استفتاءات مختارة
ان ميقات صلاة الفجر من طلوع الفجر الصادق الى طلوع الشمس، ما هو الفجر الصادق وما هو الفجر الكاذب ؟ وكيف يتم التمييز بينهما في الافق؟
الفجر الصادق هو البياض المعترض في الافق الذي يتزايد وضوحاً وجلاءً وقبله الفجر الكاذب وهو البياض المستطيل من الافق صاعداً إلى السماء كالعمود الذي يتناقص ويضعف حتي ينمحي.
قال الفقهاء: صلاة الاستسقاء وكيفيتها كصلاة العيدين ركعتان في جماعة: 1- هل يمكن الإتيان بها فرادى في أي وقت؟ 2- هل يمكن الاتيان بها جماعة أنا و عائلتي في البيت؟
1- لا بأس بالإتيان بها فرادى في أي وقت وذلك برجاء المطلوبية.
2- نعم يجوز الإتيان بها جماعةً انت وعائلتك في البيت.
كثيراً ما أرى في الشارع وأنا جالس في السيارة نساء متبرجات بشكل عجيب هل يجوز انتقادهن مثلاً: أقول للذي يجلس بجانبي أنظر إلى هذا الاستهتار ولا تستحي من الله تعالى و تخرج الى الشارع بهذا المنظر؟
 
يجوز ذلك في مفروض السؤال.
ما هو المبنى الفقهي لسماحة السيد في إثبات الهلال؟ هل هو الرؤية بالعين المجردة او المسلحة ام الحسابات الفلكية؟
تكفي رؤية الهلال بالإستفادة من المنظار ولكن لا يكفي ما يسمى بالتلسكوب وأما الحسابات الفلكية فلا إعتبار لها في جانب إثبات الرؤية. نعم إذا أوجب العلم بإمكان الرؤية أو عدمه كان العلم حجة.
هل یجوز تناول الأدوية من قبل المريض وهي تحتوي على الكحول؟
إذا كانت الأدوية محتوية على الكحول المسكرة ولو قليلاً فلا يجوز تناولها وإذا حصل الشك في احتواءها على المسكر جاز تناولها.
ما حکم الكذب على الزوجة؟
لا يجوز.
في حالة حدوث هزة أرضية (زلزال) هل تجب صلاة الأيات في الحالات التالية: 1- في حالة عدم الشعور بالهزة بسبب من الاسباب؟ 2- في حالة حدوث هزتين و الفترة الفاصلة بينهما بحدود ساعة هل تجب الصلاة مرة ثانية؟ 3- في حالة اذا كان مركز الزلزلة في محافظة السليمانية و شعر بها أهل بغداد بما يسمى بالهزة الإرتدادية فهل تجب صلاة الأيات في بغداد؟
1) تجب حتى مع عدم الشعور بالهزّة في ما إذا حصل العلم أو الإطمئنان بوقوع الزلزال أو قامت عليه البينة أو شهد به الثقة.
2) نعم تجب الصلاة مرة ثانية فالصلاة تتعدد حسب تعدد السبب.
3) إذا حصلت الهزّة الإرتدادية وجبت الصلاة على من في البلد الذي حصلت فيه الهزّة الإرتدادية.
هل يجوز للزوجة تفتيش تلفون زوجها دون علمه لسبب عقلائي او دون سبب؟
لايجوز التصرف في مال الغير بدون إذنه وطيب نفسه.
هل تبعية الزوجة لزوجها والعيش معه في غير موطنها الأصلي وبشكل قهري، تعتبر اعراضاً منها عن مسقط رأسها؟
إذا كان من قصدها عدم الرجوع إلى موطنها الأصلي للعيش فيه ولو بتبع زوجها، كان ذلك إعراضاً منها عن مسقط رأسها.
إذا أیقن المكلّف بأنه إذا نام لا يستيقظ لصلاة، فهل يجب عليه أن يبقى مستيقظاً لحين أداء الصلاة وهل يأثم إذا نام فلم يستيقظ لصلاته بعد ذلك؟
إذا لم يكن وقت الصلاة قد دخل فلا يجب عليه أن يبقى مستيقظاً لحين أداء الصلاة ولا يأثم إذا نام فلم يستيقظ لصلاته، إلا إذا كان نومه استخفافاً بالصلاة فلا يجوز واما إذا كان قد دخل وقت الصلاة فيجب عليه أن يبقى مستيقظاً حتى يصلي ويأثم إذا نام فلم يستيقظ طبعاً فيما إذا كان يقطع أو يطمئن بأنه إذا نام فسوف لا يستيقظ.
فجر الصادق
السؤال :

