استفتاءات مختارة
ان ميقات صلاة الفجر من طلوع الفجر الصادق الى طلوع الشمس، ما هو الفجر الصادق وما هو الفجر الكاذب ؟ وكيف يتم التمييز بينهما في الافق؟
الفجر الصادق هو البياض المعترض في الافق الذي يتزايد وضوحاً وجلاءً وقبله الفجر الكاذب وهو البياض المستطيل من الافق صاعداً إلى السماء كالعمود الذي يتناقص ويضعف حتي ينمحي.
قال الفقهاء: صلاة الاستسقاء وكيفيتها كصلاة العيدين ركعتان في جماعة: 1- هل يمكن الإتيان بها فرادى في أي وقت؟ 2- هل يمكن الاتيان بها جماعة أنا و عائلتي في البيت؟
1- لا بأس بالإتيان بها فرادى في أي وقت وذلك برجاء المطلوبية.
2- نعم يجوز الإتيان بها جماعةً انت وعائلتك في البيت.
كثيراً ما أرى في الشارع وأنا جالس في السيارة نساء متبرجات بشكل عجيب هل يجوز انتقادهن مثلاً: أقول للذي يجلس بجانبي أنظر إلى هذا الاستهتار ولا تستحي من الله تعالى و تخرج الى الشارع بهذا المنظر؟
 
يجوز ذلك في مفروض السؤال.
ما هو المبنى الفقهي لسماحة السيد في إثبات الهلال؟ هل هو الرؤية بالعين المجردة او المسلحة ام الحسابات الفلكية؟
تكفي رؤية الهلال بالإستفادة من المنظار ولكن لا يكفي ما يسمى بالتلسكوب وأما الحسابات الفلكية فلا إعتبار لها في جانب إثبات الرؤية. نعم إذا أوجب العلم بإمكان الرؤية أو عدمه كان العلم حجة.
هل یجوز تناول الأدوية من قبل المريض وهي تحتوي على الكحول؟
إذا كانت الأدوية محتوية على الكحول المسكرة ولو قليلاً فلا يجوز تناولها وإذا حصل الشك في احتواءها على المسكر جاز تناولها.
ما حکم الكذب على الزوجة؟
لا يجوز.
في حالة حدوث هزة أرضية (زلزال) هل تجب صلاة الأيات في الحالات التالية: 1- في حالة عدم الشعور بالهزة بسبب من الاسباب؟ 2- في حالة حدوث هزتين و الفترة الفاصلة بينهما بحدود ساعة هل تجب الصلاة مرة ثانية؟ 3- في حالة اذا كان مركز الزلزلة في محافظة السليمانية و شعر بها أهل بغداد بما يسمى بالهزة الإرتدادية فهل تجب صلاة الأيات في بغداد؟
1) تجب حتى مع عدم الشعور بالهزّة في ما إذا حصل العلم أو الإطمئنان بوقوع الزلزال أو قامت عليه البينة أو شهد به الثقة.
2) نعم تجب الصلاة مرة ثانية فالصلاة تتعدد حسب تعدد السبب.
3) إذا حصلت الهزّة الإرتدادية وجبت الصلاة على من في البلد الذي حصلت فيه الهزّة الإرتدادية.
هل يجوز للزوجة تفتيش تلفون زوجها دون علمه لسبب عقلائي او دون سبب؟
لايجوز التصرف في مال الغير بدون إذنه وطيب نفسه.
هل تبعية الزوجة لزوجها والعيش معه في غير موطنها الأصلي وبشكل قهري، تعتبر اعراضاً منها عن مسقط رأسها؟
إذا كان من قصدها عدم الرجوع إلى موطنها الأصلي للعيش فيه ولو بتبع زوجها، كان ذلك إعراضاً منها عن مسقط رأسها.
