استفتاءات مختارة
ان ميقات صلاة الفجر من طلوع الفجر الصادق الى طلوع الشمس، ما هو الفجر الصادق وما هو الفجر الكاذب ؟ وكيف يتم التمييز بينهما في الافق؟
الفجر الصادق هو البياض المعترض في الافق الذي يتزايد وضوحاً وجلاءً وقبله الفجر الكاذب وهو البياض المستطيل من الافق صاعداً إلى السماء كالعمود الذي يتناقص ويضعف حتي ينمحي.
قال الفقهاء: صلاة الاستسقاء وكيفيتها كصلاة العيدين ركعتان في جماعة: 1- هل يمكن الإتيان بها فرادى في أي وقت؟ 2- هل يمكن الاتيان بها جماعة أنا و عائلتي في البيت؟
1- لا بأس بالإتيان بها فرادى في أي وقت وذلك برجاء المطلوبية.
2- نعم يجوز الإتيان بها جماعةً انت وعائلتك في البيت.
كثيراً ما أرى في الشارع وأنا جالس في السيارة نساء متبرجات بشكل عجيب هل يجوز انتقادهن مثلاً: أقول للذي يجلس بجانبي أنظر إلى هذا الاستهتار ولا تستحي من الله تعالى و تخرج الى الشارع بهذا المنظر؟
 
يجوز ذلك في مفروض السؤال.
ما هو المبنى الفقهي لسماحة السيد في إثبات الهلال؟ هل هو الرؤية بالعين المجردة او المسلحة ام الحسابات الفلكية؟
تكفي رؤية الهلال بالإستفادة من المنظار ولكن لا يكفي ما يسمى بالتلسكوب وأما الحسابات الفلكية فلا إعتبار لها في جانب إثبات الرؤية. نعم إذا أوجب العلم بإمكان الرؤية أو عدمه كان العلم حجة.
هل یجوز تناول الأدوية من قبل المريض وهي تحتوي على الكحول؟
إذا كانت الأدوية محتوية على الكحول المسكرة ولو قليلاً فلا يجوز تناولها وإذا حصل الشك في احتواءها على المسكر جاز تناولها.
ما حکم الكذب على الزوجة؟
لا يجوز.
في حالة حدوث هزة أرضية (زلزال) هل تجب صلاة الأيات في الحالات التالية: 1- في حالة عدم الشعور بالهزة بسبب من الاسباب؟ 2- في حالة حدوث هزتين و الفترة الفاصلة بينهما بحدود ساعة هل تجب الصلاة مرة ثانية؟ 3- في حالة اذا كان مركز الزلزلة في محافظة السليمانية و شعر بها أهل بغداد بما يسمى بالهزة الإرتدادية فهل تجب صلاة الأيات في بغداد؟
1) تجب حتى مع عدم الشعور بالهزّة في ما إذا حصل العلم أو الإطمئنان بوقوع الزلزال أو قامت عليه البينة أو شهد به الثقة.
2) نعم تجب الصلاة مرة ثانية فالصلاة تتعدد حسب تعدد السبب.
3) إذا حصلت الهزّة الإرتدادية وجبت الصلاة على من في البلد الذي حصلت فيه الهزّة الإرتدادية.
هل يجوز للزوجة تفتيش تلفون زوجها دون علمه لسبب عقلائي او دون سبب؟
لايجوز التصرف في مال الغير بدون إذنه وطيب نفسه.
هل تبعية الزوجة لزوجها والعيش معه في غير موطنها الأصلي وبشكل قهري، تعتبر اعراضاً منها عن مسقط رأسها؟
إذا كان من قصدها عدم الرجوع إلى موطنها الأصلي للعيش فيه ولو بتبع زوجها، كان ذلك إعراضاً منها عن مسقط رأسها.
إذا أیقن المكلّف بأنه إذا نام لا يستيقظ لصلاة، فهل يجب عليه أن يبقى مستيقظاً لحين أداء الصلاة وهل يأثم إذا نام فلم يستيقظ لصلاته بعد ذلك؟
إذا لم يكن وقت الصلاة قد دخل فلا يجب عليه أن يبقى مستيقظاً لحين أداء الصلاة ولا يأثم إذا نام فلم يستيقظ لصلاته، إلا إذا كان نومه استخفافاً بالصلاة فلا يجوز واما إذا كان قد دخل وقت الصلاة فيجب عليه أن يبقى مستيقظاً حتى يصلي ويأثم إذا نام فلم يستيقظ طبعاً فيما إذا كان يقطع أو يطمئن بأنه إذا نام فسوف لا يستيقظ.
القسم
السؤال :

