- الطهارة 946
- الصلاة 450
- أوقات الصلاة اليومية ونوافلها 17
- القبلة 6
- لباس المصلّي 24
- مكان المصلّي 14
- أحكام الأذان والإقامة 6
- النيّة 3
- القيام 6
- القراءة 21
- السجود 40
- التشهّد 7
- السلام 1
- آداب وتعقيبات الصلاة 4
- القنوت 4
- منافيات الصلاة 13
- صلاة الآيات 5
- صلاة القضاء 33
- الاستئجار للصلاة 9
- صلاة الجماعة 78
- الشك في الصلاة وأفعالها 1
- الشك في الركعات 1
- قضاء الأجزاء المنسيّة 0
- صلاة المسافر 74
- الموارد التي تنفي السفر 1
- بعض الصلواة المستحبّة 11
- الزيادة والنقيصة في الصلاة 1
- صلاة الميت 3
- الركوع 6
- صلاة الجمعة 27
- تكبيرة الاحرام 2
- الصوم 185
- الزكاة 3
- الخمس 129
- الامر بالمعروف والنهي عن المنكر 26
- التجارة 203
- مكاسب محرمة 102
- الحلاقة 17
- آداب التجارة 2
- شرائط البائع والمشتري 4
- شروط العوضين 2
- اعطاء المبيع وقبض الثمن 1
- النقد والنسيئة 7
- بيع العملات (التصريف) 8
- بيع الفواكه والخضار 0
- الربا 14
- الخروج عن ملك المالك بسبب احدى النواقل 0
- شروط المتاجرة 4
- المعاملات السفهية 0
- بيع وشراء الذهب 3
- البيع الفضولي 0
- الخيارات 5
- الضمان في التجارة 3
- الاجارة 40
- الوصية 21
- مسائل عامة 195
- الاستمناء 4
- مكارم الأخلاق 1
- المزارعة والمساقاة 1
- الشراكة 3
- الاقتصاص 3
- العارية والديعة 0
- الحوالة 0
- الحجر 3
- الصدقات 13
- الرقص في الأماكن المقدسة 0
- السحر والشعوذة وامثالها 2
- أحكام اللقطة 3
- حكم المال المجهول المالك 3
- مسائل خاصة بالتفسير 4
- أحكام التغرب 1
- العمل في الدوائر الرسمية 2
- قتل الحشرات 0
- التربة الحسينية 1
- تعلّم الأحكام 1
- حقوق الآخرين 14
- الوسواس 4
- الأنساب 4
- امتداح الآخرين 0
- اقامة الأعياد والحفلات 0
- الدعاء 4
- التاريخ 0
- صحة بعض الكتب والأحاديث 0
- بعض المستحبات 7
- النصائح 8
- الحيوان الضال 0
- الانترنیت والحاسوب 6
- أحكام الرسم والنحت 1
- أحكام المساجد 5
- العلاقات بين الجنسين في مواقع الانترنيت 1
- الحقوق المعنوية 11
- التوبة 3
- مبالغ الدعم الحكومية 0
- الستلايت 1
- الغش 4
- احترام قوانين الدولة الإسلامية 4
- الدعاء 0
- احكام الكفار 7
- السرقة 1
- التدخين 4
- صلة الرحم 3
- جنون 2
- الاسراف والتبذير 0
- حقوق الوالدين 4
- القرض والدين 27
- الزواج 385
- أحكام الزواج 36
- احكام العلاقات الزوجية 35
- آداب وسنن الزواج 0
- منع الحمل 4
- أولياء العقد 30
- أسباب المحرمية 4
- الرضاع 6
- زواج المتعة 40
- المَهر 18
- أحكام الأولاد 31
- النفقة 11
- العيوب والشروط الموجبة لفسخ العقد 7
- المحارم 2
- الحقوق الزوجية 26
- شروط الزواج 3
- الوطأ في الدبر 1
- المواقعة في وقت الحيض 1
- النشوز 3
- محرمات الزواج 35
- علاقات الرجل و المرأة 79
- مسائل متفرقة في الزواج 2
- الطلاق 81