ان ميقات صلاة الفجر من طلوع الفجر الصادق الى طلوع الشمس، ما هو الفجر الصادق وما هو الفجر الكاذب ؟ وكيف يتم التمييز بينهما في الافق؟

الجواب :

الفجر الصادق هو البياض المعترض في الافق الذي يتزايد وضوحاً وجلاءً وقبله الفجر الكاذب وهو البياض المستطيل من الافق صاعداً إلى السماء كالعمود الذي يتناقص ويضعف حتي ينمحي.

الصلاة
السؤال :

إذا أیقن المكلّف بأنه إذا نام لا يستيقظ لصلاة، فهل يجب عليه أن يبقى مستيقظاً لحين أداء الصلاة وهل يأثم إذا نام فلم يستيقظ لصلاته بعد ذلك؟

الجواب :

إذا لم يكن وقت الصلاة قد دخل فلا يجب عليه أن يبقى مستيقظاً لحين أداء الصلاة ولا يأثم إذا نام فلم يستيقظ لصلاته، إلا إذا كان نومه استخفافاً بالصلاة فلا يجوز واما إذا كان قد دخل وقت الصلاة فيجب عليه أن يبقى مستيقظاً حتى يصلي ويأثم إذا نام فلم يستيقظ طبعاً فيما إذا كان يقطع أو يطمئن بأنه إذا نام فسوف لا يستيقظ.

