استفتاءات مختارة
ان ميقات صلاة الفجر من طلوع الفجر الصادق الى طلوع الشمس، ما هو الفجر الصادق وما هو الفجر الكاذب ؟ وكيف يتم التمييز بينهما في الافق؟
الفجر الصادق هو البياض المعترض في الافق الذي يتزايد وضوحاً وجلاءً وقبله الفجر الكاذب وهو البياض المستطيل من الافق صاعداً إلى السماء كالعمود الذي يتناقص ويضعف حتي ينمحي.
قال الفقهاء: صلاة الاستسقاء وكيفيتها كصلاة العيدين ركعتان في جماعة: 1- هل يمكن الإتيان بها فرادى في أي وقت؟ 2- هل يمكن الاتيان بها جماعة أنا و عائلتي في البيت؟
1- لا بأس بالإتيان بها فرادى في أي وقت وذلك برجاء المطلوبية.
2- نعم يجوز الإتيان بها جماعةً انت وعائلتك في البيت.
كثيراً ما أرى في الشارع وأنا جالس في السيارة نساء متبرجات بشكل عجيب هل يجوز انتقادهن مثلاً: أقول للذي يجلس بجانبي أنظر إلى هذا الاستهتار ولا تستحي من الله تعالى و تخرج الى الشارع بهذا المنظر؟
 
يجوز ذلك في مفروض السؤال.
ما هو المبنى الفقهي لسماحة السيد في إثبات الهلال؟ هل هو الرؤية بالعين المجردة او المسلحة ام الحسابات الفلكية؟
تكفي رؤية الهلال بالإستفادة من المنظار ولكن لا يكفي ما يسمى بالتلسكوب وأما الحسابات الفلكية فلا إعتبار لها في جانب إثبات الرؤية. نعم إذا أوجب العلم بإمكان الرؤية أو عدمه كان العلم حجة.
هل یجوز تناول الأدوية من قبل المريض وهي تحتوي على الكحول؟
إذا كانت الأدوية محتوية على الكحول المسكرة ولو قليلاً فلا يجوز تناولها وإذا حصل الشك في احتواءها على المسكر جاز تناولها.
ما حکم الكذب على الزوجة؟
لا يجوز.
في حالة حدوث هزة أرضية (زلزال) هل تجب صلاة الأيات في الحالات التالية: 1- في حالة عدم الشعور بالهزة بسبب من الاسباب؟ 2- في حالة حدوث هزتين و الفترة الفاصلة بينهما بحدود ساعة هل تجب الصلاة مرة ثانية؟ 3- في حالة اذا كان مركز الزلزلة في محافظة السليمانية و شعر بها أهل بغداد بما يسمى بالهزة الإرتدادية فهل تجب صلاة الأيات في بغداد؟
1) تجب حتى مع عدم الشعور بالهزّة في ما إذا حصل العلم أو الإطمئنان بوقوع الزلزال أو قامت عليه البينة أو شهد به الثقة.
2) نعم تجب الصلاة مرة ثانية فالصلاة تتعدد حسب تعدد السبب.
3) إذا حصلت الهزّة الإرتدادية وجبت الصلاة على من في البلد الذي حصلت فيه الهزّة الإرتدادية.
هل يجوز للزوجة تفتيش تلفون زوجها دون علمه لسبب عقلائي او دون سبب؟
لايجوز التصرف في مال الغير بدون إذنه وطيب نفسه.
هل تبعية الزوجة لزوجها والعيش معه في غير موطنها الأصلي وبشكل قهري، تعتبر اعراضاً منها عن مسقط رأسها؟
إذا كان من قصدها عدم الرجوع إلى موطنها الأصلي للعيش فيه ولو بتبع زوجها، كان ذلك إعراضاً منها عن مسقط رأسها.
إذا أیقن المكلّف بأنه إذا نام لا يستيقظ لصلاة، فهل يجب عليه أن يبقى مستيقظاً لحين أداء الصلاة وهل يأثم إذا نام فلم يستيقظ لصلاته بعد ذلك؟
إذا لم يكن وقت الصلاة قد دخل فلا يجب عليه أن يبقى مستيقظاً لحين أداء الصلاة ولا يأثم إذا نام فلم يستيقظ لصلاته، إلا إذا كان نومه استخفافاً بالصلاة فلا يجوز واما إذا كان قد دخل وقت الصلاة فيجب عليه أن يبقى مستيقظاً حتى يصلي ويأثم إذا نام فلم يستيقظ طبعاً فيما إذا كان يقطع أو يطمئن بأنه إذا نام فسوف لا يستيقظ.
طهارة الجلود المستوردة
السؤال :

