدد السبب.
3) إذا حصلت الهزّة الإرتدادية وجبت الصلاة على من في البلد الذي حصلت فيه الهزّة الإرتدادية.
هل يجوز للزوجة تفتيش تلفون زوجها دون علمه لسبب عقلائي او دون سبب؟
لايجوز التصرف في مال الغير بدون إذنه وطيب نفسه.
هل تبعية الزوجة لزوجها والعيش معه في غير موطنها الأصلي وبشكل قهري، تعتبر اعراضاً منها عن مسقط رأسها؟
إذا كان من قصدها عدم الرجوع إلى موطنها الأصلي للعيش فيه ولو بتبع زوجها، كان ذلك إعراضاً منها عن مسقط رأسها.
إذا أیقن المكلّف بأنه إذا نام لا يستيقظ لصلاة، فهل يجب عليه أن يبقى مستيقظاً لحين أداء الصلاة وهل يأثم إذا نام فلم يستيقظ لصلاته بعد ذلك؟
إذا لم يكن وقت الصلاة قد دخل فلا يجب عليه أن يبقى مستيقظاً لحين أداء الصلاة ولا يأثم إذا نام فلم يستيقظ لصلاته، إلا إذا كان نومه استخفافاً بالصلاة فلا يجوز واما إذا كان قد دخل وقت الصلاة فيجب عليه أن يبقى مستيقظاً حتى يصلي ويأثم إذا نام فلم يستيقظ طبعاً فيما إذا كان يقطع أو يطمئن بأنه إذا نام فسوف لا يستيقظ.
موسيقي
السؤال :

تنتشر في المجتمع العراقي ظاهرة عزف الموسيقى و الطبل أثناء تشييع جنازة الشهيد أو تشييع جنازة شاب مقبل على الزواج و كذلك أثناء عودة الحجيج من مكة المكرمة أرجو بيان رأي الشارع المقدس في ذلك؟

الجواب :

يجوز ذلك إذا لم يكن من ألحان مجالس اللهو والفجور.

الغناء والموسيقي
السؤال :

1- ما حكم شراء آلة موسيقية (العود)؟


2- ما حكم العزف على آلة العود بأسلوب مغاير عن أسلوب مجالس أهل الفسوق واللهو؟ مثلاً عزف مقطوعات موسيقية هادئة وبشكل منفرد بدون غناء بهدف الاسترخاء وتهدئة الأعصاب.

الجواب :

1) اذا كانت الأدوات الموسيقية مشتركة بين الحلال والحرام جاز شراؤها واقتناؤها.


2) يجوز ذلك اذا لم يكن من ألحان مجالس اللهو والفجور.

الغناء
السؤال :

نرجو معرفة رأيكم حول سماع العزف على الناي (الحزين) الذي تسكن له الروح وتخرج ما يختلجها من قلق وآلام؟

الجواب :

یجوز ذلك اذا لم يكن من الحان مجالس اللهو والفجور.

