استفتاءات مختارة
ان ميقات صلاة الفجر من طلوع الفجر الصادق الى طلوع الشمس، ما هو الفجر الصادق وما هو الفجر الكاذب ؟ وكيف يتم التمييز بينهما في الافق؟
الفجر الصادق هو البياض المعترض في الافق الذي يتزايد وضوحاً وجلاءً وقبله الفجر الكاذب وهو البياض المستطيل من الافق صاعداً إلى السماء كالعمود الذي يتناقص ويضعف حتي ينمحي.
قال الفقهاء: صلاة الاستسقاء وكيفيتها كصلاة العيدين ركعتان في جماعة: 1- هل يمكن الإتيان بها فرادى في أي وقت؟ 2- هل يمكن الاتيان بها جماعة أنا و عائلتي في البيت؟
1- لا بأس بالإتيان بها فرادى في أي وقت وذلك برجاء المطلوبية.
2- نعم يجوز الإتيان بها جماعةً انت وعائلتك في البيت.
كثيراً ما أرى في الشارع وأنا جالس في السيارة نساء متبرجات بشكل عجيب هل يجوز انتقادهن مثلاً: أقول للذي يجلس بجانبي أنظر إلى هذا الاستهتار ولا تستحي من الله تعالى و تخرج الى الشارع بهذا المنظر؟
 
يجوز ذلك في مفروض السؤال.
ما هو المبنى الفقهي لسماحة السيد في إثبات الهلال؟ هل هو الرؤية بالعين المجردة او المسلحة ام الحسابات الفلكية؟
تكفي رؤية الهلال بالإستفادة من المنظار ولكن لا يكفي ما يسمى بالتلسكوب وأما الحسابات الفلكية فلا إعتبار لها في جانب إثبات الرؤية. نعم إذا أوجب العلم بإمكان الرؤية أو عدمه كان العلم حجة.
هل یجوز تناول الأدوية من قبل المريض وهي تحتوي على الكحول؟
إذا كانت الأدوية محتوية على الكحول المسكرة ولو قليلاً فلا يجوز تناولها وإذا حصل الشك في احتواءها على المسكر جاز تناولها.
ما حکم الكذب على الزوجة؟
لا يجوز.
في حالة حدوث هزة أرضية (زلزال) هل تجب صلاة الأيات في الحالات التالية: 1- في حالة عدم الشعور بالهزة بسبب من الاسباب؟ 2- في حالة حدوث هزتين و الفترة الفاصلة بينهما بحدود ساعة هل تجب الصلاة مرة ثانية؟ 3- في حالة اذا كان مركز الزلزلة في محافظة السليمانية و شعر بها أهل بغداد بما يسمى بالهزة الإرتدادية فهل تجب صلاة الأيات في بغداد؟
1) تجب حتى مع عدم الشعور بالهزّة في ما إذا حصل العلم أو الإطمئنان بوقوع الزلزال أو قامت عليه البينة أو شهد به الثقة.
2) نعم تجب الصلاة مرة ثانية فالصلاة تتعدد حسب تعدد السبب.
3) إذا حصلت الهزّة الإرتدادية وجبت الصلاة على من في البلد الذي حصلت فيه الهزّة الإرتدادية.
هل يجوز للزوجة تفتيش تلفون زوجها دون علمه لسبب عقلائي او دون سبب؟
لايجوز التصرف في مال الغير بدون إذنه وطيب نفسه.
هل تبعية الزوجة لزوجها والعيش معه في غير موطنها الأصلي وبشكل قهري، تعتبر اعراضاً منها عن مسقط رأسها؟
إذا كان من قصدها عدم الرجوع إلى موطنها الأصلي للعيش فيه ولو بتبع زوجها، كان ذلك إعراضاً منها عن مسقط رأسها.
إذا أیقن المكلّف بأنه إذا نام لا يستيقظ لصلاة، فهل يجب عليه أن يبقى مستيقظاً لحين أداء الصلاة وهل يأثم إذا نام فلم يستيقظ لصلاته بعد ذلك؟
إذا لم يكن وقت الصلاة قد دخل فلا يجب عليه أن يبقى مستيقظاً لحين أداء الصلاة ولا يأثم إذا نام فلم يستيقظ لصلاته، إلا إذا كان نومه استخفافاً بالصلاة فلا يجوز واما إذا كان قد دخل وقت الصلاة فيجب عليه أن يبقى مستيقظاً حتى يصلي ويأثم إذا نام فلم يستيقظ طبعاً فيما إذا كان يقطع أو يطمئن بأنه إذا نام فسوف لا يستيقظ.
الوضوء
السؤال :

