استفتاءات مختارة
ان ميقات صلاة الفجر من طلوع الفجر الصادق الى طلوع الشمس، ما هو الفجر الصادق وما هو الفجر الكاذب ؟ وكيف يتم التمييز بينهما في الافق؟
الفجر الصادق هو البياض المعترض في الافق الذي يتزايد وضوحاً وجلاءً وقبله الفجر الكاذب وهو البياض المستطيل من الافق صاعداً إلى السماء كالعمود الذي يتناقص ويضعف حتي ينمحي.
قال الفقهاء: صلاة الاستسقاء وكيفيتها كصلاة العيدين ركعتان في جماعة: 1- هل يمكن الإتيان بها فرادى في أي وقت؟ 2- هل يمكن الاتيان بها جماعة أنا و عائلتي في البيت؟
1- لا بأس بالإتيان بها فرادى في أي وقت وذلك برجاء المطلوبية.
2- نعم يجوز الإتيان بها جماعةً انت وعائلتك في البيت.
كثيراً ما أرى في الشارع وأنا جالس في السيارة نساء متبرجات بشكل عجيب هل يجوز انتقادهن مثلاً: أقول للذي يجلس بجانبي أنظر إلى هذا الاستهتار ولا تستحي من الله تعالى و تخرج الى الشارع بهذا المنظر؟
 
يجوز ذلك في مفروض السؤال.
ما هو المبنى الفقهي لسماحة السيد في إثبات الهلال؟ هل هو الرؤية بالعين المجردة او المسلحة ام الحسابات الفلكية؟
تكفي رؤية الهلال بالإستفادة من المنظار ولكن لا يكفي ما يسمى بالتلسكوب وأما الحسابات الفلكية فلا إعتبار لها في جانب إثبات الرؤية. نعم إذا أوجب العلم بإمكان الرؤية أو عدمه كان العلم حجة.
هل یجوز تناول الأدوية من قبل المريض وهي تحتوي على الكحول؟
إذا كانت الأدوية محتوية على الكحول المسكرة ولو قليلاً فلا يجوز تناولها وإذا حصل الشك في احتواءها على المسكر جاز تناولها.
ما حکم الكذب على الزوجة؟
لا يجوز.
في حالة حدوث هزة أرضية (زلزال) هل تجب صلاة الأيات في الحالات التالية: 1- في حالة عدم الشعور بالهزة بسبب من الاسباب؟ 2- في حالة حدوث هزتين و الفترة الفاصلة بينهما بحدود ساعة هل تجب الصلاة مرة ثانية؟ 3- في حالة اذا كان مركز الزلزلة في محافظة السليمانية و شعر بها أهل بغداد بما يسمى بالهزة الإرتدادية فهل تجب صلاة الأيات في بغداد؟
1) تجب حتى مع عدم الشعور بالهزّة في ما إذا حصل العلم أو الإطمئنان بوقوع الزلزال أو قامت عليه البينة أو شهد به الثقة.
2) نعم تجب الصلاة مرة ثانية فالصلاة تتعدد حسب تعدد السبب.
3) إذا حصلت الهزّة الإرتدادية وجبت الصلاة على من في البلد الذي حصلت فيه الهزّة الإرتدادية.
هل يجوز للزوجة تفتيش تلفون زوجها دون علمه لسبب عقلائي او دون سبب؟
لايجوز التصرف في مال الغير بدون إذنه وطيب نفسه.
هل تبعية الزوجة لزوجها والعيش معه في غير موطنها الأصلي وبشكل قهري، تعتبر اعراضاً منها عن مسقط رأسها؟
إذا كان من قصدها عدم الرجوع إلى موطنها الأصلي للعيش فيه ولو بتبع زوجها، كان ذلك إعراضاً منها عن مسقط رأسها.
إذا أیقن المكلّف بأنه إذا نام لا يستيقظ لصلاة، فهل يجب عليه أن يبقى مستيقظاً لحين أداء الصلاة وهل يأثم إذا نام فلم يستيقظ لصلاته بعد ذلك؟
إذا لم يكن وقت الصلاة قد دخل فلا يجب عليه أن يبقى مستيقظاً لحين أداء الصلاة ولا يأثم إذا نام فلم يستيقظ لصلاته، إلا إذا كان نومه استخفافاً بالصلاة فلا يجوز واما إذا كان قد دخل وقت الصلاة فيجب عليه أن يبقى مستيقظاً حتى يصلي ويأثم إذا نام فلم يستيقظ طبعاً فيما إذا كان يقطع أو يطمئن بأنه إذا نام فسوف لا يستيقظ.
الخمس
السؤال :

هل يجب الخمس في الهدية المالية إذا مر عليها الحول وزادت عن المؤونة؟

الجواب :

نعم يجب فيها الخمس في مفروض السؤال فيما إذا زادت عن المؤونة طبعاً فيما إذا لم تكن الهدية خطيرة، اما في الهدية الخطيرة فيجب على الأحوط الخمس فوراً بدون استثناء مؤونة السنة.

