استفتاءات مختارة
ان ميقات صلاة الفجر من طلوع الفجر الصادق الى طلوع الشمس، ما هو الفجر الصادق وما هو الفجر الكاذب ؟ وكيف يتم التمييز بينهما في الافق؟
الفجر الصادق هو البياض المعترض في الافق الذي يتزايد وضوحاً وجلاءً وقبله الفجر الكاذب وهو البياض المستطيل من الافق صاعداً إلى السماء كالعمود الذي يتناقص ويضعف حتي ينمحي.
قال الفقهاء: صلاة الاستسقاء وكيفيتها كصلاة العيدين ركعتان في جماعة: 1- هل يمكن الإتيان بها فرادى في أي وقت؟ 2- هل يمكن الاتيان بها جماعة أنا و عائلتي في البيت؟
1- لا بأس بالإتيان بها فرادى في أي وقت وذلك برجاء المطلوبية.
2- نعم يجوز الإتيان بها جماعةً انت وعائلتك في البيت.
كثيراً ما أرى في الشارع وأنا جالس في السيارة نساء متبرجات بشكل عجيب هل يجوز انتقادهن مثلاً: أقول للذي يجلس بجانبي أنظر إلى هذا الاستهتار ولا تستحي من الله تعالى و تخرج الى الشارع بهذا المنظر؟
 
يجوز ذلك في مفروض السؤال.
ما هو المبنى الفقهي لسماحة السيد في إثبات الهلال؟ هل هو الرؤية بالعين المجردة او المسلحة ام الحسابات الفلكية؟
تكفي رؤية الهلال بالإستفادة من المنظار ولكن لا يكفي ما يسمى بالتلسكوب وأما الحسابات الفلكية فلا إعتبار لها في جانب إثبات الرؤية. نعم إذا أوجب العلم بإمكان الرؤية أو عدمه كان العلم حجة.
هل یجوز تناول الأدوية من قبل المريض وهي تحتوي على الكحول؟
إذا كانت الأدوية محتوية على الكحول المسكرة ولو قليلاً فلا يجوز تناولها وإذا حصل الشك في احتواءها على المسكر جاز تناولها.
ما حکم الكذب على الزوجة؟
لا يجوز.
في حالة حدوث هزة أرضية (زلزال) هل تجب صلاة الأيات في الحالات التالية: 1- في حالة عدم الشعور بالهزة بسبب من الاسباب؟ 2- في حالة حدوث هزتين و الفترة الفاصلة بينهما بحدود ساعة هل تجب الصلاة مرة ثانية؟ 3- في حالة اذا كان مركز الزلزلة في محافظة السليمانية و شعر بها أهل بغداد بما يسمى بالهزة الإرتدادية فهل تجب صلاة الأيات في بغداد؟
1) تجب حتى مع عدم الشعور بالهزّة في ما إذا حصل العلم أو الإطمئنان بوقوع الزلزال أو قامت عليه البينة أو شهد به الثقة.
2) نعم تجب الصلاة مرة ثانية فالصلاة تتعدد حسب تعدد السبب.
3) إذا حصلت الهزّة الإرتدادية وجبت الصلاة على من في البلد الذي حصلت فيه الهزّة الإرتدادية.
هل يجوز للزوجة تفتيش تلفون زوجها دون علمه لسبب عقلائي او دون سبب؟
لايجوز التصرف في مال الغير بدون إذنه وطيب نفسه.
هل تبعية الزوجة لزوجها والعيش معه في غير موطنها الأصلي وبشكل قهري، تعتبر اعراضاً منها عن مسقط رأسها؟
إذا كان من قصدها عدم الرجوع إلى موطنها الأصلي للعيش فيه ولو بتبع زوجها، كان ذلك إعراضاً منها عن مسقط رأسها.
إذا أیقن المكلّف بأنه إذا نام لا يستيقظ لصلاة، فهل يجب عليه أن يبقى مستيقظاً لحين أداء الصلاة وهل يأثم إذا نام فلم يستيقظ لصلاته بعد ذلك؟
إذا لم يكن وقت الصلاة قد دخل فلا يجب عليه أن يبقى مستيقظاً لحين أداء الصلاة ولا يأثم إذا نام فلم يستيقظ لصلاته، إلا إذا كان نومه استخفافاً بالصلاة فلا يجوز واما إذا كان قد دخل وقت الصلاة فيجب عليه أن يبقى مستيقظاً حتى يصلي ويأثم إذا نام فلم يستيقظ طبعاً فيما إذا كان يقطع أو يطمئن بأنه إذا نام فسوف لا يستيقظ.
فترة الخطوبة
السؤال :