يتعرض الشخص لحبوب في الجبهة يخرج منها دم ثم يتوقف وأيضا لحبوب أو خدوش أثناء تعديل اللحية و كذا خدوش بسيطة في الأصابع أثناء الروتين اليومي. الآن بالنسبة للوضوء، البعض يقول أنه عندما يتوقف الدم، نتوضأ بشكل عادي. البعض الآخر يقول تضع خرقة أو لاصق طبي و تمسح عليه كوضوء جبيري. البعض يقول تفحص هل هو دم أم احمرار (و هنا تشخيص صعب هل هو دم أو احمرار تختلف وجهات النظر للناس)، إذا كان احمراراً، فلا تغطيه و إذا كان دماً يابساً فتضع خرقة أو لاصقاً طبياً عليه ولكن حجمه لابد أن يكون على حجم الجرح واذا كان أكبر من الجرح فلا يجوز لأنه يغطي مكاناً خارج الجرح حيث مايكون خارج الجرح يجب ان يصله الماء. المشكله أن اللاصق الطبي احجامه ثابته فنضطر لتغطية مكان أكبر من الجرح خصوصا للحبوب حيث حجم الحبة صغير مقارنة باللاصق ولكي يلصق اللاصق أيضا لابد أن يأخذ مكانا اكبر من الجرح حسب فهمي القاصر. ماهو الحل بالتفصيل؟

الجواب :

إذا أمكن الوضوء بشكل عادي حين توقف الدم وتطهير المكان وجب عليه ذلك وإذا لم يمكن وضع خرقة أو لاصقاً بمقدار الجرح وأطرافه المتعارفة على الجرح ويمسح على الخرقة أو اللاصق، وأما الفحص عن أنه هل يوجد دم أم لا؟ فيجب ذلك وليس بصعب، بل يكفي وضع منديل أبيض على الجرح ليعرف هل يوجد دم أم لا.

وضوء الجبيرة
السؤال : إذا كانت وظيفتي في الوضوء وضوء الجبيرة وذلك بسبب الخوف من تضرر الجرح بوصول الماء إليه (مع أني كنت احتمل احتمالاً ضعيفاً بعدم الضرر)، ولكنني بعد أداء وضوء الجبيرة لمدة علمت أن استعمالي للماء في المدة السابقة لم يكن مضراً بي، فهل يجب عليّ قضاء الصلوات التي صليتها بوضوء الجبيرة؟
الجواب : الصلوات التي صليتها بوضوء الجبيرة بسبب الخوف من تضرر الجرح بوصول الماء إليه صحيحة.
وضوء الجبيرة
السؤال : اذا كانت الجبيرة حول الجرح زائدة على المتعارف ولا يمكن رفع الزائد...هل يجب حينئذ بالاضافة الى العمل بوظيفة الجبيرة ضم التيمم؟
الجواب : الأحوط وجوباً ضمُّ التيمم.
وضوء الجبيرة
السؤال : إن كان في وجه الشخص جرح أو كسر، وكان مكشوفا، ولا يمكنه غسله؟ فكيف الوضوء حينئذ؟ وهل تلزم الخرقة؟ وماذا لو كان الحال في عضو من اعضاء المسح ماذا يكون التكليف؟
الجواب : إن كان الجرح أو الكسر في مواضع الغسل يجب أولاً أن يغسل ما يمكن من أطرافه من الأعلى إلى الأسفل ثم وضع خرقة طاهرة عليه ومسحه، وإن كان في مواضع المسح يجب وضع خرقة طاهرة عليه ومسحه ببلّة اليد.