الغناء والموسيقى
السؤال : ما هو مصداق مجالس اللهو واللعب؟ هل هي المجالس التي يُرتكب فيها المحرم فقط أم أنها المجالس التي اُعدت للفسق والفجور؟
الجواب : إن تعيين مصداق مجالس الفسق والفجور يرجع إلى العرف.
الغناء والموسيقى
السؤال : هل يجوز التغنّي بكلمات الحب والعشق للعروسين بدون آلات الطرب في ليالي الأعراس ؟ وما حدودها ؟
الجواب : يجوز لهما اذا كان بعد العقد .
استماع الموسيقى
السؤال : هل يجوز الاستماع الى الموسيقى الاسلامية رغم انها مكونة من الات الطرب مثل العود و الكمان؟
الجواب : الموسيقي التي ترافق الأناشيد الإسلامية ليست عادة من القسم المحرّم.
الغناء
السؤال : 1. ما هو حكم الموسيقى؟
2. هل يجوز الاستماع الى الموسيقى الاسلامية رغم انها مكونة من الات الطرب مثل العود و الكمان؟
3. ما هو حكم الكلام بين الجنسين عبر مواقع التواصل الاجتماعي وفي الجامعة؟
4. ما معنى هذه الرواية المروية عن الإمام الحجة (عجل الله فرجه الشريف): «لأبكين عليك بدل الدموع دماً»؟
5. ما حكم دخول المرأة الى المسجد وهي في دورتها الشهرية؟
6. هناك بعض المساجد يقوم المتولون عليها بعمل غرفة في ارض المسجد للمعذورات اللاتي لديهن دورتهن الشهرية فهل يجوز هذا؟
الجواب : 1) إذا كانت تناسب مجالس أهل الفسق والفجور كانت محرمة.
2) الموسيقي التي ترافق الأناشيد الإسلامية ليست عادة من القسم المحرّم.
3) لا يجوز ذلك لما فيه من المفاسد وإرتكاب المحرمات للطرفين.
4) هذا تعبير كنائي عن عظم وفداحة المصيبة.
5) لا يجوز لها المكث أو الدخول لأخذ شيء منه أو وضع شيء فيه وإنما يجوز لها الإجتياز بالدخول من باب والخروج من آخر.
6) إذا لم تكن الغرفة مسجداً بل المسجدية جعلت لما عداها جاز ذلك.
استخدام الموسيقي
السؤال : هل يجوز اقتناء آلة العود الموسيقية والعزف عليها وذلك لاستخدامها في المشاهد المسرحية و الأفلام والأناشيد الإسلامية و الوطنية و الاجتماعية و الأسرية؟ علماً ان العزف المنبعث منها لا يتناسب مع مجالس أهل اللهو و اللعب والفجور والفسوق. وهل اقتناؤها في المنزل والعزف عليها بشكل منفرد يمنع مرور الملائكة كما يقال لنا؟
الجواب : إذا كانت الأدوات الموسيقية مشتركة بين الحلال والحرام جاز شراؤها واقتناؤها وإستعمالها فيما يكون حلالاً.
سماع الموسيقي
السؤال : 1. هل يجوز للرجال سماع الموسيقى والغناء الحلال بصوت امرأة؟
2. هل يجوز للرجال سماع الأناشيد الإسلامية والشعبية من قبل فتاة مسجَّلٌ صوتُها على شريط تسجيل؟
الجواب : 1) الإستماع إلى صوت المرأة إذا كان بقصد التلذذ الجنسي أو تترتب عليه مفسدة فهو حرام، سواء كان مع الموسيقى أو بدونه.
2) إذا خرج بذلك عن الغناء المحرّم كما هو كذلك عادةً جاز.
حفلات الأعراس
السؤال : 1. هل يجوز الغناء في ليلة الزفاف وهل هناك ضوابط تحكمه؟
2. هل يجوز إستخدام الدف في الأعراس وفي حال الجواز هل هو مرتبط بكيفية الإستخدام أم مطلقاً؟
3. هل يجوز إستخدام (الطار) في الأعراس وهو أكبر حجماً من الدف (بدون خلاخل)؟
4. يضرب أحياناً على القدور أو التنكة الحديدية أوعلى الميكرفون لإصدار إيقاعات معينة، هل هذا جائز؟