إن احتمال التذكية في الجلود المستوردة يكون بأحد أمرين: 1. بسبب وجود مسلمين كثيرين 2. احتمال استيراده من بلاد إسلامية. 1- بالأمر الثاني وهو (احتمال استيراده من بلاد إسلامية) يفند القول بعدم طهارة الجلود المستوردة من الصين واليابان بحجة قلة المسلمين هناك ولكن يوجد احتمال أنهما يستوردان جلوداً إسلامية حيث أننا لا نجزم بعدم الاستيراد، فما تعليقكم الواضح حول ذلك؟ 2- ينطبق الأمر الثاني (احتمال استيراده من بلاد إسلامية) على جميع الدول الكافرة كسويسرا وفيتنام وقبرص وما شاكل وإن كان عدد المسلمين قليلاً وذلك لاحتمال أنهم يستوردون جلوداً إسلامية حيث أننا لا نجزم بعدم الاستيراد، فما تعليقكم الواضح حول ذلك؟

الجواب :

اذ احتمل ان الجلود المستوردة كانت من بلدان اسلامية او احتمل تذكيتها فهي محكومة بالطهارة ولكن لاتجوز الصلاة فيها. وقلة المسلمين هناك ليس دليلاً على عدم طهارة الجلود المستوردة.

أحكام النجاسة
السؤال : هل نستطيع من خلال المعطيين التاليين القول بتواجد احتمال التذكية في جميع الدول الكافرة بلا استثناء فنبني الطهارة ، وهما : 1. أن أي دولة كافرة اليوم تحتوي على نسبة من المسلمين مواطنين أو مقيمين وهذه النسبة تتفاوت بين دولة وأخرى فقد تكون 5 في المائة وقد تكون أكثر . 2. احتمال وليس قطعا أن تلك الدولة الكافرة تستورد جلودا إسلامية وهذا الاحتمال له أرضية بحكم التجارة العالمية في الجلود.
الجواب : المعيار وجود احتمال التذكية فمع تحقق احتمال التذكية يحكم بالطهارة، وأما حلية الأكل فلا، وكذا لا تجوز الصلاة فيها.
نجاسة المائعات المسكرة غير الخمر
السؤال : 1. هل المسكرات المائعة غير الخمر طاهرة أم نجسة؟ 2. هل الكحول الصناعية المسكرة كالأسبيرتو والعطور والأدوية طاهرة أم نجسة؟
الجواب : 1) النجس هو المسكر المتخذ من العصير العنبي بالخصوص وهو نجس على الأحوط وجوباً.
2) الكحول التي لا يعلم اتخاذها من الخمر بالخصوص محكومة بالطهارة ظاهراً.
النجاسات
السؤال : ما رأي سماحتكم بماء الشعير الخالي من الكحول؟
الجواب : إذا لم يحرز انه مسكر ولو بكثيره فلا بأس.
حول حكم طهارة الاجزاء المقطوعة من الحي
السؤال : 1. أنا مقلّد لمرجع آخر وأرجع في الاحتياط الى سماحة آية الله السيد محمود الهاشمي أعزه الله وحفظه, وقد استفتيتُ مقَلَّدِي حول ما سيرد أدناه وكان الرد بأن الاحوط الاجتناب عما يقوم المكلّف بفصله من جلد ولا ينفصل هو بنفسه. فراجعت عندها رسالة منهاج الصالحين للسيد الهاشمي (حفظه الله) حول المسألة نفسها فوجدت المسألة 392 ونصها التالي :" الجزء المقطوع من الحي بمنزلة الميتة, ويستثنى من ذلك الثالول والبثور, وما يعلو الشفة, والقروح, ونحوها عند البرء وقشور الجرب, ونحوه, المتصل بما ينفصل من شعره, وما ينفصل بالحك, ونحوه من بعض الابدان, فإن ذلك كله طاهر إذا فصل من الحيّ". ولم اتمكن - لقصوري - من استخلاص الحكم لحالتي الاتية ذكرها من نص المسألة أعلاه, لذا أرجو التفضّل بالتوضيح لي بشكل اوفى حول حكم ما ينفصل من الشفة واطراف الاصابع الملاصقة للأظافر.