جاء في الحديث الشريف عن الإمام الباقر عليه السلام أنه قال: (كل يمين بغير الله فهي من خطوات الشيطان). السؤال/ تنتشر بين الشيعة خصوصاً القسم بالنبي (صلى الله عليه وآله) و بالامام علي (عليه السلام) و باقي سائر المعصومين (عليهم السلام)، هل يعتبر من مصاديق هذا الحديث الشريف؟

الجواب :

المقصود من الیمین بغير الله في الحديث المذكور هو اليمين بالجبت والطاغوت واللات والعزى وكل ما يعبد من دون الله وأما اليمين والحلف بالنبي والأئمة (عليهم السلام) فهو جائز وليس من مصاديق الحديث ولكن لا يترتب على الحلف بغير الله -ولو كان الحلف بالنبي والأئمة (عليهم السلام)- آثار اليمين الشرعي كوجوب الوفاء وحرمة الحنث ووجوب الكفارة.

النذر و اليمين
السؤال : ما حكم من عاهد على ترك الحرام ولكن فعل الحرام فكفّر، هل يبقى العهد او ينتقض فيحتاج الى عهد جديد؟ ونفس الكلام عن النذر واليمين؟
الجواب : إذا كان العهد أو النذر واليمين انحلالياً كان باقياً ولا يحتاج إلى عهد أو نذر أو يمين جديد وإذا كان بنحو صرف الوجود فبالحنث مرة ينتهي العهد والنذر واليمين ويحتاج إلى التجديد إذا أراده المكلف.
الكفارات
السؤال : اذا علم اجمالا انه حنث اما في يمين او في عهد , فهل يجوز له الاكتفاء باطعام عشرة مساكين فقط او ان هذا من دوران الامر بين متباينين على القول بلزوم التعيين مع اختلاف نوع الكفارة؟
الجواب : من ناحية النية حيث أنه يتعين عليه النية الإجمالية ويحرم عليه مع الشك النية الجزمية لكونها تشريعاً محرماً فلا أثر للأصل النافي لليمين الذي كفارته أقل فلا تعارض بين الأصول من هذه الناحية، ولكن حيث أن كفارة اليمين يجوز فيها الكسوة بخلاف كفارة العهد كان الأصل النافي لليمين نافياً لوجوب الكسوة والكفارة في فرض عدم تيسر العتق والإطعام ولهذا إذا كان المكلف المذكور غير متمكن من الإطعام ولكنه متمكن من الكسوة أو يعلم أنه سيبتلي بذلك في المستقبل وجب عليه الإحتياط بإطعام ستين مسكيناً عما في الذمة في الفرض الثاني وبالجمع بين الكسوة والصوم شهرين في الفرض الأول لمنجزية العلم الإجمالي في هذين الفرضين.
قسم البراءة ( الوارد عن الامام الصادق-ع- )
السؤال : هل قسم البراءة ( ابرأ من حول الله الى حولي وقوتي ..... الخ ) الوارد عن الامام الصادق عليه السلام - يعد قسماً شرعياً تترتب عليه الكفارة ان حنث به.
الجواب : لا ينعقد القسم بالبراءة من حول الله، ويحرم اليمين بها على الأحوط ويجب التكفير بإطعام عشرة مساكين لكل واحد مد.
أحكام العهد واليمين
السؤال : شاب كان مبتلى بمشاهدة الافلام الاباحية والصور المبتذلة وممارسة العادة السرية، وبما أنه كان يشعر بتأنيب ضمير فيعمد الى قسم اليمين أو العهد بصيغته الصحيحة لجماً لنفسه لكنه كان يقع مجدداً في تكرار المشاهدة بسبب ادمانه، وقد استمر على هذه الحال أكثر من عشر سنوات، فهل يجب عليه دفع الكفارات في هذه الحال أو ماذا يترتب عليه؟
الجواب : مخالفة العهد واليمين توجب الكفارة.