5. تتردد في المسائل المتعلقة بالغناء وموسيقي جملة "ما يتناسب مع مجالس اللهو والطرب" ويخفى على الكثيرين ما هو تحديد تعريف مجالس اللهو والطرب، فكيف يمكن تحديدها عن مجالس الفرح والسرور العادية؟
6. إذا علمت أن الحفل يتضمن موسيقي محرمة ورقص فهل يجوز لي الحضور من البداية؟
7. هل يجوز حضور حفلة عرس مختلطة رجال ونساء؟
8. هل يجوز للقارئة الحسينية (الملاية)، إستخدام قصائد ومدائح أهل البيت (عليهم السلام) بألحان أهل اللهو والطرب في حفلات الأعراس؟ وما حكم استلام القارئة الحسينية للأجرة مقابل تغنيها على هذا النحو؟
9. إذا حضرت حفلاً ثم تفاجأت بتشغيل موسيقي محرمة وغناء ورقص، هل يجب أن أبادر بالخروج؟ وإذا كان الحفل لأحد أقرباننا وسيتسبب الإمتناع عن حضور الحفل شعوراً بالأذي قد يؤدي الى القطيعة، فما هو تكليفي وما أفعل؟
10. هل ينطبق على ليلة عقد القرآن والإستقبال ما ينطبق على ليلة الزفاف من أحكام الغناء والرقص وغيرها؟
11. هل يجوز للمرأة لبس الملابس الشبه عارية الشفافة جداً أو القصيرة جداً أو الكاشفة للظهر أو البطن أمام النساء؟
12. يدخل العريس إلى صالة النساء ليقبل العروس على رأسها أمام الناس ويلبسها الشبكة، ما حكم الشرع في ذلك؟
الجواب : 1) لا فرق على الأحوط في الغناء المحرم بين وقوعه في مجالس اللهو والفجور أو في الأعراس أو غيرها.
2) إذا لم تكن الكيفية لهوية وتناسب مجالس الفجور كانت جائزة.
3) تقدم ذكره.
4) تقدم ذكره.
5) تحديد ذلك موكول إلى تشخيص العرف.
6) لايجوز الإستماع إلى الموسيقي المحرمة وكذا حضور مجالس اللهو والفجور.
7) إذا لم يترتب عليه محرم فلابأس.
8) إذا كان صدق الكيفية اللهوية وألحان أهل الفجور والفسق موقوفاً عرفاً على المضمون الفاسد بحيث مع تغيير المضمون إلى مايكون صحيحاً ومفيداً لايصدق اللهو وألحان أهل الفسق والفجور لم يكن محرماً واستلام الأجرة يحرم مع صدق الكيفية اللهوية وألحان أهل الفجور والفسق.
9) نعم يجب الخروج.
10) لافرق على الأحوط في حرمة الغناء بين وقوعه في مجالس اللهو والفجور أو في الأعراس أو غيرها إلا إذا خرج بحسب المضمون المستخدم فيها ليلة الزفاف أو القرآن عن اللهوية.
11) لابأس به في نفسه ما لم يستلزم مفسدة أو أمراً محرماً آخر.
12) لابأس بذلك في نفسه.
المؤثرات الصوتية
السؤال : 1. يقوم الكمبيوتر بواسطة برامج خاصة بمعالجة الأصوات لصنع ما يشبه صوت الموسيقي وذلك من خلال توظيف بعض الأصوات كصوت تصفيق بسيط مثلاً أو صوت بشري عادي دون استعمال أي أداة لهوية، فما حكمها؟
2. هناك بعض الأجهزة تمسى (المكسر) تفعل أصوات الزغاريد والتصفيق بطريقة تخرجها بأضعاف صوتها الأصلي بطريقة تشبه صوت الآلات الموسيقية فما رأي سماحتكم في إستخدامها والإستماع لها؟
3. هل لإحتمال ترتب المفسدة الفردية أو الإجتماعية أثر على الحكم في كل ما سبق؟
الجواب : 1) إذا لم تكن لهوية كان جائزاً.
2) يجوز ذلك.
3) مع الإطمئنان بترتب المفسدة المحرمة وجب الإجتناب.
الغناء
السؤال : 1. ما هو تعريف الغناء من وجهة النظر الشرعية؟