عندي بعض الأسئلة الشرعية ترتبط بفترة الخطوبة بين الزوجين. 1- هل يجب على الزوجة تمكين نفسها في فترة الخطوبة، مع ملاحظة أنه في العرف لا يدخل الزوج بزوجته إلا بعد الزفاف؟ 2- إذا مكّنت الزوجة زوجها في فترة الخطوبة فهل يجب على الزوج الإنفاق عليها؟ وهل يكفي في وجوب الإنفاق التمكين لمرة واحدة مثلاً. 3- هل يشترط إذن الزوج في صحة نذر الزوجة في فترة الخطوبة؟

الجواب :

1) إذا كان النظر العرفي المذكور في السؤال قد وصل إلى حدّ الشرط الإرتكازي بحيث كان من الشرط المرتکز عند الطرفين في زمان العقد ان لا يدخل بها الا بعد الزفاف فلا يجب على الزوجة تمكين نفسها في هذه الفترة وإذا لم يكن كذلك وجب عليها التمكين.


2) نعم يجب عليه الإنفاق ويكفي التمكين لمرة واحدة.


3) لا يشترط اذنه في صحة نذرها إذا لم يكن نذرها منافياً لحق الإستمتاع بها.

الزواج
السؤال :

رجل تزوج بامرأة تبين ان أهلها لا يراعون المسائل الشرعية من شرب الخمر واستماع الغناء المحرم وغيره، وهو لا يريد منها ان تذهب الى بيتهم. فما هو حكمها اذا كان ذهابها الى بيت اهلها يسبب نفور الزوج منها؟

الجواب :

لا بأس بالذهاب إلى بيت أهلها ما لم يوجب ذلك التمرد على الحياة الزوجية.

حقوق الزوجین
السؤال :

هل يجوز للزوجة تفتيش تلفون زوجها دون علمه لسبب عقلائي او دون سبب؟

الجواب :

لايجوز التصرف في مال الغير بدون إذنه وطيب نفسه.

