استفتاءات مختارة
ان ميقات صلاة الفجر من طلوع الفجر الصادق الى طلوع الشمس، ما هو الفجر الصادق وما هو الفجر الكاذب ؟ وكيف يتم التمييز بينهما في الافق؟
الفجر الصادق هو البياض المعترض في الافق الذي يتزايد وضوحاً وجلاءً وقبله الفجر الكاذب وهو البياض المستطيل من الافق صاعداً إلى السماء كالعمود الذي يتناقص ويضعف حتي ينمحي.
قال الفقهاء: صلاة الاستسقاء وكيفيتها كصلاة العيدين ركعتان في جماعة: 1- هل يمكن الإتيان بها فرادى في أي وقت؟ 2- هل يمكن الاتيان بها جماعة أنا و عائلتي في البيت؟
1- لا بأس بالإتيان بها فرادى في أي وقت وذلك برجاء المطلوبية.
2- نعم يجوز الإتيان بها جماعةً انت وعائلتك في البيت.
كثيراً ما أرى في الشارع وأنا جالس في السيارة نساء متبرجات بشكل عجيب هل يجوز انتقادهن مثلاً: أقول للذي يجلس بجانبي أنظر إلى هذا الاستهتار ولا تستحي من الله تعالى و تخرج الى الشارع بهذا المنظر؟
 
يجوز ذلك في مفروض السؤال.
ما هو المبنى الفقهي لسماحة السيد في إثبات الهلال؟ هل هو الرؤية بالعين المجردة او المسلحة ام الحسابات الفلكية؟
تكفي رؤية الهلال بالإستفادة من المنظار ولكن لا يكفي ما يسمى بالتلسكوب وأما الحسابات الفلكية فلا إعتبار لها في جانب إثبات الرؤية. نعم إذا أوجب العلم بإمكان الرؤية أو عدمه كان العلم حجة.
هل یجوز تناول الأدوية من قبل المريض وهي تحتوي على الكحول؟
إذا كانت الأدوية محتوية على الكحول المسكرة ولو قليلاً فلا يجوز تناولها وإذا حصل الشك في احتواءها على المسكر جاز تناولها.
ما حکم الكذب على الزوجة؟
لا يجوز.
في حالة حدوث هزة أرضية (زلزال) هل تجب صلاة الأيات في الحالات التالية: 1- في حالة عدم الشعور بالهزة بسبب من الاسباب؟ 2- في حالة حدوث هزتين و الفترة الفاصلة بينهما بحدود ساعة هل تجب الصلاة مرة ثانية؟ 3- في حالة اذا كان مركز الزلزلة في محافظة السليمانية و شعر بها أهل بغداد بما يسمى بالهزة الإرتدادية فهل تجب صلاة الأيات في بغداد؟
1) تجب حتى مع عدم الشعور بالهزّة في ما إذا حصل العلم أو الإطمئنان بوقوع الزلزال أو قامت عليه البينة أو شهد به الثقة.
2) نعم تجب الصلاة مرة ثانية فالصلاة تتعدد حسب تعدد السبب.
3) إذا حصلت الهزّة الإرتدادية وجبت الصلاة على من في البلد الذي حصلت فيه الهزّة الإرتدادية.
هل يجوز للزوجة تفتيش تلفون زوجها دون علمه لسبب عقلائي او دون سبب؟
لايجوز التصرف في مال الغير بدون إذنه وطيب نفسه.
هل تبعية الزوجة لزوجها والعيش معه في غير موطنها الأصلي وبشكل قهري، تعتبر اعراضاً منها عن مسقط رأسها؟
إذا كان من قصدها عدم الرجوع إلى موطنها الأصلي للعيش فيه ولو بتبع زوجها، كان ذلك إعراضاً منها عن مسقط رأسها.
إذا أیقن المكلّف بأنه إذا نام لا يستيقظ لصلاة، فهل يجب عليه أن يبقى مستيقظاً لحين أداء الصلاة وهل يأثم إذا نام فلم يستيقظ لصلاته بعد ذلك؟
إذا لم يكن وقت الصلاة قد دخل فلا يجب عليه أن يبقى مستيقظاً لحين أداء الصلاة ولا يأثم إذا نام فلم يستيقظ لصلاته، إلا إذا كان نومه استخفافاً بالصلاة فلا يجوز واما إذا كان قد دخل وقت الصلاة فيجب عليه أن يبقى مستيقظاً حتى يصلي ويأثم إذا نام فلم يستيقظ طبعاً فيما إذا كان يقطع أو يطمئن بأنه إذا نام فسوف لا يستيقظ.