- النذر 25
- الغصب 7
- احياء الموات 1
- الصيد والذباحة 21
- الأطعمة والأشربة 80
- الارث 39
- القصاص والديّات 37
- العقائد 70
- الحج 265
- الأصول والقواعد الفقهية 15
- المضاربة 9
- الوقف 42
- الهبة 9
- الحدود 16
- الجهاد 1
- دوائر حكومية 9
- العهد واليمين 19
- بيت المال 1
- البهتان 0
- الصلح 0
- الجعالة 0
- التهمة 0
- القضاء 15
- الرشوة 0
- الشهادات 3
- الرهن 1
- الاقرار 0
- التقليد 127
- علم الرجال 8
- المسائل الاجتماعية 12
- الوكالة 5
- المسائل المستحدثة 71
- القرآن الكريم 13
- الوديعة 2
- الضمان 3
استفتاءات مختارة
ان ميقات صلاة الفجر من طلوع الفجر الصادق الى طلوع الشمس، ما هو الفجر الصادق وما هو الفجر الكاذب ؟ وكيف يتم التمييز بينهما في الافق؟
الفجر الصادق هو البياض المعترض في الافق الذي يتزايد وضوحاً وجلاءً وقبله الفجر الكاذب وهو البياض المستطيل من الافق صاعداً إلى السماء كالعمود الذي يتناقص ويضعف حتي ينمحي.
قال الفقهاء: صلاة الاستسقاء وكيفيتها كصلاة العيدين ركعتان في جماعة: 1- هل يمكن الإتيان بها فرادى في أي وقت؟ 2- هل يمكن الاتيان بها جماعة أنا و عائلتي في البيت؟
1- لا بأس بالإتيان بها فرادى في أي وقت وذلك برجاء المطلوبية.
2- نعم يجوز الإتيان بها جماعةً انت وعائلتك في البيت.
2- نعم يجوز الإتيان بها جماعةً انت وعائلتك في البيت.
كثيراً ما أرى في الشارع وأنا جالس في السيارة نساء متبرجات بشكل عجيب هل يجوز انتقادهن مثلاً: أقول للذي يجلس بجانبي أنظر إلى هذا الاستهتار ولا تستحي من الله تعالى و تخرج الى الشارع بهذا المنظر؟
يجوز ذلك في مفروض السؤال.
ما هو المبنى الفقهي لسماحة السيد في إثبات الهلال؟ هل هو الرؤية بالعين المجردة او المسلحة ام الحسابات الفلكية؟
تكفي رؤية الهلال بالإستفادة من المنظار ولكن لا يكفي ما يسمى بالتلسكوب وأما الحسابات الفلكية فلا إعتبار لها في جانب إثبات الرؤية. نعم إذا أوجب العلم بإمكان الرؤية أو عدمه كان العلم حجة.
هل یجوز تناول الأدوية من قبل المريض وهي تحتوي على الكحول؟
إذا كانت الأدوية محتوية على الكحول المسكرة ولو قليلاً فلا يجوز تناولها وإذا حصل الشك في احتواءها على المسكر جاز تناولها.
ما حکم الكذب على الزوجة؟
لا يجوز.
في حالة حدوث هزة أرضية (زلزال) هل تجب صلاة الأيات في الحالات التالية: 1- في حالة عدم الشعور بالهزة بسبب من الاسباب؟ 2- في حالة حدوث هزتين و الفترة الفاصلة بينهما بحدود ساعة هل تجب الصلاة مرة ثانية؟ 3- في حالة اذا كان مركز الزلزلة في محافظة السليمانية و شعر بها أهل بغداد بما يسمى بالهزة الإرتدادية فهل تجب صلاة الأيات في بغداد؟
1) تجب حتى مع عدم الشعور بالهزّة في ما إذا حصل العلم أو الإطمئنان بوقوع الزلزال أو قامت عليه البينة أو شهد به الثقة.
2) نعم تجب الصلاة مرة ثانية فالصلاة تتعدد حسب تعدد السبب.