الحقوق الزوجية
السؤال : لو كان الواجب مضيّقاً كشهر رمضان المبارك، هل يجب على المرأة الاستجابة لزوجها جنسيّاً فيما لو أراد منها قطع المسافة الشرعيّة لكي تفطر ثمّ يقوم بالاستمتاع بها، أو أنّه لا يجب عليها والحال هذه الاستجابة لزوجها، بل تكمل صوم يومها؟
الجواب : لا تجب على المرأة الاستجابة لذلك لكن یجوز ذلك عليها.
الحقوق الزوجية
السؤال : إذا كان الزوج يمنع زوجته من صلة أرحامها فهل لها الخروج لصلة الأرحام من دون إذنه؟
الجواب : لا يحق للزوج منعها من الخروج من البيت وصلة أرحامها الا اذا كان الخروج منافيا لحق الزوج او تمرداً عليه.
الحقوق الزوجية
السؤال : ايهما أفضل للمرأة العمل ام حسن التبّعل؟
الجواب : لا منافاة في نفسه بينهما ولكن اذا وقع التزاحم يقدم حسن التبعل.
وضع صور بدون حجاب على المواقع
السؤال : ما حكم المرأة (الزوجة) التي تضع صورها بدون الحجاب على الحاسوب وعلى موقع الفيس بوك الغير مجاز والفاسد وبدون علم زوجها؟
الجواب : اذا كانت الصور غير محتشمة أو كانت تؤدي إلى هتك حرمة الزوج أو أي مؤمن آخر أو يعتبر وضعها تمرداً على الزوج أو أن يترتب على وضعها أي مفسدة اخرى فإن نشرها ووضعها غير جائز.
الحقوق الزوجية
السؤال : 1. ما هو حكم الإستفادة من الهاتف وأنظمة الإتصال في إرضاء الزوجة قبل بدء العلاقات الجنسية؟
2. هل هدف الدين في موضوع النفقة والتمكين واستقرار الأسرة هو زيادة مستوى العلاقات في الجانب الفكري والعملي للزوجين؟
3. هل زيادة مستوى العلاقات بين الزوجين سبب لتثبيت الأسرة واستقرارها؟
4. ما هو حكم الإستفادة من تكنولوجيا وسائل الإتصالات الحديثة في أمور المقاربة الجنسية عند تعذر إمكانية الحضور المباشر؟
5. ما هو حكم الإستفادة من تكنولوجيا وسائل الإتصالات مثل الهاتف والتلفاز وغيرها في بيان و تبيين المسائل الجنسية الخاصة؟
6. ما هو حكم علاقة الزوجين قبل زواجهما عبر وسائل الإتصال المجاني بالصوت والصورة وذلك بهدف تحقيق الإختيار المناسب؟
الجواب : 1) يجوز ذلك.
2) هو هكذا في الجملة.
3) نعم يكون كذلك.
4) لا يجوز ذلك على الأحوط وجوباً.
5) يجوز ذلك فيما لم تترتب عليه مفسدة.
6) إذا كان في حدود الحصول على معلومات من الطرف الآخر لأجل الزواج وليس بقصد إثارة الشهوة أو النظر المحرّم كان جائزاً.
الحقوق الزوجية
السؤال : مع الإلتفات إلى أن أحد اسباب الطلاق عدم وجود خبرة جنسية لدى الزوجين فما هو حكم إنتاج الأفلام التعليمية الكرتونية وغير الواقعية لتعلم طرق الإرضاء الجنسي للمتزوجين فقط وما هو حكم مشاهدتها؟
الجواب : يجوز ذلك إذا لم تترتب عليه مفسدة أخلاقية أو تضعيف إيمان الزوجين أو الأولاد.
الحقوق الزوجية
السؤال : 1. هل مقصود الشارع من التمكين بين الزوجة والزوج هو الحصول على الإنسجام الفكري والعملي للزوجين وحفظ بعضهما لأسرار الآخر؟
2. ما هو حكم إرضاء الزوج لزوجته كمقدمة للتمكين المناسب؟
3. هل الإستفادة من وسائل الإعلام الحديثة لإرضاء الزوجين ليكون مقدمة للتمكين المناسب؟
الجواب : 1) التمكين حق للزوج وهو يوجب الألفة بين الزوجين وتقوية وتثبيت أسس الأسرة.
2) يجوز ذلك.
3) إذا لم تكن الإستفادة من وسائل الأعلام الحديثة مستلزمة للفساد الأخلاقي وتضعيف إيمان الزوجين كانت الإستفادة جائزة.
الحقوق الزوجية
السؤال : 1. هل ترحيب الزوجة بزوجها عبر الهاتف وغيره مستلزم لحصولها على الثواب؟