أوقات الصلاة اليومية ونوافلها
السؤال : هل الاستيقاظ لاداء صلاة الفجر واجب، أي هل انه يجب علي المكلف ان يؤقت المنبه (الساعة) او ما اشبه لايقاضه؟
الجواب : اذا يحتمل الشخص ان لا يستيقظ من النوم كان عليه ان يؤقت المنبه أو غير ذلك.
أوقات الصلاة اليومية ونوافلها
السؤال : إنّ ملاك دخول أول وقت صلاتي الظهر والعصر هو عبور الشمس من دائرة نصف النهار أو الزيادة في ظل الشاخص بعد النقصان وحصول الظل بعد زواله في بعض المدن؟ إن هاتين اللحظتين ليستا متطابقتين فمثلاً اليوم الذي يوافق 23 من شهر رمضان 1432 الموافق 23اغسطس 2010 ميلادي على اساس المحاسبة التي جرت حول لحظة عبور الشمس من نصف النهار في مدينة قم في الساعة 1.11 ظهراً فإذا كان الشاخص المتعارف عليه طوله متر ونفترض أن تقع الزيادة فيه بمقدار نصف سانتيمتر فإنه طبق المحاسبة النجومية تستغرق هذه الزيادة من لحظة عبور الشمس من نصف النهار الواقع فوق مدينة قم (وقت صلاة الظهر على اساس التقويم)واختفاء ظل الشاخص حتى ظهور ظله بمقدار نصف سانتيمتر 14 دقيقة أي أنه يقع بمقدار 14 دقيقة بعد أذان الظهر أي عند الساعة 1.25 دقيقة بعد الظهر، واذا افترضنا أن اقل مقدار لزيادة الشاخص هو 1مليمتر فكذلك سوف يكون ذلك بعد 6 دقائق و20ثانية من الأذان ليصل ظل الشاخص إلى الحد الشرعي المطلوب، فإذا كنا نقول بالموضوعية في هذه الزيادة أو حدوثها ولم نعتبرها محض علامات حسّية للوصول إلى لحظة نصف النهار يجب علينا أن نصبر من لحظة الأذان حتى حصول هذه العلامة الحسية. كما أنه يجب الاشارة إلى أن النصف بين طلوع الشمس وغروبها يتطابق مع عبور الشمس من نقطة نصف النهار. وكما هو مذكور في منهاج الصالحين أن طريقة معرفة الظهر هي عن طريق اعتبار ظل الشاخص، فما هو تكليفنا الشرعي على أساس ما ذكر؟ فإذا كان الملاك هو نصف النهار فهل عبور كامل القرص من دائرة نصف النهار هو المناط أم عبور مركز الشمس من هذه النقطة لحصول الزوال ودخول وقت الصلاة؟ هل أن طلوع كامل قرص الشمس هو الملاك لتتم عليه الآثار الشرعية للطلوع أم يكفي ظهور الطرف الأعلى من القرص في ذلك؟ وكذلك في غروب الشمس هل أن الملاك هو سقوط كامل القرص وراء الافق أم يكفي دخول قسم من القرص خلف الافق لتتم الآثار المترتبة على الغروب؟
الجواب : الزوال هو عبارة عن النصف بين طلوع الشمس وغروبها متطابقة مع عبور الشمس من خط نصف النهار. وأما الزيادة وحصول الظل فهي علامات لحصول الزوال وليست نفس الزوال. ولترتب آثار طلوع الشمس يكفي ظهور الطرف العلوي من القرص ولكن لترتب آثار الغروب يجب غياب كامل القرص خلف الافق.
أوقات الصلاة اليومية ونوافلها
السؤال : هل يجوز إتيان نوافل العصر مع نوافل الظهر وذلك قبل صلاة الظهر؟
الجواب : نعم يجوز ذلك.
وقت صلاة الفجر
السؤال : هل يصح أداء صلاة الفجر بمجرد إعلان المؤذن دخول وقت الصلاة؟ حيث أنه يُشاع عند البعض أنه ينبغي تأخير الصلاة بعد الأذان بعشرين دقيقة تقريبًا، فما هو التكليف في ذلك؟ علمًا باننا نرى في المشاهد المقدسة حفظها الله تعالى من كيد الأعداء إمام الجماعة يؤدي الصلاة عقيب الأذان مباشرة.
الجواب : إذا كان المؤذن ثقة عارفاً بالوقت جاز الإعتماد على أذانه أو إخباره.
مستخف الصلاة
السؤال : وردت الكثير من الروايات عن محمد وآله (عليهم السلام) في ذم المستخف بصلاته كقوله (صلى الله عليه وآله): "لا ينال شفاعتي من استخف بصلاته". هل معنى المستخف بالصلاة الوارد في الحديث هو الذي يصليها في آخر وقتها أم الذي يصليها قضاءا بعد انتهاء وقتها؟
الجواب : المقصود من لا يهتم بها حتى يفوت الوقت فيصبح قضاءاً.
