استفتاءات مختارة
ان ميقات صلاة الفجر من طلوع الفجر الصادق الى طلوع الشمس، ما هو الفجر الصادق وما هو الفجر الكاذب ؟ وكيف يتم التمييز بينهما في الافق؟
الفجر الصادق هو البياض المعترض في الافق الذي يتزايد وضوحاً وجلاءً وقبله الفجر الكاذب وهو البياض المستطيل من الافق صاعداً إلى السماء كالعمود الذي يتناقص ويضعف حتي ينمحي.
قال الفقهاء: صلاة الاستسقاء وكيفيتها كصلاة العيدين ركعتان في جماعة: 1- هل يمكن الإتيان بها فرادى في أي وقت؟ 2- هل يمكن الاتيان بها جماعة أنا و عائلتي في البيت؟
1- لا بأس بالإتيان بها فرادى في أي وقت وذلك برجاء المطلوبية.
2- نعم يجوز الإتيان بها جماعةً انت وعائلتك في البيت.
كثيراً ما أرى في الشارع وأنا جالس في السيارة نساء متبرجات بشكل عجيب هل يجوز انتقادهن مثلاً: أقول للذي يجلس بجانبي أنظر إلى هذا الاستهتار ولا تستحي من الله تعالى و تخرج الى الشارع بهذا المنظر؟
 
يجوز ذلك في مفروض السؤال.
ما هو المبنى الفقهي لسماحة السيد في إثبات الهلال؟ هل هو الرؤية بالعين المجردة او المسلحة ام الحسابات الفلكية؟
تكفي رؤية الهلال بالإستفادة من المنظار ولكن لا يكفي ما يسمى بالتلسكوب وأما الحسابات الفلكية فلا إعتبار لها في جانب إثبات الرؤية. نعم إذا أوجب العلم بإمكان الرؤية أو عدمه كان العلم حجة.
هل یجوز تناول الأدوية من قبل المريض وهي تحتوي على الكحول؟
إذا كانت الأدوية محتوية على الكحول المسكرة ولو قليلاً فلا يجوز تناولها وإذا حصل الشك في احتواءها على المسكر جاز تناولها.
ما حکم الكذب على الزوجة؟
لا يجوز.
في حالة حدوث هزة أرضية (زلزال) هل تجب صلاة الأيات في الحالات التالية: 1- في حالة عدم الشعور بالهزة بسبب من الاسباب؟ 2- في حالة حدوث هزتين و الفترة الفاصلة بينهما بحدود ساعة هل تجب الصلاة مرة ثانية؟ 3- في حالة اذا كان مركز الزلزلة في محافظة السليمانية و شعر بها أهل بغداد بما يسمى بالهزة الإرتدادية فهل تجب صلاة الأيات في بغداد؟
1) تجب حتى مع عدم الشعور بالهزّة في ما إذا حصل العلم أو الإطمئنان بوقوع الزلزال أو قامت عليه البينة أو شهد به الثقة.
2) نعم تجب الصلاة مرة ثانية فالصلاة تتعدد حسب تعدد السبب.
3) إذا حصلت الهزّة الإرتدادية وجبت الصلاة على من في البلد الذي حصلت فيه الهزّة الإرتدادية.
هل يجوز للزوجة تفتيش تلفون زوجها دون علمه لسبب عقلائي او دون سبب؟
لايجوز التصرف في مال الغير بدون إذنه وطيب نفسه.
هل تبعية الزوجة لزوجها والعيش معه في غير موطنها الأصلي وبشكل قهري، تعتبر اعراضاً منها عن مسقط رأسها؟
إذا كان من قصدها عدم الرجوع إلى موطنها الأصلي للعيش فيه ولو بتبع زوجها، كان ذلك إعراضاً منها عن مسقط رأسها.
إذا أیقن المكلّف بأنه إذا نام لا يستيقظ لصلاة، فهل يجب عليه أن يبقى مستيقظاً لحين أداء الصلاة وهل يأثم إذا نام فلم يستيقظ لصلاته بعد ذلك؟
إذا لم يكن وقت الصلاة قد دخل فلا يجب عليه أن يبقى مستيقظاً لحين أداء الصلاة ولا يأثم إذا نام فلم يستيقظ لصلاته، إلا إذا كان نومه استخفافاً بالصلاة فلا يجوز واما إذا كان قد دخل وقت الصلاة فيجب عليه أن يبقى مستيقظاً حتى يصلي ويأثم إذا نام فلم يستيقظ طبعاً فيما إذا كان يقطع أو يطمئن بأنه إذا نام فسوف لا يستيقظ.
هل يجوز أخذ الراتب من الحكومة
السؤال : 1. نحن نعيش في بلد غير اسلامي والدولة (تساعد دولة إسرائيل وهي تصرح بذلك علناً) تقوم بأخذ الضرائب من عندنا شئنا أم أبينا والمبلغ كبير جداً والحياة صعبة في هكذا بلدان بسبب الضرائب والمصاريف والديون وبطاقات الائتمان البنكية ، وبالمقابل الدولة تدفع أموال مساعدة تحت مسميَّات عديدة إمـَّا (عاطل عن العمل حتى يجد عملاً ) أو (مطلِّق أو مطلَّقة أو أرمل أو أرملة ولكن بشرط وجود أطفال) أو (الزوجة المنفصلة عن زوجها أي أن الزوج والزوجة يعيشون في منزل واحد ولكن الزوج هاجر لزوجته) أو (طالب) أو (المقعد الذي بعرف الدولة لا يستطيع العمل إما لإعاقة بدنية أو ذهنية) وغيرها من المسميَّات. فهل من الممكن استرجاع هذه الأموال بطريقة ما والتي تكون إمَّا عن إخبار الحكومة بأنني قد هجرت زوجتي (وأنا بالفعل لم أهجرها) من أجل أن يدفعوا لها راتباً شهرياً يعادل المبلغ الضريبي الذي يأخذوه مني أو أكثر بقليل من أجل دفع الضرر عنا كالديون ودفع القوائم. لأن هناك الكثير من الشيعة و من جاليتنا المسلمة يفعلون ذلك وحينما نسألهم يقولون لقد استفتينا أحد المراجع وقد أجاز لنا ، فأفيدونا أفادكم الله. أو هل هناك أي طريقة أخرى؟ أم المسألة غير جائزة بالأصل؟
2. هل يجوز لي أن أعمل من غير علم الحكومة ومكتب الضرائب عن المبلغ الذي أكتسبه في الشهر من أجل التهرب من الضرائب وأيضاً أخذ مساعدة من الحكومة في نفس الوقت على أساس أني عاطل عن العمل أو عاجز عن العمل (وذلك بتقرير من الطبيب وإن كنت لست مقعداً بالأصل) لأن الحياة كما أسلفت في السابق صعبة في هكذا دول؟
3. هل يجوز لزوجتي أن تدفع نصف الحقوق الشرعية لي لأنني سيد هاشمي ولأني مديون من البنوك؟
الجواب : 1) يجوز ذلك في مفروض السؤال.
2) يجوز ذلك في مفروض السؤال.
3) نجيز لزوجتك ذلك بشرط أن تكون فقيراً أي لا تتمكن من تحصيل مؤونة سنتك ومؤونة عائلتك، أما مجرد المديونية للبنك لا يكفي لاستحقاق الخمس.