استفتاءات مختارة
ان ميقات صلاة الفجر من طلوع الفجر الصادق الى طلوع الشمس، ما هو الفجر الصادق وما هو الفجر الكاذب ؟ وكيف يتم التمييز بينهما في الافق؟
الفجر الصادق هو البياض المعترض في الافق الذي يتزايد وضوحاً وجلاءً وقبله الفجر الكاذب وهو البياض المستطيل من الافق صاعداً إلى السماء كالعمود الذي يتناقص ويضعف حتي ينمحي.
قال الفقهاء: صلاة الاستسقاء وكيفيتها كصلاة العيدين ركعتان في جماعة: 1- هل يمكن الإتيان بها فرادى في أي وقت؟ 2- هل يمكن الاتيان بها جماعة أنا و عائلتي في البيت؟
1- لا بأس بالإتيان بها فرادى في أي وقت وذلك برجاء المطلوبية.
2- نعم يجوز الإتيان بها جماعةً انت وعائلتك في البيت.
كثيراً ما أرى في الشارع وأنا جالس في السيارة نساء متبرجات بشكل عجيب هل يجوز انتقادهن مثلاً: أقول للذي يجلس بجانبي أنظر إلى هذا الاستهتار ولا تستحي من الله تعالى و تخرج الى الشارع بهذا المنظر؟
 
يجوز ذلك في مفروض السؤال.
ما هو المبنى الفقهي لسماحة السيد في إثبات الهلال؟ هل هو الرؤية بالعين المجردة او المسلحة ام الحسابات الفلكية؟
تكفي رؤية الهلال بالإستفادة من المنظار ولكن لا يكفي ما يسمى بالتلسكوب وأما الحسابات الفلكية فلا إعتبار لها في جانب إثبات الرؤية. نعم إذا أوجب العلم بإمكان الرؤية أو عدمه كان العلم حجة.
هل یجوز تناول الأدوية من قبل المريض وهي تحتوي على الكحول؟
إذا كانت الأدوية محتوية على الكحول المسكرة ولو قليلاً فلا يجوز تناولها وإذا حصل الشك في احتواءها على المسكر جاز تناولها.
ما حکم الكذب على الزوجة؟
لا يجوز.
في حالة حدوث هزة أرضية (زلزال) هل تجب صلاة الأيات في الحالات التالية: 1- في حالة عدم الشعور بالهزة بسبب من الاسباب؟ 2- في حالة حدوث هزتين و الفترة الفاصلة بينهما بحدود ساعة هل تجب الصلاة مرة ثانية؟ 3- في حالة اذا كان مركز الزلزلة في محافظة السليمانية و شعر بها أهل بغداد بما يسمى بالهزة الإرتدادية فهل تجب صلاة الأيات في بغداد؟
1) تجب حتى مع عدم الشعور بالهزّة في ما إذا حصل العلم أو الإطمئنان بوقوع الزلزال أو قامت عليه البينة أو شهد به الثقة.
2) نعم تجب الصلاة مرة ثانية فالصلاة تتعدد حسب تعدد السبب.
3) إذا حصلت الهزّة الإرتدادية وجبت الصلاة على من في البلد الذي حصلت فيه الهزّة الإرتدادية.
هل يجوز للزوجة تفتيش تلفون زوجها دون علمه لسبب عقلائي او دون سبب؟
لايجوز التصرف في مال الغير بدون إذنه وطيب نفسه.
هل تبعية الزوجة لزوجها والعيش معه في غير موطنها الأصلي وبشكل قهري، تعتبر اعراضاً منها عن مسقط رأسها؟
إذا كان من قصدها عدم الرجوع إلى موطنها الأصلي للعيش فيه ولو بتبع زوجها، كان ذلك إعراضاً منها عن مسقط رأسها.
إذا أیقن المكلّف بأنه إذا نام لا يستيقظ لصلاة، فهل يجب عليه أن يبقى مستيقظاً لحين أداء الصلاة وهل يأثم إذا نام فلم يستيقظ لصلاته بعد ذلك؟
إذا لم يكن وقت الصلاة قد دخل فلا يجب عليه أن يبقى مستيقظاً لحين أداء الصلاة ولا يأثم إذا نام فلم يستيقظ لصلاته، إلا إذا كان نومه استخفافاً بالصلاة فلا يجوز واما إذا كان قد دخل وقت الصلاة فيجب عليه أن يبقى مستيقظاً حتى يصلي ويأثم إذا نام فلم يستيقظ طبعاً فيما إذا كان يقطع أو يطمئن بأنه إذا نام فسوف لا يستيقظ.
غسل زيارة الامام الحسين عليه السلام
السؤال :