تخميس المؤونة
السؤال :

هل يرى سماحة السيد وجوب تخميس المؤونة إذا أُستغني عنها أثناء سنتها؟

الجواب :

لا يجب ذلك.

الخمس
السؤال :

توفى شخص قريباً ويملك حصة في شركة عائلية و كان اصل قيمة حصته في رأس مال الشركة عند التأسيس من أمواله المخمسة، وكان المرحوم ييستلم مبلغ شهري من الشركة نظير حصته في الراس المال وكان يتعايش منه. وبعد وفاته فقد انتقلت ملكية حصة المرحوم الى ورثته في سجلات الشركة ومن دون استرداد او استلام أي جزء منها، وبناءاً عليه، فقد اصبح الورثة هم الذين يستلمون المبلغ الشهري من الشركة نظير حصة والدهم للتعايش منه. هل يتعلق الخمس على الورثة على حصة والدهم في رأس مال الشركة علماً بأن القيمة الدفترية لحصة المرحوم عند وفاته حسب تقدير الشركة قد تضاعفت عن اصل القيمة عند التأسيس؟

الجواب :

إذا كان تضاعف القيمة عن الأصل بسبب انخفاض قيمة القيمة والتضخم فلا يجب في الزائد الخمس وإذا كان بسبب ارتفاع قيمة الحصة السوقية وجب الخمس في الزائد قبل تقسيم الارث.

الخمس
السؤال :

هل يتعلق الخمس على عقارات موروثة في حالة ان القيمة السوقية لتلك العقارات عند الوفاة كانت اكثر من اصل قيمتها عند البناء او الشراء بواسطة الشخص المتوفى، علماً بان اصل القيمة لتلك العقارات كان من أموال مخمسة وعلماً بان الورثة لابرغبون في بيعها لكي يستفيدون من إيراداتها للتعايش منها؟

الجواب :

إذا كانت القيمة السوقية قد ارتفعت بسبب انخفاض قيمة النقد والتضخم فلا يجب الخمس في مفروض السؤال، اما إذا كانت قد ارتفعت بسبب ارتفاع السوق وجب الخمس في المقدار الزائد قبل تقسيم الإرث.

الخمس
السؤال :

الاشياء التي نعلم انها من تكسب الاخرين و انها مر عليها اكثر من سنة عندهم و بالتالي تعلق بها الخمس، و لكنهم لم يخمسوها لعدم التفاتهم للحكم او للموضوع كالماء الذي يخزنونه في الابار و ما شابه، هل يجوز لنا التصرف فيه بعد شرائه منهم او اذا وهبونا اياه او اجازوا لنا استعماله؟

الجواب :

نعم يجوز لكم التصرف فيه بعد شراء منهم أو هبتهم لكم أو إجازتهم لكم في إستعماله.


 

موارد وجوب الخمس
السؤال :

1. هل يجب الخمس في أرباح البنوك الأجنبية إذا مر عليها الحول وفاضت عن المؤونة؟


2. اذا تمت اضافه الارباح الى حساب المكلف البنكي دون ان يقبضها بالفعل فهل يجب فيها الخمس اذا مرت عليها سنة من تاريخ الايداع البنكي في الحساب؟

الجواب :

1) نعم يجب الخمس فيها.


2) يجب الخمس في تمام الربح المذكور إذا مضى عليه سنة، غاية الأمر لايجب دفع خمس ما لم يقبض قبل القبض وإنما يدفعه بعد قبضه إلا إذا كان يمكنه قبضه إلا أنه أخّره عمداً فإنه يجب دفع خمسه حتى قبل القبض.

الخمس
السؤال :

1- هل يجوز إعطاء الخمس والكفارات و... لمن ينكر الرجعة والشفاعة والولاية التكوينية والتشريعية والفضائل والمقامات لأهل البيت (صلوات الله عليهم) ومن لا يقبل بالأحكام الشرعية كما ذكرها الفقهاء العظام في رسائلهم بل بما يستحسنه عقله أم أن الحكم مختص بتارك الصلاة فقط ـ بالنسبة الى الخمس ـ؟


2- هل يجوز إعطاء الفقير الشرعي الهاشمي من سهم الإمام المبارك (صلوات الله عليه)؟


3- هل يجوز إعطاء الفقير الشرعي العامي من سهم السادة؟


4- هل يجوز لمن عليه خمس أن يعطي سهم الإمام المبارك (صلوات الله عليه) للفقير مباشرة بدون إذن المرجع أو وكيله أم لا؟

الجواب :

1) يجوز إذا كان فقيراً مستحقاً لذلك.