2. هل يمكن للزوجين الإتصال ببعضهما والتحدث عن مشاعرهما وعلاقتهما بصورة مستمرة ومؤثرة عن طريق الإنترنت مع حصول الأمان من إستخدام الإنترنت في ذلك؟
الجواب : 1) نعم تكون مستحقة للثواب.
2) نعم يمكن ذلك.
إجابة الزوجة على إتصال زوجها
السؤال : 1. هل تعد إجابة الزوجة على إتصال زوجها تلفونياً مصداقاً لتمكين الزوجة؟
2. هل عدم جوابها على إتصاله بشكل عمدي يعد مصداقاً لعدم التمكين؟
3. هل يعد ترك الزوجة عمداً للترحيب بزوجها في كلامها عند إجابتها على إتصالاته في الهاتف وغيره من سائر طرق الإتصالات مصداقاً لعدم التمكين؟
الجواب : 1) معنى التمكين من قبل الزوجة هو عدم امتناعها عن استمتاعات الزوج الجنسية وليست إجابة الزوجة على زوجها عن طريق التلفون من ذلك.
2) اتضح جوابه مما تقدم.
3) اتضح جوابه مما تقدم.
الحقوق الزوجية
السؤال : هل يجوز للزوج منع زوجته من الطبخ إذا تكفل بتوفير الطعام لها أو طبخه ؟ وذلك لاشتراطه عليها أن تنظف المطبخ إذا هي طبخت فإن لم تلتزم فهل له أن يمنعها شرعا؟
الجواب : الحياة الزوجية مليئة بأمثال هذه الامور فينبغي أن يتمّ التفاهم بين الزوجين حولها، أمّا معالجة هذه الحالات بالامر والنهي والاشتراط فهي غير ناجحة وغير موفّقة، مضافاً إلى انه حتى لو أمر أو نَهى فلا قيمة لذلك شرعاً ولا تجب على الزوجة إطاعة الزوج إلّا فيما يتعلّق بالاستمتاع الجنسي فانه يجب عليها التمكين للزوج بالنحو المتعارف لا اكثر.
الحقوق الزوجية
السؤال : اذا اشترط الأب على الزوج، وهو الولي بالنسبة لإبنته، حين العقد ان يُسكن ابنته في منزل مستقل، وقال الولي للزوج بأن هذا شرط لازم في العقد، وذلك بإقرار الزوجة، فوافق الزوج وتعهد بتنفيذ الشرط خلال سنة من الزواج، ومؤقتاً سيسكنون في مشتمل في بيت أهله، وبعد الزواج ومرور المدة المتفق عليها، أخل الزوج بشرط العقد، وأعرض عن تهيئة منزل مستقل لهم ، فما هو الحكم الشرعي بالنسبة لهذا الإخلال؟ وما موقف الزوجة في هذه الحالة؟ وهل إخلال الزوج بهذا الشرط يخل ويبطل العقد؟
الجواب : اخلال الزوج بهذا الشرط في مفروض السؤال لا يوجب ابطال العقد ولا حق الفسخ وانما يجوز للزوجة اجبار الزوج ولو بمراجعة الحاكم علي ذلك.
الحقوق الزوجية
السؤال : لأي مدى يجب على الزوجة الصبر على ظلم وإهانة الزوج لها وتحمل أسلوبه البشع وكلامه الجارح وهل هناك توصيات من الله تعالى أو أهل البيت (عليهم السلام) لصبر الزوجة على هذه الأمور المتعبة لها؟ وهل الأفضل الصبر أم الطلاق؟
الجواب : يحق للزوجة إذا نشز الزوج بإيذائها ومشاكستها وعدم إمساكها بالمعروف المطالبة بحقوقها ووعظه وتحذيره فإن لم ينفع رفعت أمرها إلى الحاكم الشرعي لإجباره على الإمساك بمعروف أو طلاقها وليعلم أن هذه الأمور ابتلاءات يختبر الله بها عباده ليميز الصادق عن غيره فعلى الزوجة أن تعتني بأولادها وتتعامل بالمداراة مع الزوج عسى أن يلين أو يؤوب إلى الحق ومن يصبر ويتقي يجعل الله له مخرجاً ويكتب له الأجر الجزيل.
خروج المرأة من البيت
السؤال : إمراة خرجت من بيتها بأذن زوجها إلى أهلها ولكن منذ شهر و مازالت عندهم والزوج غير راضي و ساخط، وتدعي أن لافرق بين أهلها وبين زوجها من حيث الولاية عليها، فما هو رأيكم الشريف؟
الجواب : ليس للأهل ولاية على الزوجة بل الولاية للزوج فقط، فلا يجوز للزوجة أن تخرج من بيتها بغير إذن زوجها إذا كان خروجها منافياً لحق الإستمتاع بها أو تمرداً، فإن خرجت كذلك كانت ناشزاً.
حقوق الزوجين
السؤال : هل تطيع الزوجة زوجها في منعه صلة رحمها؟