2. ما هو الفرق بين الغناء المحرم والإنشاد المحلل؟
3. هل يجوز الإستماع الى الأناشيد الدينية ذات الكلمات أو الطابع الإسلامي أو مدائح اهل البيت مصحوبة بالموسيقى؟
4. ما حكم الإستماع الى المدائح أو النواعي التي تكون بلحن الأغاني والإختلاف فقط في الكلمات؟
5. هل يجوز قبول ترديد الأبناء لأناشيد الرسوم المتحركة التي تتضمن كلمات تربوية ولكن بالحان أغاني في الواقع؟
6. هل لإحتمال ترتب المفسدة الفردية أو الإجتماعية أثر على الحكم في كل ما سبق؟
الجواب : 1) الغناء هو الصوت المطرب بالطرب المناسب لمجالس أهل الفسق والفجور.
2) اتضح الفرق مما ذكرناه في جواب السؤال الأول.
3) إذا خرج بذلك عن الغناء المحرّم كما هو كذلك عادةً جاز.
4) الجواب السابق.
5) الجواب السابق.
6) الغناء المحرّم يحرم استماعه مطلقاً، وأما ما لا يكون محرّما فحرمته تتوقف على ترتب المفسدة المحرمة على استماعه.
آلات وأدوات العزف
السؤال : 1. هل هناك أدوات موسيقية خاصة يحرم إقتناؤها وإستعمالها مطلقاً؟
2. ما المقصود بالتحديد من الآلات المشتركة وما موارد جواز إستخدامها؟
3. الآلات المشتركة إن كان استخدامها جائزاً هل لكيفية الإستخدام علاقة بالحرمة الحلية؟
4. هل يجوز إدخال الآلات العزف المسجد أو الحسينية لاداء أناشيد اسلامية مثلاً؟
5. هناك آلة موسيقية واحدة تقوم بدور جميع الآلات الموسيقية (الاورج)، فهل يمكن إستخدامها في الأنشودة الإسلامية؟
6. هناك برامج على الكمبيوتر عند الضغط على لوحة المفاتيح تصدر موسيقي فما حكم إستخدامها وتوظيفها في الإنشاد المحلل؟
7. هل يجوز استعمال الآلات الموسيقية أثناء إنشاد قصائد آل البيت (عليهم السلام)؟
8. هل يجوز إستخدام الطبل بوجه خاص أثناء إنشاد الأناشيد الدينية؟
9. هل يجوز صناعة أو بيع أو شراء الآلات الموسيقية وما الحكم بالنسبة للآلات الموسيقية المعدة لتسلية الأطفال؟
10. هل لإحتمال ترتب المفسدة الفردية أو الإجتماعية أثر على الحكم في كل ما سبق؟
الجواب : 1) إذا كانت الأدوات الموسيقية مشتركة بين الحلال والحرام جاز شراءها وبيعها.
2) هي ما يستخدم في مطلق الموسيقي الأعم من الحلال والحرام.
3) إذا أستخدمت بكيفية غير محرمة فلا حرمة.
4) يجوز ذلك.
5) يجوز ذلك.
6) الجواب السابق.
7) إذا كانت الموسيقي غير لهوية جاز ذلك.
8) يجوز ذلك.
9) تقدم الجواب عنه.
10) نعم مع الإطمئنان بالمفسدة المحرمة يجب الإجتناب.
موسيقي
السؤال : 1. ما المقصود بالموسيقي من وجهة النظر الشرعية؟
2. ما هو الميزان في الموسيقي المحرمة وكيف يمكن تشخيصها؟
3. الموسيقي أنواع، فما حكم الاتي:
أ. الموسيقي الكلاسيكية الهادئة التي هي أشبه بصوت البحر؟
ب. الموسيقي التصويرية للأفلام والمقاطع التمثيلية والتي تختلف في نوعها حسب المشهد؟
ج. الموسيقي العسكرية التي تصاحب الأناشيد الحماسية كالسلام الوطني والأناشيد الثورية؟
د. الموسيقي المصاحبة للأناشيد الوطنية ولكنها تعد من الحان الأغاني؟
4. هل يجوز العمل كمدرس (مدرسة) موسيقي؟
5. ما تكليف معلمات رياض الأطفال حيث يكلفن بحكم عملهن بحضور وتنظيم حفلات موسيقية وراقصة للأطفال؟
