- الطهارة 946
- الصلاة 450
- أوقات الصلاة اليومية ونوافلها 17
- القبلة 6
- لباس المصلّي 24
- مكان المصلّي 14
- أحكام الأذان والإقامة 6
- النيّة 3
- القيام 6
- القراءة 21
- السجود 40
- التشهّد 7
- السلام 1
- آداب وتعقيبات الصلاة 4
- القنوت 4
- منافيات الصلاة 13
- صلاة الآيات 5
- صلاة القضاء 33
- الاستئجار للصلاة 9
- صلاة الجماعة 78
- الشك في الصلاة وأفعالها 1
- الشك في الركعات 1
- قضاء الأجزاء المنسيّة 0
- صلاة المسافر 74
- الموارد التي تنفي السفر 1
- بعض الصلواة المستحبّة 11
- الزيادة والنقيصة في الصلاة 1
- صلاة الميت 3
- الركوع 6
- صلاة الجمعة 27
- تكبيرة الاحرام 2
- الصوم 185
- الزكاة 3
- الخمس 129
- الامر بالمعروف والنهي عن المنكر 26
- التجارة 203
- مكاسب محرمة 102
- الحلاقة 17
- آداب التجارة 2
- شرائط البائع والمشتري 4
- شروط العوضين 2
- اعطاء المبيع وقبض الثمن 1
- النقد والنسيئة 7
- بيع العملات (التصريف) 8
- بيع الفواكه والخضار 0
- الربا 14
- الخروج عن ملك المالك بسبب احدى النواقل 0
- شروط المتاجرة 4
- المعاملات السفهية 0
- بيع وشراء الذهب 3
- البيع الفضولي 0
- الخيارات 5
- الضمان في التجارة 3
- الاجارة 40
- الوصية 21
- مسائل عامة 195
- الاستمناء 4
- مكارم الأخلاق 1
- المزارعة والمساقاة 1
- الشراكة 3
- الاقتصاص 3
- العارية والديعة 0
- الحوالة 0
- الحجر 3
- الصدقات 13
- الرقص في الأماكن المقدسة 0
- السحر والشعوذة وامثالها 2
- أحكام اللقطة 3
- حكم المال المجهول المالك 3
- مسائل خاصة بالتفسير 4
- أحكام التغرب 1
- العمل في الدوائر الرسمية 2
- قتل الحشرات 0
- التربة الحسينية 1
- تعلّم الأحكام 1
- حقوق الآخرين 14
- الوسواس 4
- الأنساب 4
- امتداح الآخرين 0
- اقامة الأعياد والحفلات 0
- الدعاء 4
- التاريخ 0
- صحة بعض الكتب والأحاديث 0
- بعض المستحبات 7
- النصائح 8
- الحيوان الضال 0
- الانترنیت والحاسوب 6
- أحكام الرسم والنحت 1
- أحكام المساجد 5
- العلاقات بين الجنسين في مواقع الانترنيت 1
- الحقوق المعنوية 11
- التوبة 3
- مبالغ الدعم الحكومية 0
- الستلايت 1
- الغش 4
- احترام قوانين الدولة الإسلامية 4
- الدعاء 0
- احكام الكفار 7
- السرقة 1
- التدخين 4
- صلة الرحم 3
- جنون 2
- الاسراف والتبذير 0
- حقوق الوالدين 4
- القرض والدين 27
- الزواج 385
- أحكام الزواج 36
- احكام العلاقات الزوجية 35
- آداب وسنن الزواج 0
- منع الحمل 4
- أولياء العقد 30
- أسباب المحرمية 4
- الرضاع 6
- زواج المتعة 40
- المَهر 18
- أحكام الأولاد 31
- النفقة 11
- العيوب والشروط الموجبة لفسخ العقد 7
- المحارم 2
- الحقوق الزوجية 26
- شروط الزواج 3
- الوطأ في الدبر 1
- المواقعة في وقت الحيض 1
- النشوز 3
- محرمات الزواج 35
- علاقات الرجل و المرأة 79
- مسائل متفرقة في الزواج 2
- الطلاق 81
- النذر 25
- الغصب 7
- احياء الموات 1
- الصيد والذباحة 21
- الأطعمة والأشربة 80
- الارث 39
- القصاص والديّات 37
- العقائد 70
- الحج 265
- الأصول والقواعد الفقهية 15
- المضاربة 9
- الوقف 42
- الهبة 9
- الحدود 16
- الجهاد 1
- دوائر حكومية 9
- العهد واليمين 19
- بيت المال 1
- البهتان 0
- الصلح 0
- الجعالة 0
- التهمة 0
- القضاء 15
- الرشوة 0
- الشهادات 3
- الرهن 1
- الاقرار 0
- التقليد 127
- علم الرجال 8
- المسائل الاجتماعية 12
- الوكالة 5
- المسائل المستحدثة 71
- القرآن الكريم 13
- الوديعة 2
- الضمان 3
2- نعم يجوز الإتيان بها جماعةً انت وعائلتك في البيت.
2) نعم تجب الصلاة مرة ثانية فالصلاة تتعدد حسب تعدد السبب.
3) إذا حصلت الهزّة الإرتدادية وجبت الصلاة على من في البلد الذي حصلت فيه الهزّة الإرتدادية.