زواج المتعة
السؤال : انا رجل متزوج لكنني على الرغم من ذلك كنت امارس العادة السرية لحاجتي الجنسية الشديدة و الملحة و التي لم تكن تفي بها زوجتي و كنت الى جانب ذلك اشاهد المقاطع الجنسية الفاحشة الى أن بدأت في التفكير في الحل الشرعي الذي بينه أهل البيت عليهم السلام لمثل حالتي. عقدت نكاح المتعة على امرأة مؤمنة عفيفة، لكنني اضطررت أن أعقده بطريقة سرية دون علم زوجتي لأنها – وكما تعلمون - لا ترضى بذلك ، وكنت خلال تلك الفترة اتجاذب الحديث بطريقة سرية مع زوجة المتعة عن طريق الهاتف الخلوي و جعلت له رقماً سرياً رغبة مني في الاستعانة بالكتمان على قضاء حاجتي لكي لا أؤذي زوجتي و أجرح مشاعرها ، لكن الغريب في الامر أن زوجتي شكت في أمري ، و استطاعت في نهاية الأمر أن تفتح هاتفي و اطلعت على محادثاتي مع زوجتي بالمتعة. عندما سألتها كيف عرفتي الرقم السري قالت بأنها حصلت لها كرامة من الزهراء عليها السلام و انها توسلت بالزهراء عليها السلام و طلبت منها أن تكشف لها حالي ! و أنها بعد توسلها بالزهراء عليها السلام رأت في المنام الرقم السري لهاتفي! و سؤالي هو : هل ما حدث لزوجتي هو معجزة و كرامة من الزهراء بالفعل؟ أم أنه من خبيث عمل الشيطان الرجيم ؟ و اذا كانت معجزة و كرامة فهل هذا يعني أن الزهراء عليها السلام لا ترتضي سنة من سنن الله و شريعة من شرائعه لي ؟ و هل هذا يعني أن زواج المتعة حرام ؟
الجواب : زواج المتعة هو نوع من انواع الزواج الذي اجازته الشريعة الإسلامية مع مراعاة شروط صحة العقد واما ما يرتبط بزوجتك الدائمة فلعله استجابة لدعائها فيما طلبت وتوسلت فيه بفاطمة الزهراء سلام الله عليها ولعلكّ لم تراع حقوقها كاملة فعليك مراعاة ذلك فان للزوجة كرامة وحرمة على الزوج تجب رعايتها.
زواج المتعة
السؤال : هل يجوز للرجل المتزوج زواجاً دائماً مع زوجته ان يطلقها و بعد فترة قصيرة يعقد عليها عقداً موقتاً؟
الجواب : إذا كان الطلاق بائناً جاز وإذا كان رجعياً والعقد بعد انتهاء العدة أيضاً جاز وأما إذا كان في أثناء العدة فحصل الدخول أو سائر الاستمتاعات كان رجوعاً فيثبت الزواج الدائم السابق ، وأما إذا لم يحصل شيء من ذلك ولم يتحقق الرجوع فلا يبعد صحة العقد ويكون زواجاً موقتاً ، ولكن لا يترك الاحتياط في ذلك.
زواج المتعة
السؤال : هل يجوز الجمع بين الهاشميتين، حتى وان كانت الثانيه عقداً منقطعاً؟
الجواب : يجوز ذلك.
زواج المتعة
السؤال : هل يجوز للمرأة زواج المتعة لكسب المال والحالة صعبة؟
الجواب : يجوز ذلك مع مراعاة الضوابط الشرعية.
زواج المتعة
السؤال : هل يعتبر زواج المتعة مكروهاً من الناحية الدينية كما هو مكروه في المجتمع وبين الناس؟
الجواب : إن الزواج تم مدحه في الشريعة الإسلامية وزواج المتعة هو نوع من أنواع الزواج.
زواج المتعة
السؤال : هل تحتاج البنت البالغة العاقلة والبالغة من العمر 26 عاماً إلى اذن وليها لاجل اجراء العقد الموقت؟
الجواب : نعم، على الاحوط وجوباً تحتاج البنت الباكر في زواجها (الدائم أو الموقت) إلى إذن وليها.
زواج المتعة
السؤال : هل يمكن اجراء صيغة العقد الموقت عن طريق الهاتف؟
الجواب : مع مراعاة شروط صحة العقد التي من جملتها كمال العاقد وتوالي الايجاب والقبول وتعيين الطرفين يجوز ذلك.