3) إذا حصلت الهزّة الإرتدادية وجبت الصلاة على من في البلد الذي حصلت فيه الهزّة الإرتدادية.
2) نعم تجب الصلاة مرة ثانية فالصلاة تتعدد حسب تعدد السبب.
3) إذا حصلت الهزّة الإرتدادية وجبت الصلاة على من في البلد الذي حصلت فيه الهزّة الإرتدادية.
هل يجوز للزوجة تفتيش تلفون زوجها دون علمه لسبب عقلائي او دون سبب؟
لايجوز التصرف في مال الغير بدون إذنه وطيب نفسه.
هل تبعية الزوجة لزوجها والعيش معه في غير موطنها الأصلي وبشكل قهري، تعتبر اعراضاً منها عن مسقط رأسها؟
إذا كان من قصدها عدم الرجوع إلى موطنها الأصلي للعيش فيه ولو بتبع زوجها، كان ذلك إعراضاً منها عن مسقط رأسها.
إذا أیقن المكلّف بأنه إذا نام لا يستيقظ لصلاة، فهل يجب عليه أن يبقى مستيقظاً لحين أداء الصلاة وهل يأثم إذا نام فلم يستيقظ لصلاته بعد ذلك؟
إذا لم يكن وقت الصلاة قد دخل فلا يجب عليه أن يبقى مستيقظاً لحين أداء الصلاة ولا يأثم إذا نام فلم يستيقظ لصلاته، إلا إذا كان نومه استخفافاً بالصلاة فلا يجوز واما إذا كان قد دخل وقت الصلاة فيجب عليه أن يبقى مستيقظاً حتى يصلي ويأثم إذا نام فلم يستيقظ طبعاً فيما إذا كان يقطع أو يطمئن بأنه إذا نام فسوف لا يستيقظ.
التقليد
السؤال :
إذا كان الأعلم قبل سنوات يرى النجاسة في مسألة ما وبعد وفاته أتى أعلم آخر ورأى الطهارة، فكيف يكون كلا الرأيين أقرب للواقع؟
الجواب :
الواجب على المكلف بعد وفاة مرجعه البقاء على تقليده إذا كان الميت لا يزال أعلم من الأحياء، واما إذا كان في ضمن الأحياء من هو أعلم من الميت، وجب الرجوع إليه.
تقليد الميت
السؤال : في بداية تقليدي اخترت مرجعاً لي في التقليد بقلبي ولساني، وتوفي بعد سنة أو سنتين من تقليدي له، والآن لا أعلم أي المسائل في حياته عملت بها وقلدته فيها، سؤالنا من سماحتكم هو: هل يمكن البقاء على تقليده في كل الأحكام أم لا؟ وإذا لا يمكن ذلك فما هي الأحكام التي يمكن أن اتبعه واقلده فيها؟
الجواب : إن ثبت لديك في حياته أنه هو الأعلم فيجب عليك البقاء على تقليده في كل المسائل، وإن كان تقليدك له عن غير فحص وتحقيق فيجب عليك الفحص والتحقيق في المجتهدين الأحياء فعلاً، وإذا كان كل واحد منهم محتمل الأعلمية ولم يرجح أهل الخبرة شخصاً معيناً منهم فيمكنكم تقليد أي واحد منهم.
تقليد الميت
السؤال : هل يجيز سماحتكم البقاء على تقليد المجتهد الميت؟
الجواب : إذا كان المجتهد الميت هو الأعلم فيجب البقاء على تقليده.
التقليد
السؤال : هل يجوز البقاء على تقليد الميت؟ وهل يجوز تقليد الميت ابتداءاً
الجواب : يجب البقاء فيما إذا كان الميت أعلم من الحي أو محتمل الأعلمية، ولا يجوز تقليد الميت ابتداءاً ولو كان أعلم.