لو توفي مكلف مسلم في بلد غير إسلامي لا توجد فيه مقبرة خاصة بالمسلمين ولم تستطع أسرة المتوفى نقله لبلد إسلامي لعدم استطاعتها تسديد نفقات النقل، فهل يجب على المراكز الإسلامية المتصدية لشؤون المسلمين تسديد نفقات النقل وهل يجب ذلك على المسلمين الموجودين في تلك المدينة؟
نعم يجب عليهم ذلك بنحو الوجوب الكفائي فلو تصدّى بعضهم لذلك سقط التكليف عن الآخرين.
1- بعض الناس عندما يعملون طعاماً ويوزعونه بثواب موتاهم يقولون إقرأ الفاتحة فهل يجب قراءتها؟
2- هل يجوز إهداء صلاة إلى روح إنسان ميت ركعة واحدة كصلاة الوتر؟
3- في مناسبات أهدي كتاب المصحف الشريف، هل يعتبر هذا الفعل مصداقاً للمروي عن النبي الأعظم (ص): (من سن سنةً حسنة فعليه أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة)؟
4- هل يصح إهداء صلاة ركعتين للأطفال المتوفين كولدي النبي الأكرم (ص) القاسم أو إبراهيم، أو المحسن جنين السيدة الزهراء، أو عبد الله الرضيع إبن الإمام الحسين (عليهم السلام) أو أي طفل متوفى؟
1)لايجب قرائتها.
2) اهداء صلاة الوتر الى الميت لااشكال فيه، اما غير الوتر فلا توجد صلاة مشروعة بركعة واحدة.
3) لا يعتبر هذا الفعل في نفسه مصداقاً للحديث المذكور، نعم إذا اشتهرت الإهداءات وتعاقبت إهداءات عديدة للمصحف الشريف إلى الآخرين، كان مصداقاً للحديث المذكور.
4) نعم يصح.
الأولى : فتح منفذ في رقبته لإدخال أنبوبين في وريدي الدم الرئيسيين من أجل سحب جميع دمه ، حتى يخلو جسمه بالكامل من الدم .
الثانية : إدخال أنبوبين (سيخين) من فتحة في بطنه قريباً من سرّته ، ليخلطا أمعاءه وأحشاءه وكلّ شيء في جوفه ، ثمَّ يتمُّ إخراجها بسحبها مقطعة مع فضلاتها، حتى يخلو جميع بدن الميت من الأحشاء والفضلات ، أي يبقى جوفه خالياً بالتمام .
الثالثة : غلق جميع منافذ الميت بأن يُخاط أنفه وفرجه قبلاً ودبراً و..
وبعد أن يتمَّ كلُّ ذلك يزرق بمواد التحنيط حتى تبقى في جوفه ، ولا تنفذ إلى خارجه .
ثمَّ تعطى إجازة نقله إلى خارج استراليا من قبل السلطات الطبية والقانونية .
فما هو الحكم الشرعي لهذه العملية بمراحلها المذكورة ؟
وفي حالة كونها غير جائزة ، تأتينا الأسئلة التالية : ما هو حكم وصية الميت بأن يُنقل ليُدفن في النجف الأشرف ؟ وإذا لم تكن هناك وصية ، فهل يترتب إثمٌ على وليه أو أهله الذين يرغبون في دفنه في النجف الأشرف ؟ وما هو حكم الشخص المسلم المسؤول عن تنفيذ هذه المراحل في حالة كونها محرمة ، وتعدُّ انتهاكاً لحرمة المؤمن؟ وهل يجوز لهذا المسؤول المسلم تنفيذ هذه المراحل نزولاً عند رغبة أهل الميت وإصرارهم ، مع أنه يُخبرهم بعدم جوازها ، وما هو حكم الإجور التي يتقاضاها للعملية المذكورة؟
السؤال : هل تعتبر الجنين حوراء شهيدة؟ وهل يتم الصلاة عليها؟ واذا كانت شهيدة ما هو ردكم على بعض الاخوه الذين يستصغرون شأن الجنين ولا يعتبرونها شهيدة؟
2- اذا كان الموجود من الميت لا يصدق عليه أنه بدنه بل بعض بدنه فلو كان هو القسم الفوقاني من البدن اي الصدر، هل تجب صلاة الميت و ما يتقدمها من تغسيل و تكفين وما شابههما؟
3- اذا كان الموجود من الميت نصف الصدر أو جزء منه، هل تجب صلاة الميت و ما يتقدمها من تغسيل و تكفين وما شابههما ؟
4- اذا لم يوجد القسم الفوقاني من بدن الميت كأن وجد كلا أو بعضا مجردة عن اللحم أو معه (اي قسم مشتمل ما تحت صدر الميت فقط) ، هل تجب صلاة الميت و ما يتقدمها من تغسيل و تكفين وما شابههما ؟
5- ان وجد من الميت الاعضاء الداخلية من دون العظام فقط ، هل تجب صلاة الميت و ما يتقدمها من تغسيل و تكفين وما شابههما؟
2) في مفروض السؤال يترتب عليه على الأحوط وجوباً جميع أحكام الميت ما عدا كيفية التكفين حيث يُكتفى فيه بالقميص والإزار.
3) كالجواب السابق.
4) في مفروض السؤال يجب على الأحوط تغسيله وتحنيطه ولفه في خرقة ودفنه ولكن تسقط الصلاة عليه.
5) في مفروض السؤال يجب على الأحوط لفه في خرقة ودفنه.