6. تتردد جملة (يتم تشخيص اللهوي من الموسيقي والغناء حسب العرف أو تشخيص المكلف) ولكن قد يكون مورد ما من الموسيقي حرام في نظر شخص وجائز في نظر غيره وقد تسبب هذه الجملة ضياع موازين ومقاييس الحق في هذا الأمر، فالعرف استحدث اموراً جديدة لايرى فيها باساً كما يجري في موضوع الحجاب والإسراف وغيره، والسؤال:
أ. ما المقصود بالعرف شرعاً وهل المقصود هو عرف العامة أم عرف أهل الإختصاص؟
ب. كيف يتم معرفة الحكم القطعي في مثل هذه الحالة (إذا اختلف العرف في التشخيص)؟
ج. هل لإحتمال ترتب المفسدة الفردية أو الإجتماعية كالتشجيع على الباطل أثر على الحكم في كل ما سبق؟
الجواب : 1) الموسيقي هي الصوت الصادر من الآلات الخاصة.
2) الموسيقي المحرمة هي ما كانت تناسب مجالس أهل الفسق والفجور.
3) أ. لابأس فيها.
ب. إذا لم تكن من النوع اللهوي أي تناسب مجالس اللهو والطرب فلابأس.
ج. الظاهر عدم البأس في إستعمالها.
د. الظاهر عدم البأس في إستعمالها.
4) إذا كانت الموسيقي محللة فيجوز تعليمها وأخذ الأجرة عليه.
5) يجوز ذلك فيما لو كانت الموسيقي محللة وأما رقص الأطفال فهو جائز ما لم تترتب عليه مفسدة محرمة.
6) أ. المراد هنا عرف أهل الإختصاص.
ب. إذا لم يحصل الإطمئنان بأحد التشخيصين المتعارضين وشك في كونه لهوياً أم لا فلا يثبت الحرمة.
ج. مع الإطمئنان بترتب مفسدة محرمة يحرم ذلك.
بغداد - العراق
السؤال : ما رأي سماحة السيد المرجع بالموسيقى المستخدمة في الشعائر الحسينية وكذلك بعض القصائد التشجيعية العسكرية؟
الجواب : يخرج بذلك عن كونه الموسيقي والغناء المحرم.
موسيقي في نوادي الرياضية
السؤال : يوضع في النوادي الرياضية موسيقي هي غالباً ما تكون مما يناسب اهل الفسوق، فهل يجوز ممارسة الرياضة في هكذا أماكن في حال عدم وجود احتمال للتأثير في نهي من يضع هذه الموسيقي؟
الجواب : ممارسة الرياضة في هذه الأماكن في نفسها جائزة الا أن الاستماع الى الموسيقي والإصغاء إليها حرام.
الموسیقی
السؤال : أنا خريج المعهد العالي للموسيقى، أعمل بالمعهد معلما ولي نشاط آخر وهو العمل بالاستوديوهات كعازف على آلة الكمان و ليس لي معرفة بعمل آخر بحكم دراستي. علما بأني لا أعمل بالملاهي الليلية ولا اعزف وراء أو خلف النساء في الحفلات وأحاول أن أتحرى الرزق الحلال؟
الجواب : يجوز عزف و تعليم الموسيقي المحللة و يجوز أخذ الاجرة عليه.
الغناء والموسيقى
السؤال : هل الراتب الذي يأخذه مدرس الموسيقى حلال أم حرام ؟
الجواب : راتب تعليم الموسيقى المحللّة حلال وراتب تعليم الموسيقى المحرّمة إذا كان التعليم بفعل الموسيقى المحرّمة فهو محرم أيضاً.
الغناء والموسيقى
السؤال : 1. ما حكم استماع الموسيقى التي في الاناشيد الاسلامية؟ 2. ما حكم سماع الموسيقى مطلقاً؟
الجواب : 1) يخرج بذلك عادةً عن كونه من الموسيقى و الغناء المحرم.
2) الموسيقى المحرمة هي ما كانت تناسب مجالس أهل الفسق والفجور.
الغناء والموسيقى
السؤال : ماهو حد الغناء المحرم؟
الجواب : الغناء المحرم هو ما كان يناسب مجالس اهل الفسق والفجور واهل اللهو واللعب.