تقليد الاعلم
السؤال : ما رأي سماحتكم بشخص يقلد شخصاً حياً وتبين له ان تقليده لم يكن ضمن الضوابط فاطمئن لمرجع متوفي بانه اعلم من الاحياء، فهل يجوز له تقليده والعدول اليه؟
الجواب : لا يجوز تقليد الميت ابتداءً وامّا اذا قلّد مجتهداً فمات فإن كان أعلم من الحي أو محتمل الأعلمية وجب البقاء على تقليده.
التقليد
السؤال : 1) هل يجوز البقاء على تقليد المرجع الميت؟
2) هل المقَلِّد للمرجع الميت ملزم شرعا بأخذ الإجازة من مرجع حي؟
2) هل المقَلِّد للمرجع الميت ملزم شرعا بأخذ الإجازة من مرجع حي؟
الجواب : يجب في البقاء على تقليد الميت الرجوع الى مجتهد حي أيضاً ونظرنا أن المجتهد الميت إذا كان أعلم وجب البقاء على تقليده.
البقاء المطلق لتقليد السيد الشهيد الصدر قد
السؤال : سيدنا الجليل انت ممن رافق السيد الشهيد الصدر الثاني خلال مسيرته العلمية عند الصدر الاول. وعلى دراية تامة بأعلميته وخاصة وان الشهيد الصدر الثاني قد ذكرك بذلك. سؤالي هو هل انكم تجيزون البقاء المطلق على تقليد السيد الشهيد الصدر الثاني؟
الجواب : إذا كان الميت أعلم من الأحياء أو محتمل الأعلمية وجب البقاء على تقليده و إن كان الحي أعلم أو محتمل الأعلمية تعييناً وجب العدول إليه.
تقليد الاعلم
السؤال : اني احد مقلدي الشهيد الصدر الثاني كان بعض يشيعون ان علم الشهيد الصدر يبقى الاربعين سنة ترجع فيه اليه بدون تقليد المرجع ولكني بعدما فحص والبحث لم اجد هذا كلام في كتب الشهيد الصدر ولقائته ولكني في الرسالته العملية يوجب بعد وفاة المرجع الاعلم عليه الرجوع الى اعلم الاحياء كان مثيرين هذا كلام اكثرهم في مكتب السيد مقتدى يقولون هذا كلام من اجل بقاء السيد مقتدى يقود مقلدين السيد الصدر بدون الرجوع الى اعلم الاحياء.
الجواب : يجب في البقاء على تقليد الميت الرجوع الى الأعلم من الأحياء.
حول التقليد
السؤال : انا من مقلدي السيد الشهيد محمد صادق الصدر(قده) قلدته في حياته هل تجوزون لي البقاء على تقليده مطلق البقاء ام البقاء وأخذ المسائل المستحدثة من سماحتكم ام لايجوز البقاء على تقليده؟
الجواب : إذا أحرزت أن المجتهد الراحل أعلم من الحي أو احتملت أعلميته وجب البقاء على تقليده وإلا وجب الرجوع إلى الحي الأعلم أو محتمل الأعلمية تعييناً مع العلم بمخالفة فتاواه الإلزامية لفتاوى الميت ولو اجمالاً وأما المستحدثات فيجب الرجوع فيها إلى الحيّ.
التقليد
السؤال : سيدنا الجليل : أنا كنت من مقلدي الشهيدالصدر الأول بقيت عليه بعد استشهاده ثم ظهر الصدر الثاني فقلدته بالمستحدثات التي لم ترد في الفتاوى الواضحة فقط مع بقائي على الأول ثم استشهد الصدر الثاني وبقيت على الصدر الأول حتى ظهر السيد السيستاني فقلدته كما قلدت الصدر الثاني .. أفتوني مأجورين ، ولي شديد الرغبة أن ألتقي الصدر الأول وأنا على تقليده باق ..
الجواب : إذا أحرزت أن المجتهد الراحل أعلم من الحي أو احتملت أعلميته وجب البقاء على تقليده وإلا وجب الرجوع إلى الحي الأعلم أو محتمل الأعلمية تعييناً مع العلم بمخالفة فتاواه الإلزامية لفتاوى الميت ولو اجمالاً وأما المستحدثات فيجب الرجوع فيها إلى الحيّ.
