استفتاءات مختارة
ان ميقات صلاة الفجر من طلوع الفجر الصادق الى طلوع الشمس، ما هو الفجر الصادق وما هو الفجر الكاذب ؟ وكيف يتم التمييز بينهما في الافق؟
الفجر الصادق هو البياض المعترض في الافق الذي يتزايد وضوحاً وجلاءً وقبله الفجر الكاذب وهو البياض المستطيل من الافق صاعداً إلى السماء كالعمود الذي يتناقص ويضعف حتي ينمحي.
قال الفقهاء: صلاة الاستسقاء وكيفيتها كصلاة العيدين ركعتان في جماعة: 1- هل يمكن الإتيان بها فرادى في أي وقت؟ 2- هل يمكن الاتيان بها جماعة أنا و عائلتي في البيت؟
1- لا بأس بالإتيان بها فرادى في أي وقت وذلك برجاء المطلوبية.
2- نعم يجوز الإتيان بها جماعةً انت وعائلتك في البيت.
كثيراً ما أرى في الشارع وأنا جالس في السيارة نساء متبرجات بشكل عجيب هل يجوز انتقادهن مثلاً: أقول للذي يجلس بجانبي أنظر إلى هذا الاستهتار ولا تستحي من الله تعالى و تخرج الى الشارع بهذا المنظر؟
 
يجوز ذلك في مفروض السؤال.
ما هو المبنى الفقهي لسماحة السيد في إثبات الهلال؟ هل هو الرؤية بالعين المجردة او المسلحة ام الحسابات الفلكية؟
تكفي رؤية الهلال بالإستفادة من المنظار ولكن لا يكفي ما يسمى بالتلسكوب وأما الحسابات الفلكية فلا إعتبار لها في جانب إثبات الرؤية. نعم إذا أوجب العلم بإمكان الرؤية أو عدمه كان العلم حجة.
هل یجوز تناول الأدوية من قبل المريض وهي تحتوي على الكحول؟
إذا كانت الأدوية محتوية على الكحول المسكرة ولو قليلاً فلا يجوز تناولها وإذا حصل الشك في احتواءها على المسكر جاز تناولها.
ما حکم الكذب على الزوجة؟
لا يجوز.
في حالة حدوث هزة أرضية (زلزال) هل تجب صلاة الأيات في الحالات التالية: 1- في حالة عدم الشعور بالهزة بسبب من الاسباب؟ 2- في حالة حدوث هزتين و الفترة الفاصلة بينهما بحدود ساعة هل تجب الصلاة مرة ثانية؟ 3- في حالة اذا كان مركز الزلزلة في محافظة السليمانية و شعر بها أهل بغداد بما يسمى بالهزة الإرتدادية فهل تجب صلاة الأيات في بغداد؟
1) تجب حتى مع عدم الشعور بالهزّة في ما إذا حصل العلم أو الإطمئنان بوقوع الزلزال أو قامت عليه البينة أو شهد به الثقة.
2) نعم تجب الصلاة مرة ثانية فالصلاة تتعدد حسب تعدد السبب.
3) إذا حصلت الهزّة الإرتدادية وجبت الصلاة على من في البلد الذي حصلت فيه الهزّة الإرتدادية.
هل يجوز للزوجة تفتيش تلفون زوجها دون علمه لسبب عقلائي او دون سبب؟
لايجوز التصرف في مال الغير بدون إذنه وطيب نفسه.
هل تبعية الزوجة لزوجها والعيش معه في غير موطنها الأصلي وبشكل قهري، تعتبر اعراضاً منها عن مسقط رأسها؟
إذا كان من قصدها عدم الرجوع إلى موطنها الأصلي للعيش فيه ولو بتبع زوجها، كان ذلك إعراضاً منها عن مسقط رأسها.
إذا أیقن المكلّف بأنه إذا نام لا يستيقظ لصلاة، فهل يجب عليه أن يبقى مستيقظاً لحين أداء الصلاة وهل يأثم إذا نام فلم يستيقظ لصلاته بعد ذلك؟
إذا لم يكن وقت الصلاة قد دخل فلا يجب عليه أن يبقى مستيقظاً لحين أداء الصلاة ولا يأثم إذا نام فلم يستيقظ لصلاته، إلا إذا كان نومه استخفافاً بالصلاة فلا يجوز واما إذا كان قد دخل وقت الصلاة فيجب عليه أن يبقى مستيقظاً حتى يصلي ويأثم إذا نام فلم يستيقظ طبعاً فيما إذا كان يقطع أو يطمئن بأنه إذا نام فسوف لا يستيقظ.