1. تذكرون في الرسالة العملية ان غسل الزيارة لا يجزي عن الوضوء وفي اجوبة الاستفتاءات تبينون ان غسل زيارة الامام الحسين (عليه السلام) مجز عن الوضوء فكيف يمكن لنا التوفيق بين المسالتين وهل غسل زيارة بقية الائمة (عليهم السلام) يجزي ام لا؟


2. غسل الاستخارة الذي يجزي عن الوضوء هل المراد به الغسل لكل انواع الاستخارة ام فقط اذا كان لصلاة الاستخارة؟

الجواب :

1) المقصود مما هو مذكور في الرسالة العملية عبارة عن عدم ثبوت الاستحباب اما في أجوبة الاستفتائات فالمذكور هو الاجزاء وذلك على مسلك سماحة السيد حفظه الله القائل بالاستحباب النفسي لكل غسل الّا فيما خالف الاصحاب وحيث لاتوجد مخالفة من قبل الاصحاب في غسل زيارة الامام الحسين عليه السلام فيمكن القول باستحبابه واجزاءه معاً.


2) الغسل لكل أنواع الإستخارة مجز عن الوضوء.

أحكام الغسل
السؤال : اثناء الغسل هل يجب الترتيب بين الجهة اليمنى والجهة اليسرى؟
الجواب : لا يجب الترتيب في مورد السؤال وإن كان أحوط.
أحكام الغسل
السؤال : ما هو حكم الغسل الترتيبي تحت ماء الدوش أو رشاش الماء إذا كان غسل أحد أجزاء البدن يعرّض جزءاً آخر من البدن للإصابة بالماء أو البلل؟
الجواب : يجوز الغُسل الترتيبي تحت ماء الدوش أو رشاش الماء، ولا إشكال في تعرّض أجزاء اُخرى من البدن للإصابة بالماء أو البلل، وبتعبير آخر يغسل الرأس والرقبة أوّلاً مع النيّة، ولا يضر بصحة الغُسل جريان الماء على البدن أثناء ذلك، ثم يجب بعد غسل الرأس والرقبة غسل البدن مع النية وجريان الماء السابق على البدن أثناء غسل الرأس والرقبة ليس كافياً ولا يُغني عن غسل البدن.
أحكام الغسل
السؤال : هل يمكن في الغسل الترتيبي بعد غسل الرأس والرقبة أن يغسل أولاً القسم العلوي للجانب الأيمن ثم القسم العلوي للجانب الأيسر ثم القسم السفلي للجانب الأيمن والقسم السفلي للجانب الأيسر أم يجب غسل كل الجانب الأيمن اولاً ثم غسل كل الجانب الأيسر؟
الجواب : الغسل بالطريقة الأولى جائز أيضاً ولكن الغسل بالطريقة الثانية مطابق للإحتياط المستحب.
الغسل الترتيبي تحت ماء الدوش
السؤال : ما هو حكم الغسل الترتيبي تحت ماء الدوش أو رشاش الماء إذا كان غسل أحد أجزاء البدن يعرّض جزءاً آخر من البدن للإصابة بالماء أو البلل؟
الجواب : يجوز الغُسل الترتيبي تحت ماء الدوش أو رشاش الماء، ولا إشكال في تعرّض أجزاء اُخرى من البدن للإصابة بالماء أو البلل، وبتعبير آخر يغسل الرأس والرقبة أوّلاً مع النيّة، ولا يضر بصحة الغُسل جريان الماء على البدن أثناء ذلك، ثم يجب بعد غسل الرأس والرقبة غسل البدن مع النية وجريان الماء السابق على البدن أثناء غسل الرأس والرقبة ليس كافياً ولا يُغني عن غسل البدن.
الترتيب بين غسل الجانبين
السؤال : هل مراعاة الترتيب بين الجانب الايمن والجانب الايسر في الغسل الترتيبي واجب أم مستحب؟
الجواب : ليست مراعاة الترتيب واجبة ولكن الأفضل أن يتم غسل تمام النصف الأيمن من الجسم قبل النصف الأيسر منه.
عدم انغسال جزء من البدن
السؤال : لو تبيّن بعد الغسل عدم انغسال جزء من بدنه هل يجب عليه الإعادة في الغسل الارتماسي؟ وما هو الحكم في الترتيبي؟