التقليد
السؤال : هل يجوز لي تقليد الشهيد السيد محمد صادق الصدر قدس الله سره ابتدا؟ علما بانني كنت اقلد مرجع اخر و واريد العدول عنه.
الجواب : لا يجوز تقليد الميت ابتداءاً ولو كان أعلم.
تقليد الميت
السؤال : ما راي سماحتكم بتقليد الميت ابتدائاً.
الجواب : لا يجوز تقليد الميت ابتداءاً وإن كان أعلم.
تقليد الميت
السؤال : أنا من مقلدي المرجع الراحل السيد محمد حسين فضل الله... وأريد البقاء على تقليده مع الرجوع اليكم في المسائل المستحدثة فهل تجوزون ذلك؟
الجواب : اذا كان الميت أعلم من الأحياء أو محتمل الأعلمية وجب البقاء على تقليده وإن كان الحي أعلم أو محتمل الأعلمية تعييناً وجب العدول إليه.
نعم
السؤال : هل يجوز تقليد السيد الشهيد محمد الصدر(قدس سره) ابتداءً؟ ومن هو الأعلم من بعده حتى يستطيع المكلفين الرجوع إليه بالمستحدثات؟
الجواب : لايجوز تقليد الميت ابتداءاً وإن كان أعلم. ويراجع في تشخيص الأعلم ذوي الخبرة وهم العلماء والمجتهدين الذين يميزون الأعلم من غيره ولهم الاطلاع على معايير تشخيص المجتهد أو الأعلم وعلى مناهج الفقهاء الذين يتردد بينهم الأعلم.
تقليد الميت
السؤال : هناك الكثير من اخواننا المؤمنين كانوا من مقلدي سماحة السيد المرحوم استاذ الفقه والفقهاء السيد أبو القاسم الخوئي(قدس¬سره) وبعد مماته قلد مجتهداً من المجتهدين ممن يجوز البقاء على تقليد الميت مطلقاً أو في خصوص المسائل التي عمل بها ثم مات هذا المجتهد الثاني فما هو التكليف الشرعي الآن وهل سماحتكم أدام الله ظلكم ممن يجوز البقاء على تقليد السيد الخوئي؟
ونفس الكلام في خصوص البقاء على تقليد سماحة آية الله العظمى السيد الشهيد السعيد الرشيد مفجر الثورة الإسلامية في العراق الجريح السيد محمد باقر الصدر أعلى الله تعلى مقامه الشريف.
وإذا كان الجواب بالإيجاب فما هي حدود البقاء، مطلقاً أم ماذا؟
وهل هو على نحو الوجوب أو الجواز؟
ونفس الكلام في خصوص البقاء على تقليد سماحة آية الله العظمى السيد الشهيد السعيد الرشيد مفجر الثورة الإسلامية في العراق الجريح السيد محمد باقر الصدر أعلى الله تعلى مقامه الشريف.
وإذا كان الجواب بالإيجاب فما هي حدود البقاء، مطلقاً أم ماذا؟
وهل هو على نحو الوجوب أو الجواز؟
الجواب : من أحرز أن الميت أعلم أو محتمل الأعلمية أو مساوياً للحي وجب البقاء على تقليده في جميع المسائل التي له فتوى بها.
تقليد الميت
السؤال : هل تجوزون البقاء على تقليد الميت؟ وما هي حدود جواز البقاء هل هو مطلقاً أم في خصوص ما عمله به من مسائل شرعية فقط؟
الجواب : يجب البقاء فيما إذا كان الميت أعلم من الحي أو مساوياً له أو محتمل الأعلمية، وحدود التقليد مطلقة لا تختص بما عمل به من المسائل ولا بغيره.