2) نعم يجوز بإذن الحاكم الشرعي.


3) يجوز ذلك في موارد خاصة مع إجازة السيد المرجع (حفظه الله).


4) لابد وأن يكون ذلك بإذن المرجع أو وكيله.

ثبوت الخمس
السؤال :

أفاد السيد الخوئي (رحمه الله) في المسألة رقم (1228) من المنهاج ثبوت الخمس في ما يشترى تدريجياً لبناء الدار، لأنه ليس من مؤونة السنة بل سنة السكنى وقد التزم في رسالته الفارسية (توضيح المسائل) بنظير هذا في تهيئة عرس البنت بعدم الخمس والمسألتان من واد واحد. فكيف يحصل الاطمئنان برأيه في ثبوت الخمس أو عدمه في إحراز رأيه؟

الجواب :

يوجد فرق دقيق بين المسألتين ولاتناقض.

الخمس
السؤال :

1. لدي خمس شرعي هل يمكنني ان اعطي حق السادة الى سيد محتاج ولو فرضنا اراد ان يعطيني قسما من تلك االاموال فهل يجوز ذلك ؟ وهل يمكن ان اصرف حق الامام على بعض الحالات المستحقة التي اعرفها كأغاثة ملهوف او مريض يحتاج عملية او تزويج وغير ذلك من موارد البر والحاجة ؟


2. هل اموال مجهول المالك حين يستخرج خمسها تقسم الى سهمين ايضا حق الامام والسادة ؟


3. هل يجوز للموظف ان يستخدم الكمبيوتر والطابعة الخاص بالدائرة الحكومية لقضاء بعض حاجاته وهل يجب التخميس إزاء ما قام به من عمل كونه تصرف بمجهول المالك ؟

الجواب :

1) نعم يجوز مع الاذن من مرجع تقليدك.


2) نعم.


3) تحتسب اجرة تلك المنفعة ضمن مجهول المالك.

خمس
السؤال :

نحن مجموعة إخوة أسسنا شركة زراعية و تطلب الشركة ديوناً كثيرةً.


1- هل يجب تخميس الديون التي تطلبها الشركة على وكلائها؟


2- أخونا الأكبر لا يرضى تخميس حصته فهل يجوز تخميسها بدون علمه وإذا كان لا يجوز تخميس حصة أخينا الأكبر بدون إذنه ففي حالة أخبرناه بأننا سوف نخمس جميع الحصص -سواء قبلت ام لم تقبل- هل يجوز ذلك؟

الجواب :

1) اذا كانت الديون قابلة للتحصيل فيجب تخميسها وان لم تكن قابلة للتحصيل تخير بين أن ينتظر استيفاءها في السنة اللاحقة فإذا استوفاها أخرج خمسها وكانت من أرباح السنة السابقة لا من أرباح سنة الاستيفاء وبين ان يقدر مالية الديون فعلاً فيدفع خمسها فإذا استوفاها في السنة الآتية كان الزائد على ما قدر من ارباح سنة الإستيفاء على الأحوط.


2) يجوز بإجازة الحاكم الشرعي.