الجواب : نعم يجب عليه الإعادة مع العلم بذلك سواء في الترتيبي أو الإرتماسي ولكن في الترتيبي إذا كان في غير الرأس والرقبة يمكنه ان يكتفي بغسل ذاك الموضع فقط بنية الغُسل.
أغسال مستحبة
السؤال : في الأغسال المكانية المستحبة، هل يجزي أن يغتسل في بلده قبل أن يسافر لزيارة ما يستحب الغسل لزيارته؟ فمثلاً هل بإمكانه أن يغتسل في بلده قبل الزيارة بيوم كامل؟ وهل يعتبر الغسل في هذه الحالة مجز عن الوضوء؟
الجواب : نعم يجزي ذلك.
كيفية الغسل
السؤال : في الغسل الترتيبي، هل يجب أن يخرج المكلف من تحت دش الماء عندما ينتهي من الرأس والرقبة قبل أن يبدأ بالجانب الأيمن مثلاً؟
الجواب : لا يجب اذا كان بنحو التقاطر.
غسل باطن العين والأنف
السؤال : هل يجب غسل باطن العين والأنف والاُذن والثقبة التي في الاُذن والأنف؟
الجواب : لا يجب غسل باطن العين والأنف والأذن ويجب ذلك في الثقبة إذا كانت ظاهرة.
احكام الغسل
السؤال : 1. لو رأى في ثوبه منيّاً وعلم أنّه منه ولم يغتسل بعده، هل يجب عليه قضاء الصلوات التي صلاّها بعده، والتي يحتمل وقوعها قبله هل يجب عليه قضاؤها؟
2. لو تبيّن بعد الغسل عدم انغسال جزء من بدنه هل يجب عليه الإعادة في الغسل الارتماسي؟ وما هو الحكم في الترتيبي؟
الجواب : 1) يجب عليه الغسل في الفرض المذكور ويجب عليه أن يعيد كل صلاة لا يحتمل وقوعها قبل الجنابة المذكورة دون ما يحتمل وقوعها قبل الجنابة المذكورة فلا يجب إعادتها وإن علم تاريخ الجنابة وجهل تاريخ الصلاة.
2) نعم يجب عليه الإعادة مع العلم بذلك سواء في الترتيبي أو الإرتماسي ولكن في الترتيبي إذا كان في غير الرأس والرقبة يمكنه ان يكتفي بغسل ذاك الموضع فقط بنية الغُسل.
أجرة الحمامي
السؤال : 1. اذا كان قاصداً عدم إعطاء الاُجرة للحمّامي، أو كان بناؤه على إعطائه اياها من الحرام أو على النسيئة من غير تحقّق رضا الحمّامي فما حكم غسله؟ 2. هل يجوز الوضوء والغسل بالماء المسبَل؟
الجواب : 1) يبطل غسله في هذه الحالة على الأحوط.
2) لا يجوز الغسل بالماء المسبل إلا مع العلم بعموم الإذن أو مع عدم وجود مالك محترم له.
الترتيب بين الرقبة ثم الجهة اليمنى وثم اليسرى
السؤال : في غسل الجنابة هل يجب الترتيب الرقبة ثم الجهة اليمنى وثم اليسرى؟
الجواب : يجب الترتيب بين الرأس ومنه العنق وبين البدن ولا يجب في البدن بين الجانب الأيمن والأيسر.
الترتيب في الغسل
السؤال : هل يجوز في غسل الجنابة غسل الرأس و الرقبة ثم باقي الجسد دون مراعاة الترتيب المعروف؟
الجواب : الترتیب بین الرأس و منه الرقبة و بین البدن واجب و أما بین الجانب الأیمن و الأیسر من البدن فهو احتیاط مستحب.
حكم من أحدث أثناء غسل الجنابة
السؤال : ما حكم من أحدث أثناء غسل الجنابة؟
الجواب : إذا أحدث بالأصغر في أثناء غسل الجنابة فالاحوط وجوباً أن يستأنف الغسل والأحوط استحباباً أن يضم الوضوء إليه.
Ghosol
السؤال : في الغسل الترتيبي، هل يجب أن يخرج المكلف من تحت دش الماء عندما ينتهي من الرأس والرقبة قبل أن يبدأ بالجانب الأيمن مثلاً؟
الجواب : لا يجب اذا كان بنحو التقاطر.