2. تكثر لدى بعض الاشخاص حالة انسلاخ الجلد من الشفة من تلقاء نفسه ولكن هذا الجزء من الجلد يبقى معلقاً جزئياً بالشفة. ثم ينفصل عنها لاحقاً بفعل حركة فم المكلّف التلقائية عند الطعام او من خلال تكرار المكلف تحريك هذا الجزء المنسلخ من الشفة بواسطة لسانه او اسنانه ما يؤدي لاحقاً الى انفصاله بفعل هذه الحركة التي يقوم بها الشخص نتيجة عادة او بطريقة عفوية. ودون أن يشعر المكلّف بأي ألم جرّاء ذلك. في حالة أخرى قد ينفصل هذا الجزء من الجلد المنسلخ من الشفة, والذي لا زال معلّقاً جزئياً بها, من خلال تعمّد المكلّف قطعه باسنانه كونه يشكل حالة ازعاج ببقائه على الشفة , ودون ان يشعر المكلّف عند قطعه باي ألم.
3. عند قص الاظافر يظهر في محيط الظفر المقصوص احياناً بعض اللحم الميت او شبه الميّت فيقوم الملكّف بقطع جزء منه في سياق عملية قص الاظافر والنظافة. ودون ان يشعر المكلّف أيضاً بأي ألم جراء قطع هذا الجزء.
فما هو حكم هذه الجلود المنفصلة بالطريقة المبيّنة أعلاه وهل يصدق عليها ما يصدق على ما حكم بطهارته في المسألة 392 ؟
الجواب : 1و2) إذا كان مما يعلو الشفة ولم يصاحب انفصاله خروج دم يلاقيه فهو طاهر.
3) إذا كان مجرد جلدة كالبثور ونحوها لا يعتبر من الميتة.
النجاسات
السؤال : اذا خرج سائل بعد الشهوة ولم يتيقن بقية العلامات من الدفق والفتور فهل يبنى على انه اجنب ام لا؟
الجواب : مع إنتفاء واحد منهما (أي الشهوة والدفق) لا يحكم بكونه منياً.
النجاسات
السؤال : هل عرق الجنب من الحرام نجس وهل يجوز الصلاة في الثوب الذي اصابه عرق الجنب من الحرام وهل التعرق اثناء الغسل يبطل الغسل اذا كان ذلك العرق هو عرق الجنب من الحرام؟
الجواب : عرق الجنب من الحرام طاهر ولكن لا یصلى فيه على الأحوط الأولى، و يختص الحكم بما إذا كان التحريم ثابتاً لموجب الجنابة بعنوانه كالزنا واللواط والإستمناء بل ووطيء الحائض أيضاً وأما إذا كان بعنوان آخر كإفطار الصائم أو مخالفة النذر ونحو ذلك فلا يعمه الحكم، كما أن عرق الجنب من الحرام أثناء الغسل لا يبطل الغسل.
الجزء المقطوع من الحي بمنزلة الميتة
السؤال : 1. هل الجلد الذي نقطعه و يخرج على اثره الدم يعتبر بمنزلة الميتة؟
2. هل الجلد الذي نقطعه و لا يخرج على اثره الدم ولكن تحله الحياة يعتبر من الميتة؟
الجواب : إذا كان مجرد جلدة لا يعتبر من الميتة.
هجين الذئب والكلب
السؤال : هل هجين الذئب و الكلب، طاهر أم نجس؟
الجواب : إن كان يصدق عليه اسم الكلب عرفاً فهو نجس وإلا فلا.
نجاسة السروال
السؤال : احتلمت ذات ليلة في سروال النوم فغسلته في الة الغسيل و بعد جفافه في الشمس لم يعد هناك اثر يرى بالعين و لكن بقي هناك تصلب في السروال جراء المني و الاحتلام فهل السروال يعتبر طاهراً أم لا؟
الجواب : في مفروض السؤال لا يُعتبر السروال طاهراً.
مواد كحولية
السؤال : نجد في الكثير من العطورات ومستحضرات التجميل مواد كحولية متنوعة من حيث التراكيب، فما حكم هذه المواد؟
الجواب : الکحول التي لايعلم اتخاذها من الخمر بالخصوص محكومة بالطهارة ظاهراً.