زواج المتعة
السؤال : تزوج رجل بإمرأة زواجاً منقطعاً وقبل انتهاء المدة أقدم على عقد النكاح بها من دون أن يهبها بقية المدة وذلك بسبب جهله بالمسألة وكلا العقدين مكتوبان بشكل رسمي وقانوني فهل يكون عقد النكاح باطلاً؟ وإذا بادرا بإرادتهما كليهما على ذلك الزواج الدائم فهل يكون سبباً لتصحيح النكاح أم أنه باطل في كلا الصورتين؟
الجواب : إذا أجرى العقد الدائم مع قصد هبة المدة المتبقية للعقد المؤقت كان العقد صحيحاً.
zreirieh
السؤال : 1. هل يجوز ان يقوم شاب متزوج بالتعرف على فتاة بكر مستقلة و يتعلق قلبه بها ثم يقوم بالزواج بها زواجا منقطعا, علما انه لو تركها و شأنها كان يمكن ان تتزوج زواجا دائما؟
2. في حال وقع الحب والود بينهما ولكن الشاب لا يستطيع التزوج بها دائما لانه سيؤدي لمشكلة مع الزوجة الاولى, هل الافضل الابتعاد عنها و تركها في حالة تتمنى الموت ام الافضل البقاء معها على اي حال؟
الجواب : 1) اذا كان لها أب أو جدّ وهي غير مستقلة في امورها فلابدّ من أن يكون الزواج بإذنه على الاحوط وجوباً.
2) اذا كان الزواج صحيحاً فالافضل البقاء معها في مفروض السؤال.
زواج المتعة
السؤال : اذا ارادت المراة المؤمنة الموالية الزواج من رجل سني معتدل ليس ناصبياً بل محب لاهل البيت (ع) ويحضر مجالس اهل البيت (ع) فاذا تزوجت منه زواجاً منقطعاً هل يصح زواجهم؟
الجواب : نعم يصح زواجهم .
تجديد العقد
السؤال : شخص عقد علی إمرأة لمدة ساعة ، ولکن بقي معها لأکثر من ساعة وتذکر مضي وقت العقد في حال الممارسة الجنسیة، هل یمکنه أن یقوم بالعقد مباشرة علیها بناء علی التوکیل السابق (للعقد السابق قبل ساعة) أم أن هذا الوطأ بعد الساعة یحتم علیه انتظار عدة الموطوءة شبهة ؟ مع العلم أن المرأة غیر مسلمة؟
الجواب : إذا تذکر مضي وقت العقد فیجب علیه مباشرة الإبتعاد عنها وترکها وله أن یعقد علیها مرة أخری فوراً.
العقد المنقطع بدون تحديد المهر
السؤال : شخصٌ ما عقد على امراة ثيب عقداً منقطعاً و لكنه لم يحدد قيمة المهر قبل العقد و كان يظن ان العقد المنقطع يكون فقط بهذه الصيغة ( زوجتك نفسي ) ، ( قبلت ) حتى مسألة المدة ترك اختيارها بيد المرأة ، ما حكم عقده ؟ هل هو صحيح ؟ هل هو وطء شبهة ؟ هل يترتب على المرأة عدة في حال كون العقد غير صحيح ؟ علما انه اعطى للمرأة مبلغا من المال بعد ذلك .
الجواب : لو لم یذکر المهر أو الأجل في العقد کان باطلاً وکان الوطء وطأ شبهة وعدتها هي عدة الطلاق.
زواج المتعة من دون اعلام الطرف الآخر
السؤال : انا في بلد يحرم زواج المتعة هل يجوز التمتع بنيتي انا فقط في الزواج دون اعلام الطرف الاخر خصوصا وانها المتمتع بها تنكر المتعة ولكن لا مانع عندها من المعاشرة فقلت هل تكفي النية في نفسي انا بالزواج بها متعه ام يجب اخبارها
الجواب : لا تكفي نيتك في نفسك بالزواج بها بل لابد من إعلامها بذلك كي يتأتي منها إنشاء الزواج.
الزواج المؤقت
السؤال : هل يجوز زواج البنت البكر زواجاً منقطعاً بدون أذن أبيها؟
الجواب : يجوز التمتع بها بإذن وليها و لا يجوز بدونه على الأحوط وجوباً.