الجواب : لا حق للزوج في منع زوجته عن صلة رحمها اذا لم تكن صلة الرحم منافية لحق الزوج في الاستمتاع.
مسألة
السؤال : مولاي الفاضل انا احد محبيكم والعاملين بتوجيهاتكم السديدة، اضع بين يديكم هذه المصيبة التي مرت علي وكلي امل في مساعدتي لانكم وكيل للامام الغائب عجل الله فرجه الشريف، انا متزوج ولدي ولد، والآن زوجتي حامل، تزوجت قبل حوالي اربع سنوات، وفجأة اكتشفت ان زوجتي تخونني بالتلفون الموبايل مع احد الأشخاص الذين اعرفهم ويعرفونني قل انه شبه صديق لي، وعرفت كل التفاصيل حتى انها تبوح باسرار فراشي معه وتتكلم عني بكلام لا يرضي الله ولا رسوله، وبعد ان عرفت كل شيء، واجهتها وطلبت مني الستر واقسمت لي بالقرآن وبسيدي العباس بن امير المؤمنين عليه السلام انه لم يمس شعرة منها وان ما دار هو بالتليفون .. سيدنا الفاضل ارجو مساعدتي في ايجاد حل لمثل هذا الأمر، فانا قررت ان اقتل الشخص واقتلها ووسوس لي الشيطان بذلك لكن رجمته بالصلوات على محمد وآل محمد ووسوس لي ووسوس لي لكن استطعت الصبر، والآن اقسمت علي ان استرها وانها مخطئة وانها تائبة ولكن لا اصدق في داخلي واخاف منها وبدأت اشك حتى للذي في بطنها لانها حامل .. فماذا اعمل ساعدني يا مولاي بحق الزهراء عليك علماً يا سيدي انا كنت احبها ووصل بي الأمر الى ان اقبل يديها بل رجلها وهذا الجزاء الحقيق لتقبيل اليد والرجل.
الجواب : لا يجوز للزوجة أن تبوح بأسرار زوجها إلى الآخرين، وخاصة اسرار الفراش، وكذلك التحدث عن زوجها للآخرين بكلام لايرضي الله ولا رسوله، كما أنه لا يجوز لها أن تتحدث مع الأجنبي من دون مراعاة الحدود الشرعية أو مع ترتب مفسدة من ذلك، نعم لا يكون ذلك الفعل مسوغاً شرعاً لإتهام الزوج لها بالزنا أو للشك في كون الحمل الذي في بطنها منه فضلاً عن اتخاذ قرار بقتلها وقتل الرجل الآخر.
وينبغي عليك أن تهدأ نفسك وخاصة أنها أقسمت عليك أن تسترها بعد اعترافها بخطأها وتوبتها مع أنك أب لولد يحتاج إلى رعايتكما وتربيتكما له وهذا لا يكون إلا بإعادة الثقة بزوجتك والعفو عن خطأها في حقك ليكون لك هذا العمل في ميزان حسناتك عند ربك فيتجاوز عنك ويعفو كما فعلت مع زوجتك، مع ضرورة التأكيد عليها بعدم تكرار خطأها فإن في ذلك تعريض الاسرة بكاملها إلى الخطر، حفظكم الله من كل سوء ورفع عنكم كل مكروه وأسعدكم في الدارين.
Free
السؤال : الحرية أمر وحاجة فطرية وبها يتمكن الانسان من بناء شخصيته وبإرادته يضع حدوداً لحريته والأحاديث الواردة عن العفة كثيرة ولا ينكر استحبابها، ومخالفتها أو عدم الأهتمام بالعفة يكون مكروها وبالتالي نجد الاسلام يشجع الرجل على العفة ويحثه على الصوم والجهاد..الخ