تقليد الميت
السؤال : إذا مات المرجع الديني الذي كنت أقلده سابقاً ثم قلدت مرجعا كنت معتقدا أنه اعلم الموجودين من العلماء ثم تبين لي من بعد فترة من الزمن لم يكن اعلم فما هو حكم الشرعي الان
أ) بلحاظ الأعمال الماضية
ب) بلحاظ الأعمال الآتية و الاستقبالية بمعنى ماذا يجب عليّ الان من جهة التقليد؟
أ) بلحاظ الأعمال الماضية
ب) بلحاظ الأعمال الآتية و الاستقبالية بمعنى ماذا يجب عليّ الان من جهة التقليد؟
الجواب : 1) الأعمال الماضية صحيحة يجوز الاكتفاء بها إذا كان المرجع الذي رجعت إليه مجتهداً جامعاً لسائر شرائط التقليد.
2) يجب في الأعمال المستقبلية العمل بفتوى من تجتمع فيه شرائط التقليد.
2) يجب في الأعمال المستقبلية العمل بفتوى من تجتمع فيه شرائط التقليد.
تقليد الميت
السؤال : إذا كان المجتهد الميت يرى جواز التبعيض في التقليد بقوله: (يعـود الجواز وعدمه إلى العسر في فتوى الفقيه المقلد ومقداره، فإن كان العسر بدرجة شديدة أو مجهدة للمكلف لم يعدّ طلب اليسر هنـا تشهياً، أما إذا لم يكن العسر بهذه الدرجة فإن طلب اليسر يعد تشهيـاً).
والسؤال:
أ) إذا كان الفقيه الميت يرى نجاسة الجلود التي بيد الكافر وأراد مقلده أن يعدل في خصوص المسألة إلى غيره القائل بالطهارة وذلك وفق المبررات التالية:
1. رفعا للحرج والوسوسة نظراً لأن الجلود مسألة ابتلائية حيث الأحذية والنعل الجلدية المستوردة من الدول الكافرة والالتزام بالتطهير يوقع المكلف في الضيق والحرج.
2. كون الجلود الصناعية أقل جودة وأسوأ مظهراً.
3. استخدام الجلود المستوردة من الدول الكافرة لتنظيف السيارات غالباً وهو جلد رقيق يقال له (الشامليدر) وترجمته كما يظهر (جلد الشمواة أو جلد الظباء) والالتزام بالتطهير يوقع المكلف في الضيق والحرج.
فهل تعتبر هذه المبررات مسوغة للتبعيض بناء على رأي المجتهد الميت؟
والسؤال:
أ) إذا كان الفقيه الميت يرى نجاسة الجلود التي بيد الكافر وأراد مقلده أن يعدل في خصوص المسألة إلى غيره القائل بالطهارة وذلك وفق المبررات التالية:
1. رفعا للحرج والوسوسة نظراً لأن الجلود مسألة ابتلائية حيث الأحذية والنعل الجلدية المستوردة من الدول الكافرة والالتزام بالتطهير يوقع المكلف في الضيق والحرج.
2. كون الجلود الصناعية أقل جودة وأسوأ مظهراً.
3. استخدام الجلود المستوردة من الدول الكافرة لتنظيف السيارات غالباً وهو جلد رقيق يقال له (الشامليدر) وترجمته كما يظهر (جلد الشمواة أو جلد الظباء) والالتزام بالتطهير يوقع المكلف في الضيق والحرج.
فهل تعتبر هذه المبررات مسوغة للتبعيض بناء على رأي المجتهد الميت؟
الجواب : اذا كان بقاؤه على تقليد الميت صحيحاً جاز له العمل بفتواه في تبعيض التقليد.
تقليد الميت
السؤال : هل يجوز تقليد الميت ابتداءا؟ ومن هو الأعلم حتى يستطيع المكلفين الرجوع إليه بالمستحدثات؟
الجواب : ـ لا يجوز تقليد الميت ابتداءا ولو كان الأعلم، وفي تشخيص الأعلم يجب الرجوع إلى الثقة من أهل الخبرة إن لم يكن الشخص نفسه من أهل الخبرة.
تقليد الميت
السؤال : انني من مقلدي أحد المراجع المتوفين ابتداءاً وبعد أن تيقنت وسألت أنه لايجوز تقليد الميت ابتداءاً توجهت لتقليد سماحتكم فهل هذا جائز؟
الجواب : نعم يجوز.