الصلاة والصوم
السؤال : في البلدان التي يستمر فيها الليل عدة أشهر، أو النهار عدة أشهر، كيف تُحسب أوقات الصلاة؟ وكيف يصوم لو مرّ عليه شهر رمضان؟
الجواب : يجب عليه في الفرض المذكور الإتيان بالصلوات الخمس في كل أربع وعشرين ساعة والأحوط ملاحظة أوقات أقرب الأماكن التي لها ليل ونهار، وأما الصوم فيجب عليه على الأحوط الإنتقال إلى بلد يتمكن فيه من الصيام في شهر رمضان.
أوقات الصلاة اليومية ونوافلها
السؤال : ما وقت دخول صلاة المغرب وهل غياب قرص الشمس كاف لبدء الصلاة والافطار؟
اذا كان لا بد من انتظار الحمرة المشرقية بعد سقوط قرص الشمس فهل ذلك مبني على الاحتياط الوجوبي ام الاستحبابي؟
الجواب : الاحوط وجوباً تأخير صلاة المغرب إلى ذهاب الحمرة المشرقية.
المواقيت
السؤال : بالنسبة لوقت صلاة الصبح هناك بعض الفلكيين و علماء الرصد يقولون بأن بداية الفجر عندما تكون الزاوية بين الأرض و الشمس 19 درجة و هناك من يقول أنها 18 درجة و هناك من يقول أنها 16 درجة و هناك من يقول أنها 14 درجة و واضح أن الفرق بين الرأي الأول و الرأي الأخير مثلا هو حوالي 10 دقائق ، و كل من هؤلاء يعتمد على نظريته بناء على الرصد المتكرر لضوء الشمس عند الفجر، و الفقهاء لا يشيرون عادة إلى الدرجة المئوية التي هي المعيار لدخول الفجر بحيث يمكن الاطمئنان لها وما العمل مع هذا الاختلاف و كيف نبرئ الذمة في الصوم و الصلاة ؟
الجواب : المعيار تبين الفجر وهو يختلف باختلاف مناطق الكرة الأرضية ويمكن مراجعة الخبراء الفنييّن في ذلك إذا حصل الإطمئنان بقولهم.
اشكالات
السؤال : ما هو منتصف الليل عند سماحتكم؟ هل هو نصف الوقت بداية من غروب الشمس الى وقت الفجر ومن ثم نضيفه الى وقت الغروب أم نصف الوقت بداية من غروب الشمس الى وقت طلوع الشمس ومن ثم نضيفه الى وقت الغروب؟
الجواب : الأقوى أن نصف الليل هو منتصف ما بين غروب الشمس إلى طلوف الفجر.
تأخير نافلة المغرب
السؤال : من اراد تأخير نافلة المغرب الى بعد الانتهاء من صلاة العشاء فهل يصليها قضاء او اداءاً؟
الجواب : بل يصليها اداءاً.
وقت الغروب
السؤال : هل الاحتياط لديكم في مسألة الغروب بانتظار ذهاب الحمرة المشرقيّة استحبابي أو وجوبي؟
الجواب : وجوبي يمكن فيه الرجوع إلى الغير من المجتهدين القائلين بكفاية سقوط القرص.
وقت صلاة المغرب
السؤال : متى يتحقق دخول وقت المغرب الشرعي عندكم، بسقوط قرص الشمس، أم بذهاب الحمرة المشرقية؟
الجواب : الأحوط وجوبا تأخیر صلاة المغرب الی ذهاب الحمرة المشرقیة.
صلاة ا لمريض النائم
السؤال : بسبب المرض الشديد وصف الأطباء الدواء بحيث يبقى المريض كل وقته نائماً، وإذا استيقظ لا يوجد وقت كاف لايقاع الصلاة كاملة ضمن الوقت، فهل يجب القضاء بعد فوات الوقت إذا استطاع المريض أن يوقع الصلاة الفائتة كاملة؟
الجواب : اذا أمكنه ايقاع ركعة من الصلاة في الوقت وجب عليه ايقاعها أداء. فبالنسبة إلى صلاة الظهر والعصر اذا استيقظ وقد بقي من الوقت مقدار خمس ركعات مع الطهارة وجب عليه اداء الصلاتين وإن بقي اقل من ذلك وكان يمكنه ايقاع ركعة في الوقت صلى العصر اداء والظهر قضاء وإن بقي اقل من ذلك وجب القضاء فقط.
تأخير صلاة الفجر في الليالي المقمرة
السؤال : ماهو رأي سماحتكم بوقت صلاة الفجر في الليالي المقمرة هل يجب التأخير عن وقت ادائها؟
الجواب : وقت صلاة الصبح في الليالي المقمرة مثل سائر الليالي ولا يجب التأخير.
وقت صلاة الظهرين
السؤال : ما حكم صلاة الظهرين في الوقت ما بين غياب القرص وذهاب الحمرة المشرقية؟
الجواب : يجب أن يصليهما على الأحوط ولكن بنية مافي الذمة.