بينما يامر الله المراة ان تسعى لتحقيق رغبات زوجها الشهوانية وتفضلها على كثير من الاعمال العبادية والمباحة والتي فيها فوائد واثار اجتماعية عظيمة واذا لم تفضلها لعنتها ملائكة الله وعلى اقل التقادير اذا ارادت ان تفعل هذا فعليها ان ترضيه وتقنعه فاذا لم يقتنع تذهب الى العالم ليفصل بينهما، هذا الحل ولاغير. إن القوانين الوضعية تركت الحرية للزوجين في اختيار شكل العلاقة التي يريدونها وان العقد هو السماح للزوج من مقاربتها ليس غير. انا شخصيا لم اشعر بالسعادة ولا لحظة واحدة وانا ارى حريتي الشخصية ورغباتي في انجاز عمل (يتطلب عادة الخروج من البيت) تعيقها اخذ اجازة من زوجي فاذا رفض العن اللحظة التي احببته ووافقت على الزواج منه وان وافق بعد التوسل فاشعر بحقارة نفسي وصغرها لاني رهينة رغبات رجل وشهوانيته التي قدسها الله اكثر من مشاريعي واعمالي وعبادتي ورؤيتي التي تتطلب التسامي عن الشهوات الا عند الحاجة ( واستنكاري هذا ينطبق حتى لاولئك العلماء الذين وصلت اجتهاداتهم الى ان "الاجازة" منوطة بساعة الاستمتاع فانا ارى الاستمتاع منوط بتوافق الطرفين لا باستعباد طرف لاخر) لا اعرف لم العلاقة الزوجية الدائمة تفسر عند كل الفقهاء علاقة اسيرة بسجان واذا كان عقد الزوجية مثل عقود العمل والاجارة واحكام البيع والاجر وجميعها مناطة الى القانون والعرف وجميعها اليوم منعت من استعباد مالك العمل للاجير فله ساعة يتمتع بها ومدة العمل محددة ولا تشمل كل الوقت فعلى اي اساس تم اعتبار ٢٤ ساعة ملكاً للزوج يخطط لزوجته كيف يشاء ومتى يتمتع ومتى يأذن لها بالخروج انا افهم او هكذا تصورت عند الاقتران ان عقد الزواج اعطى اجازة في ان تكشف الزوجة عن عورتها امام هذا الرجل وسمحت له بالتمتع وليس باسرها وتمتعه متى يشاء وسماحها يعني ان موافقتها شرط في التمتع فاذا كانت مشغولة او رافضة فله ان يعظها ويقنعها وقد تصل الى الضرب ان كانت من النوع الخشن الذي يحتاج للضرب كي ترغب بالتمتع، لهذا جاءت الاحكام تقول ان عُلم ان الضرب ينفع لجأ اليه والا هو محرم واذا رفضت لانشغالها باعمال اجتماعية مباحة فهو امام خيارين اما ان يطلق او ان يصبر عليها حتى ينسق معها كيف تكون لقاءاتهم ومتعتهم والله يقول (فسيحوا في الارض) ويشجع على الاختلاط ويرغّب المسلم الى الدعوة لله وخدمة الناس وهذه امور مطلوبة وضرورية للنساء والرجال فلماذا يشجع الرجل وتوضع العراقيل امام المراة؟ واذا ارادت ان تختار عملا معينا تجد نفسها غير قادرة على اتخاذ قرار لان الرجل الذي احبته وتزوجته قد لايعجبه فيرفض خروجها وتلعنها الملائكة ان خالفت والعكس صحيح تمدحه الملائكة ان عصى زوجته والتحق بالعمل لانه خالف هواه فهي هنا تطيع هوى رجل قد لايكون بمستوى عالي من الفكر والرؤية والخبرة لان الحكم الشرعي غير مرتبط بعقله بل بهواه ومتعته وهذا ما يؤلمني كثيرا واحس ان هناك خطأ واثور واقول في نفسي هل يعقل ان الاسلام يريد من المراة التي لها وعي وعلم وعقل حر ان لا تتزوج كما فعلت بنت الهدى او ان تلجأ الى المتعة الوقتية كي تتخلص من تبعات هذا الاسر وتسد حاجتها الا يوجد حل منصف؟  