موارد وجوب الخمس
السؤال : 1. ماهو حكم الأرباح التي نحصل عليها من البنوك الحكوميه أو الأهليه وهل عليها حكم الخمس؟
2. كثيرا ما أساعد المحتاجين بعنوان من الخمس وأستخرجها من سنتي الخمسيه فهل عملي هذا صحيحا؟
الجواب : 1) في غير الحكومية الاسلامية نعتبر مجهولة المالك لابد في اخذها من استيذان الحاكم الشرعي وقد اذنا بذلك بشرط دفع خمسها.
2) اذا كان ذلك بعد حصول ارباح تلك السنة صح ذلك واما اذا كان قبله فلا يصح الا اذا اعطي للمحتاج بعنوان الدين ثم احتسابه عليه خمساً بعد حصول الربح.
متفرقات في مسائل الخمس
السؤال : لي في ذمة سيد فقير مبلغ من المال ويتعسر على السيد الفقير تسديد ما في ذمته، السؤال: هل تُجيزون لي اخذ سهم السادة عما في ذمة السيد لي؟
الجواب : يجوز لك احتساب ما تطلبه من السيد الفقير من سهم السادة الذي عليك.
الخمس
السؤال : في 1 محرم 1430 خمست مالي وصار لي رأس مال هو 1000 دينار. في أثناء السنة استفدت ربحا من راتب العمل بقيمة 2000 دينار. من هذا الربح اشتريت أسهما في شركة تجارية حصلت على أرباح من هذه الأسهم بمقدار 500 دينار. في 1 محرم 1431 كان المبلغ المتوفر لدي هو 1000 (رأس المال)+ 500 (أرباح من الراتب)+ 500 (أرباح من الأسهم) أي 2000 دينار. خمست هذه ال 1000 دينار الزائدة على رأس المال، وأصبح رأس مالي 1800 دينار.
السؤال: هل يجب تخميس تلك ال 2000 دينار التي اشتريت بها الأسهم؟
الجواب : نعم يجب تخميسها أيضاً لأنها لم تصرف في المؤونة بل في الاتجار.
متفرقات في مسائل الخمس
السؤال : ما هو حكم الأرباح على الودائع في البنوك؟
الجواب : اذا مضت عليها السنة ولم تصرف في المؤونة فلابد من تخميسها.
موارد وجوب الخمس
السؤال : 1) لم أدفع الخمس حوالي 18 عاماً بعد بلوغي، مؤخراً أنا أعطي الخمس منذ بضع سنوات ما أذكره بالكاد هو أنني بعت كتب دينية في البداية لا أذكر اليوم الأول للبيع وبعد ذلك عملت في أماكن عديدة ولم أعمل لأشهر أيضاً وعادة كنت أنفق ما أجنيه على الأساسيات أو كنت أعطي المال لأمي لتصرفه على الأساسيات لا مجال لتحديد اليوم الأول لبدء العمل كي أحتسب الخمس على السنوات التالية وقد لا يكون هناك مال في جيبي في اليوم الأول، ما أعرفه أنني بدأت العمل في خلال هذه السنوات الـ 18 كيف أخلص نفسي من الخمس ما هو واجب بحسب الشريعة؟
2) لا أذكر أنني كنت أملك ملكية خاصة قبل بلوغي، كان لدي ألعاب لكن لا أعرف كم تركتها من دون لعب وقد أكون حصلت على المال من الآخرين في صغري ولو حصلت على مال كان أهلي ليأخذونه فهل من خمس متوجب علي في هذه الحالة؟ مع الشك او عدم العلم ببقاء المال وزيادته عن مؤنة السنة عما سبق فهل شيء عليّ؟
الجواب : اذا كنت تعلم بعدم بقاء الربح عندك سنة كاملة من دون ان تصرفه في مؤناتك فلا خمس عليه. واما اذا كنت شاكاً في ذلك فيمكنك اجراء المصالحة وتعيين رأس سنة مالية مع احد وكلائنا.
الخمس
السؤال : بعد تسليم الفقير سهم الامام او سهم السادة من الخمس (طبعا مع اجازة المرجع او وكيله)هل يحق للفقير ان يهب الخمس او يقرضه لمن شاء ام يتعيين عليه ان يصرفه في مؤونته؟
الجواب : نعم يحق له أن يتصرف فيه كيف شاء ولا يتعيّن عليه صرفه في مؤونته.
مصرف الخمس
السؤال : هل يشترط أن يكون مستحق الخمس من السادة طاهر المولد؟
الجواب : كلا، لا يُشترط ذلك وإن كان الأحوط.
مصرف الخمس
السؤال : هل يستطيع الطبيب أن يصرف خمس سنته عن طريق اعطائه لمرضاه المحتاجين أو أن يقوم باخذ اجرة معاينة اقل من المعتاد منهم أو أن لا يأخذ اجرة عملياته الجراحية أو أن يأخذ اقل منهم؟
الجواب : يجوز ذلك بعد الاستئذان من الحاكم الشرعي.
موارد وجوب الخمس
السؤال : هل يترتب الخمس على المبلغ الذي يُجمع لأجل شراء المنزل أو السيارة أو الذهاب إلى الحج الواجب وتمر عليه السنة؟
الجواب : يجب تخميسه على الاحوط وجوباً.
موارد وجوب الخمس
السؤال : نظراً إلى أن أغلب الناس في وقتنا الحالي يقومون وبسبب غلاء المعيشة بشراء احتياجاتهم الحياتية مثل الأغراض المنزلية أو وسائل النقل وغيرها حسب ما يناسب شأنهم الاجتماعي عن طريق التقسيط أو اخذ القروض المصرفية، فهل يمكن عند حلول سنتهم الخمسية في كل عام أن يلاحظوا ديونهم ويجمعوها وينقصوها من ارباح سنتهم أو أن ينتظروا انتهاء سداد قروضهم ليحتسبوا سنتهم الخمسية، فإذا كان لديهم فائض في الأرباح يخرجون خمسه أم لا يمكن ذلك؟
الجواب : اذا كان شراء وسيلة النقل أو الأغراض المنزلية مما يحتاجونها في تمشية امورهم المعيشية وهي باقية تحت مؤونتهم فليس عليهم فيها خمس ويمكن تسديد اقساط ديونها من الأرباح الحاصلة بدون تخميسها، ولكن لا يمكن في نهاية السنة الخمسية أن يقتطع من الأرباح بمقدار الدين.