الزواج المؤقت
السؤال : امراه فقدت عذريتها منذ سنوات وهي الآن عمرها الحالي 31 سنة ومستقلة في حياتها في العمل وتدبير امور المنزل وقد تزوجت مرتين زواجاً منقطعاً من قبل، ما حكم الزواج بها وهل يجب إذن ولي امرها مع ان والدها متوفى وجدّها متوفى وحالياً اخوها الكبير مسؤول عنها، هل يجب أخذ إذنه مع العلم انها مستقلة في امور حياتها وتزوجت مرتين زواجاً منقطعاً؟
الجواب : يجوز الزواج بها وليس للأخ ولاية على أخته في زواجها فلا يجب أخذ إذنه.
النكاح المؤقت
السؤال : بنت عمرها سبع وعشرون عاما او اكثر ربما ولا تزال بكراً لم تتزوج لأنها رفضت ذلك لانها تتعلم ولديها نوع من التكبر لأنها تتعلم علم الطب ومن عائلة ثرية ربما فلا ترضى بالزواج من شخص عادي وهناك شاب منذ سنوات لا يجد نكاحاً حلالاً ويظن بانها تريد أن تقيم علاقة معه او ربما هذه تقبل بذلك وربما لحاجتها لذلك فهل لهما اجراء العقد مع العلم انه يتعذر اخذ اذن الولي لأن الشاب لا يجرؤ على طلب الاذن فمثل هذه الامور غير مقبولة في المجتمع فهي وان كانت مطلقة فإن بعض الناس لا تقبل العقد بها، فكيف اذا كانت بكراً فهل يجوز له العقد دون اذن الولي مثلا لأنها كبيرة في السن ولأن كلاهما يحتاجان النكاح ولأنه لا تترتب مفسدة لكون ذلك سرياً ولم يحصل دخول بها وهي نوعا ما مستقله في قراراتها فلا يجبرها اهلها مثلا على الزواج ولا على ترك العلم وان طال لسنوات وتسكن للعلم بعيدا عن اهلها لبعض الوقت وتسافر احيانا؟
الجواب : إذا كانت مستقلة في أمورها جاز لها الزواج بدون إذن أبيها.
الزواج المؤقت
السؤال : أجريت عقد متعة مع فتاة غير بكر مع العلم انها معروفة بين الناس انها لا زالت بكراً فهل يعتبر العقد صحيحاً؟
الجواب : نعم في مفروض السؤال یعتبر العقد صحیحاً.
زواج المنقطع
السؤال : فتاة تزوجت من شاب زواجاً منقطعاً لمدة خمسة سنين وهي كانت ارملة وبعد ان تزوجها هذا الشاب عرض عليها العقد الدائم فلم توافق ورفضت لظروف معينة فغضب هذا الشاب وتركها وسافر ولم نعرف له عنواناً ولاعيناً ولا اثراً ابداً ولا اتصالاً هاتفیاً ولا اي شيء والآن مضت سنتان من العقد واوكلتني هذه المرأة في رفع امرها للحاكم الشرعي في فسخ عقدها فماذا يكون الجواب؟
الجواب : إذا كان المستظهر من تركه لها إعراضه عن المدة الباقية وهبتها له خرجت عن الزوجية وإلا جاز له رفع أمرها الى الحاكم الشرعي ليتولّى الفحص عنه ومع عدم إمكان الوصول اليه يتولى فسخ عقدها.
اجراء زواج المنقطع عبر الهاتف
السؤال : 1) هل يصح إجراء عقد الزواج المنقطع عبر الهاتف؟
2) ماذا لو أعطت المرأة وكالتها عبر الهاتف وقام الزوج بإجراء الصيغة؟
3) ماذا لو أعطت الوكالة كتابة عبر برامج التواصل؟
الجواب : 1) يصح اجراء عقد الزواج عبر الهاتف مع مراعاة شرائط صحة العقد من توالي الإيجاب والقبول وتعين الطرفين وكمال العقاد.
2) يجوز ذلك.
3) يجوز ذلك.
النكاح
السؤال : لدينا في بلادنا ما يعبر عنه بـ "كتب كتاب" وهو الزواج الشرعي ولكن دون الانتقال الى بيت الزوجية، فهل يجوز العقد المؤقت على من فسخت عقد الزواج هذا؟ وهل يختلف الحكم اذا لم يدخل بها زوجها؟
الجواب : لو كان الزواج الأول بإذن وليها وطلّق الزوج الأول أو فسخ الزواج الشرعي الأول بطرقه المعتبرة شرعاً لكان للمرأة حق الزواج ثانياً ولا يشترط اذن ابيها بعد الزواج الأول سواء دخل بها زوجها الأول أم لا.