تقولون لي تشرط عليه ذلك  وما ذنب اللاتي تزوجن متصورات حسب العرف ان خروجها للعمل المباح مباح ومنعه لها تعسف  وبالتالي يمكنها معصيته وبعد فترة تعود (المثل الشعبي تردده النساء:(الرجال ما عودتيه والابن على ماربيتي) فهل نرجع الى هذا العرف ام القانون في تحديد ساعات الاسر وليس تحديد ساعات الحرية. ذهب زوجي قبل سنين يسالكم فاجبتموه اعطها حرية ساعة ساعتين تخرج لماذا لانعكس المسئلة اليست الحرية هي الاصل بالفطرة والتقييد هو الطارئ وتكون الفتوى خذ ساعتين او ثلاث لمتعتك والباقي اطلق لها الوقت تخططه كيف تشاء كما تفعل انت بوقتك ثم ان الحياة الزوجية  الدائمية غير مقتصرة على المتعة وخروج المراة فهي معقدة بشكل لا يتشابه زوجين على الاطلاق ولهذا الله سبحانه يحذر من تمني ازواج الاخرين لان كل اثنين شكل فاذا سلمنا الامر بهذا لم حددت المراة واطلق للرجل حريته والزمان اليوم مختلف عن قبل يكفي ان اقول ان عدد النساء في كل دولة اكثر بكثير من الرجال واذا كان بناء الدولة لايتم الا بتحرير شعوبها فقل لي اي حرية تتمتع النساء بها وانتم الفقهاء تقيدون حريتها وارادتها الشخصية بشئ اسمه متعة الرجل وليس عقله او فكره !؟
بلغت الستين وما زلت اتالم من هذا الحال ولم اعقله واشعر ان الفقهاء يقعون في خطأ واستغفر ربي واريد شرحا يقنع الكثير من امثالي وقلبكم ورؤيتكم الحكيمة اوسع من حهالتي وغضبي بكل تاكيد.
الجواب : 1) يشجع الإسلام كلا من الرجل والمرأة على العفة والصوم والأعمال العبادية وتحقيق كل منهما للآخر رغبته الشهوانية على حد سواء.
2) ليس معني حرية الإنسان ألا يتقيد بشيء وإلا لو كان كذلك لكان تقيدك بالعمل والخروج من المنزل خلاف الحرية، والحرية بهذا المعنى غير موجودة.
3) كما أن الزوجة مقيدة بقيود وحقوق شرعية تجاه زوجها فكذلك زوجها مقيد بقيود وحقوق تجاه زوجته مثل النفقة حيث يجب عليه أن يؤمن ويوفر نفقة الزوجة من الإطعام والكسوة والسكن والفراش والغطاء وآلة التنظيف وسائر ما تحتاج إليه بحسب حالها، ومنها أجرة مصاريف الولادة والطبيب وأدوية الأمراض المتعارفة والصعبة، فهل يحق للزوج أن يشعر بحقارة نفسه وكونه أسيراً لزوجته السجانة وعدم حريته التي فطر عليها لتقيده بهذه الحقوق تجاه زوجته!!
4) إن خروج الزوجة من بيتها بغير إذن زوجها ليس حراماً إلا في حالة تمرده عليه أو تعارضه مع حقه في الإستمتاع بها، وأما لو لم يكن كذلك كما هو في أكثر أوقات النهار لإنشغال الزوج بأعماله عادة فيجوز لها ان تخرج من بيتها بدون إذنه، وأما القانون الوضعي فهو للأشخاص الراغبين عن الإسلام وأحكامه، كما نذكركم أن الأساس في الزوجية المعاشرة بما يوجب توطيد المحبة ونظم الأسرة والإحترام المتبادل بين الزوجين وان تعمر الحياة الزوجية الأخلاق والقيم الإنسانية والإسلامية المحمودة.
حقوق الزوجین
السؤال : ماهي الحقوق الزوجية على الزوجة التي اذا لم تفعلها يسخط الله عليها وايها يستحب لها فعلها؟

الجواب : 1) يجب على الزوجة تمكين الزوج بما يستحقه من الاستمتاع وإزالة المنفّر وإذا أخلّت بذلك بلا عذر شرعي كانت ناشزة.
2) يستحب للزوجين المعاشرة بما يوجب توطيد المحبة ونظم الاسرة وتربية الأولاد الصالحين والاحترام المتبادل بين افرادها وأن تعمر الحياة الزوجية الأخلاق والقيم الإنسانية والإسلامية المحمودة.