جراحة تغير الجنس
السؤال : سؤالي حول جراحة تغير الجنس للانسان الذي لا يستطيع العيش بجنسه لانة لايشعر بذلك منذ بداية حياتة وقد تعالج عند اطباء نفس كثر لكن اجمع الاطباء العالم على ان الحل الوحيد هو تغير الجنس لهذا المرض لان هذا النوع من الامراض ليس شذوذ جنسي لان الشذوذ هو ان الشخص سعيد بجسده وجنسة ولكنة يحب ان يتمتع مع ابناء جنسة وهذا محرم شرعا لكن الشخص الذي يشعر انة انسان كامل عكسيا من تصرفات وكيان ومشاعر واحساس ولا يستطيع تغيرها وسبب ذلك هو الدماغ حيث يقول الاطباء ان دماغة عكس جسدة عند التكوين لذلك يريد ان يكون بالشكل الصحيح و لا حل اخر بسبب اصابته بمرض اضطراب الهويه الجنسية اي ان عقلة ومشاعره واحساسه وتصرفاته عكس جسدة وكما يؤكد ذلك الاطباء انه الحل الوحيد لاغير او البقاء في عذاب روحي وضياع لا يحتمل والانسان ليس فقط جسد بل روح ومشاعر وكيان تحرك الجسد لما تريد وهو يجد نفسه بشكل صحيح في الجسد العكسي ولا يستطيع ان يكمل حياته بهذا الشكل يريد ان يعيش حياة طبيعية وان يتمتع بكل المباح دون الوقوع في حرام او اشكال شرعي لانه يتالم من ما في داخلة من حيث انه يكبت الحقيقة ولا يستطيع الزواج والحياة الطبيعية ان الزواج من امرءة ورجل ينتهي في بعض الاحيان بالطلاق بسبب مشاكل بسيطه رغم انه من ابغض الحلال لكنه حل وجدة الله سبحانه وتعالى في بعض الاحيان لاستمرار الحياة وكيف يستطيع انسان ان يجبر ان يعيش بعكس مشاعرة واحساسه وتصرفاته وكل مايمل له حتى لو مثل ذلك فسوف يفشل لانه لايشعر بذلك الشي والى متى يستطيع التمثيل على نفسه والناس واصابة ضرر وحرج كبير من هذا الوضع وبما ان الضرورات تبيح المحضورات ومن اضطر غير باغ ولا عاد فلا اثم عليه وهو يريد ان يصحح وضعه فقط بعد ان عجز عن العيش بهذا الشكل ووصل الى طريق مسدود لا حل اخر او البقاء في دوامة من العذاب والالم ليس لها نهايه وكما قال الحديث القدسي ان الله ان احب عبدا نظر اليه واذا نظر اليه ابتلاه والابتلاء نوء من الاختبار في الدنيا للعبد وقال رسول الله تداوا ماجعل داء الى له دواء علما ان لدى المريض تقارير نفسيه من ثلاث اطباء تقول انه الحل الوحيد ولا حل اخر ولو قراتم عن هذا الموضوع لوجدتم ان اطباء الدول الاوربيه والعربيه وكل العالم بعد مراسلتنا لهم والتاكد من الموضوع اكدوا لنا انه الحل الوحيد لهذا المرض اضطراب الهويه الجنسيه او البقاء في دوامه العذاب وباعتبار ان العمليات الجراحية من هذا النوع تطورت في الدول الغربيه اي يشمل التغير الشكل الخارجي والاعضاء التناسليه يكون التغير للجنس الذي يطابق الاحساس والتصرفات.
الجواب : لم يثبت التبديل الحقيقي بحيث يصبح الذكر انثى واقعاً أو بالعكس لحد الآن و اما تبديل الظاهر فلا يجوّز ترتيب أحكام الجنس الآخر.
تغيير الجنس
السؤال : هل یجوز لشخص مذکر سالم ولیس فیه نقص أن یبدل من ذکر إلى أنثى، أو بالعکس أنثى تبدل إلى ذکر، وذلک للرغبة فقط ولیس لأمر ضروری؟
الجواب : التبديل الواقعي بحيث يصبح الذكر انثى واقعاً وبالعكس لم يمكن لحد الآن و اما تبديل الظاهر فلايجوِّز ترتيب احكام الجنس الآخر.