إذا أیقن المكلّف بأنه إذا نام لا يستيقظ لصلاة، فهل يجب عليه أن يبقى مستيقظاً لحين أداء الصلاة وهل يأثم إذا نام فلم يستيقظ لصلاته بعد ذلك؟
إذا لم يكن وقت الصلاة قد دخل فلا يجب عليه أن يبقى مستيقظاً لحين أداء الصلاة ولا يأثم إذا نام فلم يستيقظ لصلاته، إلا إذا كان نومه استخفافاً بالصلاة فلا يجوز واما إذا كان قد دخل وقت الصلاة فيجب عليه أن يبقى مستيقظاً حتى يصلي ويأثم إذا نام فلم يستيقظ طبعاً فيما إذا كان يقطع أو يطمئن بأنه إذا نام فسوف لا يستيقظ.
التبني
السؤال : 1. أحد الأخوة المؤمنين متزوج منذ فترة طوية ولم يرزق بولد. و زوجته غير المسلمة بدأت تعيّره بشدة حول هذا الموضوع خصوصاً أنه صاحب العلّة في عدم الإنجاب، هل يجوز له أن يأخذ ولداً أو بنتاً من دور الأيتام أو اللقطاء (إرضاءً لرغبة زوجته غير المسلمة) و يتخذه ولداً مع إشهاده بورقة عند الشيخ وبوجود شهود أن هذا الولد ليس بابنه كي لا تقع في مسألة الميراث مشكلة في المستقبل.
2. ما الحكم لو قامت الام بإرضاع الولد أو البنت المتبناة لمدة بحث أصبحت أما بالرضاعة لهذا لولد أو البنت؟ (حيث أن هناك دواء تأخذه المرأة فتصبح قادرة على الإرضاع)؟
3. في حال حصول الرضاعة لمدة من الزمن وفي حال نشر الحرمة بالرضاع هل يجوز للزوجين أن يحتضنا هذا الولد بغض النظر عن المترتبات القانونية كالأرض وغيرها؟
الجواب : 1) لا بأس بذلك ولكنه لا يصير ولداً له ولا لها.
3) ذكرنا أن هذا الرضاع لا ينشر الحرمة.
2) يُشترط في الرضاع الذي يجعل الرضيع إبناً أو بنتاً رضاعية للمرضع أن يكون اللبن ناتجاً عن ولادة من حمل جائز شرعاً، أما لو كان اللبن ناتجاً عن دواء فهو لا ينشر الحرمة ولا تكون المرضعة به اُمّاً للرضيع.
أسباب المحرمیة
السؤال : هل إذا عقد شخص على الأم و لم يدخل بها فهل تصبح بنتها بتلك الفترة من محارمه؟
الجواب : لا تصبح البنت من محارمه.
أسباب المحرمية
السؤال : 1. هل إذا عقد شخص على الأم و لم يدخل بها فهل تصبح بنتها بتلك الفترة من محارمه؟ 2. ان طلق الأم (من غير دخول) هل يجوز له ان يتزوج البنت؟ 3. إذا كان أحد الأبوين (الأم او الاب) زانياً هل يعتبر الولد في هذه الحالة إبن زنا أم لا؟
الجواب : 1) لا تصبح البنت من محارمه.
2) نعم يجوز له ذلك.
3) يعتبر إبن زنا بالنسبة للزاني ولا يعتبر إبن زنا بالنسبة للطرف الآخر فمثلاً لا يرث من الزاني ويرث من الطرف الآخر.
Maharem
السؤال : اذا قمنا بتلقيح بويضة المرأة (زوجة الرجل العقيم) بنطفة الرجل الاجنبي في خارج الرحم عن طريق اللقاح الصناعي وكانت النتيجة ولادة بنت من هذا اللقاح، فما حكم هذه البنت بالنسبة لزوج هذه المرأة وعائلته من ناحية المحرمية؟
الجواب : اذا حصلت المواقعة بين الزوج وزوجته سواء قبل التلقيح أو بعد التلقيح فإن البنت تكون ربيبته وتكون محرماً على الزوج فقط ولا تكون محرماً على باقي أقاربه مثل ابوه أو أخوه أو غيرهم.